الرئيسيةأخبارفتح"فتح" اقليم القدس: حصار بلدة حزما قديم متجدد

“فتح” اقليم القدس: حصار بلدة حزما قديم متجدد

اوضحت حركة التحرير الوطني الفلسطيني/فتح – اقليم القدس اليوم أن الحصار العسكري الذي تفرضه قوات الاحتلال على بلدة حزما شمال شرق مدينة القدس المحتلة لليوم الثالث عشر على التوالي وذلك من خلال اغلاق مداخلها ومخارجها الرئيسية بمكعبات الاسمنت المسلح، كنوع من سياسة العقاب الجماعي الذي تفرضه على القرى والبلدات المقدسية لتضيق الخناق عليهم من جهة وعرقلة حياتهم اليومية من جهة أخرى.

وتعتبر طريق حزما التي اغلقتها شرطة الاحتلال الشريان الرئيسي للبلدة والتي وصل تعدادها السكاني الى 9 آلاف نسمة من جهة والرابط بين شمال الضفة الغربية وجنوبها من جهة أخرى.

واوجز اقليم القدس تفصيلا بسيطا عن الحصار المفروض منذ عشرات السنوات على البلدة من خلال التقرير التالي:

تبلغ المساحة الكلية لقرية حزما 18 الف دونم منها 1000 دونم ضمن المخطط الهيكلي للبلدة و بالرجوع الى اتفاقية أوسلو الموقعة في 28/9/1995، تم تقسيم اراضي بلدة حزما الى مناطق “ب” و”ج”، حيث تم تصنيف ما مساحته 1000 دونم كمناطق “ب” وهي المناطق التي تقع فيها المسؤولية عن النظام العام على عاتق السلطة الوطنية الفلسطينية وتبقى لحكومة الاحتلال السلطة الكاملة على الامور الأمنية، ووالجدير ذكره أن غالبية السكان يتمركزون بالمناطق المصنفة “ب” والتي تشكل نسبة ضئيلة جدا من المساحة الكلية للقرية، فيما تم تصنيف ما مساحته 9.529دونما كمناطق “ج” وهي المناطق التي تقع تحت السيطرة الكاملة للحكومة الاسرائيلية، امنيا واداريا، حيث يمنع البناء الفلسطيني فيها او الاستفادة منها بأي شكل من الاشكال الا بتصريح من الادارة المدنية الاسرائيلية.

وهذا الأمر ادى الى أن تكون بلدة حزما تحت سيطرة بلدية الاحتلال في القدس و وما يسمى “بادارة بيت ايل”.

المستوطنات المحيطة

صادرت حكومة الاحتلال ما مساحته 2018 دونما من اراضي بلدة حزما لصالح المستوطنات المحيطة بها وهم : “نيفيه يعقوب، بسغات زئيف، آدم و بسغات عمير”.

الطرق الالتفافية في القرية

صادرت اسرائيل من اراضي البلدة لشق عدد من الطرق الالتفافية الطريق رقم 4195 والطريق رقم 437 بهدف ربط المستوطنات الاسرائيلية المقامة على اراضيها بالمستوطنات الاسرائيلية الاخرى المجاورة.

جدار الفصل العنصري

حسب ما ورد بالتعديل الاخير لمخطط جدار العزل العنصري تبين ان الجدار يمتد بطول 4كم على اراضي البلدة ويعزل 4.204 دونما من اراضيها اي ما نسبته 40% من المساحة الكلية.

حاجز حزما العسكري

يقع معبر حزما العسكري الاسرائيلي على المدخل الغربي للقرية وشمال شرق مدينة القدس، وكانت دولة الاحتلال قد استكملت بناء المعبر في شهر حزيران من العام 2006م، وهو يعتبر من اهم 14 معبر او نقاط دخول الى القدس.

الاوامر العسكرية الاسرائيلية الصادرة في قرية حزما

قامت سلطات الاحتلال الاسرائيلي باصدار سلسلة من الأوامر العسكرية لمصادرة الاراضي لاغراض عسكرية مختلفة على اراضي قرية حزما، ومنها:

· الامر العسكري الاسرائيلي رقم 33/04/ت: صدر بتاريخ 28/3/2004 ويصادر ما مساحته 85.6 دونما من اراضي قريتي حزما وعناتا لغرض بناء جدار العزل العنصري.

· الامر العسكري الاسرائيلي رقم 33-04: صدر بتاريخ 25/4/2004 ويصادر مزيدا من اراضي قريتي حزما لغرض بناء جدار العزل العنصري.

· الامر العسكري الاسرائيلي رقم 06/04/ت: صدر بتاريخ 21/1/2004 ويصادر ما مساحته 75.8دونما من اراضي قريتي حزما والرام وضاحية البريد وبيت حنينا لغرض بناء جدار العزل العنصري.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا