الرئيسيةتقاريرمنظمات شعبية واهليةندوة وحوار مفتوح بالخليل حول تجربة الانتخابات الامريكية

ندوة وحوار مفتوح بالخليل حول تجربة الانتخابات الامريكية

نظم مركز الاستقلال للإعلام والتنمية، وبالتعاون مع القنصلية الأمريكية، اليوم الأربعاء، في ملتقى رجال الأعمال بالخليل، لقاءً مفتوحاً للحوار حول تجربة الانتخابات الأمريكية، ألقى خلالها البروفيسور الامريكي والخبير في الانتخابات الامريكية د. توماس ف شالر” Thomas F. Schaller” محاضرة استعرض خلالها العديد من التصورات، وبحضور كل من د.رفيق الجعبري رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء الهيئة الإدارية والهيئة العامة في جمعية مركز الاستقلال، ومن القنصلية الأمريكية مستشارة برامج التبادل الثقافي “ميرال سرياني”، ونائب محافظ محافظة الخليل أ. مروان سلطان، ورئيس بلدية الخليل السابق خالد العسيلي، ونافذ الجعبري، وعماد حمدان، وجلال السلايمة، وعبد المنعم زاهدة، ومدير تحرير المركز الإعلامية إكرام التميمي، ومن مديرية الإعلام في الجنوب خالد خنة، ولفيف من الشخصيات القيادية والإعتبارية ممثلين من المؤسسات الرسمية والإعلامية والمجتمعية والنسوية،و مجموعة من أساتذة الجامعات وطلبة الاعلام.

بداية، رحب د. رفيق الجعبري بالحضور ومعرفاً بالضيف، ومثمناً جهود القنصلية الأمريكية في دعمها وتواصلها مع المؤسسات المجتمعية عامة، والإعلامية خاصة، إضافة إلى عملها ودورها الأساسي مع الجانب الفلسطيني الحكومي والرسمي ، داعياً إلى المزيد من الدعم الرسمي للقضية الفلسطيني ووفق قرارات الشرعية الدولية ، وبذل ما أمكن لتقريب وجهات النظر والعمل على إنهاء وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في تعزيز وتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط، ووقف كافة الإنتهاكات بحق شعبنا الفلسطيني، وتعزيزاً للديمقراطية التي تحمي أسس الدولة المدنية، وشاكراً للحضور اهتمامهم .

وبدوره تحدث: د.توماس ف شالر ” Thomas F. Schaller ” أثناء محاضرته نبذة موسعة عن كواليس الانتخابات، وتحديداً عن الحملات الإنتخابية للرئاسة الأمريكية لعام2016، وكما قارن عما شهدته إنتخابات عام ( 2009) عندما صعد المرشح الديمقراطي آنذاك باراك أوباما، كما تحدث عن الانتخابات الحالية ومرشح الحزب الجمهوري “دونالد ترامب ” وعن المرشحة عن الحزب الديمقراطي ” هيلاري كلينتون” مستعرضا بعض الاستطلاعات للرأي والتي تمت حتى الآن لكلا المرشحين؛ ومشيراً بأنه يصعب أحياناً التنبؤ بمن سيفوز بعد أن تنتهي الانتخابات وليُسدَل الستار على اختيار رئيس الولايات المتحدة المقبل ولمدة 4 سنوات والتي ستكون خلال شهر نوفمبر من العام الجاري .

وكما تتطرق للعديد من الآراء المتوقعة وسيما، رصد مواقف أبرز المرشحين وتصوراتهم حول منطقة الشرق الأوسط وبأن جوهر المناظرات الانتخابية بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي ستكون بحسب الأحداث المتتالية، ومنوهاً إلى بعض مما يتداول حيث يتبنى المرشح الجمهوري دونالد ترامب خطاباً متشدداً وعنصرياً كي تكون أمريكا آمنة، في حين تستند كلينتون على مكافحة الإرهاب لما لها من خبرة في مجلس الشيوخ وخبرتها بسبب وجودها الدائم في غرفة الأزمات وإلى جانب الرئيس أوباما عندما كانت وزيرة للخارجية، وحيث تتبنى كلينتون خطة في التعاون مع الأمريكيين المسلمين.

وتخللت الندوة العديد من المداخلات والأسئلة والتي وجهت للخبير الأمريكي توماس وبدوره أجاب عنها ، شاكراً في الختام لمركز الاستقلال حسن الاستقبال، ومشيراً بأنه أتى ليتحدث عن الانتخابات الأمريكية والتي تختلف عن واقع الانتخابات الفلسطينية .

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا