الرئيسيةأخباراسرائيليةالرئيس القبرصي يناقش مع نتنياهو تخوف بلاده من ابعاد الاتفاق مع تركيا

الرئيس القبرصي يناقش مع نتنياهو تخوف بلاده من ابعاد الاتفاق مع تركيا

نشرت “يديعوت احرونوت” ان الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس وصل لزيارة اسرائيل، امس، على خلفية التخوف في نيقوسيا من اتفاق المصالحة الاسرائيلي – التركي. ورافق اناستاسيادس في زيارته وزيرا الخارجية والطاقة في قبرص. وتبين عشية الزيارة ان قبرص تراجعت عن اتفاق سابق يسمح لإسرائيل بإنشاء خط للغاز بين المياه الاقليمية الإسرائيلية والمياه الاقليمية التركية، مرورا بالمياه الاقليمية لقبرص. وفوجئت اسرائيل من التغيير في الموقف القبرصي وقدرت بأن القبارصة شعروا بالضغط بسبب الرأي العام المحلي وكما يبدو بسبب الانقلاب الفاشل في تركيا واعمال التطهير الوحشية التي يقوم بها اردوغان.
وعلى خلفية هذه المخاوف طلب اناستاسيادس الوصول الى القدس، وعقد اجتماعا مغلقا مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، حيث نجح الأخير بتهدئة مخاوف ضيفه وطمأنته بأن اسرائيل لا تنوي بتاتا المس بمصالح قبرص وستفعل كل شيء بالتنسيق معها. كما اوضح نتنياهو انه حسب القانون الدولي لا يملك أي طرف حق الاعتراض على تمرير خط الغاز في المياه الاقليمية وهناك حاجة الى التنسيق، وقد تم مثل هذا التنسيق. واوضح القبارصة من جانب آخر انهم لا يتراجعون عن الاتفاق.
وتم في نهاية اللقاء نشر بيان مشترك يستدل منه ان الغيمة التي حلقت في اجواء العلاقات ازيلت. وشكر الرئيس القبرصي نتنياهو على المساعدة في اخماد الحرائق التي حدثت مؤخرا في الجزيرة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا