الرئيسيةتقاريرقضايا المرأة والشبابندوة لمركز الغد الثقافي التربوي عن ترقق العظام في برج الشمالي صور

ندوة لمركز الغد الثقافي التربوي عن ترقق العظام في برج الشمالي صور

نظم مكتب المرأة لجبهة التحرير الفلسطينية ومركز الغد الثقافي التربوي الاجتماعي ندوة عن “ترقق العظام وسبل الوقاية”، في مقر مركز الغد الثقافي التربوي الاجتماعي في مخيم البرج الشمالي ، في حضور رئيس مركز الغد الثقافي التربوي عباس الجمعة وامين سر منظقة صور للجبهة ابو محمد خالد وعدد من السيدات.
استهلت المحاضرة بكلمة ترحيبية من قبل امين سر مركز الغد الثقافي التربوي الاجتماعي ابو جهاد علي، رحب فيها بالدكتور حسن عيادة وبالحضور مؤكدا على اهمية هذه المحاضرات الصحية .
واكدت مسؤولة مكتب المرأة لجبهة التحرير الفلسطينية ام اسامة جمعة الى “اهتمام مكتب المرأة للجبهة بشؤون المجتمع، لا سيما في القضايا الصحية ، موضحة ان ترقق العظام لا يتم اكتشافه عادة الا في حالة متأخرة من الاصابة، مؤكدة استمرارية الندوات الصحية في هذه المرحلة مما يحقق المفهوم الشامل للسلامة من الاخطار.
ثم تحدث الدكتور حسن عيادة على مرض ترقق العظام ، لافتا على أهمية “الفيتامين د” وعلاقته بترقق العظام ، من ثم تم إجراء فحص الترقق عبر آلة ultra sound وإصدار النتائج الخاصة لكل امرأة وصولا للفحص العيادي عبر الطبيب المختص وإجراء اللازم الطبي وأخذ العلاج المناسب..
ولفت عيادة ان هناك امرأة تصاب من بين كل 3 نساء بعد سن الـ50 عاما، في حين تتدنى النسبة الى رجل واحد من بين كل 5 رجال، مبينا أن الحالات التي تتعرض لكسر نتيجة هشاشة العظام بعد سن الخمسين تعادل ضعف عدد حالات سرطان الثدي وأمراض القلب والجلطة الدماغية مجتمعة، لافتة إلى أن الدواء متوافر، وأن هناك أكثر من علاج، لافتا إلى أن أساس العلاج تناول الكالسيوم ما بين 1000 ملغم كالسيوم بشكل يومي من مصادر غذائية متنوعة.
ورأى عيادة أن من أسباب الإصابة منها عوامل تتعلق بنمط الحياة وقلة تناول الكالسيوم كذلك عدم ممارسة الرياضة والتدخين وتناول المشروبات الكحولية وتناول القهوة بكميات كبيرة وانعدام أو قلة التعرض لأشعة الشمس، كذلك نقص الهرمونات الجنسية، ومرض السكر، وأمراض الجهاز الهضمي وسوء الامتصاص، وكذلك الفشل الكلوي المزمن وأمراض الكبد المزمنة وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، وزيادة نشاط الغدة الدرقية، وزيادة نشاط الغدد جارات الدرقية ومرض الروماتيزم وتناول بعض الأدوية التي تحتوي على مركبات الكورتيزون.
ورد الدكتور عيادة على اسئلة الحاضرات .

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا