الرئيسيةتقاريرملف/دراسةحصاد الاسبوع‎ الاخباري - الاحد 18-9-2016

حصاد الاسبوع‎ الاخباري – الاحد 18-9-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

ملخص الأسبــــــــــــــوع:

  • الحدث الابرز في الشأن المحلي كان في زيارة السيد الرئيس للعاصمة الموريتانية نواكشوط ولقاءه مع الرئيس الموريتاني وافتتاحه سفارة فلسطين هناك ومن ثم الوصول الى العاصمة الفنزويلية كاراكاس لحضور مؤتمر دول عدم الانحياز.
  • وفي الشأن الاسرائيلي فان الحدث الابرز كان في كيفية تعاطي اسرائيل وقيادتها مع الموقف الدولي في ادانة الاستطيان والزوبعة التي اثارها نتنياهو وحكومته باتهام الرئيس بممارسة التطهير العرقي للعرق اليهودي في فلسطين اضافة الى مقاطعة مبعوث عملية السلام ميلادينوف.
  • اما فيما يتعلق في شأن حماس فان الحدث الابرز كان في مواصلة حماس اتهاماتها للقيادة الفلسطينية وحركة فتح بالغاء الانتخابات وعدم شرعية قرار محكمة العدل العليا.

الشأن الفلسطيني
الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يصل الى العاصمة الفنزويلية كاراكاس
وصل السيد الى العاصمة الفنزويلية كاراكاس للمشاركة في مؤتمر دول عدم الانحياز الذي عقد هناك واجتمع السيد الرئيس على هامش مشاركته في القمة الـ17 لحركة عدم الانحياز، مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وأطلع سيادته نظيره الفنزويلي، على آخر تطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع الصعبة بفلسطين ، كما بحثا في العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتنميتها في شتى المجالات.وفي كلمته التي القاها امام مؤتمر دول عدم الانحياز قال السيد الرئيس “إننا نتطلع إلى دعم دول حركة عدم الانحياز للمبادرة الفرنسية لعقد المؤتمر الدولي للسلام، وبما ينهي الصراع جذريا “.وجدد سيادته التأكيد على أن “أيدينا ممدودة للسلام، ونسعى لتحقيقه مع جيراننا بالطرق السلمية والقانونية، وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبدأ الأرض مقابل السلام، وتطبيق مبادرة السلام العربية ، وتحقيق رؤية حل الدولتين فلسطين”. واضاف السيد الرئيس، “نجدد التأكيد على تمسكنا بالمبادرة الفرنسية، ونثمن عاليا اجتماع باريس الوزاري الذي عقد في 3 حزيران الماضي، ونواصل العمل مع فرنسا والأطراف العربية والأوروبية والدولية.
وفي ختام أعمال قمتها الـ17 في فنزويلا أكدت حركة عدم الانحياز أن القضية الفلسطينية ستظل على رأس أولوياتها، معلنة عام 2017 سنة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

السيد الرئيس يصل الى العاصمة الموريتانية نواكشوط
وصل السيد الرئيس العاصمة الموريتانية نواكشوط في مستهل جولة خارجية، التي تشمل إلى جانب موريتانيا كلا من فنزويلا والولايات المتحدة الأمريكية. وعقد السيد الرئيس، مع نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، جلسة مباحثات منفردة، وقال مصدر موريتاني مسؤول إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والسيد الرئيس بحثابمطار نواكشوط، “تطورات القضية الفلسطينية والجهود التي تبذلها الرئاسة الموريتانية حالياً للقمة العربية، لوقف الاستيطان والتمهيد لإجراء مفاوضات جادة تضمن وقف معاناة الفلسطينيين، وسبل تحريك الموقف الدولي لوقف التعنت الإسرائيلي”.
وشكر السيد الرئيس نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز على حسن الضيافة والاستقبال، وعلى دعم بلاده الثابت للقضية الفلسطينية، ومؤازرة شعبنا في نضاله لنيل حقوقه في الحرية والسيادة، وإقامة دولتة المستقلة وعلى هامش ذلك وقع نائب رئيس الوزراء، ووزير الاقتصاد الموريتاني المختار ولد اجاي، ثلاث اتفاقيات وهي: إنشاء لجنة مشتركة، وتشجيع وضمان الاستثمار، والمشاورات السياسية. وكان السيد الرئيس وضع حجر الأساس لمقر سفارة دولة فلسطين لدى موريتانيا، في العاصمة نواكشوط، بحضور الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

السيد الرئيس يستقبل السفراء العرب المعتمدين لدى نواكشوط
وكذلك التقى السيد الرئيس في العاصمة الموريتانية نواكشوط السفراء العرب المعتمدين لدى نواكشوط، ووضع سيادته السفراء العرب بصورة التطورات والمستجدات الفلسطينية، والانتهاكات الاسرائيلية، وعملية السلام المتعثرة بسبب التعنت الاسرائيلي.

اهتمام وسائل الاعلام الموريتانية بزيارة السيد الرئيس
وسائل الاعلام الموريتانية ابدت اهتماما كبيرا بزيارة السيد الرئيس الى هذا البلد الشقيق، وأفردت لها مساحات واسعة في تغطيتها الاخبارية، فقد تناولت وكالة الانباء الموريتانية “وام” الزيارة باهتمام بالغ، وخصتها بتغطية واسعة من التقارير والصور، التي تعكس الاهتمام الرسمي والشعبي بتطوير العلاقات بين البلدين.

اتصالات بين السيد الرئيس وعدد من الزعماء العرب
جرت اتصالات هاتفية بين السيد الرئيس وعدد من الزعماء العرب جرى خلالها تبادل التهاني بحلول عيد الاضحى المبارك كذلك تم التطرق للوضع السياسي العام الذي تشهده القضية الفلسطينية والمنطقة بشكل عام والمتغيرات الحاصلة في المنطقة وتداعياتها فقد جرت الاتصالات م ملك المملكة الاردنية الهاشمية عبد الله الثاني واتصالا اخر مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة وتبادل وتمنى الزعماء ان يعم الامن والرخاء والاستقرار المنطقة العربية.

السيد الرئيس يؤكد على المضي قدما في المسيرة الديمقراطية
المحاولات الجارية من قبل بعض الاطراف في الساحة الفلسطينة والتي تتهم القيادة بعرقلة الانتخابات والعمل على الغاءها دحضها السيد الرئيس عندما قال”عازمون على المضي قدماً في المسيرة الديمقراطية على المستويات كافة، رغم ما يعترضها من عقبات، لأنها مصلحة عليا لشعبنا”، وأضاف سيادته في كلمة مسجلة لمناسبة حلول عيد الأضحى إن الأيام المقبلة ستؤكد هذا التصميم لخدمة أبناء شعبنا مهما كانت العقبات والعراقيل. وفي سياق اخر ايضا يتعلق بالقضية الفلسطينية قال السيد الرئيس، “لسنا هواة إطلاق البالونات الإعلامية عن السلام، بل نحن من دعاة تجسيده على الأرض وقد حظي موقفنا الصادق هذا باحترام دولي لا سابق له”.

اسبانيا تؤكد دعمها للسلطة الفلسطينية
لدى اجتماعه مع وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل غارسيا-مارغايو، دعم بلاده للسلطة الوطنية ، وجهود السيد الرئيس ومواقفه المؤيدة لنجاح مؤتمر باريس للسلام، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي في مدريد.وأكد وزير الخارجية الإسباني دعم بلاده لعقد مؤتمر باريس الدولي، وان إسبانيا ستقوم بالدعوة الى اجتماع لرجال الأديان المسيحية والإسلامية واليهودية من فلسطين وإسرائيل في شهر نوفمبر المقبل لمناقشه تحالف الحضارات ودعم الجهود السلمية. وكان وزير الخارجية رياض المالكي اطلع الوزير الاسباني على آخر المستجدات في الساحة الفلسطينية والتحركات الدولية التي يقوم بها الجانب الفلسطيني لدعم عقد مؤتمر باريس الدولي في نهاية العام، كما شدد المالكي، على أهميه الجهود الدولية، لكي تسمح إسرائيل لفلسطينيي القدس بالمشاركة في الانتخابات القادمة.

الشأن الاسرائيلي

لماذا اثارت اسرائيل زوبعة حول المطالبة بوقف الاستيطان
الاستيطان كان احد الاسباب الرئيسية والمباشرة في توقف عملية السلام وقد ادانت الاسرة الدولية بمختلف اطيافها السياسية والحزبية سياسة اسرائيل الاستيطانية وطالبت اسرائيل بوقفها وعلى ما يبدو ان هناك خلط واضح في مفاهيم بعض قادة اسرائيل في فهمهم لمواقف القيادة الفلسطينية فثي المطالبة بوقف الاستيطان بشكل كامل واتهموا القيادة الفلسطينية بان هذه المطالب تعبر عن المطالبة بتطهير عرقي لليهود في فلسطين وقد عجز قادة اسرائيل عن التفريق بين مفاهيم اليهودية والصهيونية . وقال يوفال شتيانتس وزير شؤون الاستخبارات :”الرسالة التي يبعث بها أبو مازن ما هي إلا البداية فقط، والهدف النهائي يتمثل في تطهير كامل فلسطين من العرق اليهودي”، وأكد شتاينتس تمسك إسرائيل بشرطين أساسيين لتحقيق تقدم في “عملية سلمية حقيقية”، موضحا أن الشرطين هما، “وقف التحريض العنصري ضد الشعب اليهودي والاعتراف بحقه في دولة له”. وفي السياق ذاته أيد شتيانتس تصريحات نتنياهو، بأن من يعارضون الاستيطان ينفذون “تطهيرا عرقيا” ضد اليهود، وذلك رغم الانتقادات التي تلقاها بعد التصريح، وقال شتاينتس إنه “آن الأوان لإماطة اللثام عن الوجه الحقيقي للقيادة الفلسطينية”، متهما السيد الرئيس عباس بأنه هو من يطالب بإخلاء المستوطنات “كتطهير عرقي”.

وليفني ترى ضرورة مناقشة مستقبل المستوطنات خلال المفاوضات
“تسيفي ليفني” النائب في الكنيست عن المعسكر الصهيوني أعربت عن اعتقادها في ظل احتدام المعركة حول الاستيطان بان طاولة المفاوضات هي المكان الملائم لمناقشة مستقبل المستوطنات، ورأت أن أقوال نتنياهو حول المستوطنات الحقت ضرراً كبيراً في المستوطنين.

المعركة حول الاستيطان تحتدم
اثار الحديث مجددا حول سياسة الاستيطان الاسرائيلية ردود فعل دولية فقد اكد الأمين العام للأمم المتحدة، “بان كي مون” إن المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية حسب القانون الدولي والاحتلال خانق ويجب أن ينتهي، وأضاف أن المجتمع الدولي بأكمله يرى في المستوطنات عائقا يقف في وجه تحقيق السلام. وقد وجدت اسرائيل في تصريحات بان كي مون هجوما حادا على سياستها مما دفع سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دنون، للرد على تصريحات بان كي مون قائلا: “هذه رؤية مشوهه للوضع في إسرائيل، العائق أمام السلام هو التحريض الفلسطيني على الإرهاب ورفض أبو مازن لقاء نتنياهو”.

حرب باردة تدور بين ليبرمان وايزنكوت
القناة العبرية العاشرة كشفت عن خلافات وصفتها بأنها “حرب باردة” بدأت تظهر بين وزير الحرب أفغيدور ليبرمان ورئيس الأركان غادي آيزنكوت، وبحسب القناة، فإن البداية في الخلافات كانت حول محاكمة الجندي القاتل ألئيور ازريه حيث دافع ليبرمان عن الجندي ازريه قاتل عبد الفتاح الشريف ومن ثم فان خلافات ظهرت بينهما على خلفية التعيينات والصناعات العسكرية والموقف من الاتفاق النووي الإيراني.

تحريض اسرائيلي ضد مبعوث السلام
ردت اسرائيل بعنف على مبعوث السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ميلادينوف على خلفية النقد الذي وجهه لاسرائيل وسياستها الاستيطانية وسياستها في التعامل بعنف مع الفلسطينيين.فقد أمر وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بمقاطعة مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الوسط (نيكولاي ميلادينوف) وذلك في أعقاب انتقاداته العلنية لسياسية إسرائيل في التعامل مع موجة العنف الأخيرة، والبناء الاستيطاني في الضفة الغربية.

شأن حماس

حماس تتهم فتح بتعطيل مسار العملية الانتخابية
اتهامات حركة حماس لحركة فتح بتعطيل العملية الانتخابية على خلفية قرار محكمة العدل العليا يجانب الصواب والحقيقة فقرار القضاء الفلسطيني يجب احترامه وهو قضاء مستقل لا يخضع للقرار السياسي في احكامه كما يحدث في القطاع حيث تسيطر حماس على احكام قضاءها التي تضعه في خدمة اهدافها السياسية.وقد عدّ الناطق الإعلامي باسم حركة حماس، حازم قاسم، “تهرب” حركة فتح من استحقاق الانتخابات عبر استصدار قرار من جهة غير مختصة، بأنه “استمرار لرغبتها في التفرد بالقرار، ورفضها لمبدأ الشراكة الوطنية، ليس فقط في الانتخابات المحلية، ولكن في باقي القضايا الوطنية الكبرى”. وطالب حازم قاسم، بضرورة “توقف الإخوة في حركة فتح عن تعطيل مسار العملية الانتخابية”، داعيا إلى تشكيل قوة من كل المكونات الفاعلة في الشعب الفلسطيني للضغط على السلطة في الضفة؛ لمنعها من العبث بالعملية الانتخابية”.
هل العمل الوطني الذي تطالب به حماس يكمن في ابعاد قوائم فتح ومنعها من خوض الانتخابات في قطاع غزة. ما دامت حماس قد استجابت لقرار القيادة الفلسطينية في قبولها للانتخابات فهذا اقرار من حماس انها لارادة القيادة السياسية وعليها الالتزام بكافة القرارات الصادرة عنها اذا ان القرارات غير قابلة للتجزئة وان الازدواجية التي تنتهجها حماس في تعاملها مع موضوع الانتخابات هي مسألة مرفوضة.

حماس تتحدث عن ضغوطات خارجة ادت لتأجيل الانتخابات
لا زالت حماس تتخبط في ردود فعلها حول قرار محكمة العدل العليا بتأجيل الانتخابات الذي وصفته حماس بالقرار السياسي وزعم أحمد يوسف أن ضغوطا عربية مورست من أجل تأجيل الانتخابات المحلية، وبناء على توافق مصالح تقرر الغائها، وأضاف :”ان الرئيس محمود عباس هو الذي اعلن عن هذه الانتخابات وهو الذي قام بتأجيلها رغم انها كانت رغبة الشارع الفلسطيني وحظيت بموافقة معظم الفصائل.وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية: إن شعبنا كان يأمل بإتمام الانتخابات المحلية كواحدة من بين الأفكار الإبداعية لوحدتنا جميعا ضد المحتل إلا أن تدخلات خارجية وحسابات داخلية أفسدت هذا العرس الوطني”. ولا شك بان حماس هي من افسدت الانتخابات وحاولت الاستفادة منها لحسابات فئوية ضيقة وان التدخلات الخارججية هي من فرضت نفسها على مواقف حماس وقراراتها وان ما تقوم به حماس من ابعاد لقوائم فتح خاضع لاجندة خار جية تهدف الى استمرار حربها على الشرعية الوطنية الفلسطينية.

حماس تحاول استثمار ورقة الاسرى والمعتقلين
كثيرا ما تحاول حماس ممارسة خدعها واكاذيبها باستخدام ورقة الاسرى عند كل استحقاقات وطنية فهي تحاول اللعب بهذه الورقة من اجل الحصول على اصوات الناخبين من خلال الايحاء باهتمامها بتبييض السجون وهي تلعب على الوتر العاطفي لشعبنا لما لقضية الاسرى من اهتمام في وجدان شعبنا.فقددعا خليل الحية، أبناء شعبنا إلى التوحد على المبادئ والثوابت الفلسطيني خاصة وأن عدونا الوحيد هو الاحتلال الإسرائيلي، وأكد الحية أن المقاومة الفلسطينية تعمل بكل ما تملك لتبيض السجون وتخليص الأسرى من ظلم السجان الإسرائيلي.

حماس تنتهي من صياغة وثيقتها السياسية
كثيرا ما كانت حماس تتخذ مواقفها وتعمل على صياغة استراتيجيات جديدة مع كل حدث تتأثر به الساحة الفلسطينية وكانت تنطلق في ذلك من مصالحها الخاصة وليس من منطلقات وطنية التي لم تكن يوما حاضرة في فكر حماس. وهكذا بدا لون حماس السياسي مع بدء الحديث عن الانتخابات المحلية اذ بنت حماس وثيقتها “المتغيرة” والمتقلبة بناء على المتغيرات والمستجدات التي احدثها قرارا الانتخابات فمن المؤكد ان وثيقتها قد صيغت بشكل تستجدي فيه الناس من اجل الحصول على اصواتهم وبناءً على مقاومة الشرعية الوطنية الفلسطينية، اذ لا يعقل ان هناك جسما سياسيا تتغير وثيقته السياسية باستمرار لو كانت هذه الوثيقة تعتمد على مرتكزات وطنية لان المرتكزات لا تتبدل وتتغير باستمرار.وقد شدد الناطق الإعلامي باسم حركة حماس، حازم قاسم، على أن حماس كانت ترغب بقوة أن تجعل من الانتخابات مدخلا لصياغة عمل وطني مشترك يلبي طموحات شعبنا، إلا أن تعطيل الانتخابات أضاع هذه الفرصة.لكن مصادر رفيعة المستوى في حماس عادت وقالت أن حركة حماس انتهت حديثاً من صياغة ما أسمته “الوثيقة السياسية”، تتضمن مواقفها من مجمل الجوانب المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، والعلاقة مع منظمة التحرير، وبقية الفصائل الوطنية، إضافة إلى طبيعة العلاقة مع الدول العربية والإسلامية والأجنبية.

حماس تتخبط في شكل انتخاباتها الداخلية
على ما يبدو ان حماس تواجه ازمة داخلية جديدة مع بدء الحديث عن خلافة خالد مشعل على راس المكتب السياسي والانتخابات الداخلية القادمة والتي شهدت تصريحات متناقضة من قبل قيادات حماس سواء من حيث التوقيت او من حيث طريقة اجراء الانتخابات او من حيث الاشخاص المرشحين لاستبدال مشعل.وفي الوقت الذي انكشفت فيه ملامح الهيكل السياسي لحماس بفرض هنية على راس هذا الهيكل سارع البعض لنفي ذلك حتى لا تزداد ازمات حماس حيث ان هناك في الجهة المقابلة من يرشحون وبقوة موسى ابو مرزوق لخلافة مشعل وهكذا بدا الانقسام واضحا بين الداخل والخارج وعلى ما يبدو ان هناك بعض التغيرات تجري صياغتها لتمكين هنيه من الوصول الى سدة الحكم في حماس. فقد قالت مصادر إن حماس تدرس إجراء تعديلات على نظامها الداخلي الخاص، المتعلق بطريقة إجراء الانتخابات وصلاحيات رئيس المكتب السياسي وأعضاء المكتب ومجلس شورى الحركة، ومكان إقامة رئيس المكتب كذلك، قبل الانتخابات المرتقبة نهاية العام الحالي، وذلك بهدف تمكين إسماعيل هنية من قيادة المكتب السياسي. وأكدالقيادي في حماس احمد يوسف على أن شخصية رئيس المكتب السياسي الجديد لم تعرف بعد، إن كان سيشغلها أحد الوجوه التي لم تعرف بعد إعلاميا، أو ستكون من الوجوه المعروفة مثل هنية وأبو مرزوق.

الجزائر تغلق مكتب حماس
فرحة حماس لم تدم طويلا عندما تغنى اعلامها بفتح الابواب العربية وقريبا الاوروبية امام حركة حماس للدلالة على دورها وأهميتها في الساحة السياسية الفلسطينية وكانت تقول انها اخترقت ساحات عربة كانت مغلقة امامها وكانت تعني الجزائر حتى جاء الرد سريعا باغلاق الجزائر ابوابها امام حركة حماس حيث اتهمت حماس جهات خارجية بالتأثير على قرار الجزائر لكن حماس سارعت لنفي ذلك حتى لا تحدث ازمة مع الجزائر ونفى أحمد يوسف ما أشيع عن خضوع الجزائر لضغوط دولية، دفعتها لإغلاق مكتب حركة حماس على أراضيها. وأكد يوسف أن حماس حصلت على موافقة من السلطات الجزائرية لفتح مكتب لها هناك، مشيرا إلى أن الجزائر غير معنية بالحديث كثيرا عن علاقاتها بحركة حماس.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا