الرئيسيةمتفرقاتثقافةاختتام فعاليات مهرجان العنب الفلسطيني السادس

اختتام فعاليات مهرجان العنب الفلسطيني السادس

اختتمت اللجنة التحضيرية أمس فعاليات مهرجان العنب الفلسطيني 2016- الشهد في عنب الخليل والذي اقيم على اراضي مدينة حلحول ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء الموافق 19-20-21/9/2016.

باسم اللجنة التحضيرية، استهل السيد نور الدين جرادات/ رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل كلمته بالترحم على ارواح الشهداء لا سيما شهداء محافظة الخليل التي تقدم الشهيد تلو الشهيد، واشار الى ان دعم المزارع وتعزيز صموده على ارضه يعتبر من اهم اشكال النضال والكفاح على هذه الارض في مواجهة الاحتلال . كما وشكر جميع المشاركين والداعمين للمهرجان وعلى رأسهم مجموعة الاتصالات الفلسطينية- بال تيل وبنك فلسطين ومؤسسة الفاو واوكسفام، واشار الى الجهود المتكاملة للمؤسسات اعضاء اللجنة التحضيرية لانجاح هذا الحدث الوطني. كما وتحدث عن دور الغرفة التجارية في شمال الخليل في احداث تنمية اقتصادية ، منوهاً الى أن دعم الاقتصاد الزراعي يقف على سلم اولويات الغرفة التجارية وتحقيقاً لرسالتها في قيادة جهود التنمية في المنطقة. كما ودعا جميع المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي وعلى رأسها وزارة الزراعة لتكثيف الجهود من أجل فتح اسواق خارجية لهذا المنتج، مشيراً الى أن محافظة الخليل تنتج ما يقارب 40 الف طن من العنب سنوياً.

كما واشار السيد صلاح البابا- نائب رئيس بلدية حلحول الا أن البلدية تستضيف المهرجان انطلاقا من دورها في دعم المزارع الفلسطيني، وشكر اهالي مدينة حلحول وكافة اطيافها وفعالياتها ومؤسساتها على تعاونهم في استضافة الجماهير الوافدة من كافة ارجاء الوطن والدول المجاورة.

من ناحيته شكر السيد فتحي ابو عياش رئيس مجلس العنب والفواكه الفلسطيني جميع الداعمين للمهرجان، ورفع مطالب مزارعي العنب الى معالي وزير الزراعة.

معالي وزير الزراعة د. سفيان سلطان اشاد بالجهود المبذولة لانجاح هذا المهرجان، موجهاً شكره للطواقم العاملة في الميدان، مؤكداً على حاجة القطاع الزراعي الفلسطيني للمزيد من الدعم. كما وتحدث عن استراتيجية وزارة الزراعة في تطوير الاراضي الزراعية ومنها استصلاح الاراضي وحفر الابار وتوزيع الاشتال، وتقديم كافة الدعم الفني والارشادي اللازم للمزارعين لزيادة جودة وكمية الانتاج.

وقد شارك في الحفل الختامي فرقة الاستقلال للفنون الشعبية، حيث قدمت عرضاً فلكلورياً يعكس اصالة التراث الفلسطيني. كما وقدمت درعاً تكريمياً للغرفة التجارية تقديرا لجهودها المبذولة لانجاح مهرجان العنب الفلسطيني.

وفي الختام قدمت اللجنة التحضيرية دروعاً تكريمية للمؤسسات الداعمة والمشاركين في المهرجان تقديرا لجهودهم.

يذكر بأن هذا المهرجان ينفذ برعاية رسمية من بنك فلسطين ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، وبالشراكة مع منظمة الغذاء والزراعة العالمية-الفاو، ومؤسسة اوكسفام، وبرنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP، والقنصلية الامريكية العامة في القدس، ومنظمة العمل ضد الجوع ACF، ومعهد اريج للابحاث التطبيقية.

ويأتي تنفيذ هذا المهرجان كجهود متكاملة من مجموعة من المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي في محافظة الخليل وهي غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل، ومديرية زراعة شمال الخليل، ومجلس العنب والفواكه الفلسطيني، وجمعية السنابل التعاونية، وبلدية حلحول، ومديرية زراعة الخليل، واتحاد لجان العمل الزراعي، وغرفة الخليل، والاغاثة الزراعية، والجمعية التعاونية للتسويق والتصنيع الزراعي في محافظة الخليل ، ومركز الخدمات الزراعية، ومركز ابحاث الاراضي.

ومن الجدير ذكره بأن هذا المهرجان يعتبر الحدث الاضخم على مستوى الوطن، حيث فاق عدد الجماهير الوافدة للمهرجان من كافة ارجاء الوطن والوفود الاجنبية الثمانين الف زائر على مدار ايامه الثلاث، الامر الذي حقق الاهداف التسويقية المرجوة من المهرجان على صعيد المبيعات المباشرة او الصفقات التجارية، وفتح افق تسويقية جديدة لهذا المنتج.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا