الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 8-10-2016

المشهد الاخباري الفلسطيني 8-10-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• نفى عضو المجلس الثوري لفتح النائب فيصل أبو شهلا المعلومات التي تتحدث عن إقالة اللجنة القيادية العليا لحركة فتح بقطاع غزة، كما وصف حرق صور السيد الرئيس من المشاركين بالفئة المغرر بها، واصفا السيد الرئيس بأنه رمز الشرعية، مشيرا إلى أن النائب أشرف جمعة يمثل نفسه وليس لأحد آخر لمشاركته بالمظاهرة، ويتحمل مسؤولية ما قام به. (دنيا الوطن)
• استنكرت حركة فتح في قطاع غزة بشدة، “السلوك المرفوض وطنياً وأخلاقياً بحرق صور السيد الرئيس، في ساحة الجندي المجهول بغزة”، واعتبرت في بيان أصدرته دائرة الإعلام والثقافة بالهيئة القيادية العليا، أن “هذا السلوك المنفلت وغير المسؤول والمشبوه إنما يصب ويتساوق مع مخططات أعداء الوطن وأعداء المشروع الوطني”.(وفــا)
• قال المتحدث باسم حركة فتح اسامة القواسمي إن الحركة بقياداتها وأطرها التنظيمية وكوادرها ومناصريها واحدة موحدة خلف القائد العام للحركة الرئيس محمود عباس، ولن تنال منها ثلة من “خفافيش الليل، الذين باعوا انفسهم بثمن رخيص”.(معــا)
• أوضح اسامة القواسمي أن حرق صور السيد الرئيس في ساحة الجندي المجهول بغزة من بضع عشرات وبحماية كاملة من حماس وبدعم ومباركة إسرائيلية، ليذكرنا تماما بمن خرجوا ضد الشهيد ياسر عرفات في العام 2004 أثناء حصاره في المقاطعة”.(معــا)
• طالب قاضي القضاة محمود الهباش المواطنين بالاصطفاف مع الجماعة كما دعانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وقال الهباش خلال خطبة صلاة الجمعة في مسجد التشريفات بمقر الرئاسة ان خصوم الرئيس هم الاحتلال وأعوانه. (ت.فلسطين)
• قال د. فايز أبو عيطة، المتحدث باسم فتح إن تشكيك حماس بشرعية السيد الرئيس مرفوض على كل المستويات والأصعدة ، لأن شرعية سيادته مستمدة من الشعب الفلسطيني الذي منحه الثقة ليكون رئيساً عليه.(الأيام)
• قال د. فايز أبو عيطة:إن القوى والفصائل الوطنية لن تقبل المشاركة في مجالس بلدية تعينها “حماس” بعيداً عن إجراء انتخابات حقيقية تعبر عن إرادة المواطن تعبيراً حقيقياً. (صحيفة الأيام)
• قالت المستشارة القانونية بالبعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة ريم جوليا منصور، إن العدالة لا تتحقق بذكر القانون فقط بل تتطلب تطبيقه، ودون المساءلة لا يمكن أن يكون هناك سيادة للقانون.(وفــا)
• أكدت السعودية بكلمة ألقتها منال رضوان، المنسق السياسي بوفد المملكة الدائم بالأمم المتحدة أمام لجنة المسائل السياسية وإنهاء الاستعمار بالأمم المتحدة دعمها لحق الشعوب في تقرير المصير، مطالبةً بإلزام إسرائيل بقرارات الأمم المتحدة، وأضافت “دول الخليج تؤكد دعمها حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير، وتدعو لوضع جدول زمني ينهي الإحتلال.” (العربية)
• قال فاكيسو موتشوتشوكو عضو مكتب النيابة العامة للمحكمة الجنائية، ان المحكمة ستأخذ الوقت اللازم لتقرر بشأن فتح تحقيق حول جرائم حرب محتملة ارتكبها الاسرائيليون او الفلسطينيون ، وعندما تتوافر كل الشروط، سيتم اتخاذ القرار”.(AFP)
• وجه زعيم المعارضة الاسرائيلية و رئيس المعسكر الصهيوني، عضو الكنيست يتسحاق هرتسوغ، انتقادات لاذعة لزعيم حزب البيت اليهودي المتطرف نفتالي بانيت وقال ان تصريحاته بشان رفض اخلاء مستوطنة عمونا هي وصفة لحرب اهلية. (PNN)
• نددت حركة النهضة التونسية، الجمعة، بما وصفته بعملية “قرصنة” الزوارق البحرية الإسرائيلية لسفينة “زيتونة”، التي كانت متجهة إلى قطاع غزة ، وطالبت النهضة ببيان “إنهاء الحصار على غزة المتواصل منذ سنوات”.(عربي21)

التقرير المسائي الجمعة 7-10-2016

• لفت عضو مركزية فتح عباس زكي، إلى أن النظام الفلسطيني يقتضي بأن يكون رئيس المجلس التشريعي هو من يملأ شغور مقعد الرئاسة لمدة 60 يوما، ريثما تجري الإنتخابات الرئاسية، ولكنه إستدرك قائلا:”ولكن لغياب التشريعي هناك هوة واسعة ونحن في حركة فتح كنا نريد طرح نائب للرئيس، ولكننا مقبلون على مؤتمر والمؤتمر سيد نفسه”.(ق.الميادين)
• أشار عضو مركزية فتح عباس زكي الى انه لا يحل مشكلة “فتح” الا المؤتمر العام للحركة وانتخاب قيادة جديدة، واضاف ان تسريب انتخاب ناصر القدوة بدلا عن السيد الرئيس غير وارد ولم يطرح وهدفه الإساءة للسيد الرئيس.(ق.الميادين)
• أكد د. صائب عريقات، أن قرار الحكومة الإسرائيلية بطرح المزيد من العطاءات الاستيطانية، يؤكد أن استراتيجية هذه الحكومة هدفها تدمير خيار الدولتين واستبداله بمبدأ الدولة بنظامين (الأبرتهايد. (وفــا،PNN)
• دعا د. صائب عريقات، المجتمع الدولي لمساءلة ومحاسبة الحكومة الإسرائيلية، وإلى مقاطعة شاملة للمستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية، جاء ذلك أثناء لقائه القنصل البريطاني العام، والقنصل الأميركي العام، والقنصل السويدي العام، والسفير الروسي، ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ميلادنوف، والقنصل الإيطالي العام، والقنصل اليوناني العام، كل على حدة. (وفــا)
• قالت هيئة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، إن قرار إسرائيل بناء وحدات سكنية جديدة في قلب الضفة الغربية يضعف آفاق السلام مع الفلسطينيين في تصريحات مشابهة لانتقادات أمريكية بأن حل الدولتين في خطر. (شاشة نيوز)
• اعتبر الاتحاد الاوروبي في بيان الجمعة ان اسرائيل، عبر سماحها ببناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية المحتلة، “تخالف مباشرة توصيات (اللجنة) الرباعية” للشرق الاوسط التي تضم الامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي.(رأي اليوم،AFP)
• سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أهالي قرية جالود، جنوب شرق نابلس، إخطارا بمصادرة مساحات واسعة من أراضي القرية، تُقدر بنحو 400 دونم وعلى بعد مئات الأمتار فقط من مدرسة القرية. (وفــا)
• نشرت ما تسمى “الشركة الوطنية للسياحة” الاسرائيلية عطاءً لبناء حديقة على أراضي بلدة دورا القرع شمال شرق رام الله، وقال موقع “واللا” العبري إن العطاء المطروح للتنفيذ يتعلق بتهيئة الموقع لبناء الحديقة، ويجري تسريع بناءها دون معرفة ما تسمى “الادارة المدنية”، لكنها تتلقى الدعم المباشر من الحكومة الاسرائيلية . (وطن)
• قال النائب مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية، إن تصريحات الوزيرين بحكومة الاحتلال “نفتالي بينيت” و”أوري آرييل” والتي تدعو الى ضم الضفة الغربية، وتوسيع الاستيطان لتحقيق ذلك، تعبر عن السياسة الحقيقية لحكومة نتينياهو، وأضاف، أن كل اتفاقيات السلام لم تكن الا غطاء لكسب الوقت لاستكمال ضم الضفة الغربية بما فيها القدس. (معــا)
• أثارت دعوة وزير التعليم الاسرائيلي زعيم حزب “البيت اليهودي” بضم الضفة الغربية الى اسرائيل وفرض السيادة عليها، انتقادات من قبل المعسكر الصهيوني المعارض وفقا لما نشره موقع القناة العاشرة الاسرائيلية اليوم الجمعة. (معــا)
• انتقدت عضو الكنيست تسيفي ليفني تصريحات زعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت بالقول “الان بشكل واضح اصبح حلم نفتالي بينت معروف، الحلم الذي تحول الى كابوس لشعب اسرائيل، يريد ضم الضفة الغربية التي يعيش فيها 2,5 مليون فلسطيني، والنتيجة لذلك، دولة يعيش فيها اغلبية عربية، وبينت يدعو للتضحية من أجل ذلك”.(معــا)
• صرح وزير الزراعة الاسرائيلي اوري ارائيل من حزب “البيت اليهودي” اليوم مؤكدا على ما صرح به زعيم حزبه بينت أمس، حيث قال ارائيل “بأنه يجب ابقاء الضفة الغربية تحت السيادة الكاملة الاسرائيلية”.(معــا)
• صرحت عضو تنفيذية منظمة التحرير د. حنان عشراوي، أمس الخميس، أن إمعان إسرائيل في سياساتها الجنونية واستمرارها في تصعيد وتكثيف انتهاكاتها المتعمدة للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية يأتي نتيجة غياب التدخل الدولي الفاعل والمساءلة القضائية، الأمر الذي ساهم بشكل مباشر وحتمي في تعزيز هذه السياسات والتدابير لفرض أمر واقع على الأرض. (معــا)
• اعتبرت حركة فتح على لسان عضو مجلسها الثوري موفق مطر، تحالف “شلة دحلان” مع “جماعة حماس” وإحراق صور السيد الرئيس، بميدان الجندي المجهول، بينة واضحة لا لبس فيها على جريمة تعاون الطرفين بالانقلاب والسيطرة على غزة، وأخذ ملايين المواطنين بالقطاع كرهائن لتحقيق أجندات فئوية وشخصية مضادة لمبادئ وأهداف المشروع الوطني.(وفــا)
• أصدرت قيادة حركة الشبيبة الفتحاوية في الضفة الغربية بيانا مساء الخميس، أكدت فيه التفافها خلف السيد الرئيس، القائد العام لحركة فتح، رئيس دولة فلسطين، ولنهجه القائم على الحفاظ على الثوابت الوطنية، والتمسك بحق شعبنا بوطن حر سيد كريم، مؤكدة أن محاولات المنبوذين، والمطرودين من حركة فتح، لن تفلح في تحييد بوصلة نضال شعبنا. (معــا)
• اعتبر وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب ، اليوم الجمعة، حرق صور السيد الرئيس في غزة بأنها عمل أقل ما يقال عنه أفعال مشبوهة، وأضاف بأن “ابو مازن ليس رئيسا لفتح لتُحرق صوره، بل هو رئيس للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيسا لدولة فلسطين”.(معــا)
• دان رفيق أبو ضلفة عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، معتبرا هذا العدوان والتصعيد العسكري الإسرائيلي واستهداف المواطنين المدنيين بالقصف الجوي بأنه إرهاب دولة منظم تمارسه حكومة نتنياهو ضد أبناء شعبنا الفلسطيني. (معــا)
• نقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن نائب وزير الجيش إيلي بن دهان تصريحه بأن “إسرائيل غير معنية بتصعيد الأوضاع في قطاع غزة، لكنها لن تتوانى عن إطلاق حملة هجومية على القطاع إذا اقضت الضرورة ذلك”، وأكد بن دهان على أنه “في الوقت الراهن يبدو ان قوة الردع الإسرائيلية تكفي لتفادي مثل هذا التصعيد”.(سما)
• عبر د. صائب عريقات عن إدانته الشديدة للقرصنة التي قامت بها الحكومة الإسرائيلية ضد المجموعة الدولية النسائية التي جاءت على متن سفينة (الزيتونة)، في محاولة لتذكير المجتمع الدولي برفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عشر سنوات، وقدم شكره وتقديره العميقين بجميع الذين شاركوا في هذه المحاولة الشجاعة والأخلاقية. (وفــا)
• أصدرت القائمة المشتركة بيانا حيت فيه المشاركات في سفينة كسر الحصار على غزة، وطالبت بالإفراج الفوري عنهن، بعد اعتقالهنّ، وهن على متن السفينة “الزيتونة”، التي قامت الوحدة البحرية الإسرائيلية في اختطافها، في عملية اعتبرتها “قرصنة” باستنادها على القانون الدولي. (معــا)
• افادت اذاعة جيش الاحتلال، اليوم، ان وزيرة التنمية الدولية البريطانية بريتي باتل قررت تعليق المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية في ظل انتقادات دافعي الضرائب البريطانيين، بأن “هذه الأموال تنتقل في نهاية المطاف الى أيدٍ إرهابية”.(شاشة)

مقال اليوم

الاستيطان يستعر

مركز الإعلام
فجرت اسرائيل ازمة دولية جديدة بقرارها توسيع عدد من المستوطنات الجاثمة فوق الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما يخالف قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ويساهم في تهديد السلم والأمن الدوليين وفي رفع وتيرة التصعيد في هذه المنطقة التي تعاني من ويلات الحروب والأزمات.
وقد استغلت اسرائيل انشغال العالم بأزمات المنطقة وتحديدا فيما يدور في سوريا وانشغال كل من الولايات المتحدة وروسيا وعددا من الدول الاقليمية والعربية وأقدمت على خطوتها باتخاذ قرار بتوسيع عدد من المستوطنات، كما انها استغلت التغيير الحاصل على قمة الهرم السياسي في الامم المتحدة بانتخاب امينا عاما جديدا على راس المنظمة الدولية “انطونيو غوتيرس” حتى لا يصار الى حدوث ردود فعل دولية غاضبة حيال السياسة الاسرائيلية.
ورغم ذلك فان ردود الفعل الدولية لم تكن بحجم الجريمة الاسرائيلية الجديدة اذ اصر المجتمع الدولي على وقف هذه السياسة التي تسببت في تهديد الامن الدولي وتوقف عملية السلام وطالبت اسرائيل بوقفها فورا. فقد نددت فرنسا بمصادقة اسرائيل على إنشاء 98 وحدة استيطانية قرب مستوطنة “شيلو” قرب نابلس، إضافة إلى إنشاء منطقة صناعية بالقرب من رام الله، وجدد المتحدث باسم الخارجية في باريس الموقف الفرنسي القائل بـ”أن المستوطنات تتنافى والقانون الدولي وتقوض حل الدولتين الذي ما زال الحل الوحيد لتسوية الصراع بين اسرائيل والفلسطينيين، في اعربت بريطانيا وعلى لسان وزير شؤون الشرق الاوسط “توباياس اليوود” عن ادانتها للسياسة الاسرائيلية، وكانت اليابان الاكثر عنفا في ردها اذا طالبت اسرائيل بالتوقف بشكل كامل عن بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة، في حين اعتبر الناطق باسم الخارجية الامريكية والذي ادان القرار بشدة اعتبر ان الاستيطان يرسخ الاحتلال وواقع الدولة الواحدة.
ولكن التجارب السابقة مع اسرائيل من حيث الادانة والاستنكار لم تثنيها عن مواصلة انتهاكاتها للأراضي الفلسطينية المحتلة بإقامة المستوطنات عليها ولذلك يجب ان يبتعد الخطاب الدولي عن عبارات الادانة والاستنكار وان يقترن بمفاهيم اخرى من حيث ممارسة الضغوط على اسرائيل والتلويح لتدويل القضية الفلسطينية وان تقوم الولايات المتحدة التي تعارض سياسة الاستيطان وتدينها برفع الدعم والغطاء عن اسرائيل في المحافل الدولية وفي مؤسسات الامم المتحدة وان الوقت اصبح متاحا للبدء في حل جذري للصراع مع اصرار فرنسا على طرح مبادرتها في مجلس الامن وبات على الولايات المتحدة الا تستخدم حق النقض الفيتو في وجه المشروع الفرنسي لردع اسرائيل وسياستها اذا كان العالم يرى ان هذه السياسة تسببت في خلق الكثير من الازمات الاقليمية والدولية.
كما ان على الدول الكبرى التعاطي مع مشروع الرباعية العربية الذي يجري تداوله داخل اروقة الامم المتحدة وذلك لتطويق اسرائيل وسياستها الاستيطانية بعرض المشروع على مجلس الامن الدولي ودعوته للتحرك وفق جدول زمني لإنهاء الاحتلال.
الظروف باتت مهيأة ومواتية لمعاقبة اسرائيل اذا كان المجتمع الدولي قد ضاق ذرعا بإسرائيل وسياستها الا اذا كانت هذه المواقف الدولية التي تخرج الى العلن وتدين اسرائيل لكنها تفوح منها رائحة الكيل بمكياليين، عندها تثبت الاسرة الدولية عدم مصداقيتها في تعاملها مع الازمات الدولية وتبقى سياسة العربدة الاسرائيلية علامة فارقة في السياسة الدولية دون ردع لها.

فيديو

كلمة السيد الرئيس محمود عباس في مؤتمر المغتربين – بيت لحم 2016.10.1

https://fatehmedia.eu/?p=68785

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا