الرئيسيةتقاريرملف/دراسةحصاد الاسبوع‎ الاخباري -الاحد 24-7-2016

حصاد الاسبوع‎ الاخباري -الاحد 24-7-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

ملخص الأسبــــــــــــــوع:

الحدث الابرز في الشأن المحلي كان الجولة الخارجية التي قام بها السيد الرئيس وأهمها زيارته الى فرنسا للحديث حول المبادرة الفرنسية لإنهاء الاحتلال
وفي الشأن الاسرائيلي فان ابرز الاحداث في الجدل الدائر في الشارع السياسي الاسرائيلي بعد استدعاء ليبرمان مدير محطة الجيش على خلفية اذاعة مقتطفات من قصيدة للشاعر محمود درويش مما ادى الى توتر في المشهد السياسي الاسرائيلي كلف الحكومة هجوما حادا من قبل تسيفي ليفني
اما في شأن حماس فان اهم الاحداث تمثلت في اندفاع حماس لمراقبة المشهد التركي والاحداث الجارية هناك والدفاع عن السلطة التركية كما لو انها كانت فلسطينية

الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يصل العاصمة الفرنسية ويجتمع مع الرئيس الفرنسي
وصل السيد الرئيس الى العاصمة الفرنسية باريس وعقد جلسة مباحثات مع نظيره الفرنسي فرنسوا أولاند، في قصر الاليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس، وأدان الرئيس خلال اللقاء الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية، مؤكدا وقوفه والقيادة الفلسطينية إلى جانب الشعب الفرنسي الصديق وقيادته في محاربة الإرهاب.وأكد الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند للسيد الرئيس استمرار دعم فرنسا للجهود السياسية والدبلوماسية التي تُبذل وكذلك دعمها المتواصل في الجانب الاقتصادي للشعب الفلسطيني. هذا وتأتي زيارة السيد الرئيس الى فرنسا في اطار استمرار المشاورات والتنسيق بخصوص المبادرة الفرنسية لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

السيد الرئيس يصل الى رواندا
وصل السيد الرئيس الى العاصمة الرواندية كيغالي لحضور قمة الاتحاد الافريقي وحشد الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية واجتمع سيادته مع رئيس جمهورية رواندا، بول كاغامي، وأطلعه على آخر تطورات العملية السياسية، وما يتعرض له شعبنا الفلسطيني جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته بحق المقدسات.ودعا السيد الرئيس الاتحاد الإفريقي ودوله الأعضاء، إلى دعم المبادرة الفرنسية لعقد المؤتمر الدولي للسلام، بما يضع حلولا جذرية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأكد سيادته في كلمته، أمام قمة الاتحاد الإفريقي الـ27 المنعقدة في كيغالي في رواندا، أن إفريقيا تستطيع عمل الكثير من أجل السلام في منطقتنا. وقال سيادته إن “أيدينا ممدودة للسلام، ونسعى لتحقيقه مع جيراننا بالطرق السلمية والقانونية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وتطبيق مبادرة السلام العربية كما جاءت في 2002 وتحقيق رؤية حل الدولتين”. وجدد السيد الرئيس، تأكيده على أن أي عملية تفاوضية ذات جدوى، تقتضي الالتزام بالقرارات الدولية، ومرجعيات السلام، وتنفيذ جميع الاتفاقيات الموقعة، ووقف الاستيطان بشكل كامل، والإفراج عن الأسرى.وقلد السيد الرئيس رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي د. نكوسازانا دلاميني زوما، وسام نجمة القدس، تثمينا لجهودها ودعمها المتواصل لحقوق شعبنا الفلسطيني المشروعة في الحرية والاستقلال.

السيد الرئيس يصل الى العاصمة السودانية الخرطوم في زيارة رسمية
وصل السيد الرئيس الى العاصمة السودانية الخرطوم واجتمع مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير، وبحث معه اخر المستجدات على الساحة الفلسطينية والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وأعرب السيد الرئيس عن التضامن مع السودان الشقيق بمواجهة العقوبات الاقتصادية الظالمة، التي تستهدف التطور الاقتصادي المنشود، وقال سيادته، بمؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني عمر البشير “موقفنا الثابت بمؤازرة شعب وحكومة السودان، ونرفض الانتقائية التي تستهدف فخامة الرئيس عمر البشير المنتخب من شعبه”. من جهته قال الرئيس السوداني ان زيارة سيادته يمثل دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين البلدين.
وفي هذا السياق وقع وزير الخارجية رياض المالكي في العاصمة السودانية الخرطوم، أربع اتفاقيات مع عدد من المسؤولين السودانيين، بحضور السيد الرئيس، ورئيس جمهورية السودان عمر حسن البشير، ووقع المالكي اتفاقية التشاور السياسي، واتفاقية اللجنة الوزارية المشتركة وبرتوكول التشاور السياسي بين البلدين مع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور.

ويلتقي عددا من المسئولين السودانيين
وعلى هامش زيارته الى الخرطوم التقى السيد الرئيس كلا من: النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح، ورئيس المجلس الوطني السوداني البروفسور ابراهيم أحمد عمر، ومساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد، كلا على حده، حيث أطلعهم سيادته، على آخر تطورات العملية السياسية وما يتعرض له شعبنا الفلسطيني جراء ممارسات الاحتلال.

واستقبل السفراء العرب المعتمدين لدى السودان
واستقبل السيد الرئيس في مقر إقامته في الخرطوم السفراء العرب المعتمدين لدى السودان ووضع الرئيس أعضاء السلك الدبلوماسي على تطورات الأوضاع العامة في فلسطين.
وضع السيد الرئيس، أمس، حجر الأساس لمقر سفارة دولة فلسطين لدى السودان، وذلك في منطقة سوبا في العاصمة السودانية الخرطوم.

السيد الرئيس ينتظر دعما عربيا للموقف الفلسطيني
تتجه انظار الفلسطينيين الى العصمة الموريتانية نواكشوط حيث تلتئم القمة العربية يوم الاثنين القادم وقد أعرب السيد الرئيس عن ثقته بان القمة العربية القادمة في موريتانيا ستدعم الموقف الفلسطيني بالقرارات التي تسانده في مساعيه السياسية والجهود المبذولة لعقد مؤتمر دولي للسلام وفق المبادرة الفرنسية على اساس قرارات الشرعية الدولية.

السيد الرئيس يتلقى اتصالا من وزير الخارجية النرويجي
تلقى السيد الرئيس اتصالا هاتفيا من وزير خارجية النرويج بورغ برينده، وأكد الوزير برينده، خلال الاتصال، استمرار دعم بلاده لجهود السيد الرئيس في تحقيق السلام وتطبيق حل الدولتين، وأن النرويج مستمرة بتقديم الدعم السياسي والاقتصادي للشعب الفلسطيني. ومن المهم جدا ان يتم التواصل مع الاوروبيين وتأتي المبادرة منهم للتأكيد على اهمية القضية الفلسطينية وخاصة بعد التراجع الذي اصاب الموقف الاوروبي.

الشأن الفلسطيني

عريقات يلتقي اعضاء في الكونغرس الامريكي
التقى د. صائب عريقات أمين سر تنفيذية منظمة التحرير 14 عضوا في الكونجرس الاميركي يرافقهم القنصل الأمريكي العام دونالد بلوم، وأطلعهم على التطورات السياسة وسبل انجاح المبادرة الفرنسية. لقاء عريقات بهذا العدد من الكونغرس الامريكي بحد ذاته يأتي في اطار الاهتمام بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي اذ ان د. صائب عريقات أكد على أن “حل الدولتين على أساس حدود 1967 وبما يضمن إقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من تموز عام 1967وحل قضايا الوضع النهائي كافة وعلى رأسها قضية اللاجئين والأسرى، استنادا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، يعتبر الركيزة الأساسية للأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.

الجامعة العربية ترحب بالجهود الدولية لانهاء الاحتلال
تركزت جهود المندوبين لدى جامعة الدول العربية في اجتماعهم الذي يسبق اجتماع وزراء الخارجية العرب والترتيب له بهدف انجاح مؤتمر القمة العربية تركزت على القضية الفلسطينية وانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي حيث رحب المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية بالجهود الدولية والعربية الهادفة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة المبادرة الفرنسية، وصدر عنه بيان مشترك أكد على إنهاء كامل الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وحل جميع قضايا الوضع الدائم على أساس قرارات مجلس الأمن، وخاصة قراري 242 و338 وأهمية تنفيذ مبادرة السلام العربية.وفي هذا السياق أعلن مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية جمال الشوبكي عن أن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين وافق على دعوة المبعوث الفرنسي لعملية السلام بيير فيمونت، وذلك لمخاطبة وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم ووضعهم في آخر ما توصلت اليه المبادرة الفرنسية.

وزراء الخارجية العرب في نواكشوط يؤكدون الدعم المطلق للقضية الفلسطينية
الاجتماع التمهيدي لوزراء الخارجية العرب في نواكشوط للاعداد للقمة العربية اكدوا دعمهم للمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري، وخروجه بآلية دولية متعددة الأطراف تعمل على إنهاء كامل الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين. وقال وزير الخارجية رياض المالكي، إن القضية الفلسطينية كانت حاضرة وبقوة أمام وزراء الخارجية العرب، وهذا يدل على أنها القضية الاساسية والمحورية للدول العربية كافة.وفي السياق ذاته قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط إن “تحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط يتوقف على حل القضية الفلسطينية”

والمبعوث الفرنسي لعملية السلام يشارك المؤتمرين اجتماعهم
وحضر اجتماعات وزراء الخارجية العرب بدعوة منهم المبعوث الفرنسي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط بيير فيمونت،حيث اطلعهم على مستجدات المبادرة الفرنسية التي طرحتها بلاده في إطار الجهود المبذولة للسلام من أجل حل النزاع العربي الإسرائيلي.وأكد المبعوث الفرنسي امكانية الدعوة لعقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام الجاري لإقرار الاجراءات التي يمكن من خلالها استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين للوصول إلى حل دائم وعادل، موضحا أن المبادرة الفرنسية تهدف لحشد جهود المجموعة الدولية لإحياء عملية السلام.

الجبهة الشعبية تلقي اللوم على العرب
كايد الغول القيادي في الجبهة الشعبية يرى “ان هناك مصالح مشتركة ما بين العرب وإسرائيل ربما تكون شكلت عائقا أمام حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”، وقال الغول “لن نقبل بأي حلول دولية وإقليمية تنتقص حقوق شعبنا الفلسطيني تحت أي شكل كان”. ولم يحدد الغول هذه المصالح وتأثيرها على ادارة الصراع مع ان الجبهة الشعبية ترفض المفاوضات مع اسرائيل ولم يحدد الغول ايضا كيفية حصول الفلسطينيين على حقوقهم وعدم الانتقاص منها اذا كانت الجبهة الشعبية لا تعترف بالمفاوضات مع اسرائيل كوسيلة لتحقيق الاهداف.

تصريحات نتنياهو تهدف لممارسة ضغوطات على السلطة
اثار عضو تنفيذية منظمة التحرير تيسير خالد ما صدر عن نتنياهو من تصريحات ورأيه في انهيار السلطة في حال انسحاب الشاباك والجيش الإسرائيلي،واكد انها تصريحات استفزازية ووقحة وتشير الى حقيقة أن السياسة التي تسير عليها حكومة اسرائيل قائمة على دوام الاحتلال ومواصلة الاستيطان وسياسية التهويد والتطهير العرقي. وقد المح المسئولين الاسرائيليين في اكثر من مناسبة بان اسرائيل تحمي السلطة من الانهيار محاولة التشكيك باستقلالية قرارها والحفاظ على سيادتها وتهدف الى ممارسة ضغوط عليها للاستجابة للشروط الاسرائيلية لتسوية الصراع.

الشأن الاسرائيلي

ليفني تشن هجوما على النظام الحاكم
شنت نائبة رئيس المعارضة تسيبي لفني هجوما على النظام والائتلاف الحاكم في اسرائيل على خلفية ملاحقة مدير اذاعة الجيش بسبب تناول الاذاعة لاحد قصائد محمود درويش واتهمته بانه نظام يمني فاشي يحاول ترهيب وسائل الاعلام للتغطية على عجزه في مواجهة المخاطر الاساسية التي تعيشها اسرائيل وقالت لفني :”ان استدعاء مدير اذاعة الجيش الاسرائيلي للمثول امام وزير الجيش هو محاولة لإضعاف القانون في اسرائيل وتخويف وسائل الاعلام.وأضافت لفني :”ان الحكومة في اسرائيل تقترب من السعي لان تكون نظام شمولي كما هو الحال في تركيا مشددة على ضرورة البدء بخطوات لمحاربة هذه السياسة في وقت مبكر من خلال خلق كتلة قوية مانعة في اسرائيل لحماية الديمقراطية وقيم الجيش”، واشارت الى انها لا تضمن قيام هذه الكتلة المانعة ونجاحها في مواجهة الخط اليمني “.

تشريعات تستهدف النواب العرب
كثيرة هي التشريعات التي اقرتها الكنيست الاسرائيلي وهي ذات طابع عنصري يتعلق بالفلسطينيين سواء كانوا في الداخل ام في الضفة والقطاع. وطالت التشريعات هذه المرة النواب العرب في الكنيست بهدف تكميم افواههم في عدم الدفاع عن القضية الفلسطينية امام الانتهاكات والجرائم الاسرائيلية التي ترتكب بحق ابناء هذا الشعب. فقد صادقت لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية على مشروع قانون ينص على إقصاء اي نائب في الكنيست بسبب ما يسمى “ممارسة التحريض على العنصرية” ودعمه لعمليات مسلحة ضد إسرائيل، ويشترط تأييد تسعين نائبا لذلك بينهم عشرة خارج الائتلاف الحكومي، ولا يجوز بحسب مشروع القانون اقصاء أي نائب خلال فترة الانتخابات. وأقرّت الكنيست بالقراءتين الثّانية والثّالثة، ما يسمّى بقانون الإقصاء، الذي يتيح للهيئة العامّة للكنيست إقصاء عضو كنيست بادّعاء التّحريض على العنصريّة وتأييد الكفاح المسلّح ضدّ إسرائيل، في حال أيّد الإقصاء 90 عضو كنيست.

اموال قطر بين عدم المساس بالشرعية ودعم حماس
الاموال التي دفعتها قطر لموظفي حماس بغض النظر عن قيمتها الا انها ذات دلالات سياسية تتعلق بدعم حماس سياسيا. وحتى لو كانت الادعاءات بان الخطوة القطرية تمت بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية الا ان هذا لا يعتبر كافيا وان الطريقة التي تم تسليم الاموال ونقلها يعتبر تجاوزا للشرعية والسيادة الفلسطينية لان أي خطوة سياسية كانت ام اقتصادية تتعلق بالقطاع يجب ان تتم من خلال السلطة مباشرة وليس من خلال عمليات تنسيق فالسلطة صاحبة الولاية الشرعية على الضفة والقطاع .وقالت مصادر فلسطينية مطلعة أن قطر أطلعت منسق أعمال الحكومة في المناطق يؤاف مردخاي، على خطتها صرف راتب شهر واحد لموظفي قطاع غزة من حكومة حماس سابقاً وأن مردخاي لم يبد معارضته لذلك. وبينت المصادر أن جهات أوروبية ستتولى نقل الأموال بشكل رسمي. كما أفادت المصادر أن القرار الذي أصدره أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، بهذا الصدد اتخذ بالتنسيق مع رئاسة السلطة الفلسطينية.

اسرائيل تلمح الى شكل جديد من اشكال العلاقة مع مصر
حاولت وسائل الاعلام الاسرائيلية التلميح الى ان شكلا جديدا من اشكال العلاقة بين مصر وإسرائيل تتم صياغتها وباءها وجاء ذلك عقب خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بعملية السلام كما ان بعض المصادر اشارت الى وجود تنسيق امني مصري اسرائيلي فيما يتعلق بالقوى الاسلامية المتطرفة العاملة في سيناء.وقال حاييم كورين السفير الإسرائيلي السابق في مصر:” هناك تغيير جوهري في علاقة النظام المصري الحاكم تجاه وجود ودور تل أبيب في المنطقة، قاهرة اليوم لا تشهد إجماعًا على كراهية إسرائيل، بل حوارًا، وهذه أهم بشرى أزفها للوطن في نهاية مهمتي”.

ليبرمان يحاول تسويق نفسه
منذ وصوله على رأس وزارة الدفاع وليبرمان لا يكل عن توجيه تهديداته الى الى كل من يحاول مهاجمة اسرائيل والمقصود هنا حماس وحزب الله فقد قال ليبرمان إن الجيش سيحسم أي مواجهة مستقبلية يفرضها “أعداء إسرائيل على البلاد”، وتوعد ليبرمان في أول جلسة استماع له أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست بأن كل من يحاول فرض مواجهة على إسرائيل ستكون بمثابة النهاية له، من خلال تثبيط العزيمة لدى “العدو” لكي لا يفكر مرةً أخرى بمهاجمة البلاد”. ليبرمان ومنذ وصوله لا يستخدم الا لغة الحرب ولغة الوعيد والتهديد مع ان الاجواء لا توحي بوجود حالة حرب قريبة وان هناك استقرارا على ساحات المواجهة مع اسرائيل سواء كانت من قبل حماس التي “تحمي ” حدود اسرائيل ولا تهاجمها او من قبل حزب الله المنشغل بالازمة السورية، وتبقى اهداف ليبرمان سياسية خالصة تتعلق بمستقبله السياسي في تسويق نفسه .

جرائم المستوطنون تتوالى
لم يمضي وقتا طويلا على جريمة المستوطنين في احراق عائلة دوابشة في قرية دوما وما تبعه من ردود فعل عالمية على هذه الجريمة النكراء حتى عادت عصابات المستوطنين في مشهد مشابه لتلك الجريمة النكراء. فقد أضرم مستوطنون النار في أحد المنازل التي تعود ملكيتها لمواطن فلسطيني في قرية دوما جنوب نابلس من جهته نفى الجيش الإسرائيلي الرواية الفلسطينية، وقال إن الحريق شب نتيجة تماس كهربائي وقع بالمنزل. هذه الاعتداءات المتكررة من المفترض ان تفتح موضوع الاستيطان على مصراعية باتجاهات مختلفة حيث ان المستوطنين يرتكبون جرائم ضد الشعب الفلسطيني على مرآى ومسمع الجيش الاسرائيلي وان الاستيطان شكل عائقا امام حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

شأن حماس

حماس خرجت عن البروتوكول
انشغلت قيادة حماس وإعلامها في الاسبوع الماضي بما يجري في تركيا لدرجة ان قيادة حماس نسيت ان هناك محددات سياسية في مفاهيم العلاقات الدولية وبروتوكولات تمنع حماس من هذا الارتماء في احضان الاتراك لدرجة ان المرء بات يخيل له ان فلسطين هي المستهدفة. وهناك من تحدث باسم الشعب الفلسطيني من داخل حماس لدعم تركيا وهذا يعتبر ايضا تجاوزا لان حماس لا تمتلك الحق في التحدث باسم الشعب الفلسطيني فهي ليست صاحبة الشرعية وان منظمة التحرير الفلسطينية هي المتحدث والممثل للشعب الفلسطيني.فقد قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن الشعب الفلسطيني في مقدمة الخاسرين والمتضررين في حال نجح مخطط الانقلاب على الشرعية في تركيا، وأوضح مشعل خلال مقابلة تلفزيونية عبر فضائية تركية، “تابعنا بقلق ما جرى في تركيا، حتى انفرجت الأمور وشعرنا بسعادة بالغة.
ودافع مشعل عن الموقف التركي حتى خيل لنا بأنه اصبح ناطقا باسم الحكومة التركية قائلا استغرب وقوف بعض النخب ضد القيادة الشرعية في تركيا، واصفاً ذلك بـ”الحقد الشخصي والمواقف التي لا تُفسر”، متسائلاً: “ماذا فعلت تركيا لتنال عداوة البعض؟”.

وهنية يحتفل بفشل الانقلاب التركي
وكشفت مصادر مقربة من قيادة حركة حماس في قطاع غزة، عن لحظات توتر شديدة عاشتها قيادات الحركة، التي تابعت بقلق بالغ الأحداث التي جرت في تركيا بهدف محاولة الانقلاب على نظام أردوغان.واحتفل إسماعيل هنية، القيادي في حركة حماس، بفشل حركة الجيش التركى فى الإطاحة بأردوغان، كما خرج المئات من أنصار حركة حماس فى محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة، فى تظاهرة دعت لها الحركة، دعمًا لاردوغان.وقال القيادى فى حركة حماس مشير المصرى إن “محاولة الانقلاب فى تركيا مقيتة ونقطة سوداء على الشرعية التركية”. ما حدث في القطاع تجاوز محددات ومرتكزات العلاقات الدولية ويفسر بانه نوع من الولاء السياسي وهذا يشكل خروجا على السيادة الوطنية الفلسطينية.

وهل حماس حريصة على مصلحة الشعب الفلسطيني
فسر سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي بإسم حركة حماس “موقف حركة حماس من الانتخابات البلدية بانه ينبع من تقدير مصلحة شعبنا الفلسطيني والحرص على تفعيل المجالس البلدية، والانتخابات إستحقاق وطني ملزم”. وهي تصريحات تتعارض كليا مع تفاعلات المشهد السياسي الفلسطيني الا اذا كان ابو زهري يعتبر انقلاب حماس على الشرعية ينبع من مصالح فلسطينية وان الاستحقاق الوطني بمفهومه هو ان تتراجع حماس عن انقلابها وتنهي الانقسام وتعود غزة الى حضن الشرعية.

حماس ترفض الاعتراف بإسرائيل ؟!
ما هي مبررات طرح علاقة حماس مع اسرائيل حاليا ما دام المشهد السياسي لا يسمح بطرح شعارات الان ولا يوجد مبررات سوى تسويق حماس لنفسها ومحاولة كسب نفس الجماهير مع فرب الانتخابات المحلية .. نعم انها دعاية انتخابية تقوم بها حماس مستخدمة الرفض الحمساوي للاعتراف بدولة اسرائيل مع ان كل الشواهد والادلة تؤكد ان علاقة حماس مع اسرائبل وصلت الى مراحل متقدمة وان حماس تنتظر بمباركة اسرائيل لحكمها في القطاع وحمايته.وكان مشير المصري لفت الى ان مسألة الاعتراف بإسرائيل مسألة لا يمكن ان تُقدم عليها حركة حماس في اي وقت مضيفا : ستبقى بوصلة المقاومة متجهة الى تحرير كامل الارض الفلسطينية على حد وصفه.مع العلم ان الواقع الدولي لا يسمح بطرح شعارات التحرير.

حماس تحاول لملمة جراحها
بعد فقدان اهم ركائزها في علاقتها مع تركيا التي تحولت باتجاه اسرائيل بقيت حماس تراهن على تحسن علاقاتها مع ايران التي مرت بفترة ليست بالجيدة نتيجة الخلافات القائمة بين الطرفين بما يتعلق بالازمة السورية.وقال مشير المصري حول التحسن الملحوظ في علاقات حماس وإيران: ان حماس تعمل على ان تبقى علاقتها ايجابية مع كل الدول الإسلامية بما في ذلك ايران ومعنيون ان تتطور هذه العلاقة بما يخدم القضية المركزية للأمة الا وهي القضية الفلسطينية.علاقة حماس مع ايران مهما كانت فهي علاقة مصالح فقط ولا تخدم القضية الفلسطينية حسب ادعاءات حماس بل تخدم مصالح معينة داخل حماس.

ترتيب البيت الفلسطيني يتطلب انهاء الانقسام
استغلت حماس مشاركتها في الانتخابات البلدية من اجل فتح الباب امامها لبث دعايتها السياسية اولا والتي كانت تدعي انها محرومة منها .واذا كان خالد مشعل صادقا بدعوته لترتيب البيت الفلسطيني وتجديد هياكل المؤسسات الفلسطينية بما فيها البلديات، فان البداية يجب ان تكون بتقديم الاعتذار للشعب الفلسطيني عن الانقلاب واعادة السلطة المغتصبة لاصحاب الشرعية والعمل على انهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وهكذا يمكن ان تتحقق نبوءة خالد مشعل الذي شدد على ضرورة الشراكة والانفتاح على كل مكونات المجتمع الفلسطيني، حسب تعبيره.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا