الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 16-12-2016

المشهد الاخباري الفلسطيني 16-12-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• تلقى السيد الرئيس برقية تهنئة من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، بمناسبة المولد النبوي الشريف؛ وأعرب فضيلة المفتي عن أمنياته بأن يعيد الله جل وعلا المناسبة على فلسطين وهي تنعم بالأمن والأمان والازدهار والنصر القريب للشعب الفلسطيني بتحرير كامل أرضه من الاحتلال .(ت.فلسطين،وفـا)
• استقبل السيد الرئيس، أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزيرة خارجية مملكة السويد السيدة مارغوت فالستروم، ومنح السيد الرئيس، الوزيرة فالستروم، النجمة الكبرى لوسام القدس، تقديراً لدعمها المتواصل من أجل الحرية والعدالة والاستقلال للشعب الفلسطيني، ولجهودها في تعزيز العلاقات السويدية –الفلسطينية، ودعم تحقيق السلام في فلسطين. (ت.فلسطين،وفـا)
• أصدر السيد الرئيس، قراراً بتعيين القاضي عماد سليم “أسعد عبد الله” سعد رئيساً للمحكمة العليا، رئيساً لمجلس القضاء الأعلى. (ت.فلسطين،وفـا)
• أكد قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية، الدكتور محمود الهباش، حرص القيادة وعلى رأسها السيد الرئيس، على تأمين الإفراج عن جثامين الشهداء والتخفيف من مصاب عائلاتهم، مؤكدا في الوقت نفسه رفض الرئيس للشروط التعجيزية التي يضعها الاحتلال لتعطيل تسليم الجثامين ودفنها. (ت.فلسطين،وفـا،معـاـشاشة)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير تيسير خالد، إن هناك أكثر من رواية حول نتائج الحوار الاستراتيجي الفلسطيني – الأميركي، أكثرها إثارة هي التي صدرت عن وزارة الخارجية الأميركية، وأكدت على أن الحوار الذي قاده عن الجانب الأميركي ستيوارت جونز، قد تمخض عن الاتفاق على أهمية الالتزام طويل الأمد لمنظمة التحرير الفلسطينية باللاعنف.(دنيا الوطن)
• قال عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح نبيل عمرو: في حال نقل السفارة الأمريكية للقدس فهذه قضية كبرى، ولا يمكن أن تترك فقط لمبادرات شعبية، فالسلطة والمنظمة يجب أن تتولى قيادة العمل لمعالجة هذه القضية. (ت.فلسطين)
• قال د. نبيل عمرو يجب أن تبدأ جهود المصالحة الجدية هنا، وأن يمضي الرئيس بما وعد به وهو عقد المجلس الوطني الفلسطيني دون شروط مسبقة من أحد، وأن تبذل جهود متصلة لاستقطاب حماس والجهاد للمشاركة وأن نعود مجددا لبيت الشرعية الفلسطينية. (ت.فلسطين)
• قال أمين عام المجلس التشريعي د. إبراهيم خريشة حول نقل مقر السفارة الأمريكية الى القدس: هناك مخاطرة كبيرة تتحمل تبعاتها الولايات المتحدة إن حصل هذا الأمر ولكن علينا أن نستعد لهذا الأمر،علينا أن نبدأ بالعمل الآن كي لا يحدث ذلك.(ت.فلسطين)
• قال نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي د. سمير بكر، حول نقل السفارة الأمريكية الى القدس: نأمل أن يكون ما تم التصريح به في إطار الدعاية الانتخابية، ولكن فيما لو حصل أي إجراء فسيكون متعارضا مع القانون الدولي.(ت.فلسطين)
• حذر تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أمس، من استشهاد الأسيرين انس شديد وأحمد أبو فارة، في ظل مواصلتهما الامتناع عن شرب الماء لليوم الثالث على التوالي، وهما بوضع صحي صعب وخطير. (ت.فلسطين،وفـا)
• قال محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، عقب زيارته للأسير المضرب عن الطعام عمار حمور في سجن عسقلان أمس، إن الأسير يتعرض لضغوطات ومطالبات مستمرة من قبل إدارة السجن لإجباره على فك إضرابه. (وفـا،معـا،شاشة)
• شاركت دولة فلسطين في الدورة الـ36 للجمعية العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية بوفد رأسه المشرف العام على الاعلام الرسمي أحمد عساف، وعضوية الصحفي عايد عويمر. (ت.فلسطين،وفـا،معـا،شاشة)
• اختتمت بالجمهورية التونسية أمس، أعمال الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.وجرى في ختام الدورة انتخاب دولة فلسطين ممثلة بجاد عزات زيدان نائبا لرئيس اللجنة الثقافية العربية.(وفـا،شاشة)
• كلف مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب أمانته الفنية باتخاذ الإجراءات الإدارية والمالية اللازمة لانعقاد المؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني في ظل انتهاك السلطة القائمة بالاحتلال “إسرائيل” لاتفاقية حقوق الطفل. (وفـا،معـا،شاشة)
• أوصى المشاركون في مؤتمر الإعلام الثالث لمكافحة الفساد بمزيد من التعاون بين هيئة مكافحة الفساد ووسائل الإعلام، عبر إعلان قرارات المحكمة المختصة بجرائم الفساد، وتطوير المنظومة التشريعية والقضائية في فلسطين. (وفـا،معـا،شاشة)
• قال مرضى سرطان من قطاع غزة، إنهم يتعرضون لمعاناة كبيرة نتيجة المعاملات والإجراءات الطويلة والمرهقة التي تفرضها عليهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتلقي العلاج؛ جاء ذلك في إفادات قدموها لمركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة “بتسيلم”.(وفـا،معـا،شاشة)
• ثمن العاملون في جامعة الأقصى، تجاوب وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم، مع مبادرتهم لحل الأزمة في الجامعة.وقال العاملون في بيان لهم: نقدر عاليا موقف الوزير صيدم وحرصه على إنهاء أزمة جامعة الاقصى. (وفـا،معـا،شاشة)
• نفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا” إصدار أي قرارات بإغلاق مدارس الوكالة في مخيمات جنوب الضفة الغربية بسبب رفع العلم الفلسطيني. (وفـا،معـا،شاشة)
• شنت الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس، حملة استهدفت اعتقال قادة «حركة الصابرين»، التي تعد ذراع إيران في قطاع غزة، بعد سنوات من العلاقة المتوترة بين الحركتين. (أ.ش.أ)

التقرير المسائي الخميس 15-12-2016

• هنأ السيد الرئيس، اليوم، بيل انجليش، لمناسبة تعيينه رئيس وزراء نيوزيلندا، وتمنى الرئيس في برقية التهنئة، التوفيق والنجاح لرئيس الوزراء النيوزيلندي، في تحقيق كل ما يصبو إليه شعبه الصديق من تقدم وازدهار.(وفـا)
• هنأ السيد الرئيس، اليوم، باولو جنتيلوني، لمناسبة توليه رئاسة وزراء إيطاليا، وتمنى الرئيس في برقية التهنئة، التوفيق والنجاح لرئيس الوزراء الإيطالي، في تحقيق كل ما يرنو إليه شعبه الصديق من تقدم وازدهار.(وفـا)
• بحث رئيس الوزراء، وزير الداخلية رامي الحمد الله، مع قائد الوحدة الخاصة لقوات الكاربنيري الايطالية فينشينزو كوبولا، سبل تعزيز التعاون في مجال تدريب قوى الأمن الفلسطينية، ورفع قدرات العاملين فيها. (ت.فلسطين،وفـا)
• دعا رئيس الوزراء رامي الحمد الله المجتمع الدولي لسرعة التحرك، وبجدية تامة، لحماية شعب فلسطين ومكانتها، وإلزام إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لوقف انتهاكاتها بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا والإفراج عن أسرى الحرية جميعهم. (وفـا)
• قال عضو تنفيذية م.ت.ف صالح رأفت حول تأجيل عقد مؤتمر السلام: في حال لم ينجح عقد المؤتمر الدولي للسلام ستستمر القيادة الفلسطينية بالتوجه الى المؤسسات الدولية و ستقوم بدعوة الامم المتحدة لتتولى مسؤولية عقد مؤتمر دولي من اجل تنفيذ قرارات الامم المتحدة و مجلس الامن و الجمعية العامة الخاصة بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي.(ص. فلسطين)
• وصف عضو تنفيذية منظمة التحرير رئيس اللجنة الرئاسية لشؤون الكنائس حنا عميرة، قيام إحدى عشر قسيساً بزيارة استطلاعية وتضامنية لفلسطين، “بالحدث الهام كونهم مدخل للرأي العام في الولايات المتحدة الأميركية”.(موطني،وفـا)
• أكد عضو مركزية فتح أحمد حلس اليوم، أن كل قضايا قطاع غزة مطروحة أمام اللجنة المركزية ومن السابق لأوانه الحديث عن أي حلول.(معـا)
• قال وكيل وزارة الاعلام محمود خليفة إن المؤسسات الاعلامية الفلسطينية تحمل مهمة ايصال الرسالة والدفاع عن قضيتنا العادلة عالمياً ، فالإعلام في خط المواجهة الأول ، للإعلام الاسرائيلي الكاذب.(موطني)
• اعتبرت وزارة الإعلام، انتخاب فلسطين نائبًا لرئيس اتحاد إذاعات الدول العربية، رسالة تضامن من الأشقاء العرب، ورأت الوزارة في بيان لها، أن اختيار فلسطين لهذا المنصب بالإجماع، خلال افتتاح الدورة العادية السادسة والثلاثين لاتحاد إذاعات الدول العربية المنعقدة في تونس، إسناد عربي لقضيتنا العادلة.(معـا،وطن للأنباء)
• أدانت وزارة الخارجية التصريحات التي أدلى بها وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، خلال ندوة نظمها مركز (ارث بيجين) بالقدس المحتلة، والتي دعا فيها الى فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات المحيطة بالقدس المحتلة، كمستوطنات (معاليه ادوميم، وغوش عتصيون، وجفعات زئيف، وبيتار عيليت). (وفـا،وطن للأنباء،شاشة نيوز)
• ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية في عددها الصادر اليوم أن مبنى السفارة الأمريكية معد سلفاً حال إصدار الرئيس الجديد دونالد ترامب قراره بنقلها للقدس، وبينت الصحيفة نقلاً عن ما يسمى برئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات أن مبنى القنصلية الأمريكية بالقدس جرى توسعته ليضم السفارة أيضا.(أجيال)
• حذر تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم، من برودة الطقس ومخاطره المرضية على الأسرى في السجون ومراكز التوقيف الإسرائيلية، في ظل المنخفض الجوي، وتعمد إدارة السجون حرمانهم من وسائل التدفئة . (وفـا،وطن للأنباء)
• التقى وفد فلسطيني ديني، اليوم ، شيخ الأزهر فضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب، لتقديم واجب العزاء في ضحايا انفجار الكنيسة البطرسية، وذلك في مقر الأزهر بالقاهرة. (وفـا،معـا،شاشة)
• قال سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية مصر العربية، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد قطان، إن الصندوق السعودي للتنمية، حول مبلغ 61.6 مليون دولار أمريكي، تأتي كمساهمة المملكة السعودية لدعم ميزانية دولة فلسطين.(واس،وفـا،شاشة،وطن للأنباء)
• جدد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري دعم لبنان للحقوق الفلسطينية، وفي مقدمتها عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم، بموجب القرار الدولي رقم 194، جاء ذلك خلال لقاء جمعه بوفد من الاتحاد الأوروبي، في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الخميس. (وفـا،وطن للأنباء)
• عقدت مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفيرة أمل جادو، جلسة مشاورات سياسية مع مدير الدائرة السياسية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية السلوفينية مارتي مارن، في مقر وزارة الخارجية في مدينة رام الله، اليوم. (وفـا)
• شاركت دولة فلسطين في أعمال الدورة العادية السادسة والثلاثين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، المنعقد في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية، القاهرة.(وفـا)
• قال هشام سالم الأمين العام لحركة الصابرين في قطاع غزة “انه يتعرض للملاحقة من قبل أجهزة الأمن التابعة لحماس في القطاع، على خلفية مواقفه من الاحداث الجارية في مدينة حلب.( i24news)

مقال اليوم

لا جديد في خطاب حماس

خاص بمركز الإعلام
هي العبارات والشعارات نفسها التي اعتدنا على سماعها في خطاب حماس في كل مناسبة. مقاومة، تحرير كامل فلسطين ،عدم الاعتراف بإسرائيل ،تحرير السجناء،وقف التنسيق الامني،وقف الاعتقالات السياسية ،هيكلة منظمة التحرير ولاحقا عبارات اخرى “تحقيق المصالحة”.
لا يمكن بناء نظام سياسي من خلال طرح شعارات لا تتلاءم اطلاقا مع الواقع الملموس وان مثل هذه الشعارات اصبحت عبئا على القضية الفلسطينية اذ ان العالم يتفاعل مع القضية الفلسطينية وفقا لمصالحه ومن المفترض مخاطبة الرأي العام العالمي انطلاقا من وقائع الاحداث الدولية المؤثرة في القضية الفلسطينية واتخاذ مواقف جريئة وضمن خطوط سياسية يقبلها العالم ويتفاعل معها اذ ان لغة القوة التي تحاول حماس فرضها في خطابها واستمرار تمسكها بمفهوم “مقاومتها “الزائفة تجاوزها العالم منذ عقود.
حماس لم ترقى الى مسئولياتها بعد وبقي خطابها يعاني من الجمود والانكفاء على نفسها والتمترس خلف مواقفها الفردية ولم تحاول الخروج من قوالبها الحزبية وامتداداتها الاخوانية وبقيت استراتيجيتها دون تجديد بما يتساوق مع التغيرات والتحولات المحلية والإقليمية وتفاعلات السياسة الدولية، فالقضية الفلسطينية نضجت على المستوى الدولي ولم يعد بإمكان العالم والمجتمع الدولي التعامل مع نصوص جامدة ومع استراتيجيات ومواقف متعارضة مع توجهات الرأي العام الدولي.
الجموع التي خرجت في غزة احتفالا بانطلاقة حماس التاسعة والعشرون لا تعبر عن دلالات سياسية ولا عن تجديد شرعية حماس وحكمها فالشعب الفلسطيني في غزة لا زال يعيش تحت وطأة القمع والتنكيل والتضييق على الحريات العامة وسلب حقوقه ومنعه من حرية الرأي والتعبير، ولو اعدنا عقارب الساعة قليلا الى الوراء فان المسيرة المليونية التي خرجت بانطلاقة حركة فتح قبيل ثلاثة سنوات كانت هي المؤشر الحقيقي والبوصلة التي تعبر عن توجهات ومواقف شعبنا في القطاع برفض حماس وحكمها وتمسكها بشرعية القيادة الفلسطينية.
تبجح قادة حماس كثيرا في خطابهم امام المشاركين بمهرجان انطلاقتهم وان كانت بعض كلماتهم حملت تناقضات ما بين النصوص نفسها واختلاف مواقف بعض الخطباء. فالعالم بات يدرك جيدا بمختلف قطاعاته بان الدعاية الاعلامية لــ “مقاومة” حماس والتي كان لها الحيز الاكبر في خطابات المهرجان لم تعد صالحة لبناء استراتيجية يمكن على اساسها البناء لتغيير مواقف حماس في كثير من القضايا،وبقيت تطرح تمسكها بالمقاومة كسبيل وحيد لــ “تحرير” فلسطين من النهر الى البحر وهي ليست اكثر من دعاية وسمتها حماس في صلب خطابها السياسي بهدف الاستقطاب.
من المفترض ان تكون عقلية قيادة حماس قد نضجت طوال العقود الثلاث الماضية من عمر انطلاقها وان تتعامل مع الواقع الملموس وليس مع غياهب الافكار والأجندة المستوردة التي لا تلائم الواقع الفلسطيني والتي لا زالت تعطي الاولوية لإرثها السياسي على حساب المصالح العليا للشعب الفلسطيني. ومن المفترض ان تذهب لبناء اعمدة جديدة وتشكيل بيئة سياسية جديدة تساهم في انفراج العلاقة وان تعمل على تضييق بل اذابة الفوارق في المواقف ونبذ الخلافات وليس تصعيدها وهي على ابواب تحقيق المصالحة والأهم من ذلك ان يتغير خطابها باتجاه رفع المعاناة عن شعبنا في القطاع وفتح الطريق امام استعادة الديمقراطية المسلوبة منذ تسعة سنوات.هذا الخطاب يتعارض مع مبادئ المصالحة والأسس التي قامت عليها والأسس التي تبنى عليها المشاركة السياسية بحيث بات من الصعب تجاهل التجارب المتراكمة في مواقف حماس وسياستها ومن الصعب تثبيت الادعاء بان الخطو السياسية التالية في مواقف حماس “كائنة ما كانت” ستؤدي الى استقرار الساحة السياسية الفلسطينية ما دام خطابها يحمل نفس العبارات في التهجم على القيادة الفلسطينية ونعتها بأبشع الصفات واستخدمها مصطلحات التخوين والتهميش والإقصاء.

فيديو

ملف اليوم – أبناء شعبنا الفلسطيني في سوريا فصل جديد من المعاناة 13 12 2016
https://fatehmedia.eu/?p=79329

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا