الرئيسيةأخبارأهم الأخبارالنشرة الإخبارية المحلية-الأربعاء 21-12-2016

النشرة الإخبارية المحلية-الأربعاء 21-12-2016

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

محافظة القدس المحتلة

• هدمت جرافات الاحتلال فجر اليوم، غرفة سكنية ومنافعها في حي الثوري ببلدة سلوان بحجة البناء دون ترخيص.وقالت مراسلتنا إن الغرفة تعود للمواطن إياس الزغل حيث قام ببنائها قبل 6 أشهر لنجله حسين و تبلغ مساحتها 55 مترا مربعا.(راية إف إم)
• تقوم عناصر من الوحدات الخاصة بقوات الاحتلال، منذ ساعات صباح اليوم الأربعاء، بتوقيف الشبان والأشبال وسط مدينة القدس المحتلة قرب بابي الساهرة والعامود (من أبواب القدس القديمة) واخضاعهم لتفتيشات استفزازية، وفي أحيانٍ كثيرة مُهينة.(وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• اقتحم 160 مستوطناً يهوديا، بينهم 106 من طلبة المعاهد التلمودية، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابا فلسطينيا داخل المسجد الأقصى المبارك، لمشاركته في هتافات التكبير الاحتجاجية ضد اقتحامات المستوطنين، وتم نقله إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في مدينة القدس. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)

محافظة رام الله والبيرة

• وزعت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، وأمين سر إقليم حركة فتح في المحافظة موفق سحويل، اليوم الأربعاء، هدايا رمزية على أطفال محررين من بلدة دير نظام في محافظة رام الله والبيرة، وذلك لدى زيارة قاموا بها للبلدة دعما لصمود أهلها وثباتهم على أرضهم في وجه بطش الاحتلال الإسرائيلي وهجماته المتكررة عليها في محاولة لاقتلاعهم منها والسيطرة عليها. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، إن الوزارة ستعمل مع الجمعيات التعاونية لضبط وتنظيم عملها رسميا، لتفعيل دورها في تنمية الاقتصاد الوطني. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• بحث وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، مع ممثل الدنمارك لدى فلسطين اندرياس فرايبورغ، اليوم الأربعاء، آليات دعم تنفيذ مشاريع تنموية اقتصادية، وذلك بحضور وكيل الوزارة محمد حسن جبارين، ومدير عام صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية توفيق البديري. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• طلبت حكومة الاحتلال من المحكمة العليا الاسرائيلية تأجيل اخلاء مستوطنة “عمونا” المقامة على أراضي شرق رام الله لـ 45 يوما ليتسنى تنفيذ الاتفاق مع المستوطنين بالإخلاء الطوعي مقابل نقلهم الى قطعة ارض مجاورة.و أوضح رئيس بلدية سلواد عبد الرحمن صالح أن كل قطع الاراضي التي يحاول الاحتلال نقل عمونا اليها اثبت اصحابها ملكيتهم لها.(أجيال)
• أظهر تقرير أعده الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد حول ميزان المدفوعات الفلسطيني، ووزعت نتائجه الأولية اليوم الأربعاء، تراجعا في عجز الحساب الجاري (سلع، خدمات، دخل، تحويلات جارية)، بنسبة 19.6% في الربع الثالث من العام 2016 مقارنة مع الربع الثاني من نفس العام، ليصل الى 314.4 مليون دولار. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن سلطات الاحتلال الاسرائيلي نقلت الأسير عبد الله البرغوثي للعزل الانفرادي.أوضحت الهيئة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن مصلحة السجون نقلت الأسير البرغوثي (42 عاما) المحكوم بالسجن المؤبد 67 مرة، للعزل الانفرادي في سجن “رامون”.(وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، البوابة الحديدية المؤدية إلى قرية النبي صالح، وقرى بني زيد الغربية.(وفـا)
• أطلقت الكاتبة أماني الجنيدي، أمس، روايتها “سكان كوكب لامور”، في متحف محمود درويش بمدينة رام الله.وقامت الكاتبة أحلام بشارات بتقديم الرواية والروائية، وأجرت حوارا معها قبل أن تقوم الجنيدي بتوقيع نسخ من روايتها للحضور. (وفـا،معـا)
• أشارت نتائج مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال لشهر كانون الأول الجاري، إلى تحسّن نسبي في المؤشر الكلي خلال الشهر، متأثراً بتحسّنه في الضفة الغربية، واستمرار تراجعه في قطاع غزة. وبالنتيجة ارتفع المؤشر الكلي من 1.1 نقطة في الشهر الماضي، إلى نحو 2.9 نقطة خلال الشهر الحالي، كما أنه حقق مستوى أعلى مما كان عليه في الشهر المناظر من العام الماضي (-16.0 نقطة). (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• سجل المؤشر الرئيسي لبورصة فلسطين انخفاضا بنسبة 0.09%، اليوم الأربعاء، وبلغت قيمة تداولات جلسة اليوم حوالي 526 ألف دولار. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• أصدرت سلطة النقد الفلسطينية، اليوم الأربعاء، تقرير التنبؤات الاقتصادية للعام 2017، حيث أشار إلى أن الاقتصاد الفلسطيني ورغم تحقيقه معدلات نمو تقارب 3% سنوياً خلال السنوات القليلة الأخيرة، إلا أن هذه المعدلات ما زالت تتخذ اتجاها تباطؤياً.(وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• أقر المجلس الفلسطيني للإسكان قروضا لاثنين وعشرين مواطناً مقدسياً من برامج الإقراض السكني طويلة الأجل والتي تصل مدة سدادها لحوالي (20) عاماً، وذلك بقيمة إجمالية بلغت (2,670,500) مليون دولار أمريكي.وتوزعت القروض ما بين البناء والتشطيب والترميم وشراء وحدات سكنية. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• عقدت وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة الحق في اللعب، اليوم الاربعاء، المؤتمر التربوي الثالث للتعلم باللعب، وورشة عمل بعنوان “تطوير استراتيجية تدريب المدربين”، ولقاءً حول “الأخلاقيات المهنية لمدير المدرسة”.(وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• أكد رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية المستشار إياد تيّم، أهمية ملاحظات قطاع العمل الأهلي في رسم الخطة الاستراتيجية المقبلة للديوان. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• أنهت فلسطين ممثلة بوزارة التربية والتعليم العالي، واليابان، جولة جديدة من إعداد المنهاج المدرسي الجديد، والتي أعلن عنها وزير التربية الدكتور صبري صيدم والسفير الياباني في فلسطين تاكيشي أوكوبو، وممثلة جايكا في فلسطين يوكو ميتسوي، وطاقم من خبراء مشروع التعاون الفلسطيني الياباني لتطوير التعليم، خلال اجتماعهم، في مقر الوزارة برام الله اليوم الأربعاء، للإطلاع على أبرز التطورات التي مرّ بها المشروع وللوقوف على أهم نتائج الدراسة الأولية له. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• بحث النائب العام المستشار أحمد براك، مع وفد من بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في القدس، سبل وآليات التعاون المشترك، خاصة فيما يتعلق بجثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال الإسرائيلي. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• شارك مواطنون إلى جانب شخصيات رسمية ودينية، اليوم الأربعاء، في وقفة تضامنية أمام السفارة الأردنية في رام الله، تنديدا بالاعتداء الإرهابي على رجال الأمن الأردنيين في مدينة الكرك. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأربعاء، من خلال الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة، وبالشراكة مع جمعية الكتاب المقدس الفلسطينية، فعاليات مؤتمر الإرشاد التربوي الفلسطيني الأول، بعنوان “حصاد 20 عاما واقع، آفاق، تحديات”.(وفـا،معـا،الحياة الجديدة)

محافظة بيت لحم

• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 5 فتية من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، وأفاد مصدر أمني لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: أحمد محمد طقاطقة (17 عاما)، وإياد نادر طقاطقة( 17عاما)، ورامي صلاح طقاطقة (15 عاما)، محمد أيمن طقاطقة (16 عاما)، وإبراهيم جبريل طقاطقة (15 عاما)، بعد دهم منازل ذويهم، وتفتيشها. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)

محافظة الخليل

• اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الأربعاء، أربعة مواطنين خلال مداهمات شملت معظم بلدات محافظة الخليل.وأفادت مصادر امنية لـ”وفا” بأن قوات الاحتلال داهمت بلدة الظاهرية جنوب الخليل واعتقلت كلا من: إيهاب أنور الهوارين (20 عاما)، ومحمد زامل عبد الرحمان اشنيور (21عاما)، وعدي كامل (21عاما)، وفتشت منازلهم وعبثت بمحتوياتها.كما اعتقلت الشاب علاء مازن حسن أبو دبوس (24 عاما) من بلدة ترقوميا غرب الخليل على حاجز عسكري خلال توجهه إلى عمله، ومحمد رفيق دبابسة بعد مداهمة منزل عائلته.كما داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل منها: جبل الرحمة، وحارة أبو سنينة واعتقلت الشاب حمزة الرجبي، كما واعتقلت محمد رزق الشامسطي ( 22عاما) من بلدة يطا جنوب الخليل. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• داهمت قوات الاحتلال مخيم الفوار جنوبا، وبلدة سعير شرق الخليل وتفتيش أكثر من 30 منزلا بحثا عن راشقي الحجارة على دوريات الاحتلال. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• وزع الدفاع المدني بالشراكة مع حملة ثمرة خير”، اليوم الاربعاء مساعدات وأغطية شتوية على سكان تجمع طوبا في مسافر يطا جنوب الخليل.وقال الناطق الاعلامي للدفاع المدني بالخليل احمد الدراويش، ان مؤسستهم بالشراكة مع منسقين.(وفـا،معـا،الحياة الجديدة)

محافظة نابلس

• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 5 مواطنين من محافظة نابلس، وقالت مصادر أمنية لـ”وفا”: إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية تل جنوب غرب نابلس، واعتقلت 4 مواطنين، وهم: معاذ بلال اشتية، ومجد بلال اشتية، ووليد جمال عصيدة، وسمر السلوادي.وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عضو المجلس الثوري لحركة فتح اللواء طلال دويكات في منطقة عسكر البلد، واعتقلت نجله منتصر. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• قال المتحدث الرسمي باسم المؤسسة الأمنية اللواء عدنان الضميري، إن مطلوبين اثنين رئيسيين من نابلس سلما نفسيهما مساء الثلاثاء، إلى الأجهزة الأمنية الفلسطينية.وأوضح الضميري، في اتصال هاتفي مع “وفا”، أن المطلوبين هما أدهم جمال مبروكة من البلدة القديمة في نابلس، وجهاد أبو حمدان من مخيم بلاطة شرق نابلس. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• شارك العشرات، اليوم الأربعاء، في الوقفة التي دعت إليها لجنة التنسيق الفصائلي، وفعاليات، ومؤسسات المحافظة، تضامنا مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية، ورفضا للعمل الإرهابي الذي تعرضت له محافظة الكرك، قبل أيام”.(وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• بحث، اليوم الأربعاء، أوضاع الأراضي الواقعة في وسط مدينة نابلس، لإيجاد حلول عملية وبروح القانون للحفاظ على الآثار الموجود فيها، وبما لا يتعارض مع مصلحة أصحاب الأراضي. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)

محافظة جنين

• أطلع محافظ جنين إبراهيم رمضان، اليوم الأربعاء مديرة البعثة الدولية الجديدة للصليب الأحمر في الشمال تارا منتيغومري على أوضاع المحافظة. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• سلمت مسؤولة ملف المساعدات الإنسانية في الرئاسة اللواء رائدة الفارس، ومساعد محافظ جنين أحمد القسام، ومدير الشؤون العامة بالمحافظة محمد الحبش، مساء أمس، مكرمة من سيادة الرئيس محمود عباس، إلى أطفال بلدة الزبابدة، جنوب جنين، لمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيدة. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• أعلن مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنين، اليوم الأربعاء، عن برنامج زيارات أسرى محافظتي جنين وطوباس لشهر كانون الثاني المقبل. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)
• أصيب شرطي في جنين، اليوم الأربعاء، برصاصة بالخطأ أطلقت من سلاحه الشخصي.وقال مدير شرطة المحافظة العقيد حقوقي مهند صوان لـ”وفا”، إن الشرطي أصيب بعيار ناري أثناء مساندة طواقم البلدية في إزالة البسطات، وتنظيم الأسواق في جنين، عن طريق الخطأ جراء انفلات رصاصة من سلاحه الشخصي، وحالته مستقرة . (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)

محافظة طوباس

• رحّلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، خمس عشرة عائلة من وادي ابزيق شرق طوباس؛ بحجة إجراء تدريبات عسكرية، وقال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية، عارف دراغمة لــ”وفا”، إن الاحتلال طرد 15 عائلة من خيامهم منذ الساعة السابعة صباحا، ويتوقع أن يستمر الطرد حتى الرابعة مساء؛ بحجة التدريبات العسكرية. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)

محافظة نابلس

• ألقت قوى الأمن الفلسطينية الليلة الماضية، القبض على أحد المطلوبين في البلدة القديمة بمدينة نابلس.وصرح المفوض السياسي العام والناطق الرسمي باسم المؤسسة الأمنية اللواء عدنان ضميري، بأنه تمت مصادرة قطعتي سلاح من نوع (أم 16)، لدى المعتقل، أخفاها متهمون بقتل ضباط أمن في البلدة القديمة بمدينة نابلس قبل عدة أشهر، وتمت إحالة المعتقل الى جهات الاختصاص للتحقيق معه، وأخذ المقتضى القانوني بحقه. (وفـا،معـا،الحياة الجديدة)

محافظة سلفيت

• أخطرت سلطات الاحتلال، أهالي بلدة دير بلوط غرب سلفيت، بمصادرة 82 دونم من الأراضي الشرقية للبلدة.وقالت مصادر إنه وعلى الرغم من امتلاك الأهالي أوراقًا ثبوتية للأراضي، إلا أن سلطات الاحتلال تدعي ملكية اسرائيل للأراضي المذكورة.(راية)

محافظة اريحا

• اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم مخيم عقبة جبر في مدينة اريحا شرق الضفة، ودهمت عدة منازل من بينها منزل امين سر حركة فتح في المخيم. (راية)
• أعلن في مقر محافظة أريحا والأغوار اليوم الأربعاء، عن إطلاق حملة تحت شعار “شتاء دافئ للجميع” لجمع التبرعات لصالح الأسر المحتاجة والفقيرة لتوفير مستلزمات فصل الشتاء.(وفـا)

المحافظات الجنوبية

• أكد مشاركون في ورشة عمل شبابية في مدينة غزة، اليوم الأربعاء، ضرورة توفير وتسخير جميع الإمكانات لتنمية وتطوير الشباب، حاضر الأمة ومستقبلها. (وفـا)
• اصدرت سلطات الاحتلال 664 تصريحًا مدته شهر لعدد من العائلات المسيحية في غزة، تستطيع من خلالها قضاء فترة الأعياد المجيدة في بيت لحم، وقالت مصادر إن عددًا من العائلات المسيحية، بدأت منذ يوم الثلاثاء بمغادرة القطاع عبر معبر بيت حانون “ايريز” متجهة لمدينة بيت لحم. (راية)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا