الرئيسيةتقاريرمنظمات شعبية واهليةفلسطين: اول بلد يعتمد منهاج السلامة الإعلامية في كليات الصحافة

فلسطين: اول بلد يعتمد منهاج السلامة الإعلامية في كليات الصحافة

إثر الاتفاق الذي تم التوصل اليه يوم امس أثناء اجتماع بين وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، أصبحت فلسطين أول دولة عربية تعتمد منهاج السلامة الإعلامية في الجامعات العمومية والذي طوره الاتحاد الدولي للصحفيين بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

حيث اقر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم، في 18 أكتوبر/ تشرين الأول أثناء اجتماعه مع نقيب الصحفيين الفلسطينيين، ناصر أبر بكر، قرار باعتماد منهاج السلامة الإعلامية في الجامعات، وقد تم تطوير المنهاج من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة اليونسكو بمشاركة عمداء واساتذة كليات صحافة وإعلام من المنطقة مع خبراء دوليين على مدار العامين الماضيين. ويهدف المنهج إلى تمكين طلاب الصحافة من ادوات الحماية ضد الاعتداءات العنيفة ليتمكنوا من خدمة المواطنين بمهنية بعد تخرجهم.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها عرض قضية السلامة رسميا في مناهج الصحافة والإعلام في المنطقة العربية، وبحسب نقابة الصحفيين فإنه من المتوقع ان يشمل هذا القرار 19 جامعة وكلية متوسط في فلسطين. كما وتم الاتفاق على أن يبحث مجلس التعليم العالي إمكانية تطبيقه في بقية الجامعات الفلسطينية.

وأشاد صيدم بنقابة الصحفيين الفلسطينين ودورها في الدفاع عن الصحفيين ومشاركاتها الدولية، واهتمامها بتعزيز الشراكة مع الوزارة بما يسهم في خدمة الغايات التربوية، وتطوير قدرات الطلبة الإعلامية.

وقال فيليب لوروث رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: “إننا فخورون جدا بجهود نقابة الصحفيين الفلسطينيين من أجل تأمين هذا الاتفاق ومثابرتها في الدفاع عن حق الصحفيين الفلسطينيين للعمل في بيئة آمنة رغم الظروف الصعبة التي يتعرضون لها منذ عدة عقود وخاصة الاعتداءات العنيفة والتي يرتكب معظمها الجيش الإسرائيلي، من دون ان يتم التحقيق فيها من قبل لجنة مستقلة. كما أننا نهنئ وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية للمساهمتها البناءة في تنفيذ “خطة عمل الأمم المتحدة بشأن السلامة ومسألة الإفلات من العقاب” من خلال تبنيها لمناهج السلامة الإعلامية لكليات الصحافة. كما أننا ندعو جميع الدول في المنطقة وحول العالم الى اتخاذ خطوات مماثلة، وسيظل الاتحاد الدولي للصحفيين والنقابات أعضائه مستعدين للتعاون من أجل تحقيق هذا الهدف.”

ومنهاج السلامة الإعلامية يقدم معارفا ومهارات نظرية والعملية في 11 محاضرة تتضمن: مُقدمة حول السلامة الإعلامية والمخاطر التي تُحدق بالعاملين في مجالِ الإعلام، التخطيط للسلامة الشخصية، العناية الصحية الشخصية والصدمات العاطفية في بيئات معادية، تقييم المخاطر، السفر الآمن ، النوع الاجتماعي والمُراسلة الآمنة، تغطية التظاهرات والإضطرابات المدنية حقوق الإنسان، والقانون الإنساني، المواجهات، والأخلاق والسلامة والصحافة الاستقصائية.

وجاء اعتماد منهاج السلامة في فلسطين عقب ندوة نظمها الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة اليونسكو أواخر شهر ايلول/ سبتمبر في رام الله والتي شملت ممثلين عن الجامعات الفلسطينية لمناقشة السبل الافضل لدمج مناهج سلامة في خطط تعليم الجامعات.

لمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على: 003222352217

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على 600000 صحفي في 134 دولة حول العالم

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا