الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 13-10-2016

المشهد الاخباري الفلسطيني 13-10-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• استشهد الطفل عبد الله نصر أبو امضيف (12 سنة) جراء إصابته برصاص الاحتلال، خلال مكوثه شرق بلدة القرارة، الواقعة شمال شرق محافظة خان يونس. (ت.فلسطين،وفـا)
• زعم الناطق باسم الادارة المدنية في الجيش الاسرائيلي، أمس، أن جنود الاحتلال لم يطلقوا النار على الطفل عبد الله نصر أبو امضيف شرقي خانيونس؛ وأوضحت وسائل اعلام عبرية، أن الطفل ابو امضيف قتل جراء اطلاق نار خلال فرح.(شاشة نيوز)
• قبل السيد الرئيس، استقالة المستشار سامي صرصور، رئيس المحكمة العليا- رئيس مجلس القضاء الأعلى؛ وكلف سيادته، المستشار عماد سليم قائماً بأعماله. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• اصدر السيد الرئيس مرسوما رئاسيا أمس يقضي بالعفو عن المقدم اسامة منصور “ابو عرب” وإحالته للتقاعد وذلك بعدما حكمت المحكمة العسكرية في رام الله عليه بالسجن مدة عام وفصله من عمله بتهمة عدم اطاعة الاوامر .(وفـا،معـا،قدس نت)
• قال واصل ابو يوسف عضو تنفيذية منظمة التحرير : إن اسرائيل تسوق انها تجري علاقات مع الدول العربية وهذا غير صحيح، فالقضية الفلسطينية اساسية للدول العربية.(ت.فلسطين)
• قال واصل ابو يوسف ، “إن المجال لم يعد متاحا أمام أية مفاوضات ثنائية مع دولة الاحتلال”، مطالبا بعقد مؤتمر دولي على أساس قرارات الامم المتحدة من أجل إعطاء الفلسطينيين حقهم في إقامة دولتهم.(قدس نت)
• دعا عضو تنفيذية منظمة التحرير ، زكريا الأغا، أمس، إلى تبني استراتيجية واضحة لتحديد معالم الطريق نحو حرية الأسرى.(وفـا)
• قال نائب امين سر مركزية فتح اللواء جبريل الرجوب :إن الاهتمام الكبير من كل الاطراف بالمؤتمر السابع لحركة فتح هو انها حركة كبيرة، ومحورية وهي الاقرب الى الحس والوجدان الفلسطيني. (ت.فلسطين)
• دعا المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي، أمس، حركة حماس إلى الخروج من تنظيم جماعة الإخوان المسلمين، وفض عقدها التنظيمي معها. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• قال السفير الفلسطيني في فرنسا سلمان الهرفي “: ابلغنا من الجانب الفرنسي بأنه سيكون هناك جولة قريبة لوزير الخارجية الفرنسي في المنطقة، وهناك مؤشرات ايجابية يحملها المؤتمر التي تدعو له فرنسا عن مفاوضات تفضي لإقامة دولة فلسطينية، ونأمل ان تلقى المبادرة موافقة امريكية”.(ت.فلسطين)
• قال أحمد المدلل القيادي في حركة الجهاد الاسلامي : لا يمكن ان يتخلى الشعب الفلسطيني عن خيار المقاومة مهما قدم من التضحيات الجسام لان الخيار الاول والأخير خصوصاً في ظل العبثية التي عاشتها الحالة الفلسطينية في قضية السلام مع العدو الصهيوني.(ق.العالم)

التقرير المسائي الاربعاء 12-10-2016

• تلقى السيد الرئيس، برقية شكر من رئيسة جمهورية مالطا ماري لويز كوليرو بريشا، ردا على تهنئتها باحتفال بلادها بيوم الاستقلال، وقالت الرئيسة في البرقية: “باسمي ونيابة عن شعب مالطا، أعرب لكم عن تقديري العميق لكلماتكم النبيلة وتهنئتكم لنا بمناسبة يوم الاستقلال”.(ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• استقبل السيد الرئيس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، اليوم، الجريحة نداء أبو دقة، والتي أصيبت خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، ويصدر تعليماته بعلاجها. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• أصدر السيد الرئيس، اليوم، مرسومين أحدهما بإقالة سامي صرصور من رئاسة مجلس القضاء الأعلى، وتعين القاضي عماد سليم مكانه في رئاسة مجلس القضاء الأعلى. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة “إن الموقف الرسمي الدائم للسيد الرئيس، والقيادة الفلسطينية هو الحفاظ على وحدة الصف العربي، تعزيزا للتضامن في هذه الظروف الصعبة، التي يمر بها العالم العربي، بما فيها القضية الفلسطينية”.( ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• استقبل رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم، في مكتبه برام الله مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المختص بشؤون الرياضة والتطوير “ويلفريد ليمكي”، والوفد المرافق له من أكاديميين وخبراء عرب، بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• بحث رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم، في مكتبه برام الله، مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المختص بشؤون الرياضة والتطوير ويلفريد ليمكي، سبل دعم إقامة العديد من المشاريع التي تستهدف تنمية قطاع الرياضة الفلسطينية. (وفـا،معـا)
• قال رئيس الوزراء اللبناني السابق نجيب ميقاتي، إن السيد الرئيس يشكل ضمانة لقيام الدولة الفلسطينية، رغم صعوبة ومفصلية المرحلة التي تمر بها القضية الفلسطينية.جاء ذلك لدى استقبال ميقاتي في مكتبه بمدينة طرابلس اليوم، أمين سر حركة فتح في شمال لبنان أبو جهاد فياض، على رأس وفد من الحركة. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• قال عضو مركزية فتح جمال محيسن، إن انتشار جيش الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الفلسطينية لن يجلب السلام للإسرائيليين وأكد أن السلام سيتحقق بجلاء الاحتلال عن أراضي دولة فلسطين التي اعترف العالم بحدودها، معتبرا اجراءات الاحتلال عقابا جماعياً وممارسات عنصرية وسياسة تهويد . (موطني،وفـا،معـا،قدس نت)
• قالت وزارة الخارجية، إن ممارسات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة شكل فاضح من أشكال التمييز العنصري، وأن المدينة المحتلة وبلداتها وقراها ومخيماتها المحيطة تستصرخ المجتمع الدولي، بما فيه العالمين العربي والإسلامي، لحمايتها من بطش الاحتلال. (وفـا،معـا،قدس نت)
• أدان وزير شؤون القدس، المحافظ عدنان الحسيني، سياسة العقاب الجماعي التي تمارسها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق أبناء الشعب العربي الفلسطيني وخاصة ابناء العاصمة المحتلة، والتي تتعارض والقوانين والاعراف والشرائع الدولية والسماوية. (وفـا،معـا،أجيال)
• أطلع رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وليد عساف، أمس، وفد برلمانيا سريلانكيا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا، خاصة الجدار والاستيطان، وكيف يسعى الاحتلال لتقسيم الأرض الفلسطينية والاستيلاء عليها وتهجير سكانها عنوة. (وفـا،اجيال)
• أوضحت إحصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، أن عدد شهداء “انتفاضة القدس” التي انطلقت في الأول من شهر تشرين أول عام 2015، بلغ 254 شهيدا. (معـا)
• قال رياض الأشقر الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات إن الإحتلال نفذ خلال انتفاضة القدس 250 حالة اعتقال ومنظمة، متذرعا بالعديد من المبررات لهذا الاعتقال، وبدا لافتا من بينها تهمة التحريض على “فيسبوك”.(معـا)
• استعرضت سكرتير أول بالبعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة سحر ناصر، أمام اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة المعنية بالمسائل الاجتماعية، والإنسانية، والثقافية، الاجراءات الإسرائيلية المتعددة والتي تؤدي الى عدم تمكين المرأة الفلسطينية من أخذ دورها الريادي في المجتمع الفلسطيني، واستكمال مسيرة التنمية.(وفـا،معـا،قدس نت)
• أدان نواب فرنسيون تعامل سلطات الاحتلال الإسرائيلي معهم، لدى زيارتهم للأرض الفلسطينية المحتلة، والذي تجلى بمنعهم من زيارة قطاع غزة المحاصر، كما استهجنوا الأساليب التي تتبعها سلطات الاحتلال في اعتقال الأطفال الفلسطينيين وإرهابهم، والممارسات المخالفة لكل القوانين الإنسانية والأخلاقية في معاملة الأطفال. (وفـا،معـا،قدس نت)
• قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم: إن كل أحكام الاعدام نفذت في قطاع غزة بعد الانقسام، تمت بدون مصادقة الرئيس، في مخالفة واضحة للقانون، سيما القانون الأساسي الفلسطيني لسنة 2003. (وفـا،معـا،قدس نت)
• بحث وزير العمل مأمون أبو شهلا، اليوم، مع المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ويلفريد ليمكي، واقع التدريب والتعليم المهني والتقني في فلسطين، واطلعه على صورة الوضع القائم وممارسات الاحتلال الإسرائيلي. (وفـا)
• قال رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب، إنه سيتم اللجوء إلى المحكمة الرياضية الدولية (CAS)، إذا رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” القرار المقرر أن يصدر غدا عن المجلس التنفيذي للفيفا بخصوص أندية المستوطنات، والنشاط الرياضي الاسرائيلي فيها. (ق.القدس،وفـا)
• أكد مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير في سوريا السفير أنور عبد الهادي، أن الأوضاع في المخيمات الفلسطينية بدمشق شبه مستقرة باستثناء مخيم اليرموك، الذي لا يزال تحت سيطرة تنظيم داعش وجبهة النصرة. (وفـا،معـا،قدس نت)
• تسلّم وزير الخارجية رياض المالكي، في مكتبه بمقر وزارة الخارجية في رام الله اليوم، نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية الهند لدى دولة فلسطين آنسيه راجان. (وفـا،معـا،قدس نت)
• بحث سفير دولة فلسطين لدى تركيا مع مدير عام الهلال الأحمر التركي محمد جولو أوغلو الخطوات الممكنة، بهدف تعزيز علاقات التعاون، والتنسيق، والتشاور مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، كمؤسسة وطنية. (وفـا،معـا،قدس نت)
• التقى أمين سر حركة فتح في منطقة البقاع نضال عزام، اليوم، مسؤول تيار المردة طارق هرموش، بحضور مسؤول المتابعة التنظيمية محمود سعيد، ومسؤول الإدارة والمالية عامر يونس، وأعضاء قيادة التيار عصام أبو يزبك، وخلدون حمود، وشربل مسلم. (وفـا)
• قال القيادي في حركة الجهاد الاسلامي خالد البطش اليوم ان استمرار التضييق على الحركة في الضفة الغربية يعزز الشرخ الوطني.وقال البطش:”استمرار التضيق على حركة الجهاد بالضفة يعزز الشرخ الوطني ولن يفيد سوى اعداء الشعب الفلسطيني”.(معـا)
• قال عصام شاور ان العرب يسعون الى ايجاد بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية وأضاف قبل 40 عاما هم من قرر ان منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وهناك احتمال ان تلغي ذلك القرار وقد يكون مؤتمر القاهرة حول القضية الفلسطينية والذي ترعاه جامعة الدولة العربية خطوة اولى بهذا الاتجاه. ( الصفحة الشخصية – فيسبوك)

مقال اليوم

معركة المعرفة والذاكرة الوطنية في القدس

بقلم: موفق مطر
اذا انتصرنا في معركة التعليم والمعرفة والثقافة الوطنية وتحديدا في القدس، فإننا نؤسس لانتصار اعظم واشمل على المشروع الصهيوني، فانتصارنا في معركة التربية الوطنية، وفرض منهج التعليم الفلسطيني، يعني توجيه ضربة قاضية للمشروع الصهيوني الذي قام على أساس نكران هويتنا وشخصيتنا الوطنية العربية الفلسطينية.
منذ بداية العام الدراسي ووزارة التربية والتعليم العالي تكافح لتثبيت حق آلاف التلاميذ الفلسطينيين في مدارس القدس الشرقية بتلقي المعرفة وفق المنهج الوطني الفلسطيني، ما يعني ان الوزارة تناضل لمنع تهويد الذاكرة الوطنية، ولإبقاء عقول أطفالنا وفتياننا وشبابنا في القدس محصنة من الأسرلة، وعصية على قبول المنهج الاسرائيلي او التعامل معه كأمر واقع.
من البديهي جدا لجوء بلدية سلطات الاحتلال في القدس لكل الوسائل القهرية، والانتهاكات المخالفة للقانون الدولي، لمنع التلاميذ الفلسطينيين المقدسيين في الصف الثالث الابتدائي من قراءة النشيد الوطني (فدائي) الذي كان يقض مضاجع جنرالات الاحتلال عندما يسمعونه من اذاعات صوت العاصفة صوت الثورة الفلسطينية، فكيف سيكون حالهم ومعهم اعضاء حكومة المستوطنين المتطرفة وهم يسمعونه يردده آلاف الفلسطينيين في فضاء القدس، فهذا النص والدروس عن الرموز السيادية في فلسطين في منهج التربية الوطنية، اخطر بمليون مرة من قذائف صاروخية تتصدى لها دولة الاحتلال بقباب حديدية، فالأمر في هذا النوع من المعارك (العسكرية) تحسمه الخبرة وتفوق التقنيات، لكن المعركة في المعرفة والثقافة والتربية الوطنية، لا تنفع معها تكنولوجيا السلاح، ولا كل اوسمة الجنرالات الحربية، فالأمر في هذه المعركة يتعلق بمقومات الوجود وايمان الشعب الفلسطيني بحقه في اعادة بلورة هويته الوطنية الحضارية ارتكازا على حقه التاريخي والطبيعي في وطنه فلسطين.
خسرنا معارك عسكرية، وخسرنا مواجهات، لكن خسارتنا في ميدان المعرفة والتعليم ليست مسموحة ابدا، وكل تهاون أو تقاعس أو لعب في الصفوف الخلفية، وتعطيل المسيرة التعليمية في القدس، ومحافظات الوطن ايضا او اختلاق مشكلات تربك القيادة السياسية ووزارة التربية والتعليم، ومحاولات ذوي النزعات القيادية لتحييد الطاقة الهائلة لأهالي التلاميذ ومنع استثمارها في هذه المعركة، كل هذا لا يمكن اعتباره – وتحديدا في هذه اللحظة – مطالب او نضالا نقابيا مطلبيا، فالأولوية الآن للانتصار في معركة التربية الوطنية في مدارس العاصمة، فالقدس تحتاج منا هبة من نوع آخر، هبة ممنهجة، تكرس الوعي الوطني ليس بالخطابات الديماغوجية، وانما بعملية بناء الشخصية الوطنية، بمنهج تعليم أقرته مؤسسة التعليم الوطنية في فلسطين.
لا مجال الآن لأي سجالات او اضرابات في مؤسسة التعليم، فانعكاسات اية فعاليات حتما سلبية، فيما الأصل تداعي الجميع، كاتحاد المعلمين مع وزارة التربية والتعليم العالي ومعهما المتخصصون في هذا الشأن، وقيادات العمل الوطني الشعبي السلمي لوضع استراتيجية وطنية فلسطينية لافشال اسرلة وتهويد التعليم في القدس، فهناك في العاصمة (القدس) لا يجوز ترك وزارة التعليم تصادم الاحتلال وحدها في الميدان، رغم قدرة قيادتها على الصبر، والتخطيط والفعل الوطني الممنهج، والا فاننا قد شطبنا بايدينا كل ما ادعيناه من اخلاق وتربية وثقافة وطنية.

فيديو

ملف اليوم – المؤتمر السابع لحركة فتح 12 10 2016

https://fatehmedia.eu/?p=70368

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا