الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الإخباري لمحافظات فلسطين 28-12-2016

المشهد الإخباري لمحافظات فلسطين 28-12-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

محافظة القدس المحتلة

• اقتحم العشرات من المستوطنين صباح اليوم الأربعاء المسجد الأقصى بمناسبة ما يسمى “عيد الأنوار- الحانوكاة” اليهودي، بالتزامن مع هدم منشآت تجارية وزراعية في بلدة سلوان. (وفـا،معـا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أحد حراس المسجد الأقصى، بسبب تدخله لمنع مستوطن من أداء طقوس تلمودية في المسجد، ثم عادت وأخلت سبيل الحارس. (وفـا،معـا)
• حكمت المحكمة المركزية الاسرائيلية في مدينة القدس، اليوم، بالسجن الفعلي لمدة 35 عاما على الشاب الفلسطيني عبد العزيز مرعي (22 عاما) من بلدة ابو ديس شرقي القدس، لتقديمه المساعدة لمنفذ عملية طعن نفذت في القدس قبل عام. (وفـا،معـا)
• أفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن جرافات تابعة لبلدة الاحتلال في القدس، هدمت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، مخزناً ودمرت ثلاث حاويات “كونتينر” تعود لعائلة صيام في حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بحجة عدم الترخيص، ورافق طواقم البلدية العبرية قوة معززة من قوات الاحتلال. (وفـا،معـا)
• اعتبرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم الاربعاء، افتتاح سلطات الاحتلال الاسرائيلي نفقا جديدا في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك، “استكمالاً للمخطط الاسرائيلي المتطرف المحدق بالمسجد المبارك، والذي يهدف إلى إقامة الهيكل المزعوم على أنقاضه”.(وفـا،معـا)
• نجح طاقم قسم جراحة القلب في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية بإجراء عملية نوعية لاستئصال ورم داخل البطين الأيسر لقلب لمريض يبلغ من العمر 24 عاما. (وفـا،معـا)

محافظة رام الله والبيرة

• بحث رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الأربعاء، مع رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي عماد سليم، وخلال لقائه معه في مكتبه برام الله، عددا من القضايا الهامة، وهنأه بالثقة التي أولاها إياه الرئيس محمود عباس بتعيينه رئيسا للمحكمة العليا ومجلس القضاء الأعلى. (وفـا،معـا)
• بحث رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الأربعاء، خلال استقباله في مكتبه برام الله رئيس لجنة الانتخابات المركزية د. حنا ناصر، بحضور وزير الحكم المحلي د. حسين الأعرج، والمدير التنفيذي للجنة الانتخابات هشام كحيل، آخر التطورات على صعيد انتخابات مجالس الهيئات المحلية.(وفـا،معـا)
• أكد وزير الصحة جواد عواد، أن جميع المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية جاهزة لاستقبال أي منخفض جوي مقبل.وأضاف عواد خلال اجتماعه مع رئيس وحدة الإسعاف والطوارئ فراس الأطرش اليوم الأربعاء، أن الوزارة أعدت خطط لضمان وصول مرضى الكلى والذين يعانون من أمراض مزمنة إلى المرافق الصحية في حالة المنخفضات الجوية، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.(وفـا،معـا)
• وقعت وزارة الصحة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليوم الأربعاء، خطة العمل السنوية للعام 2017، ضمن برنامج التعاون الصحي مع اليونيسيف بتكلفة مالية تصل إلى 3 ملايين دولار .ووقع الاتفاقية وزير الصحة جواد عواد، والممثل الخاص لمنظمة اليونيسيف في فلسطين جون كنوجي.(وفـا،معـا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الاسير المحرر مصعب البرغوثي من بلدة كوبر، وشابين من بلدة دير ابو مشعل غربا، دون معرفة هويتهما بعد.(وفـا،معـا)
• ورد في بيان صادر عن حركة ‘فتح’ في مفوضية التعبئة والتنظيم أن إيقاد شعلة انطلاقة الثورة الفلسطينية الـ 52 في الضفة الغربية وقطاع غزة يوم السبت القادم، ستكون في مدينة رام الله الساعة 5:45 قرب ضريح الشهيد القائد المؤسس ياسر عرفات، وإيقاد الشعلة في قطاع غزة الساعة 4:30 في ساحة الجندي المجهول. (وفـا،معـا)
• جددت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رخصة شركة الاتصالات الفلسطينية “بالتل” وشركة جوال لمدة عشرين عاماً بمبلغ 290 مليون دولار، بالشراكة مع وزارة المالية والتخطيط . (وفـا،معـا)
• أصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وسلطة النقد الفلسطينية، اليوم الأربعاء، النتائج الأولية لوضع الاستثمار الدولي والديْن الخارجي لفلسطين كما هي في نهاية الربع الثالث 2016. (وفـا،معـا)
• قالت الضابطة الجمركية، إنها تمكنت أمس من ضبط من ضبط 200 كرتونة سكاكر غير صالحة للاستهلاك في مدينة رام الله.وأشار بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام، إلى أنه تم ضبط الكميه بناء على معلومات لدى المديرية، وتم ضبطها داخل احدى المخازن التجارية، بحضور لجنة السلامة العامة في المحافظة، وتبين بعد الفصح بأنها غير صالحة للاستهلاك، واقرت الجنة بإتلاف البضاعة . (وفـا،معـا)
• سجل المؤشر الرئيسي لبورصة فلسطين ارتفاعا بنسبة 0.34% اليوم الأربعاء، وبلغت قيمة تداولات جلسة اليوم حوالي 986 ألف دولار. (وفـا،معـا)

محافظة بيت لحم

• نظمت أسرة مدرسة بنات الناصرة في مدينة بيت ساحور، اليوم الأربعاء، مبادرة دروب القراءة “محطة القراءة”، في ساحة المدرسة، بحضور ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك، ومدير التربية والتعليم في بيت لحم سامي مروة، وأسرة المدرسة، والطالبات وأولياء أمورهم.(معـا)
• انطلقت أعمال اللجنة الوطنية الفلسطينية لتسجيل الاضرار الناجمة عن تشييد الجدار في الاراضي الفلسطينية المحتلة الى سجل الامم المتحدة، في مخيمي عايدة والعزة ومدينة الدوحة في محافظة بيت لحم. (معـا)
• قامت جمعية اغاثة اطفال فلسطين في بيت لحم خلال الاسبوعين الماضيين بتوزيع شرائح السكري على 48 طفلا ممن يعانون من مرض السكري وتعاني عائلاتهم من اوضاع مادية صعبة.(معـا)

محافظة الخليل

• تمكنت شرطة محافظة الخليل اليوم الأربعاء، من الكشف عن سرقة شيكات بقيمة 200 ألف شيقل، وألقت القبض على المتهم بعملية السرقة والتي تمت في أحد المنازل بمدينة القدس، وأفاد المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات بأن عملية الكشف هذه، جاءت بعد قيام مواطن من القدس بتقديم شكوى ضد عامل يعمل في منزله، يتهمه بسرقة مجموعة من الشيكات يُقدر مبلغها بنحو 200 ألف شيقل. (وفـا،معـا)
• كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، من حواجزها العسكرية على مداخل بلدات ومخيمات ومدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ “وفا” بأن قوات الاحتلال داهمت عدة بلدات وأحياء من مدينة الخليل، وكثفت من انتشار حواجزها العسكرية على مداخل بلدتي الظاهرية والسموع، ومخيم الفوار جنوبا، ومدخل بلدة إذنا غربا، ومدخل الخليل الجنوبي الفحص، والمدخل الشمالي جسر حلحول. وفتشت مركبات ودققت في هويات المواطنين وأعاقت حرية الحركة والتنقل.(وفـا،معـا)

محافظة نابلس

• أحالت النيابة العامة، المتهم في القضية المتعلقة بالشروع بقتل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية غسان الشكعة وإطلاق النار على منزله في نابلس، إلى محكمة البداية “الجنايات” المختصة، بعد اكتمال التحقيق. (وفـا،معـا)
• قالت مصادر محلية أن قوات الاحتلال داهمت مدينة نابلس واعتقلت الشابين مهند العنبوسي وأمين الظاهر، وذكرت مصادر اسرائيلية انه تم اعتقال شابين آخرين لم تعرف هويتهما بعد.وادعت قوات الاحتلال أنها عثرت على ورشة لتصنيع السلاح في مدينة نابلس، وعثرت على اجزاء من قطع سلاح وذخائر، وجاء اقتحام مدينة نابلس في سياق ما ادعته المواقع العبرية البحث عن السلاح، وشارك في اقتحام المدينة الى جانب الجيش الاسرائيلي عناصر “الشاباك” والشرطة الاسرائيلية. (وفـا،معـا)
• اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم مناطق واسعة في مدينة نابلس، ومخيماتها.وقال شهود عيان ان الاقتحامات شملت مخيمات عسكر والعين وبلاطة في المدينة، اضافة الى احياء الضاحية والمخفية.وأصيب أربعة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على اثر الاقتحام.(راية إف إم)
• قالت إذاعة جيش الاحتلال عن أن النيابة العسكرية الاسرائيلية قررت عدم فتح تحقيق في حادثة استشهاد الشابة سماح عبد الله قرب حاجز حوارة جنوب نابلس العام الماضي.ورغم اعتراف الاحتلال بأن الجنود اطلقوا النار على الشابة دون مبرر أو مسبب، و”عن طريق الخطأ” بحسب زعمه الا انه تقرر عدم فتح التحقيق.هذا وتنوي عائلة الشهيدة تقديم اعتراض على القرار خلال الايام القريبة القادمة بدعم من منظمة “ييش دين” الحقوقية اليسارية. (راية إف إم)

محافظة جنين

• أطلقت جامعة القدس المفتوحة، ممثلة برئيسها د. يونس عمرو، ووزارة التربية والتعليم العالي ممثلة بالوزير د. صبري صيدم، ومركز إبداع المعلم ممثلا بمدير عام المركز رفعت الصبّاح، اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم لتشغيل غرف المصادر لدمج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة ومن لديهم صعوبات تعلم، في 14 مدرسة حكومية شمال الضفة الغربية، بدعم من السويد، وذلك في حفل أقيم بمدرسة بنات سيريس الأساسية في محافظة جنين. (وفـا،معـا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، شابين من بلدة جبع جنوب جنين، وشابين آخرين من مخيم جنين.وذكرت مصادر محلية وأمنية لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر مراد وليد ملايشة (26 عاما)، وعمارة عوني فشافشة (25 عاما)، بعد مداهمة منازلهم والعبث بها، ومصادرة جهازي كمبيوتر محمول “لابتوب”، وجهازي “آيباد”، وعدة أجهزة اتصال خليوية، من منزل ملايشة.كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أيسر محمد عيد عامر (18 عاما)، ومنتصر عرفات السعدي (20 عاما) بعد اقتحام منزلي ذويهما في مخيم جنين، وتفتيشهما. (وفـا،معـا)
• ضبطت الشرطة أمس، مواد يشتبه أنها مخدرة بحوزة مواطن من سكان مدينة جنين . (وفـا،معـا)
• أصيب خمسة مواطنين، اليوم الأربعاء، بجروح متفاوتة في حادث سير وقع في بلدة الزبابدة جنوب جنين.وأفاد مدير الإسعاف في الهلال الأحمر الفلسطيني بمحافظة جنين محمود السعدي لـ”وفا”، بأن الحادث نجم عن تصادم مركبتين وسط بلدة الزبابدة ما أدى لإصابة خمسة مواطنين بجروح مختلفة وتم تقديم الاسعاف الأولي لهم، ثم جرى نقلهم الى مستشفى جنين الحكومي لاستكمال العلاج. (وفـا،معـا)

محافظة طولكرم

• استقبل محافظ طولكرم عصام ابو بكر بدار المحافظة وفداً من فرع جامعة القدس المفتوحة بطولكرم ضم مدير الفرع د. سلامه سالم والهيئة الأكاديمية والادارية ومجلس الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية، حيث رحب المحافظ أبو بكر بوفد الجامعة، مشيداً بجهود رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور يونس عمرو بادارة مسيرتها وتطويرها، مشددا على الشراكة والتعاون مع الجامعة بكافة المجالات، وخاصة أن جامعة القدس المفتوحة تشكل اضافة نوعية للعملية التعليمية على مستوى الوطن وفي محافظة طولكرم على وجه الخصوص.(اعلام المحافظة)

محافظة قلقيلية

• أطلع محافظ قلقيلية رافع رواجبة، اليوم الأربعاء، القنصل الأميركي العام دونالد بلومي، على واقع محافظة قلقيلية وما تعانيه بفعل الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بالجدار والاستيطان، مشيرا إلى أن الاحتلال خلق واقعا مريرا بفعل الإجراءات الظالمة المتبعة بحق المواطنين. (وفـا،معـا)

المحافظات الجنوبية

• بحث وزير الصحة الدكتور جواد عواد، مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أحمد حلس، في الوزارة برام الله اليوم الأربعاء، الوضع الصحي في قطاع غزة، وأطلع وزير الصحة، عضو اللجنة المركزية على آخر تطورات الوضع الصحي في المحافظات الجنوبية، والجهود المبذولة التي تقوم بها الوزارة في رفد قطاع غزة بكل ما يلزم من أدوية ومعدات و مستلزمات طبية، إضافة الى توفير العلاج للمرضى عبر دائرة العلاج بالخارج.(وفـا،معـا)
• غيّر انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة في قطاع غزة، أنماط الحياة فيه، وأصبح الليل نهارا لدى المزارعين وربات البيوت والحرفيين وغيرهم، خاصة في ظل استمرار الانقطاع لساعات تفوق 12 ساعة ووصل لا يتجاوز الأربع ساعات يوميا. (وفـا،معـا)
• جددت جمعية “چيشاه–مسلك” الإسرائيلية، (مركز للدفاع عن حرية التنقل– هي مؤسسة حقوق إنسان إسرائيلية)، اليوم الأربعاءـ التأكيد على أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع تنقل مواطني ومرضى وتجار قطاع غزة، بحجج تعسفية. (وفـا،معـا)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا