الرئيسيةأخبارأهم الأخبارسلطات الاحتلال تدمر خربة "أم الجمال" الأثرية

سلطات الاحتلال تدمر خربة “أم الجمال” الأثرية

اتهمت وزارة السياحة والاثار قوات الاحتلال بتدمير موقع خربة أم الجمال الأثري الذي يقع على اراضي بلدة العيزرية/ابوديس،وذلك بعد قيام اليات الاحتلال بتجريف الموقع الاثري في انتهاك صريح وواضح لكافة المواثيق والأعراف الدولية التي تعنى بحماية التراث الثقافي.

واكدت الوزارة في بيان لها اليوم الجمعة ان قوات الاجتلال منعت طواقمها من دخول الموقع المستهدف بحجة كونه منطقة عسكرية مغلقه ويخضع لحراسة أمنية مشددة.

وأوضحت الوزارة أن هذا الموقع يعود الى الفترة الرومانية ويعتبر أحد المواقع المهمة الموجودة في محيط مدينة القدس، مشيرة الى ان اليات الاحتلال دمرت مجموعة من المعالم الأثرية من ضمنها بقايا مبنى اثري ومقابر وابار ومعاصر وجدران أثرية.

وجاء في البيان ، “ان هذا الاعتداء يعتبر جريمة بحق التراث الثقافي للشعب الفلسطيني ويشكل انتهاكا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية وتحديدا اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية وميثاق اليونيسكو لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي وهذه الاتفاقيات تمنع دولة الاحتلال من العمل في المواقع الأثرية في الأراضي التي تحتلها”.

وطالبت وزارة السياحة والأثار كافة الجهات الدولية ومنظمة اليونيسكو بالضغط على سلطات الاحتلال الاسرائيلي لوقف هذه الاعتداءات والعمل الفوري والجاد على فضح جرائم الاحتلال التي تستهدف تدمير التراث الثقافي الفلسطيني والذي يعتبر جزءا من الهوية الوطنية الفلسطينية ويعتبر شاهدا على حق الشعب الفلسطيني في أرضه.

يشار الى ان موقع “ام الجمال” يتعرض منذ نحو الاسبوعين لاستباحة اسرائيلية متواصلة اذ يتم اقتحامها يوميا في اعقاب قيام نشطاء بنصب خيام في تلك المنطقة والاعلان عن اقامة “بوابة القدس” لمناهضة مشروع توطين البدو بمنطقتي القدس ورام الله وحتى الاغوار في هذا الموقع.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا