الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتردود الفعل على خطاب جون كيري ملف رقم (1)

ردود الفعل على خطاب جون كيري ملف رقم (1)

ردود الفعل الرسمية على خطاب جون كيري

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

ردود الفعل الفلسطيية

الرئيس يؤكد التزامه بالسلام العادل كخيار استراتيجي

وفا
أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الأربعاء، التزامه بالسلام العادل كخيار استراتيجي.
وقال سيادته: إنه في حال وافقت الحكومة الاسرائيلية على وقف النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية، وتنفيذ الاتفاقات الموقعة بشكل متبادل، فإن القيادة على استعداد لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي ضمن سقف زمني محدد وعلى أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة بما فيها قرار مجلس الامن الاخير (2334).
وتلا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، بيانا باسم الرئيس محمود عباس، جاء فيه:
استمع الرئيس محمود عباس باهتمام بالغ لخطاب وزير الخارجية الامريكي جون كيري، حيث أكد التزامه بالسلام العادل كخيار استراتيجي.
وقال :إنه في حال وافقت الحكومة الاسرائيلية على وقف النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية، وتنفيذ الاتفاقات الموقعة بشكل متبادل، فإن القيادة الفلسطينية على استعداد لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي ضمن سقف زمني محدد وعلى أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة بما فيها قرار مجلس الامن الاخير 2334، وإنه على قناعة تامة بإمكانية التوصل إلى حل عادل وشامل ودائم على أساس مبادرة السلام العربية والمرجعيات المحددة، وبما يضمن إنهاء الاحتلال بشكل تام ويؤدي إلى قيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، تعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل، وبما يضمن حل قضايا الوضع النهائي وعلى رأسها اللاجئين والاسرى استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.
وأكد سيادته، أنه سوف يستمر في التعاون بشكل وثيق مع فرنسا لإنجاح المؤتمر الدولي للسلام، الذي تنوي فرنسا عقده منتصف الشهر القادم، وبما يضمن إطلاق عملية سلام ذات مصداقية وعلى أساس مرجعيات القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وفترة زمنية محددة وآليات متابعة دولية جديدة.

المالكي لـ معا: كيري لم يات بجديد ومحاولة تمرير يهودية الدولة مرفوضة

معا
قال وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي ان جون كيري وزير الخارجية الامريكي لم يات بجديد فيما يتعلق بحل الصراع باستثناء محاولته تمرير يهودية الدولة المرفوضة فلسطينيا.
وأضاف الدكتور المالكي لوكالة ” معا” كيري لم يأت بأي جديد، وانما حاول تلخيص تجربته السابقة واعادة تقديمها من جديد..لكن اخطر ما في ذلك الطرح هو محاولة تمريره ليهودية الدولة باعتماده على جزئية في قرار 181 دون اخذه برمته ,فلا يستطيع ان يكون انتقائي في تعامله مع قرار 181. فاما أخذه بالكامل وبكل عناصره او لا”.
وتابع وزير الخارجية المالكي قائلا”: لا يمكننا التعاطي مع هذا الطرح المنتقص والانتقائي فيما يتعلق بتمرير يهودية الدولة، كما لا يمكننا التعامل مع طرح الترتيبات الامنية الإسرائيلية واحتياجات اسرائيل الامنية على حساب الارض او الانسان الفلسطيني”.
واوضح المالكي ان الوزير الامريكي حاول في الجزء الاول من خطابه تبرير تصويته في مجلس الامن فيما يتعلق بالاستيطان وتفسيره للوضع الذي وصلت به الأمور، فيما الجزء الثاني يمثل تكرارا لافكاره التي تحدث عنها خلال السنوات الأخيرة فيما يتعلق برؤيته للحل “.
واتخذت قرار الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة رقم 181 والذي أُصدر بتاريخ 29 نوفمبر 1947 رقم 181 الذي أوصى بتقسيم فلسطين إلى ثلاثة أقسام، دولة عربية بنسبة 42.88% ودولة يهودية بنسبة 55.47% وأن تبقى القدس وبيت لحم بنسبة 0.65% تحت الوصاية الدولية.

الصالحي: قرارات الامم المتحدة هي مرجعية الحل وليست مباديء كيري

معا
وصف الامين العام لحزب الشعب بسام الصالحي خطاب وزير الخارجية الامريكي جون كيري بانه وداعي مؤثر خاصة فيما تضمنه من ابراز لمخاطر الاستيطان والاشارة الى القدس الشرقية كجزء من الاراض المحتلة رغم ان ذلك جاء متاخرا ولا يبرر غياب اجراءات فعلية من قبل ادارة الرئيس باراك اوباما خلال السنوات الماضية ضد سلوك اسرائيل.
واضاف الصالحي في اتصال هاتفي بغرفة تحرير وكالة” معا” من الواضح ان خطاب كيري يمهد للسعي لاعتماد المباديء التي وضعها للحل من قبل مؤتمر باريس وفي هذا الصدد يجب الانتباه الى التفريق الواضح بين الحراك السياسي من اجل حل القضية الفلسطينية بما في ذلك مؤتمر باريس وبين مضامين هذا الحل والتي لا تلبيها المباديء التي طرحها كيري وانما يجب التمسك بقرارات الامم المتحدة كمرجعية واضحة للحل خاصة تجاه القضايا الاساسية مثل قضية اللاجئين والقدس ورفض يهودية الدولية.
وقال”: مبادي كيري لا يجب ان تحكم الموقف الفلسطيني وانما يجب التمسك بقرارات الامم المتحدة باعتبارها المرجعية للحل, لا سيما قيام دولة فلسطينية على حدود العام 67 والقدس عاصمة للدولة الفلسطينية وحل قضية اللاجئين وفق قرار 194 ورفض يهودية الدولة”.
“في المقابل فان ما تضمنه خطاب كيري حول خطورة الاستيطان فانه يتماشى مع موقف مجلس الامن الاخير من ضرورة وقف الاستيطان. لكن المباديء التي وضعها الوزير الامريكي كاساس للحل فيما يتعلق بيهودية الدولة واللاجئين فهي لا تلبي حقوق الشعب الفلسطيني ويجب ان يكون موقفنا واضح وهو التاكيد على رفض يهويدة الدولة” .يقول الصالحي
واضاف”: يجب التمييز بين القضايا التي طرحها كيري فبعضها في خطورة ويجب ان يكون الموقف الفلسطيني رافضا لها لكن في المقابل يجب الاستفادة من الموقف الرافض للاستيطان واعتبار القدس اراض محتلة”.

البرغوثي: خطاب كيري مقدمات صحيحة ومقترحات خاطئة

معا
قال الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان خطاب وزير خارجية الولايات المتحدة تضمن وصفا صحيحا وغير مسبوق للحكومة الاسرائيلية باعتبارها الاكثر تطرفا ويمينية وأن سياستها الاستيطانية تقتل فرص السلام و تستهدف منع قيام دولة فلسطينية من خلال الاستيطان و الضم و مواصلة الاحتلال و الاستيلاء على ما يسمى بمناطق سي وأن البديل الوحيد لحل الدولتين هو الدولة الواحدة أو الاستمرار بالاحتلال و نظام الفصل وأنه لا حل الا بزوال الاحتلال و الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في الحرية و الكرامة.
وأكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي من ناحية اخرى ان المقترحات والمعايير التى طرحها كيري كاطار للحل خاطئة و متناقضة اذ لا يمكن المطالبة بانهاء الاحتلال بالكامل و السماح باستيلاء اسرائيل على اجزاء من الاراضي المحتلة بحجة الامن. و أكد رفض الشعب الفلسطيني لبعض ما ورد في خطاب كيري اليوم حول الاعتراف بيهودية اسرائيل مؤكدا ان الاصرار على اعطاء الطابع الديني لها يعني التنكر لتاريخ وحقوق الشعب الفلسطيني و حقوق أبنائه الصامدين رغم التمييز العنصري في اراضي 1948 .
ورفض البرغوثي أي محاولة لتشريع الاستيطان غير الشرعي و الذي اعتبره قرار محكمة العدل الدولية خرقا للقانون الدولي مثلما فعل قرار مجلس الامن الاخير2334 وقال ان تشريع اي مستوطنة عبر ما يسمى تبادل الاراضي يفتح الباب لتشريع كل الاستيطان وذلك مرفوض جملة و تفصيلا.
وأكد البرغوثي كذلك أهمية الاعتراف بالقدس العربية بكل اجزائها المحتلة عام 1967عاصمة لدولة فلسطين و رفض الصيغة المائعة و الخطرة التي طرحها كيري بأن القدس ” عاصمة لدولتين” و هي صيغة خطرة لانها يمكن ان تستخدم لاستبدال القدس و خاصة البلدة القديمة بأحد احياء المحافظة البعيدة كأبوديس أبو العيزرية.
كما أكد البرغوثي أن الفلسطينيين لا يمكن ان يقبلوا ما اقترحه كيري بأن يتحول حقهم المعترف به دوليا في العودة الى مجرد قضية تعويض و توطين خارج وطنهم، و لا يمكن سلب اللاجئين حقوقهم الفردية و الجماعية.
وأضاف البرغوثي ان ادارة اوباما تأخرت كثيرا و اضاعت فرصا كثيرة و كان يجب ان تفرض على اسرائيل وقف الاستيطان كما وعد أوباما في بداية ولايته، وأن تقاعس أوباما أدى الى زيادة عدد المستوطنين بمئة ألف خلال ولايته كما قال كيرى.
وقال البرغوثي ان التطور في الخطاب الامريكي يدل على مدى قوة وعدالة القضية الفلسطينية و على العزلة المتصاعدة لاسرائيل بفضل النضال الشعبي الفلسطيني و لابد من تعزيز ذلك بتصعيد المقاومة الشعبية و حركة المقاطعة و فرض العقوبات على اسرائيل (BDS) و محاكمة اسرائيل على جرائمها في المحافل الدولية، و ان عصبية نتنياهو و تهجماته على العالم باسره بما في ذلك على نيوزيلندا و السنغال و بريطانيا و اكرانيا و الان الولايات المتحدة الحليف الاكبر لاسرائيل يذكرنا بعصبية نظام الابارتهايد العنصري في جنوب افريقيا قبل انهياره.

ردود الفعل التي وردة في الفضائيات:

قال عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عبر اتصال هاتفي :
(ت.فلسطين)
• نحن جاهزين في الوقت الذي يتوقف به الاستيطان، ويتواجد به اطلاق صراح الاسرى موقفنا واضح، اننا ذاهبون فوراً الى المفاوضات على قاعدة الشرعية الدولية .
• اما ما قاله كيري في المقدمة كان في منتهى الروعة انه يتحدث عن حل الدولتين، وان الاستيطان عقبة في وجه السلام وان الادارة كلها لها موقف من الاستيطان ولها موقف من القدس، وأيضا القدس كأرض محتلة .
• الحديث ان الشعب الفلسطيني يكافح من اجل حقوقه الاساسية ويتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني بهذه الطريقة، كل هذا الكلام يشكل ايجابية في رسالة واحدة.
• ما صدر عن الادارة في نهاية عهدها، ادارة اوباما هي انها استيقظت متأخرة ونأمل اذا في وقف الاستيطان عاجل من قبل اسرائيل بما في ذلك القدس.
• لا شك اننا مقبلين على باريس ونأمل ان يكون هذا الموقف يساعدنا في 70 دولة قادمة بما في ذلك سيكون كيري متواجد في 15 يناير لأنه يسلمون في 20 من يناير.

قال أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عبر اتصال هاتفي:
(ق.القدس)
• التصريحات التي جاء فيها كيري اليوم علينا ان لا نستهين فيها، ونتعامل بها بجدية لان لها تأثير سياسي ومعنوي كبير على الرأي العالمي وعلى مجلس الامن والمؤسسات الدولية الاخرى.
• منذ بداية تولي اوباما منصبه قبل 8 سنوات وعلى الاقل في الفترة الثانية لحكمه كان يمكن للإدارة الامريكية ان تلعب دور في تغير مجرى الاوضاع في الشرق الاوسط.
• بعد انتخاب ترمب رئيس سمعنا تصريحات متناقضة احيانا لا يبدو انه يحمل كل ما طرحه اثناء الحملة الانتخابية، لكن لن يبقى الا اسابيع قليلة ويتولى ترامب مهامه .
• سيكون ترمب امام مسؤوليات وأمام مواقف رسمية، ونحن سنبني سياستنا ليس فقط على ما نسمعه من تصريحات سنبني سياستنا على ضوء الافعال والسياسات التي ستعمل بها الادارة الامريكية الجديدة.

استضافت القناة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب للتعليق على خطاب كيري وافاق عملية السلام وابرز ما قاله الرجوب:
(ق.العربية)
• شكل خطاب كيري لائحة اتهام ضد ممارسات اسرائيل الفاشية، وخطابه تضمن اسس اقامة السلم الدولي ونحن في تقديرنا انها خطوة ايجابية ورحبنا بها.
• خطاب كيري نتمنى ان يسمعه العالم والمجتمع الدولي وان يكون على قدر عالي من الوعي ضد السياسة الاسرائيلية.
• خطاب كيري اوصل رسالة للإسرائيليين انه لا حل ولا تطبيع مع اي دولة عربية ما لم تحل القضية الفلسطينية.
• خطاب كيري يمثل السياسة الامريكية التي تريد الحفاظ على مصالحها رغم تقديم المساعدات قبل فترة بقيمة 38 مليون، وهذا الموقف سنأخذ الجانب الايجابي منه ونحن منفتحون على عمقنا العربي والإسلامي في ضياغة رؤية فلسطينية عربية اقليمية لمحاصرة اليمين الاسرائيلي الفاشي العنصري، وما يشكله من خطر علينا.
• من المؤكد ان ادارة ترمب الجديدة لن تعمل مثلما يريده نتنياهو وحكومته اليمينية الفاشية والتي تتصرف بعنجهية ضاربة عرض الحائط المواثيق الدولية وسيعمل ترامب وفق المصالح الامريكية وسيبكي نتنياهو على عهد وولاية اوباما.

قال محمد الحوراني عضو المجلس الثوري لحركة فتح تعقيبا على خطاب كيري:
(ق.العربية الحدث)
• في الفترة الاخيرة وتحديداً قرار مجلس الامن وموقف الولايات المتحدة في الامتناع عن ادانت وحماية اسرائيل تدين الاستيطان شكل صدمة لإسرائيل وفقدت توازنها وتعتبر الموقف الامريكي جزء من المؤامرة.
• علينا ان نطور الموقف الامريكي لصالح القضية الفلسطينية وان يكون اكثر فاعلية وهذا خطاب ايجابي يجب ان نطوره للأفضل لصالحنا.
• كل ما يحصل الان هو بمثابة كشف الغطاء عن الاستيطان وهو ما يخالف القانون الدولي مهما تقادم عليه الوقت وهو ما يشكل مرتكز قوي للفلسطينيين في اي حوارات او مفاوضات قادمة.
• ما قاله كيري يعبر عن وجهة النظر الامريكية ونضال الشعب الفلسطيني متعدد الاوجه ومن ضمنها النضال السياسي الدولي وهذا ما يخدم القضية الفلسطينية.
• اسرائيل تمر بمرحلة العجز السياسي الامر الذي دفع اطراف اسرائيلية بالدفع بوقف السياسات التي تسير عليها الحكومة اليمينية الحالية الامر الذي بات يشكل مصدر قلق على مستقبل هذه الحكومة.
• اذا كان هناك موقف عربي موحد حول الممارسات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني فان هذا سيزيد من عزلة نتنياهو.
• الفلسطينيين اذا توحدوا وانهوا حالة الانقسام فان ذلك سيكون بمقدورهم ان يعيدوا القضية الفلسطينية لتفعيل القضية الفلسطينية في ظل الاجواء التي تتزايد بالاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني.

قالت خالدة جرار عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، النائب في المجلس التشريعي :
(ق.الغد العربي)
• الادارة الامريكية الحالية مغادرة وتعودنا ان تكون شق من الخطابات لآي ادارة امريكية بمعنى وكأنها تريد ان تقدم كشف حساب.
• الموقف الامريكي منحاز وسيبقى منحاز حتى في اطار الادارة الجديدة وفي كل ادارات المتعاقبة، يعني اوباما لم يفعل شيء للفلسطينيين طوال الوقت قدم الدعم الكامل لإسرائيل سواء حمايتها على المستوى الدولي او على مستوى الدعم المالي والعسكري .
• يجب الانتباه بما جاء في خطاب كيري هي المبادئ الستة التي تحدث عنها :
• الخوف ان تكون المبادىء ال6 انها تسبق المؤتمر الدولي الذي سيعقد في باريس والذي سيحدد اطاراً هدفه العودة مرة اخرى للمفاوضات الثنائية والمباشرة، وهذا ما لخص خطابه.
• اولاً : هو الاعتراف بشرعية متفاوض عليها تضمن التبادلية.
• ثانياً : الاعتراف بدولة واحدة يهودية وأخرى عربية وفق 181 قرر في خطابه ونهاياته تأكيد في كل مرة على دولة يهودية ديمقراطية.
• لا اقلل من قرار مجلس الامن بالخشية ان تتحول هذه المبادئ الى نوع من الالتفاف على قرار مجلس الامن .
• كل الادارات الامريكية على مختلف انواعها منحازة بالكامل لإسرائيل، بالتأكيد هي تختلف بمستوى تقديم الدعم ونسبته ووضع الأولويات الداخلية هناك.
• اذا بقينا نراهن على الادارة الامريكية وبقينا نراهن دائماً على ان الحل في مفاوضات ثنائية هناك الخطورة لان هذا المسار له 23 سنة .
• المبدأ الذي انهى به كيري خطابه سيؤدي الى ضياع الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني للأبد.

ردود الفعل الإسرائيلية

ترجمة مركز الإعلام

• قال بنيامين نتنياهو أنه استغرب من خطاب جون كيري، وأنه هاجم به الدولة الوحيدة التي تحافظ على الاستقرار في الشرق الأوسط، كما انه أجرى مقارنة غير عادلة بين المستوطنات والإرهاب والتحريض من جانب الفلسطينيين.(القناة الثانية)
• قال بنيامين نتنياهو أن خطاب جون كيري كان بمثابة خيبة أمل كبيرة، وأنه تعامل بهوس مع المستوطنات بدلا من معارضة عدم الاعتراف بالدولة اليهودية.(يديعوت أحرونوت)
• قال بنيامين نتنياهو أنه يشكر دعم الولايات المتحدة لإسرائيل طوال السنوات الماضية، وأشار أن العلاقة معها تقوم على شراكة متبادلة من أجل دفع السلام في الشرق الأوسط، وتوقع نتنياهو أن تكون العلاقة مع الولايات المتحدة في المستقبل أكثر قوة.(معاريف)
• قال بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تتوقع أن تعمل مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب والكونغرس من أجل تصليح الضرر الذي سببه خطاب كيري والقرار في مجلس الأمن، وأضاف نتنياهو أنه يأمل من أن لا تقوم الإدارة الأمريكية بعمل أي عمل من شأنه أن يؤذي إسرائيل في الأمم المتحدة. (هآرتس)
• قال مكتب نتنياهو ردا على خطاب كيري الليلة، أن خطابه مشابه للقرار الذي تم تمريره في الأمم المتحدة، وأن خطابه متحيزا ضد إسرائيل، كما أنه كان مهووساً بالمستوطنات ولم يتطرق لأسباب الصراع الرئيسية- وهي معارضة الفلسطينيين لقيام دولة يهودية على أي حدود كانت.(معاريـف)
• قال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت، تعليقا على خطاب كيري، أن كيري قد اقتبس من أقواله ثلاث مرات دون أن يذكر أسمه، حول معارضته لقيام دولة فلسطينية، وأضاف بينيت أنه “لن يسمح بإقامة دولة إرهابية في قلب بلاد إسرائيل”، لأن قيامها سيدفع الإسرائيليين ثمنا باهظا بآلاف الصواريخ.(القناة السابعة)
• قال سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دنون، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قام بتنسيق خطوات ضد إسرائيل مع الفلسطينيين، من أجل الدفع بقرار ضد إسرائيل في مجلس الأمن، واتهم دنون إدارة أوباما بالعمل ضد إسرائيل في الأمم المتحدة، وأكد أن الخطابات والتصريحات والقرارات أحادية الجانب لن تقدم شيئا للعملية السلمية في المنطقة، وإنما إدانة الإرهاب ووقف التحريض والعودة إلى المفاوضات المباشرة هي التي ستحقق ذلك، وعلى الفلسطينيين إدراك هذا.(يديعوت أحرونوت)
• قالت وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغف، موجهة حديثها إلى جون كيري، أنها تدعوه إلى تقسيم واشنطن، وأشارت أن القدس منذ 3000 عام هي عاصمة الدولة اليهودية، وستبقى كذلك أيضا في الـ 3000 عام المقبلة وللأبد. واتهمت ريغف وزير الخارجية الأمريكي كيري أنه يمنح التنظيمات المتطرفة أملا لتدمير إسرائيل على مراحل.(هآرتس)
• قال زعيم المعارضة في الكنيست، يتسحاق هرتسوغ، إن جون كيري كان دائما صديقا لإسرائيل وبقي صديقا لإسرائيل، وأشار هرتسوغ ان خطاب كيري يعبر عن قلقه الحقيقي على أمن إسرائيل ومستقبلها.(إسرائيل اليوم)
• قال عضو الكنيست عن حزب العمل عامير بيرتس، إن إسرائيل موجودة في وضع صعب على مستوى الساحة الدولية، ومعرضة للعزلة من دول العالم، وأشار بيرتس أن هذا نتيجة للجمود السياسي وسياسة الاستيطان التي تتبعها حكومة نتنياهو، وأشاد بيرتس بخطاب كيري وأكد أهميته.(هآرتس)
• قالت زعيمة حزب ميرتس، زهافا غلائون، إن حكومة نتنياهو تستطيع تأجيل الأمور إلى وقت ما، ولكن جون كيري كشف لنا عن التأثير الكبير الذي عكسه قانون “تسوية المستوطنات” على قرار مجلس الأمن.(هآرتس)
• قالت زعيمة حزب الحركة، تسيبي ليفني، إن “جون كيري قد وضع أمام دولة إسرائيل القرار الحقيقي الذي يجب أن نأخذه، وهو أن تكون إسرائيل آمنة، ويهودية وديمقراطية- أو دولة ثنائية القومية. وأشارت ليفني أن دولتين لشعبين هي مصلحة إسرائيلية، ويجب أن يتم حسم الموضوع الآن إما بالانفصال عن الفلسطينيين أو دولة واحدة.(يديعوت أحرونوت)
• قال عضو الكنيست عن حزب هناك مستقبل، يعقوب بيري، إن خطاب كيري كان متزناً، ويستند إلى الواقع والحقائق، وخصوصا الخطر من مغبة قيام دولة واحدة ثنائية القومية، وأنه يجب على إسرائيل أن تكون جادة في حل الدولتين على ضوء الجهود التي تبذلها السلطة الفلسطينية على الساحة الدولية، وأشار بيري أن سياسة الجمود واستمرار الاستيطان من شأنه أن يعرض إسرائيل إلى الخطر ويجلب نهاية الصهيونية.(معاريف)
• قال عضو الكنيست عن المعسكر الصهيوني، إيتسيك شمولي، إن خطاب كيري كان دقيقاً، وأنه كان يتحدث من قلق حقيقي على وجود إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، تعيش بسلام وأمن، وأشار شمولي أن خطاب كيري وضع أمامنا مرآة لنرى الطريق التي يجب أن نختارها، وأن لا نختار دولة واحدة وبذلك تنتهي الرؤية الصهيونية، وأشاد شمولي بدعم الإدارة الأمريكية لإسرائيل وقال أنه غير مسبوق، وأوضح أن خطاب كيري كشف عن أكاذيب نتنياهو واليمين الإسرائيلي.(معاريف)
• قال عضو الكنيست عن المعسكر الصهيوني، عومير بارليف، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال ما نعلمه جميعنا، وهو أن حكومة نتنياهو تقودنا إلى الهاوية وهي دولة ثنائية القومية، لذلك فإن قانون التسوية والضم هي فعلا خطوات لمرحلة ما قبل نهاية الصهيونية، وأكد بارليف أن إسرائيل يجب أن تبقى دولة للشعب اليهودي، وعليها أن تنفصل عن الفلسطينيين.(يديعوت أحرونوت)
• قالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي خوتوفيلي، إن المبادئ التي عرضها كيري في خطابه ليست ممكنة، ولا تتطابق مع الواقع، وأشارت أن الطريق لإنهاء الصراع لا يكون عبر الخطابات أو خطوات أحادية الجانب في الأمم المتحدة، وأكدت حوتوفيلي أن “شعب إسرائيل لن يتنازل عن بلاده من أجل دولة إرهاب”.(والاه)
• قال عضو الكنيست عن حزب الليكود، يوئاف كاش، إن خطاب كيري كان مليئا بالكلمات غير المتصلة بالواقع، وأشار أنه لم تقم أي إدارة أمريكية بعمل ما عملته إدارة أوباما في إسرائيل وأنها كانت غير ودية، واتهمها بأنها تتصرف مع إسرائيل بانقطاع كامل عن الواقع ولا تعرف شيئا.(يديعوت أحرونوت)
• قال وزير الطاقة يوفال شتاينتس، إن رئيس الولايات المتحدة، باراك أوباما، ووزير خارجيته جون كيري يعيشون في الخيال، واتهمهم شتاينتس بأنهم يعملون في الساحة الدولية من أجل معاقبة إسرائيل.(والاه)
• قال عضو الكنيست عن المعسكر الصهيوني، أرائيل مرغليت، إن خطاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، هو بمثابة خطاب نهاية نتنياهو، وأشار مرغليت أن نتنياهو فشل أمام إيران، وفشل في الجبهة السياسية الدولية، وأنه يتحرك فقط لدوافع سياسية ومصالح شخصية، واتهمه بأنه قضى على المصلحة الوطنية لإسرائيل.(هآرتس)
• قال عضو الكنيست عن التجمع العربي أحمد الطيبي، أن خطاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يجسد حل الدولتين الذي انهار بسبب سياسة نتنياهو، التي تقود إلى دولة واحدة ثنائية القومية تقوم على التمييز العنصري، ودعا الطيبي إدارة أوباما إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية قبيل انتهاء فترة ولايتها.(والاه)
• قال رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية، يوسي دغان، إن خطاب جون كيري، كان غريبا وغير متصل بالواقع، وأضاف أن الشعب الأمريكي قد شخص الانقطاع عن الواقع الذي تعيشه إدارة باراك أوباما، وأشار دغان أن العلاقات الإسرائيلية الأمريكية دخلت في عهد جديد مع الرئيس الجديد دونالد ترامب.(القناة السابعة)
• قال عضو الكنيست عن البيت اليهودي، موتي يوغاف، إن خطاب جون كيري كان فاشلا ومحبطا، وأنه أيد فيه قيام دولة إرهاب فلسطينية في بلاد إسرائيل، أضاف يوغاف أن عهد أوباما قد ولى، وبعد ثلاثة أسابيع سيكون هناك تحول تاريخي بدخول الرئيس دونالد ترامب للبيت الأبيض.(القناة السابعة)
• قال وزير السياحة الإسرائيلي يريف ليفين، إن خطاب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، احتوى على العديد من الكلمات والقليل من الحقائق، وأشار ليفين أن كيري دهور موقف الولايات المتحدة في العالم وفي كل منطقة عمل فيها، واتهمه بأنه يحاول فرض رؤيته على إسرائيل ومنح جائزة للإرهاب الفلسطيني من خلال التغاضي عن حق اليهود في بلادهم.(يديعوت أحرونوت)
• قال السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة داني أيلون: إن كيري لم يظهر القيادة في خطابه .. ولم يقدّم حلا ولا طريقا للسلام .. كيري لا يتمتع بالقيادة ويحاول تكرارا ذات الأمور كل مرة .. كيري لم يتحدث سوى عن الأزمة الحالية ونقاط الجدل السابقة وهذا لن يقدّم للسلام شيئا.(CNN)
• قال عضو الكنيست عن البيت اليهودي أوري أرائيل، أن خطاب كيري كان يحتوي على عدة أمور، من بينها عدم فهم للواقع في الشرق الأوسط، وإحباط شديد، وانتقام شخصي، وأكد أرائيل مواصلة إسرائيل لطريقها والاستمرار في تعزيز الاستيطان في كافة أرجائها بما في ذلك الضفة الغربية.(يديعوت أحرونوت)
• قالت عضوة الكنيست عن حزب ميرتس، ميخال روزين، إن خطاب جون كيري، كان خطابا حقيقياً وصادقا، وأشارت أن الحل الوحيد هو بصيغة حل الدولتين لشعبين، وأشارت أن خطاب كيري فضح علانية النفاق الذي تتمتع به حكومة بنيامين نتنياهو والتي تواصل تمويل الاستيطان وتقضي بذلك على حل الدولتين.(هآرتس)
• قال عضو الكنيست عن حزب العمل يوئال حسون، أن خطاب كيري، كان يجب أن يكون منذ وقت، وأشاد حسون بخطاب كيري وقال أن كل كلمه فيه تمثل الواقع الذي تعيشه إسرائيل، وهو خطر التحول إلى دولة ثنائية القومية، وأضاف حسون أنه يجب وصف خطاب كيري بأنه “إعلان كيري” لأنه “بمثابة فرصة لأن ندرك أنه بدون دولة يهودية ديمقراطية، فإننا سنعيش في دولة عربية”.(معاريف)
• قال رئيس الحكومة الإسرائيلي السابق، أهود باراك، إن خطاب جون كيري كان قويا وعقلانيا، وأشار باراك أن نفس المبادئ التي يحملها خطاب كيري تؤمن بها روسيا وأوروبا، وأغلبية الإسرائيليين، واتهم باراك نتنياهو بأنه انجر وراء التيار الديني وأنه يقف على حافة الهاوية ويستمر في السير قدما.(ص. تويتر أهود باراك)
• أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن خطاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، كان متحيزا ضد إسرائيل، وأنه جاء مكملا للقرار الذي صدر بحق إسرائيل في مجلس الأمن حول الاستيطان، واتهمت وزارة الخارجية كيري بالهوس من المستوطنات والابتعاد عن السبب الرئيس للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.(ص.ف وزارة الخارجية الإسرائيلية)
• قال الراف يسرائيل أرائيل، تعليقا على خطاب جون كيري، إنه يجب أن تقف إسرائيل وتقول الحقيقة لإدارة أوباما، “أننا لم نأخذ أرضا من أحد، لأن هذه بلاد آبائنا وأجدادنا”، وأشار أرائيل أن المسلمين هم من غزو هذه البلاد وسيطروا على أراضي غيرهم، ودعا أرائيل الحكومة عن سحب أقوالها حول حل الدولتين، لأن هذه البلاد جميعها لشعب إسرائيل.(القناة السابعة)
• قالت عضو الكنيست عن البيت اليهودي، شولي موعلم رفائيلي، إن خطاب جون كيري تغاضى عن الإرهاب المتفشي في الشرق الأوسط، وهاجم فقط الدولة الديمقراطية المستقرة في المنطقة وانشغل بالمستوطنات، وترك أساس الصراع مع الفلسطينيين. وأضافت رفائيلي أنه يجب أن يكون هناك دولة يهودية ديمقراطية بين الأردن والبحر الأبيض.(ص.ف شولي رفائيلي)

ردود فعل الكونغرس الأمريكي

المصدر: صحف أمريكية
ترجمة مركز الإعلام

• عضو الكونغرس جو ويلسون: خطاب كيري فاشل وكارثة وجاهل وسيعرض الأمن الأمريكي للخطر. (مجلة واشنطن إكزامنر الأمريكية)
• عضو الكونغرس ليندسي غراهام: الولايات المتحدة خانت إسرائيل .. ونتنياهو طلب مني الوقوف إلى جانبه. (واشنطن بوست)
• عضو الكونغرس تيم سكون: خطاب كيري وصفة للألم وليس للسلام .. إنه مهزلة .. وسأثبت الشهر القادم للعالم كيف تقف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل .. سأريهم معنى الصداقة. (مجلة تروث فيد الأمريكية)
• عضو الكونغرس جون جورنين: إدارة أوباما فقدت مصداقيتها وخطاب كيري لن يفلح .. مجرد إبرة في كومة قش. (لوس آنجلوس تايمز)
• السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة داني أيلون: كيري لم يظهر القيادة في خطابه .. لم يقدّم حلا ولا طريقا للسلام .. كيري لا يتمتع بالقيادة ويحاول تكرارا ذات الأمور كل مرة .. كيري لم يتحدث سوى عن الأزمة الحالية ونقاط الجدل السابقة وهذا لن يقدّم للسلام شيئا. (قناة سي أن أن الأمريكية)
• أعضاء في الكونغرس الأمريكي يطالبون بالانسحاب من منظمة الأمم المتحدة. (تلفزيون WND الأمريكي)
• عضو الكونغرس البارز ليندزي غراهام أصدر قبل قليل بيانا يقول فيه: برغم دعمي لحل الدولتين، دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب دولة إسرائيل اليهودية، إلا أن الواقع يقول بأن حل الدولتين ميت وخيال، وليس حقيقي .. العائق الوحيد أمام السلام هو انقسام الفلسطينيين، وبعضهم يخضع لحكم حماس ،، وما لم تتغير الأمور فإن حل الدولتين سيبقى ميتا، والفلسطينيون لن يتمكنوا من إدارة دولة. (تلفزون لايف نيوز الأمريكي)
• عضو الكونغرس الديمقراطي مارك وارنر: أشعر بالاستياء من إدارة أوباما لأنها تخلت عن سياسية الولايات المتحدة في الدفاع عن إسرائيل … وجون كيري لم يقدّم شيئا في خطابه. (مجلة ناو ريبورت الأمريكية)
• عضو الكونغرس ريتشارد بلومينتال: الإدارة الأمريكية دعمت السلطة الفلسطينية من أجل عزل إسرائيل وإضعاف عملية السلام .. امتناع أميركا عن التصويت أمر فاضح. وخطاب كيري مجرد تبريرات. (مجلة بريت بارت الأمريكية)
• السيناتور جون ماكين: الولايات متحدة سجلت فصلا مخجلا من فصول التاريخ المعادي لإسرائيل. الولايات المتحدة تواطأت وتراجعت عن تاريخها الطويل في الدفاع عن إسرائيل. (مجلة ذا هيل الأمريكية)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا