الرئيسيةتقاريرقضايا المرأة والشبابالآغا تدعو لسن قوانين وتشريعات رادعة لكل من يمارس العنف ضد المرأة

الآغا تدعو لسن قوانين وتشريعات رادعة لكل من يمارس العنف ضد المرأة

أكدت وزير شؤون المرأة، أن المرأة الفلسطينية من أكثر النِساء معاناة من العنف فهي تواجه نوعان من العنف، عنف من داخل المجتمع بسبب العادات والتقاليد والجهل بالأحكام والقوانين التي تخص المرأة، وعُنف من الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت الآغا خلال المؤتمر الدولي الأول من نوعه الذي نظمته هيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، اليوم الأربعاء، حول “العنف المبني على النوع الاجتماعي في السياق الإنساني لقطاع غزة”، إلى أن الاحتلال يمارس العنف بكافة أشكاله، فهو لا يفرق إذا كان المعنف طفلا أو شيخا امرأة ام فتاة فهو يمارس همجيته من اعتقال وتهجير وتنكيل والاستيلاء على الأراضي على الجميع وبدون حسيب او رقيب، رغمِ المواثيق الدولية التي تنص في مُعظمها على تحقيق المُساواة والتنمية والسلم.

وقالت: “المرأةُ الفلسطِينية ما زالت تكابد أعتى احتلال مر على البشرية جمعاء. وما زالت تتعرض في أماكن تواجدها سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية وفي القدس المحتلة وأراضي 48 لأبشع الانتهاكات والاعتداءات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي الذي يستهين بأبسط حقوق الإنسان الدولية”، مبينة أن أسباب العنف هي النظرة الدونية والخاطئة للمرأة والتي منبعها الثقافة والتنشئة الاجتماعية حيث تشكل العامل الهام في انتشار هذه الظاهرة.

وأوضحت الاغا ان العادات والتقاليد تلعب دوراً هاماً في تعميق فكرة تمييز الذكر على الأنثى وقد تكون المرأة نفسها أيضا هي أحد اسباب ممارسة العنف ضدها، وذلك لتقبلها للوضع والمعاملة التي تتعامل بها إضافة إلى العامل الاقتصادي والفقر الذي يعتبر سببا ما نسبته 45% – 60% من حالات العنف.

وأشارت في الوقت نفسه الى عدم وجود القوانين والتشريعات الكافية والرادعة لمن يمارس العنف ضد المرأة من قبل الحكومات وعدم قيام وسائل الاعلام بتنوعها بالدور الإيجابي المنوط بها في تعاطيها مع قضايا المرأة والعنف الموجه ضدها.

وشددت الاغا أن وزارة شؤون المرأة وبالشَراكة مع المُؤسسات المُجتمعية تمكنت من استصدار قرارات وزارية، لتوفير الأمن والأمان للمرأة الفلسطينية التي من شَأنِها التقليل من نسبة العُنف الموجهة ضدها، كان أهمُها إنشاء اللجنة الوطنية العليا لمنَاهضة العُنف ضد المرأة عام 2008، وكذلك قرار المُصادقة على الخطة الاستراتيجية لمناهضة العُنف ضد النساء للأعوام 2011 – 2019، واتفاقية سيداو ونظام التحويل الوطني للنساء المعنفات “مشروع تكامل”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا