الرئيسيةأخبارالرئيسيةموجة غضب تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي بعد إثارة مسؤول ثقافة حماس السابق...

موجة غضب تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي بعد إثارة مسؤول ثقافة حماس السابق ابو السبح الفتنة بوصفه للدحية بـ “الجعير ” ومطالبات بالاعتذار

أثارت تغريده لمسؤول ثقافة حماس سابقا عطاالله ابو السبح وصف فيها الدحية أنها مجرد جعير غير مفهومة كلماته ، موجة من الغضب الغير مسبوق من كافة الفئات في المجتمع الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي ، وكان ابو السبح قال في تغريدة على الفيسبوك ” الدحية من أشد الملوثات السمعية واتلف الفنون الغنائية ، هذه التغريدة الغير متوقعة من شخص شغل في فترة سابقة وزارة الثقافة الحمساوية اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالتغريدات الرافضة لهذا الوصف الذي اعتبروه اهانة للشعب الفلسطيني ككل ، فيما اعتبره آخرون سقطة يجب الاعتذار عنها .

%d8%b9%d8%b7%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a8%d8%ad

 

 

 

 

وأبدى معاذ عطا الله استغرابه من كون ابو السبح قد شغل في وقت سابق مسؤولية الثقافة لدى حماس ، وقال انت لا تفقه شيئا ولا قيمة لشهادة الدكتوراة التي حملتها.

فيما طالبت قبيلة الترابين ابو السبح بالاعتذار بشكل رسمي وهددت في بيان رسمي بالتوجه للنائب العام حال رفض ابو السبح الاعتذار.

%d8%a8%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%ac%d9%85%d8%b9-%d8%b4%d8%a8%d8%a7%d8%a8-%d9%82%d8%a8%d9%8a%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%a8%d9%8a%d9%86

واستنكر الشيخ أبو أسامه الزريعى منسق شئون العشائر البادية بالمحافظات الجنوبية أبو السبح . واعتبر الزريعى في بيان له ” أن ما جاء على لسان أبو السبح “افتراءات باطلة ولا أساس لها من الصحة”. وأضاف ” أن الشيخ ظلم كل أبناء البادية وحقرهم بوصف التراث الأصيل بالجعاره، وتابع : أن أبو السبح بتصريحاته قد زرع، شراً مستطيرا ونشر بذور الفتنه المعاصرة الدامية في أرجاء الوطن الفلسطيني. وأكد ما نطق به أبو السبح دالاً على عظيم جهله وشدة عداوته لأبناء البادية وتراثها وشكل طعن في التاريخ والثقافة البدوية ا. كمل أن الاتهامات الجائرة التي أكلها أبو السبح للتراث العريق هي اتهام لكل طفل وشيخ من هذه الشريحة الاصيله فى المجتمع الفلسطيني. كما أشار :” إلى أن رجالات هذه التراث من شيوخ وكتاب وشعراء هم من حمو المقاومة بدمائهم وأرواحهم ودعا المجلس أبو السبح إلي الاعتذار الفوري لكل أبناء البادية ، كما دعا البادية إلي مواجهه هذه الافتراءات بالقانون، واتخاذ الإجراءات القانونية فورا.

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%a7%d8%b1%d9%83%d8%a9

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وعلى الصعيد ذاته نشر نشطاء فيسبوك فيديو للسفير الياباني في فلسطين وهو يشارك مجموعة من الفتية والشباب أداء الدحية ، في احتفال محلي ، لافتين ان السفير الياباني شارك المجتمع المحلي في اداء الدحية رغم عدم فهمه لكلماته ، ولكنه احترم تلك القافة والتراث البدوي الفلسطيني.

وقالت وسام حسان في تغريدة لها على الفيس بوك شاركتها مع فيديو السفير الياباني ” لم يكن وزيرا للثقافة وإنما سفيرا حتم عليه منصبه احترام ثقافات الشعوب هو مثلي لم يفهم من الدحية شيءلكنه استمتع بأنغامها وألحانها وأضافت ” الدحية تراث بدوي ممتد،، أينما تواجد البدوي تستمتع بأنغام الدحية “ونياله اللي بيفهمها” وأضافت ” احترام الثقافات وإن كانت لا تروق لنا واجب ثقافي وفكري”.

فيما أكد محمود الكريمي في رد له على صفحة ابو السبح ” الدحية تراث عربي فلسطيني قديم نعتز به جميعاً. فمن يهين التراث الفلسطيني يهين كل فلسطيني ينتمي لهذه البلد الأصيلة.

وأبدت الشاعرة البدوية الهام ابو ظاهر رفضها لهذا التصريح واصفة اياه بالتطاول وقالت ” احترمنا كل الثقافات والعادات والتقاليد والموروث الثقافي لكل الشعوب والاصول .ولا نقبل ان يتطاول احد علينا او على موروثنا البدوي الفلسطيني وتابعت ” القبائل البدوية هي اصل المجتمعات العربية واصل كل الصفات والمناقب الجميلة “.

واضافت ابو ظاهر ” انا شخصيا كاتبة وشاعرة فلسطينية بدوية حققت انجازات ادبية كبيرة لوطني في كل دول العالم من اوروبا حتى الخليج ونقلت رسالة شعبي بامانه واخلاص وكلما حصدت تكريما او جائزة كنت اهديها لشعبي ولم اقل اهديها لبدوي او فلاح از لاجيء او مواطن لا تعني لي هذه المسميات سوى مكون جميل لفلسطين لان تجعلونا نشعر بعنصرية اتجاهنا نحبكم لانكم لحمنا ودمنا لا تجعلونا نكره وجودنا بينكم فنحن ملح الارض كما انتم لان البدوي بطبعه ان كره شيئا لن يحبه من جديد هو يصاحب للممات ويكره ايضا للممات “.

وقال محمد جمال ثابت‏ “الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها يا دكتور عطا الله ، وأضاف ” لقد ضربت بعرض الحائط كل الأعراف وتجاوزت حدود الأدب ، بدلا من أن تكون رسولا للثقافة الفلسطينية بكل مكوناتها نفثت من سمك ما أججت به الشارع وفتحت الباب لفتنة وسجالات كنا بغنى عنها ،وأوضح ان السب والشتم لأهل البادية بلغ منتهاه بسبب منشورك الفئوي الضيق ، واصفا ما كتبه ابو السبح بأنه تطاول ومزايدة على فئة لا يستهان بها من الشعب الفلسطيني .وزاد :” أن أكبر ملوث سمعي هو من يحمل مثل هذه الأفكار ومن يؤيده ، الثقافة هي التعرف على تقاليد الآخرين من غير ازدراء ولا تشويه

فيما ابدى محمد غنام امتعاظه من الوصف وقال : انا فلاح ولكن الدحية جزء من تراثنا ونفتخر فيها

ونفتخر باهلنا واخوانا البدو ونحن شعب واحد ولا يجوز الك تشبه الدحية بالجعير ”

وانتشرت في الاونة الاخيرة الدحية في اوساط الشباب وفي الحفلات الرسمية وحفلات الزواج ، في جميع أفراح الفلسطينيين بعد أن كانت تقتصر على أفراح البدو , وقد يعود ذلك لجمال هذا الفن وأصالته .

والدحية عبارة عن رقصة للبدو في جميع أنحاء العالم العربي بدءا من منطقة النقب من فلسطين مرورا بالأردن وشمال المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج وبوادي سوريا والعراق.

وتؤدى الدحية بشكل جماعي حيث يصطف الرجال بصف واحد أو صفين متقابلين ويغني الشاعر المتواجد في منتصف أحد الصفين قصديته المغناة .

عن امد

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا