الرئيسيةتقاريرمنظمات شعبية واهليةالاتحاد العام للكتاب يدعو أجهزة حماس لإطلاق سراح الروائي خضر محجز

الاتحاد العام للكتاب يدعو أجهزة حماس لإطلاق سراح الروائي خضر محجز

أدانت الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، إقدام أمن حماس في غزة، على اعتقال الكاتب والروائي خضر محجز، على خلفية مقالاته وآرائه على صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الاتحاد في بيان اليوم الاثنين، إن إقدام سلطة الأمر الواقع في غزة على استهداف الكتاب والمبدعين واعتقالهم، يشكل تعدياً خطيراً على حرية الإبداع والرأي، وهو ما أكد الاتحاد العام من قبل ومن بعد على إدانته ورفضه. إن الاتحاد العام يرى في الاحتلال تناقضاً رئيساً، والكتاب والمبدعون هم سدنة الوعي والكلمة البندقية في سياق التحرُّر الوطني.

وأشار إلى أن عشرات الكتاب والمبدعين والمثقفين الكبار سقطوا في طريق الثورة شهداء، بعد أن كانت لهم اليد الطولى في تأسيس الاتحاد العام. وعليه فإن اعتقال الكاتب والروائي خضر محجز يشكل إساءة للوعي الفلسطيني الذي يرفض الاحتجاز والكبح واللجم، فالحرية الإبداعية إحدى سواقي الحرية المشتهاة التي يؤصِّلها كتابنا ومبدعونا في فلسطين المحتلة والشتات، لذلك يليق بهم فضاء الحرية كاملاً، ولا يمكن للاتحاد العام أن يقبل أو يتقبّل اعتقال أي كاتب أو استجوابه على خلفية الرأي، فللكتاب فضاء الحرية على اكتماله ولا بديل عن الحرية إلا بالمزيد منها والإصرار والتأكيد عليها.

ودعا الاتحاد العام أجهزة أمن حماس إلى إطلاق سراح الروائي والكاتب محجز فوراً، لأن الاستمرار في احتجازه استهداف للثقافة الفلسطينية، التي ترفض السقوط والقبول بمشارط الاعتقال المدان واشتراطاته.

وأكد الاتحاد، الذي كان سباقاً في توحيد صفوفه في الوطن والشتات بما يعزِّز الوحدة الوطنية، أن وحدة الوطن واجبة، وأن اعتقال أي كاتب لن يجلب سوى الحقد والكراهية، وهو ما لا يليق بتضحيات شعبنا.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا