الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 9-10-2016

المشهد الاخباري الفلسطيني 9-10-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• أشاد السيد الرئيس ، بالتطور الكبير الذي تشهده الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، مؤكدا أن حرية الإعلام والتعبير مصانة في الإعلام الرسمي الفلسطيني، جاء ذلك خلال جولة تفقدية، قام بها سيادته، لهيئة الاذاعة والتلفزيون، مساء أمس السبت. (وفــا)
• تطرق السيد الرئيس خلال جولته التفقدية، لهيئة الاذاعة والتلفزيون، إلى حرية الرأي والتعبير، قائلا، إن حرية الرأي والتعبير مصانة للجميع، بشرط أن تكون بحدود الأدب وعدم الإساءة للناس.(وفــا)
• بعث المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، ثلاث رسائل متطابقة الى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن (الاتحاد الروسي) ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول الوضع الحرج في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، جراء استمرار الاستفزازات والأعمال غير القانونية التي ترتكبها إسرائيل.(شاشة)
• أكد د. صائب عريقات ان القيادة تجري مشاورات في الامم المتحدة من خلال المجموعة العربية بقيادة مصر لاتخاذ الخطوات المناسبة، جاء ذلك خلال مشاركته كممثل عن السيد الرئيس في إحتفال الجبهة العربية الفلسطينية في الذكرى 48 على انطلاقتها. (ت.فلسطين)
• طالبت آمال حمد الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي بالانحياز للقضية الفلسطينية والضغط على دولة الاحتلال لإحقاق حقوقنا المشروعة في الحرية والاستقلال. (ت.فلسطين)
• طالب الناطق باسم حركة فتح فايز أبو عيطة بالالتفاف حول السيد الرئيس ليكون عام 2017 عاما لإنهاء الاحتلال، مضيفاً بأن العالم كله يؤمن بخيار حل الدولتين ، والحكومة اليمينية المتطرفة الإسرائيلية ليست بمواجهة مع الشعب الفلسطيني فقط بل هي بمواجهة أيضا مع العالم والمجتمع الدولي، الذي يتعاطف مع الفلسطينيين. (ت.فلسطين)
• أدان د. فايز أبو عيطة، إحراق صور السيد الرئيس في غزة، مشيرا إلى أن ذلك لم يكن إساءة فقط للسيدة الرئيس بل لكل فتحاوي وفلسطيني.(ت.فلسطين)
• اتهم عضو المجلس الثوري لحركة فتح موفق مطر، النائب محمد دحلان بالوقوف خلف الاضطرابات الأخيرة التي حدثت في كل من نابلس وجنين، بهدف زعزعة الاستقرار. (ق.عودة)
• جدد موفق مطر، اتهامه للنائب محمد دحلان، بالتحالف مع حماس وتنفيذ تعليمات إسرائيلية، وأجندة إقليمية بهدف سلب القرار الوطني وتسليمه لدول الإقليم.(ق.عودة)
• أكدت عضو مركزية فتح آمال حمد أنَّ المؤتمر السابع لحركة فتح، يهدف لإعادة صياغة النظام السياسي الفلسطيني ولإعادة صياغة حركة فتح، وأضافت:”مؤتمرنا يأتي في لحظة تاريخية حساسة جدا. (ت.فلسطين)
• قالت آمال حمد:”لا يمكن لحركة فتح أن تغيب حركة حماس، ولا يمكن لحركة حماس أن تغيب حركة فتح، لذا علينا أن ننهي الانقسام ونؤسس لشراكة وطنية فلسطينية لمواجهة التحديات المحيطة بنا”. (ت.فلسطين)
• قالت آمال حمد:”المحاكم في قطاع غزة ليست محاكم للشعب الفلسطيني بل هي محاكم لحركة حماس وقراراتها سياسية بامتياز، وهي محاكم غير شرعية على الإطلاق. “. (ت.فلسطين)
• كشف النائب قيس عبد الكريم، عضو الفريق الفني في اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة انضمام فلسطين الى محكمة الجنايات الدولية، أن وفد المدعية العامة للمحكمة تسلّم مجموعة شهادات وإفادات لبعض جرائم الاحتلال. (الرسالة نت)
• قال أمين عام الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان شعوان جبارين إن زيارة وفد المحكمة الجنائية الدولية للضفة الغربية بروتوكولية وتوعوية وليس استقصائية في ملف جرائم العدوان على غزة عام 2014. (وطن)
• استنكر تجمع شباب قبيلة الترابين تصريحات نشرها وزير الثقافة في حكومة حماس سابقاً عطاالله أبو السبح على صفحته في موقع “فيسبوك”، وصف فيها أغاني الدحية بأنها “من أشد الملوثات السمعية”، على حد قوله. (سما)

التقرير المسائي السبت 8-10-2016

• تلقى السيد الرئيس، اليوم السبت، اتصالا هاتفيا من أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، هنأه فيه بسلامته بعد الفحوصات الطبية التي أجريت لسيادته مؤخرا، للاطمئنان على صحته. (وفــا،PNN)
• استقبل السيد الرئيس، اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفدا من الشخصيات الفلسطينية، واستمع الوفد، إلى شرح من سيادته حول آخر المستجدات على الصعد كافة.(وفــا)
• أشار وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني إلى أن الحزب لا يتدخل في القضايا الداخلية التي تخص حركة فتح، ولكن إحراق صور السيد الرئيس بغزة هو عمل يصل الى درجة قلة الادب وهو عمل مشبوه. (موطني)
• قال وليد العوض:”نحن في حزب الشعب الفلسطيني نرفض التخوين والتكفير من اي جهة كانت، ونعتقد ان المطالب العادلة تحتاج الى اساليب حضارية واخلاقية تمكن الاخرين من استيعابها”. (موطني)
• جدد د. صائب عريقات موقفه بأن الانتصار على الارهاب لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال تجفيف مستنقع الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية والقدس الشرقية عاصمة لها. (موطني)
• حمَّل عضو تنفيذية منظمة التحرير تيسير خالد، الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بشكل عام والولايات المتحدة بشكل خاص، المسؤولية الكاملة عن مواصلة اسرائيل نشاطاتها الاستيطانية الاستعمارية.(معــا)
• كشفت صحيفة “كول هعير” العبرية اليوم السبت، عن مخطط استيطاني جديد لإقامة 142 وحدة استيطانية في القدس المحتلة ومحيطها. (وفــا)
• قال رئيس ما يسمى بـ”اللجنة المحلية للتنظيم والبناء” في بلدية الاحتلال بالقدس المحتلة مئير تورجمان: “سنستمر بالبناء في القدس، خصوصا في الأماكن التي يمكن إقامة مباني عالية فيها “.(وفــا)
• أعدت وزارتي الاقتصاد والزراعة الاسرائيليتين خطتين لبيع وتصريف منتجات المستوطنات المتضررة من حملة المقاطعة الدولية “BDS”، وحسب صحيفة معاريف العبرية، فإن الوزارتين اتفقتا على توفير الدعم لـ50 شركة تعمل داخل المستوطنات المقامة بالضفة لبيع منتجاتها عبر الانترنت بالعالم.(أجيال)
• دعا طلال ابو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية إلى مجابهة سياسة الاستيطان، وتشكيل بعد اقليمي ودولي ضاغط يجبر اسرائيل على وقف الاستيطان واستئناف المفاوضات على اسس وقرارات الشرعية الدولية. (ق.هنا القدس)
• أكدت عضو اللجنة الوطنية العليا لمتابعة ملف محكمة الجنايات الدولية، د. حنان عشراوي، أن وفدا من محكمة الجنايات الدولية يصل اليوم إلى الضفة الغربية، في زيارة تعريفية تستمر ليومين، وقالت أن الوفد هو فني وعلى مستوى منخفض.(دنيا الوطن)
• دعا رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع وفد المحكمة الجنائية الدولية الذي يزور فلسطين ومكون من مدعين تابعين لها، الى الاسراع في فتح تحقيقات حول جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ترتكبها سلطات الاحتلال بحق الاسرى.(وفــا)
• أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن اربعة اسرى ما زالوا يخوضون اضرابا مفتوحا عن الطعام وهم: جواد جواريش، من بيت لحم، وماهر عبيات: من بيت لحم، وانس شديد، من الخليل، واحمد ابو فارة، من صوريف الخليل. (وفــا)
• دعت الهيئة التنسيقية لإحياء ذكرى النكبة لإقالة بيير كرهينبول المفوض العام لوكالة “الأونروا”، ونائبته ساندرا ميتشل، واستبدالهما بقيادات قادرة على تحقيق الأهداف التي من أجلها أنشأت “الأونروا”.(معــا)
• أُعلن رسميا، اليوم السبت، في مدينتي رام الله وغزة، عن تأسيس شبكة المحققين الاستقصائيين في فلسطين، وتشكيل هيئة تنسيقية واحدة للشبكة على مستوى الوطن، في وقت أعلن فيه نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، عن دعم النقابة لتأسيس الشبكة التي ستباشر عملها تحت مظلة النقابة. (وفــا)
• قال طلال ابو ظريفة:”لا يجوز لأي طرف فلسطيني ان يجر الحالة الفلسطينية لخدمة هدف إسرائيلي او تحقيق ما يريده الاحتلال ولا نقبل بحالة التفرد بخصوص السلم او الحرب هذا يحتاج الى غرفة عمليات وجبهة مقاومة موحدة”. (ق.هنا القدس)
• شدد الرئيس العام للمجلس العلمي للدعوة السلفية بفلسطين الشيخ ياسين الأسطل، اليوم السبت، على أن الوحدة الوطنية أمانة وهي أمنية لنا نحن الشعب الفلسطيني، والانقسام خيانة، وهي مطلب للاحتلال الإسرائيلي. (صفحته الشخصية بالفيس بوك)
• اكد مدير مركز العالم العربي للبحوث والتنمية ” اورد ” نادر سعيد ان الوضع الذي تتم فيه كل النقاشات والقرارات المتعلقة في الانتخابات للهيئات المحلية هي اجواء غير مواتية وهي اجواء الى حد كبير مسمومة. (وطن)
• أدانت القائمة المشتركة “هجمة التحريض الأرعن التي يشنها وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد أردان، ضد رئيسها النائب أيمن عودة على إثر زيارته للأسير القيادي مروان البرغوثي”.(وفــا)

مقال اليوم

كلمة الحياة الجديدة – بذاءات العبيد

صحيفة الحياة الجديدة
لم يعد هؤلاء الذين استعرضوا بذاءات غُلهم وقلوبهم المريضة، في احدى ساحات غزة، برعاية اجهزة الأمن الحمساوية، باحراقهم صورا للرئيس أبو مازن، لم يعد هؤلاء وخاصة ممولي هذا الغل القبيح، من الخارجين عن الصف الوطني فحسب، وإنما باتوا ايضا، وقد اشهروا ذلك علنا، عبيدا للمال السياسي الحرام، وخدما لمخططات اليمين الاسرائيلي المتطرف التي لا تسعى لغير التخلص من الرئيس أبو مازن لتدمير المشروع الوطني الفلسطيني، بتدمير السلطة الوطنية اولا وتقسيمها بين “أمراء الزعرنة” وادوات الاحتلال، وتجار الخطابات الشعبوية..!!
وهؤلاء الذين ليسوا مفصولين من حركة فتح بقرارات أطرها الشرعية فقط، وانما مطرودون منها اساسا بصحة روحها الوطنية واصالتها الثورية، هؤلاء لا يعبرون سوى عن غل البذاءة بغاياتها التأمرية، التي لا تستحق غير اللعنة والاحتقار، ولا بد من فضح اهدافها اللاوطنية، والتصدي لها بالنص الصريح في الصحافة المكتوبة والمقروءة والمرئية، وهذا ما يجعل الصحافة هنا، وكلما تحملت مسؤولياتها الوطنية والمهنية والاخلاقية، صحافة حرة، لأن الحرية في الاساس تكمن في وعي الضرورة والضرورة اليوم تتضح في تعزيز سبل الدفاع عن المشروع الوطني، وخاصة ما يتعلق بتحصين الرأي العام الفلسطيني، وتعزيز حضوره الايجابي في مسيرة التحرر الوطنية، وحيث النقد والاعتراض وحرية التعبير بلغة هذه المسيرة، ولأجل تحقيق اهدافها العادلة والنبيلة، لا بسقط الكلام وشعاراته الانفعالية التي يمتلئ العديد من مواقع التواصل الاجتماعي بها، المواقع التي يحلق اغلبها في فضاءات الواقع الافتراضي, وحيث “الحقيقة” وهم مطلق دونما شك ولا مراجعة …!!!
لن نتراجع عن ملاحقة هذه البذاءات وتعرية اصحابها الذين باتوا في الخندق المعادي لشعبنا ولتطلعاته المشروعة، ولن نخشى بالحق لومة لائم، ولن نكون من تجار النصوص الاستهلاكية التي لا تعرف حسابات الوطن والمستقبل، بقدر ما ترى في اي خانة تكمن حسابات الربح بالنسبة لها، وأي ربح هو هذا الذي يخسر مكانته في الوطن والمستقبل معا!!
يبقى ان نقول: للرئيس أبو مازن صور في القلب والوعي والوجدان الوطني الفلسطيني، وهذه لا غل يطالها، ولا نار تستطيع احراقها، وعهد الرئيس أبو مازن هو عهد الحرية حتى انتصاره الاكيد.

فيديو

كلمة السيد الرئيس محمود عباس في مؤتمر المغتربين – بيت لحم 2016.10.1

https://fatehmedia.eu/?p=68785

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا