الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 3-11-2016

المشهد الاخباري الفلسطيني 3-11-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• استقبل السيد الرئيس، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، المبعوث الياباني لعملية السلام في الشرق الأوسط مساهارو كونو، بحضور السفير الياباني تاكيشي اوكوبو؛ واطلع سيادته، الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وتطورات العملية السياسية. (ت.فلسطين،وفـا،معـا،قدس نت)
• وصف الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، وعد بلفور بأنه جريمة العصر، مؤكدا أنه لن يمر مرور الكرام؛ وأضاف أبو ردينة في تصريح صحفي، في ذكرى وعد بلفور المشؤوم، أن هذه الجريمة أدت إلى كوارث ونزوح ولجوء دفع ثمنها الشعب الفلسطيني والأمة العربية، وتداعيات ما تزال اثارها على الجميع. (ت.فلسطين،وفـا،معـا،قدس نت)
• جدد أمين سر تنفيذية منظمة التحرير د.صائب عريقات، أمس، التأكيد على أن الحكومة الإسرائيلية بسياساتها العنصرية والعدوانية تثبت مجددا بأنها غير ماضية في طريق السلام، جاء ذلك خلال كلمة ألقاها عريقات عبر الهاتف لمؤتمر الأمن القومي الفلسطيني الذي عقد في مدينة غزة.(وفـا،معـا،قدس نت)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل ابو يوسف حول وعد بلفور: في هذا اليوم بعد 99 عاماً نقول ان هذه النكبة ما زالت مستمرة، بريطانيا التي اعطت هذا الوعد لصداقة الصهيونية بحجة القضاء على الشعب الفلسطيني وتهجيره وإقامة دولة الكيان قد نجحت في ذلك.(ق.هنا القدس)
• قال المتحدث باسم حركة فتح فايز ابو عيطة: إن المأساة الفلسطينية بدأت منذ وعد بلفور، والذي ترتب عليه اقامة دولة جديدة في المنطقة لمجموعة من العصابات الصهيونية التي ذبحت ابناء الشعب الفلسطيني و اقامت دولة من قبل المجتمع الدولي.(ق.القدس)
• كتب رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست ” افي ديختر ” أمس على صفحته الخاصة على موقع فيسبوك ” اذا واصلت القيادة الفلسطينية محاولتها تغيير الحقائق التي تبلورت قبل 99 عاما او قبل 200 عام سيحدث لها ببساطة ما يحدث للشخص الذي يسير الى الامام فيما هو ينظر الى الخلف بكل بساطة سيسقطون مرة تلو الاخرى “.(معـا)
• قال فهمي الزعارير المتحدث باسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر السابع لحركة فتح :الى كل ابناء حركة فتح في هذه اللحظات الصعبة ان المؤتمر صحيح وسيعقد، وأيضا ان البعض لن يكون موجود فيه، ولكن جميعنا نكمل بعضنا البعض، هذه الحركة يجب ان تستمر وان تقوى وان تعيش ويجب ان تحقق غياتها.(قناة معـا)
• شدد عضو مركزية فتح، محمود العالول، مساء أمس، على أن حركة فتح عصية على الانكسار وهي ترفض الإملاءات وستفشل كل المؤامرات التي تحاك ضدها، وقال: إن المؤتمر السابع بداية الطريق في تجديد الشرعيات وضخ دماء جديدة، فهذا المؤتمر سيتبعه عقد المجلس الوطني ونحن متفائلون بذلك. (ت.فلسطين)
• اعتبر أمين سر حركة فتح في رفح د. جلال شيخ العيد، عقد المؤتمر العام السابع لحركة فتح في نهاية الشهر الجاري ضرورة فتحاوية لاستنهاض الوضع الداخلي للحركة، والحفاظ على القرار الفتحاوي المستقل، مؤكداً أن كوادر حركة فتح في قطاع غزة ملتفين حول الرئيس محمود عباس. (ت.فلسطين)
• شدد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، أمس، على أن بلاده تتحرك بقوة وعزيمة كبيرة لدعم القضية الفلسطينية، مؤكدا وجود تنسيق مستمر بين الرئيسين محمود عباس، وعبد الفتاح السيسي في مختلف المجالات.(ت.فلسطين)
• قالت مسئولة إسرائيلية بمدينة القدس إن السلطات ماضية قدما باتجاه تنفيذ خطط لبناء 181 منزلا جديدا في القدس الشرقية؛ ونقلت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية عن براتشي سبرانج قولها، إن خطط البناء في منطقة جيلو تمت الموافقة عليها عام 2012، وإن الموافقات التي صدرت أمس من جانب لجنة فرعية بلدية لإصدار أوامر البناء .(اليوم السابع)
• اكد رياض منصور مندوب فلسطين في الأمم المتحدة ان مجلس السفراء العرب سلم تقريره كاملا للجنة الوزارية العربية فيما يتعلق بمشروع قرار الاستيطان, وأخر يتعلق بعضوية فلسطين كاملة في الامم المتحدة يؤكد ان هناك تأييدا للمسالتين في مجلس الأمن.(معـا)
• قال د. تيسير جرادات وكيل وزارة الخارجية : إن شرعنت الاستيطان مستمرة بعد العديد من الخطوات التي قامت بها الحكومة الاسرائيلية، نضع المجتمع الدولي في صورة هذا الوضع ونطلب منه كفى تنديداً للاستيطان. (ت.فلسطين)
• قال رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو خلال استقباله ” الرئيس الايطالي ” سيرجو ماتاريلا” ان ما يثير الامل في نفسه ان العديد من الدول العربية لم تعد ترى في اسرائيل عدوا بل حليفا في مواجهة ” الارهاب الاسلامي” وهذا تغيير كبير في العالم العربي . (معـا)
• نفى عضو مركزية فتح اللواء جبريل الرجوب، ما نشرته بعض المواقع حول تصريحات نُسبت إليه تتعلق بالمناضل الاسير مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح. (وفـا،معـا،قدس نت)
• شاركت دولة فلسطين، بافتتاح فعاليات معرض بغداد الدولي، بمشاركة 12 دولة والعشرات من الشركات، وكانت المشاركة الفلسطينية التي عادت بعد غياب 10 سنوات عن المعرض، بجناح تراثي ضم مختلف انواع المطرزات والمنتجات الفولكلورية الاخرى التي قدمت من الوطن. (وفـا،معـا،قدس نت)
• خصصت الإمارات قيمة 55 مليون درهم (15 مليون دولار أميركي) لدعم أنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة.(وفـا،وكالة أنباء الإمارات)

التقرير المسائي الاربعاء 2-11-2016

• قال السيد الرئيس، إن تحديد موعد عقد المؤتمر السابع للحركة ، ليتزامن مع يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، جاء ليؤكد أن الاجيال الفلسطينية مصممة على رفع الراية وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة، وإن فتح هي العمود الفقري للمشروع الوطني الفلسطيني. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• ثمن أمناء سر الأقاليم، قرار الرئيس وأعضاء اللجنة المركزية بعقد المؤتمر السابع للحركة، معتبرين انه استحقاق وطني فتحاوي بامتياز. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• قال أمين مقبول، أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح : هذا المؤتمر استحقاق ديمقراطي كان يجب أن يعقد قبل سنتين أو أكثر وبالتالي ليس ردا على التشرذم أو هذا التجنح إطلاقا (بي بي سي العربية )
• كشفت مصادر إعلامية فلسطينية عن أن المؤتمر السابع لحركة فتح ، سيشهد الإعلان عن قتلة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بالأسماء، وقالت شخصية مقربة من صناع القرار أن الإعلان سيشكل مفاجأة للشعب الفلسطيني وأن الملف أصبح مكتملا الآن.(ق فلسطين اليوم)
• قالت حركة فتح إقليم لبنان، في الذكرى السنوية لوعد بلفور، إن على بريطانيا التي كانت السبب المباشر في مأساتنا، وضياع أرضنا، والتنكيل بشعبنا وتشريده أن تتحمل مسؤولياتها كاملة والاعتراف الكامل بالجريمة التي ارتكبتها. (وفـا،معـا،سمـا)
• طالب العشرات من المواطنين اليوم، بضرورة اعتذار بريطانيا للشعب الفلسطيني على وعد بلفور؛ جاء هذا خلال الوقفة التي نظمتها اللجنة الوطنية الشعبية لحملة مئة عام على وعد بلفور، لمناسبة الذكرى الـ99 على الوعد ود. (وفـا،معـا،سمـا)
• قالت بثينة شعبان، المستشارة السياسية والاعلامية للرئاسة السورية، إن فلسطين “ستبقى حاضرة في قلب دمشق”.وقالت على هامش فعالية إطلاق الحملة الإعلامية ضد “وعد بلفور”، أصبح من الواضح أن من “يقف وراء بلاءاتنا هو القوى الاستعمارية، التي غرست إسرائيل في منطقتنا”.(ق.الميادين)
• قال د.صائب عريقات، خلال مشاركته من رام الله في مؤتمر الأمن القومي الفلسطيني الرابع الذي يعقد بمدينة غزة:” المصالحة الوطنية هي الأساس في تثبيت فلسطين على الخارطة واعرض على “حماس” تشكيل حكومة وحدة وطنية، لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام”.(ق القدس)
• قال د.صائب عريقات :”نحن نسعى للسلام ونريد السلام، ولكن سلامنا لن يكون بأي ثمن وسيكون على أساس انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة والإفراج عن الأسرى وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس المحتلة” .(ق القدس)
• استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في مقر رئاسة الوزراء برام الله، اليوم، القنصل الفرنسي العام الجديد في القدس بيير كوشارد، وبحث معه آخر المستجدات والتطورات السياسية. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• قالت وزارة الخارجية، إن وزراء وأركان اليمين الحاكم في إسرائيل يتسابقون على وضع الخطط وتنفيذ المشاريع الاستعمارية التي تهدف إلى سرقة المزيد من الأرض الفلسطينية المحتلة، وتخصيصها لصالح التوسع الاستيطاني.(وفـا،معـا،سمـا)
• صادق وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس، على خطة اسرائيلية لربط القدس بمستوطنات مقامة داخل حدود عام 67 على أراضي الضفة الغربية عبر القطار الخفيف. (وفـا،معـا،سمـا)
• طالب رئيس ما تسمى حركة عائدون إلى الجبل ، المتطرف رفائيل موريس، بساعة إضافية للمستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى، زاعما أن الانتقال من التوقيت الصيفي إلى الشتوي، يقلص بساعة واحدة ساعات اقتحام اليهود للمسجد . (وفـا،معـا،سمـا)
• أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اللواء جبريل الرجوب، اليوم، أن اجتماع لجنة الرقابة الدولية المقررة من قبل “الفيفا”، الذي جرى في زيوريخ، أمس، لم يخرج بالنتائج المرجوة على صعيد وقف نشاط أندية المستوطنات. (وفـا،معـا،سمـا)
• كشفت مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى ، اليوم، عن أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال شهر تشرين الأول الماضي، (554) مواطناً من محافظات الضفة الغربية وغزة، بينهم (130) طفلاً، و(11) امرأة. (وفـا،معـا،سمـا)
• دعا المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية “مدى” إلى تشكيل محكمة دولية صورية لمحاكمة قتلة الصحفيين ومن يرتكبون جرائم خطيرة ضد الصحفيين في فلسطين وفي أنحاء العالم.(وفـا،معـا،سمـا)
• بحث سفير فلسطين بالمملكة المغربية زهير الشن، مع رئيس جامعة الاخوين ادريس اعويشة في مدينة افران، سبل تدعيم وتعزيز التعاون العلمي بين الجامعة والمؤسسات التعليمية الفلسطينية. (وفـا،معـا،سمـا)

مقال اليوم

ذكرى الوعد المشئوم

خاص بمركز الإعلام
تصادف اليوم الذكرى التاسعة والتسعون لقرار حكومة بريطانيا ممثلة بوزير خارجيتها ارثر بيلفور والذي قدم ارض فلسطين هدية للعصابات الصهيونية وتسبب في اضخم ازمة سياسية عبر التاريخ لا زالت قائمة وجاثمة على صدر الشعب الفلسطيني.
نصبت حكومة بريطانيا نفسها وصية على مقدرات شعوب المنطقة واستأثرت بالشعب الفلسطيني وأرضه وراحت تعبث بالتاريخ ومصير الشعب الفلسطيني حيث لم تتوقف بريطانيا عند هذا الحد من الصلف بوصفها دولة الانتداب في فلسطين بل راحت تدعم العصابات الصهيونية للاستيلاء على ارض فلسطين وتوفر الدعم المادي والعسكري والسياسي لها حتى اكتملت الحلقة باستيلاء العصابات الصهيونية على كافة الاراضي الفلسطينية عام 1948.
وعد بلفور وما واكبه من سياسة بريطانية ترك الشعب الفلسطيني يواجه الة البطش والحرب الصهيونية وارتكبت المجازر ضد شعبنا وقتل الالاف وسط حالة من الذهول وشرد من تبقى من ابناء شعبنا في موجات رحيل قسري في جريمة هزت ارجاء المعمورة وشكلت وصمة عار في جبين الانسانية جمعاء.
وبقيت عصبة الامم المتحدة ايضا عاجزة عن القيام بدورها في حماية شعبنا الفلسطيني وكانت قراراتها تصب في صالح اليهود نتيجة تحكم القوى المؤيدة لليهود داخل عصبة الامم وحتى قرار التقسيم الذي نصت عليه قرارات عصبة الامم المتحدة بتقسيم الارض بين اليهود والفلسطينيين تم تمييعه ولم يخرج الى حيز الوجود.
توالت الاحداث السياسية وانتهت مأساة شعبنا الفلسطيني باحتلال اسرائيل ما تبقى من فلسطين عام 1967 وبذلك اكتملت حلقات التآمر على القضية الفلسطينية لتشكل بداية تاريخ جديد للشعب الفلسطيني ومرحلة جديدة بإطلاق النضال العسكري الفلسطيني ضد بني صهيون.
رفض شعبنا الفلسطيني الذي بقي وحيدا ينفرد في هذا الرفض وسط حالة من الوجوم خيمت على مواقف الاسرة الدولية،ومنذ ذلك التاريخ بقيت القضية الفلسطينية من اهم القضايا التي شغلت بال الامة العربية والعالم ايضا ومرت بمراحل ومحطات متعددة خارج الوطن وداخله مع انطلاقة الثورة الفلسطينية لتغيير الحقائق على الارض وتناوب على متابعة القضية اجيالا من القيادات تنوعت في ولاءاتها الفكرية والسياسية، لكن بزوغ الفجر الفلسطيني كان في بداية العام 1965عندما انطلق المارد الفتحاوي وخرج من قمقمه يحاكي اثار النكبة الفلسطينية ويوجه رسالة الى العالم بأن الحقوق الوطنية الفلسطينية رقم صعب لا يقبل المساومة.
نعم جاءت انطلاقة حركة فتح في الفاتح من كانون ثاني لتضيف بعدا جديدا للقضية الفلسطينية فكان قرارها بإطلاق الكفاح المسلح وإطلاق الرصاصة الاولى معلنة عن بداية عهد جديد في التاريخ الفلسطيني.ا
وعد بلفور احدث ازمة سياسية استمر عمرها ما يقارب من القرن باغتصاب فلسطين ورغم التحول في المواقف الدولية باعتراف هيئة الامم المتحدة بحقوق الشعب الفلسطيني ومطالبة اسرائيل بالانسحاب من الاراضي التي احتلتها عام 1965 واعتراف بعض دول العالم بدولة فلسطينية مع اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة بها حيث كان الفكر السياسي الفلسطيني قد شهد تحولا في المزاوجة بين الكفاح المسلح والنضال السياسي حيث ادى ذلك الى انخراط منظمة التحري الفلسطينية المعترك السياسي من اجل اعادة الحقوق الوطنية ألفلسطينية ورغم ذلك فان بريطانيا لم تكفر عن سيئاتها ودورها في نكبة الشعب الفلسطيني وتكفر عن ذلك باعترافها بدولة فلسطين وتقديم اعتذار عن جرائمها وتحديدا عن جريمة بلفور بل بقيت ترفض الاعتراف ومصرة على السير في سياستها المعادية للاستقلال الفلسطيني. اعتراف العالم بدولة فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني هو اعتراف بالحق الفلسطيني الذي اصرت بريطانيا برفضه وظلت متمسكة بوعد بلفور المشئوم.

فيديو

برنامج ذاهبون إلى المؤتمر (أهمية عقد المؤتمر)

حال السياسة متانة العلاقة الفلسطينية والمصرية 1 11 2016
ضيف الحلقة: النائب المصري مصطفى بكري مفكر سياسي وكاتب صحفي

ملف اليوم – قراءة حول العلاقات المصرية الفلسطينية 1 11 2016
ضيف الحلقة: السيد جمال الشوبكي سفير دولة فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية

كلمة الدكتور صائب عريقات فى مؤتمر الامن القومي الرابع فى غزة

 

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا