الرئيسيةأخبارفلسطينيو 48الدنمارك تحيي الذكرى الـ68 للنكبة

الدنمارك تحيي الذكرى الـ68 للنكبة

برعاية سفارة دولة فلسطين في مملكة الدنمارك، أحيت لجان العودة، ومجموعة من الجمعيات الدنماركية الصديقة والمؤازرة لفلسطين والقضية الفلسطينية والمناهضة للاحتلال، الذكرى الثامنة والستين للنكبة، وذلك بمجموعة من الفعاليات بدأت في التاسع من الشهر الحالي بمهرجان لأفلام فلسطينية وثائقية وتاريخية، حيث تم عرض ثلاثة افلام وثائقية، استعرضت أحداث النكبة وأسبابها وأثارها على الاجيال الفلسطينية المتلاحقة.

وفي العاشر من أيار، نفذت ندوة سياسية عن النكبة، تحدث فيها البروفسور والمؤرخ الفلسطيني من جامعه لندن الدكتور نور الدين مصالحه عن النكبة وأثرها على الشعب الفلسطيني والمكون السياسي الفلسطيني، وأهمية الذاكرة الفلسطينية وخاصة التاريخ الشفوي في تدوين المأساة الفلسطينية، رغم كل المحاولات الإسرائيلية لمحوها من الذاكرة وطمس معالمها، واخراجها عن القانون . وهو ما لم تستطع قوات الاحتلال تحقيقه برغم جبروتها وممارساتها التعسفية.
كما أقيم يوماً تراثياً فلسطينياً، تخلله تقديم المأكولات الشعبية والتقليدية الفلسطينية. وقدمت فرقه جفرا الفلسطينية الغنائية مجموعه من الأغاني الوطنية المعبرة عن النكبة والتغريبة الفلسطينية، وقراءات من الشعر بالمناسبة.

وفي يوم الجمعة الثالث عشر من أيار، نفذت الجالية واصدقاء فلسطين والمناصرين للقضية الفلسطينية وقفة في ساحة بلدية العاصمة كوبنهاجن، حيث ألقيت كلمات من قبل نشطاء دنماركيين وفلسطينيين بهذه المناسبة. وقرائه قصائد للشاعر محمود درويش باللغتين العربية و الدنماركية. كما رفعت الشعارات والهتافات المنادية بالحرية لفلسطين، ورفعت لافتات تؤكد حق العودة لللاجئين الفلسطينيين والاعلام الفلسطينية والدنماركية، واخرى كتب عليها أسماء القرى والمدن الفلسطينية المهجرة. واختتمت الفعالية بأناشيد ودبكه فلسطينية من قبل المتظاهرين.

وفي ذكرى يوم النكبة الخامس عشر من أيار، أحيا نادي الزيتون الفلسطيني في مدينة هلسنيور وبالتعاون مع سفارة فلسطين في الدنمارك فعالية بهذه المناسبة. بدأت بالنشيد الوطني الفلسطيني ودقيقة صمت ترحماً على شهداء فلسطين. ومن ثم كلمة لرئيس النادي الدكتور محمود عبد القادر، رحب بها بالحضور، واشار الى نكبات الشعب الفلسطيني المتلاحقة، ودور الجالية الفلسطينية في الدنمارك في تجذير الانتماء للوطن، وحقهم بالعودة الى ديارهم في فلسطين.

بدوره، القى سفير دولة فلسطين في الدنمارك مفيد الشامي كلمة بهذه المناسبة، أشار فيها الى معاناة الشعب الفلسطيني نتيجة النكبة والتهجير القسري الى المنافي حتى يومنا هذا، وما جرى ويجري في المخيمات خاصة مخيم اليرموك.

كما أكد السفير الشامي على حق العودة وقدسيته للشعب الفلسطيني وقيادته باعتباره حق جماعي وفردي لا يسقط بالتقادم. مستعرضا الاحداث المستجدة على الساحة الفلسطينية والوضع الراهن الذي يقترب به شعبنا من خلال ايمانه ونضاله ومقاومته بالتوجه نحو تدويل القضية الفلسطينة، وطلب الحماية الدولية، وتزايد الاعتراف الدولي بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بالعودة وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأختتمت الفعالية بفقرات فنية فلكلورية ووطنية.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا