الرئيسيةأخباراسرائيليةتقريــر الاعلام الاسرائيلي- السبت 28-5-2016

تقريــر الاعلام الاسرائيلي- السبت 28-5-2016

تقريــر الاعلام الاسرائيلي- السبت 28-5-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• أعلن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تشكيل طاقم يكلف ببحث سبل اطلاع الوزراء الأعضاء في المجلس الوزاري المصغر “الكابينت” على مجريات “الأمور الأمنية” تمهيدا لعقد جلسات المجلس. (معاريف)
• أعلنت وزيرة العدل الإسرائيلية أيليت شاكيد، عن تعيين القاضي إيتان أورنشتين رئيسا للمحكمة المركزية في تل أبيب، وأوضحت بأن هذا التعيين تم بموافقة رئيسة المحكمة العليا القاضية مريم ناؤور. (هــأرتس)
• عبر حزب “البيت اليهودي” بزعامة وزير التعليم نفتالي بينيت، عن رفضه الحلول التي اقترحها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن وضع المجلس الوزاري المصغر الكابنيت. (سمــا)
• توجه عضو الكنيست يوسف جبارين إلى وزير المالية كحلون وإلى الوزيرة المسؤولة عن العدالة الاجتماعية غيلا غمليئيل بطلب لحلحلة موضوع تعثر تحويل مبلغ 50 مليون شيكل الذي كان من المقرر أن تتلقاه المدارس الأهلية المسيحية في إسرائيل خلال شهر أذار الماضي. (القناة العاشرة)
• دعا الحزب الشيوعي الإسرائيلي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، إلى المشاركة في مظاهرة يهودية – عربية ضد الاحتلال وفاشية الحكومة الإسرائيلية الحالية، في وسط تل أبيب مساء اليوم. (يديعوت أحرونوت)

شأن إسرائيلي خارجي

• سلّمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس اليوم، اخطارات هدم جديدة لمنازل مواطنين بحي عين اللوزة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بحجة عدم الترخيص. (PNN)
• أصيب شابان فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي مساء أمس الجمعة بالقرب من مسجد بلال بن رباح منطقة قبة راحيل قرب جدار الفصل العنصري. (PNN)
• سلمت إسرائيل الليلة الماضية جثة الشهيد عبد الفتاح الشريف الذي أعدمه جندي إسرائيلي، رغم أنه كان مصابا ومشلول الحركة في تل الرميدة بالخليل في الرابع والعشرين من شهر آذار الماضي. (ريشت بيت)
• رصدت الليلة الماضية محاولة لإطلاق قذيفتين صاروخيتين من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وأفيد بأن القذيفتين انفجرتا داخل القطاع. (جالييه تساهل)
• أمرت محكمة الاستئنافات العسكرية سلطات الجيش بالافراج عن البروفيسور عماد البرغوثي المعتقل إداريا منذ أكثر من شهر وذلك خلافا لموقف المدعي العسكري، وجزم القاضي العسكري أن البرغوثي لا يشكل خطرا أمنيا وأن عضويته في حركة حماس ونشاطاته في إطار هذه الحركة لا يشكلان مبررا كافيا لمواصلة اعتقاله. (القناة السابعة)
• قامت مجموعة من ضباط إسرائيليين متقاعدين يسمون “قادة من أجل أمن إسرائيل”، باقتراح خطة لحل القضية الفلسطينية الإسرائيلية تنص على انسحاب إسرائيلي أوسع من الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في حرب 1967، والى السماح للفلسطينيين بإقامة دولتهم. (إسرائيل 24)
• أعلن عضو الكنيست مسعود غنايم بأنه ينوي برفقة ممثلين عن القائمة المشتركة دخول الحرم القدسي خلال شهر رمضان، رغم أمر المنع الذي نشرته لجنة الأخلاق البرلمانية والقائد العام للشرطة بهدف منع التصعيد الامني. (هــأرتس)
• أكد منسق اعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية آفي مردخاي، بأنه سيتم زيادة كمية البضائع العابرة عبر الحواجز الإسرائيلية الى 30%، وتقليص ساعات الانتظار على الحواجز بنسبة 30- 50% ، وأن الميزانية التي قدرت لهذه الاجراءات بلغت حوالي 300 مليون شيكل. (موقع والاه)
• أعرب نتنياهو عن أسفه لقيامه بالتطرق إلى قضية اغتصاب شابة إسرائيلية مختلة عقليا على يد ثلاثة فلسطينيين، وقال: “إن هذه القضية أثارت ألما كبيرا لديه وصدمة عميقة، ومع ذلك فإن التطرق إلى هذا الموضوع قبل استنفاد التحقيق في القضية لم يكن صائبا. (ص.اسرائيل)
• نددت دار الإفتاء المصرية بإقدام إسرائيل على تنظيم مهرجان بمدينة القدس، يشمل عروضا إباحية، حيث يتضمن المهرجان عرضا لفرقة نمساوية يظهرون بأجسادهم العارية، بحجة أن هذا العمل يمثل إهانة غير مقبولة للمدينة المقدسة، ويشكل استفزازا لمشاعر المسلمين حول العالم. (إسرائيل 24)
• فاز لاعب الجودو الإسرائيلي غولان بولك بالميدالية البرونزية في البطولة الدولية التي تجرى في المكسيك، وقد تبارى بولك في الوزن ستة وستين كيلوغراما حيث تغلب على منافس بريطاني وخسر أمام منافس من كوريا الجنوبية. (ريشت بيت)

عرب48

• لقي شاب مصرعه في مدينة كفر قاسم الليلة الماضية وأصيب شاب آخر بجروح جراء تعرضهما للطعن بسكين خلال شجار اندلع بين عائلتين بالمدينة وشارك فيه عشرات الافراد. (بانوراما)
• أطلق المستشفى الإنجليزي في مدينة الناصرة حملة حول تبرعات تهدف إلى ترميم قسم غسل الكلى في المستشفى وذلك بسبب الضغط الكبير على هذا القسم، وذكر مدير المستشفى الدكتور زاهر ارملي أن نسبة زيادة المرضى المحتاجين للعلاج في هذا القسم ارتفعت بستة وأربعين المائة. (ص.اسرائيل)

قنــــوات التلفـــزة العبريــــة

القنــاة الثانيــة

• مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية اعلن بنيامين نتنياهو عن تشكيل طاقم يكلف ببحث سبل اطلاع الوزراء الاعضاء في المجلس الوزاري المصغر على مجريات الأمور الأمنية تمهيدا لعقد جلسات المجلس، وسيترأس هذا الطاقم رئيس مجلس الأمن القومي سابقا الميجر جنرال احتياط يعقوب عميدرور ويشارك فيه الميجر جنرال المتقاعد يوحنان لوكر ويوسف توشيحنون فير الذي كان قد اشغل منصب المستشار القانوني للاجهزة الأمنية.
• سيقدم هذا الطاقم توصياته الى رئيس الوزراء في غضون ثلاثة اسابيع، وجاءت هذه الخطوة استجابة لمطلب رئيس حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينت على خلفية التعديل الوزاري الذي قام به رئيس الوزراء.
• يؤاف مردخاي: الجيش قرر تنفيذ سلسلة تسهيلات على الحواجز العسكرية في الضفة الغربية والقدس .
• مردخاي: تقرر تجديد وتحسين واقع الحواجز في الضفة الغربية بحيث تم بلورة خطة من شأنها زيادة نسبة العمال الفلسطينيين المارين إلى أماكن عملهم في إسرائيل، وتحسين شروط الانتظار، واعتماد تكنولوجيا متطورة على كافة الحواجز.
• روني دانييل: لن أتراجع عن حديثي، هناك بوادر فاشية باتت تظهر في إسرائيل، بدلاً من إدانة وانتقاد كلامي، يجب أن نعترف بالحقيقة ونعمل على إصلاحها، لن أتراجع عن كلامي.. لقد حان الوقت الذي يجب أن يستمع الجميع إلى انتقاداتنا.. هناك انزلاق وانحدار في جميع المجالات.. القضية ليس نقاش بين يمين ويسار.
• إنقاذ 4 فتيات من الضفة من الغرق على ساحل هرتسليا واحداهن في حالة حرجة جدا.

القنــاة العاشرة

• نير بركات رئيس بلدية القدس، طرح خطة لنقل أحياء عربية في المدينة ومحيطها ومخيم للاجئين إلى سيطرة السلطة الفلسطينية، خطة بركات، ازالة الجدار الأمني في عدة احياء اخرى وضمها إلى منطقة نفوذ العاصمة، ومعارضة أي تنازل في مساحة القدس، وأنه يبحث عن حلول لتقديم الخدمات اللازمة لسكان الأحياء العربية من المدينة.
• منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية “يؤاف مردخاي”الجيش قرر تنفيذ سلسلة تسهيلات” على الحواجز العسكرية في الضفة الغربية والقدس .
• مراقب الدولة: فشل وزارة المعارف مستمر في منع العنصرية، بل هناك شكوك ان الوزارة معنية بذلك.
• مبعوث الامم المتحدة للشرق الاوسط: اذا لم يتحسن الوضع في قطاع غزة فإن التصعيد القادم قريب جدا.
• موجة حرائق ضخمة تجتاح منطقة القدس طواقم الاطفاء تخلي عشرات البيوت.

Facebook
رصد ما تم نشره في وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك الإسرائيلي

أوفير جندلمان، الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية. كتب على صفحته على الفيسبوك:
“ثقافة الإرهاب الفلسطينية الداعشية: حركة فتح التي يترأسها محمود عباس (“المعارض للعنف والإرهاب”) تدعو الجمهور للمشاركة في فعالية تحيي ذكرى مقتل انتحارية قتلت إسرائيليتين حين فجرت نفسها في سوبر ماركبت بأورشليم.
هؤلاء هم أبطال الفلسطينيين: القتلة الإرهابيون الذين يقتلون الأبرياء”.

موشيه يعلون، وزير الأمن الإسرائيلي السابق. كتب على صفحته على الفيسبوك:
“أحترم الوزير المستقيل الذي يتمسك بمبادئه، إن الاستقامة والتمسك بالمبادىء أصبحا في الحلبة السياسية الاسرائيلية موضعا للسخرية، بينما التذبذب والتحايل أصبحا سمة من سمات الحنكة والدهاء”.

مقــال اليــوم

وثائق عن الأنفاق من غرف التحقيق
يقوم الذين يحفرونها ببناء الشبكة الإرهابية لحماس من أجل الحرب القادمة

بقلم: عوديد شالوم وايلانا كوريال، عن يديعوت
محمود عطاونة من جباليا، تسلل من غزة إلى اسرائيل في نيسان الماضي. ولم يتطلب الامر الكثير من الجهد حيث قام بالزحف من تحت الاسلاك الشائكة. وقد قال لمحققيه أنه أراد قتل جنود.
مدحت أبو سنيمة، من سكان غزة، اجتاز قبله باسبوع بنفس الطريقة، حيث أراد الذهاب إلى مصر للبحث عن شقيقه عبد الله الذي انضم إلى داعش في سيناء، لكنه شاهد قوات مصرية كبيرة في الحدود وحاول العودة إلى القطاع. وخشية من القاء القبض عليه من قبل حماس هرب إلى اسرائيل.
شاب آخر لا يمكن ذكر اسمه تسلل إلى البلاد قبل شهر من غزة بسبب خلاف مع والده. فقد ضربه الأب لأنه اشتبه فيه بأنه يحاول التقرب من ابنة الجيران. هؤلاء الثلاثة معتقلون الآن في سجن عسقلان بانتظار محاكمتهم. التحقيق معهم من قبل “الشباك” والشرطة أدى إلى تقديم لوائح اتهام ضدهم من قبل النيابة العامة في الجنوب.

سكينان بسبعة شواقل
يسكن عطاونة في مخيم جباليا وهو أمي لا يعرف القراءة والكتابة. وقد تسلل وهو يحمل سكينين على جسمه قام بشرائهما من سوق جباليا بسبعة شواقل من اجل طعن اليهود الذين سيلاقيهم، حيث سيدخل إلى السجن بعد ذلك فيعيش أبناؤه باحترام ويحصلون على المال من السلطة. لأن كل سجين يحصل على راتب شهري.
المحقق: “ما الذي جعلك ترغب في قتل اليهود؟”.
عطاونة: “ما نشاهده في التلفاز، اطلاق النار على الفلسطينيين في الشوارع واعدامهم مثلما حدث مع الجندي في الخليل الذي قتل مواطنا فلسطينيا”.
عطاونة قال إنه انضم إلى الذراع العسكري لحماس في 2006 وكان نشيطا حتى 2014. وقد تدرب على استخدام السلاح واطلاق القذائف وبعد ذلك انضم إلى خلية “الرباط” التابعة لكتائب عز الدين القسام، الخلية التي عملت ضد المتعاونين وضد دخول الجيش الاسرائيلي إلى غزة. المحقق: “عند دخول الجيش الاسرائيلي، ماذا كنتم ستفعلون؟”.
عطاونة: “كنا سنمنعه من الدخول. فكل واحد منا كان يملك كلاشينكوف وثلاثة امشاط رصاص وعبوات ناسفة”.
لقد تم ارسال عطاونة إلى بيت لاهيا للتدرب على الـ “آر.بي.جي”. وقد اعترف في التحقيق أنه شارك في حفر عدد من الانفاق في شمال القطاع. وأنه حصل في 2007 على مبلغ 150 دولار مقابل المشاركة في حفر أحد الانفاق. وفي 2010 شارك في حفر نفق داخلي لكتائب القسام الذي استمر مدة شهرين. وكان طول النفق حوالي 200 متر تقريبا.
المحقق: “أعطني تفاصيل عن الانفاق وكيف يتم حفرها؟”.
عطاونة: “يبلغ عمق النفق 7 أمتار وطوله 150 مترا. وعرض فتحة النفق متر وفي داخله توجد غرفتان صغيرتان، واحدة للاستراحة والاخرى لقضاء الحاجة”.
المحقق: “كيف يبدو النفق من الداخل؟”.
عطاونة: “النفق يُبنى من الاخشاب وفيه اضاءة. ونحن نستخدم الكونغو والفأس والمجرفة من اجل الحفر. وقد كنا نحفر 3 ـ 4 أمتار يوميا”.
يقول أحد المطلعين على التحقيق إنه حسب الشهادات يوجد في داخل النفق نقص بالهواء النقي والضوء. وأن العمل صعب من الناحية الجسدية والنفسية. فهم ينزلون إلى باطن الارض في الصباح ويخرجون في المساء، في الظلام. وهم يفقدون الاحساس بالزمن”.
المال هو أحد الاعتبارات الاساسية لدى المتسللين. مدحت أبو سنيمة (24 سنة) كان له نفق تجاري على الحدود بين غزة ومصر، وكان يعمل لصالح الجهاد الإسلامي وبعد ذلك لصالح حماس. وروايته عن النفق مثيرة ولافتة. “في 2014 كنت شريكا في احد انفاق التهريب من مصر إلى رفح مع خمسة اشخاص آخرين. وقد دفعت لهم 7 آلاف دولار ثمنا للشراكة. وكان طول النفق كيلومتر ونصف، لكن المصريين قاموا بملئه بالمياه في 2016”.
المحقق: “ما الذي قمتم بتهريبه؟”.
أبو سنيمة: “قمنا بتهريب العطور والسجائر والكلاشينكوفات والذخيرة وايضا أنابيب بوزن 50 كلغم من اجل تصنيع الصواريخ و4 أطنان من الزي العسكري”.
المحقق: “هل النفق تابع للقسام؟”.
أبو سنيمة: “النفق هو نفق خاص وتجاري. ولكن في 2014 قامت حماس بوضع بوابة حديدية عليه وبدأت بمراقبة البضائع”.
المحقق: “أي أن حماس كانت تراقب هذا التهريب؟”.
أبو سنيمة: “نعم. كانوا يعرفون كل شيء”.
المحقق: “هل كانت حماس تحصل على قسم من الارباح؟”.
أبو سنيمة: “كانت تحصل على ضريبة على البضائع”.
مقابل الجهد الاستراتيجي الكبير الذي تبذله حماس من اجل حفر الانفاق، يقوم الجيش الاسرائيلي بالجهد الاستخباري والتكنولوجي والهندسي من اجل الكشف عن الانفاق الهجومية التي يتم حفرها نحو اسرائيل. مصدر عسكري قال إن العمل في الانفاق يجري على مدار الساعة وفي جميع ايام الاسبوع. وقد استطاعت اجهزة الامن الاسرائيلية الحصول على بعض المعلومات عن الانفاق بواسطة التحقيقات مع المتسللين من غزة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا