الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني-الاربعاء 11-1-2017

المشهد الاخباري الفلسطيني-الاربعاء 11-1-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• التقى رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير في الولايات المتحدة السفير معن رشيد عريقات، مع رئيس منظمة (جي ستريت) الأميركية اليهودية جيريمي بن عامي، وبحث معه التطورات السياسية مع قرب استلام ادارة ترامب الحكم. (وفــا)
• رفض وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الدعوات التي تطالب باتخاذ إجراء عقابي ضد السفارة الإسرائيلية بلندن؛ بعد ضبط أحد مسؤوليها ضمن عملية تحقيق سرية وهو يتآمر للأطاحة بأعضاء بالبرلمان البريطاني لكونهم معادين لإسرائيل، بما في ذلك وزير الدولة بالخارجية البريطانية ألان دانكن، الذي يعرف بتأييده الصريح للدولة الفلسطينية.(عربي21)
• قال تقرير لموقع (ميدل إيست آي) إن مسؤولا كبيرا بالاتحاد الوطني للطلبة ببريطانيا تم تصويره سرا وهو يتآمر على رئيسة الاتحاد ماليا بوعطية؛ للإطاحة بها، كجزء من عملية تشارك بها السفارة الإسرائيلية، وبوعطية، وهي أول امرأة مسلمة تترأس الاتحاد الوطني للطلبة ببريطانيا، ومعروفة بنشاطها الداعم للقضية الفلسطينية.(عربي21)
• نفى السفير القطري رئيس لجنة إعادة إعمار غزة محمد العمادي، ما تناقلته وسائل اعلام حول انشاء سفارة قطرية بقطاع غزة، مشيرا إلى أن ما سيتم إنشاؤه هو مقر للجنة القطرية المشرفة على المشاريع التي تنفذها بقطاع غزة.(معـا)
• قال موقع “أن آر جي” إن رئيس جمهورية جنوب أفريقيا جاكوب زوما طالب مواطنيه بعدم السفر إلى إسرائيل حتى لو كانت زيارتهم من أجل السلام، مبديا دعمه للفلسطينيين وداعيا لوحدة صفهم. (سوا)
• قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مقابلة بثها التلفزيون الإسرائيلي يوم الثلاثاء إن سياسة نتنياهو الداعمة للاستيطان تجعل إقامة دولة فلسطينية أمرا شبه مستحيل.وقال أوباما “يقول بيبي إنه يؤمن بحل الدولتين ومع هذا فإن أفعاله تظهر دوما أنه إذا ما تعرض لضغوط للموافقة على المزيد من المستوطنات فإنه سيفعل.” (معا)
• ذكرت تقارير إخبارية إسرائيلية أمس، أن بنيامين نتنياهو، يعمل على منع سن ما يسمى “قانون التسوية” الذي يهدف إلى شرعنة الاستيطان من خلال مصادرة أراض فلسطينية بالأراضي المحتلة عام 1967.(PNN،سوا)
• قال بنيامين نتنياهو إن السلطة الفلسطينية لم تستنكر عملية الدهس في القدس، جاء تصريح نتننياهو خلال جولة تفقدية قام بها في قواعد جيش الاحتلال في الضفة الغربية برفقة وزير الجيش افيغدور ليبرمان ورئيس هيئة الاركان غادي ايزنكوت، وعلى صعيد اخر قال نتنياهو ان المنطقة ستشهد قريبا تغيرات سياسية كبيرة دون ان يدلي بالمزيد من التفاصيل. (الحدث)
• كرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس اتهاماته لإدارة الرئيس الامريكي باراك اوباما حول دورها في صدور قرار مجلس الامن رقم 2334 المضاد للاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة. (معــا)
• ثمَّن عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني ، استجابة حركتي حماس والجهاد اضافة الى الجبهة الشعبية القيادة العامة والصاعقة بحضور اجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني. (ت.فلسطين)
• قال عضو مركزية فتح عزام الاحمد ان الانقسام في النظام السياسي الفلسطيني منع إعادة تشكيل المجلس الوطني، وأضاف ان الجميع أكد على إعادة تشكيل المجلس الوطني عبر الانتخاب وبالتوافق حيث لا يمكن إجراء انتخابات. (ق.الميادين)
• قال أمين سر حركة فتح في لبنان رفعت شناعة:النقاش الذي جري اليوم بين القوى الفلسطينية كان يدل على مستوى رفيع من تحمل المسؤولية الوطنية لأنه كان حواراً جاداً واقعياً بعيداً عن التشنجات والتطورات.(ق القدس)
• أكد ماهر الطاهر مسؤول دائرة العلاقات السياسية في الجبهة الشعبية على ان الجبهة تدعم مقترح انعقاد المجلس الوطني في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة ، مؤكدا أهمية الاجتماعات التحضيرية. (ق.الميادين)
• وصف رامز مصطفى عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية- القيادة العامة مباحثات اليوم الاول للاجتماعات التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني في بيروت بـ”الايجابية”. (معــا)
• أعرب خالد نور، القيادي بالجبهة الديمقراطية في لبنان عن آماله بإزالة كافة العراقيل، التي من الممكن أن تعطل انعقاد المجلس الوطني بشكل موحد، والذي يتطلع إليه الشعب الفلسطيني، لإنهاء الانقسام المدمر. (الغد العربي)
• قال النائب مصطفى البرغوثي، إن أجواء ايجابية وبناءة تسود اجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني، وان النقاشات تركز على نقطة واحدة وهي سبل عقد مجلس وطني توحيدي يضم الجميع. (معــا)
• قال عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي الدكتور محمد الهندي إن حركته استعدت للدخول في المنظمة والمشاركة فيها على أساس اتفاق القاهرة عام 2005. (معــا)
• دعا القيادي في حركة الجهاد الإسلامي احمد العوري، إلى ضرورة إقتناص الفرصة (اجتماع تحضيرية المجلس الوطني) بهدف اعادة ترتيب البيت الفلسطيني، وأضاف:”من دون اصلاح البيت الفلسطيني سنبقى ضعفاء امام الجميع. (ق.القدس)
• أكد المتحدث بإسم الحكومة يوسف المحمود، أن الحكومة تقوم بدورها ووفق إمكانياتها اتجاه كافة ابناء شعبنا وتحديداً في المحافظات الجنوبية ، وذلك رغم العراقيل التي توضع بطريقها ولا سيما عدم تمكينها من إدارة قطاع غزة. (ت.فلسطين)
• حذَّر عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال ابو ظريفة، من حالة الاحتقان الموجودة في قطاع غزة والتي يمكن أن تؤدي إلى انفجار شعبي اذا استمرت أزمة الكهرباء، داعيا إلى ضرورة حل مجلس ادارة شركة الكهرباء. (ت.فلسطين)
• دعت جبهة النضال الشعبي إلى حل مجلس إدارة شركة الكهرباء في غزة، “لإنهاء التلاعب باستمرار المعاناة”، ودعا عضو المكتب السياسي للجبهة، عبد العزيز قديح أمس، كل القوى والفعاليات إلى تحمل مسؤولياتها في معالجة هذه المأساة.(وفــا)
• دعا عبد العزيز قديح ، حركة “حماس”، بحكم سيطرتها على قطاع غزة، إلى ضرورة “تسهيل مهمة الحكومة لمتابعة ملف الكهرباء وإلى إلزام مؤسساتها بتسديد مستحقاتها المالية لفاتورة الكهرباء. (وفــا)
• أكد وزير العمل مأمون أبو شهلا ايمانه بـ”المقاومة الفلسطينية”، قائلا”انها اشرف ما أفرزته نضالات الشعب الفلسطيني عبر المئة عام الماضية وأن كل فرد من أبناء المقاومة له في نفسي مرتبة القديس ،جاء ذلك ببيان صحفي ردا على ما وصفها بـ”الحملة التي تستهدفه شخصيا”.(معــا)
• قال مأمون أبو شهلا بخصوص المقابلة التلفزيونية الأخيرة التي بثها تلفزيون فلسطين:”إنني غير مسؤول عن أى مانشيتات قد تم بثها مع المقابلة نظراً “لأن هذه المقابلة مسجلة مسبقاً”. (دنيا الوطن)
• أصدر رئيس الوزراء، د. رامي الحمد الله، مساء أمس الثلاثاء، قراراً بتعيين م. ظافر ملحم، قائماً بأعمال رئيس سلطة الطاقة، خلفاً للرئيس د. عمر كتانة الذي أحيل للتقاعد. (معــا)

التقرير المسائي الثلاثاء 10-1-2017

• استقبل السيد الرئيس، اليوم، القنصل الفرنسي العام برنارد كوشنير الذي سلم، سيادته دعوة من الرئيس فرانسوا هولاند، للقاء في باريس بالخامس عشر من الشهر الجاري، عقب اختتام أعمال مؤتمر باريس للسلام، ورحب سيادته، بدعوة هولاند، معربا عن امله بنجاح المؤتمر الدولي للسلام في باريس في حل القضية الفلسطينية، عبر إيجاد آلية دولية وجدول زمني للتنفيذ.(وفــا)
• أكد وزير الخارجية رياض المالكي أن السيد الرئيس سيبدأ غدا جولة خارجية تشمل الاردن وايطاليا وفرنسا، في تحرك دبلوماسي يهدف لمنع نقل سفارة امريكا الى القدس ومواكبة جهود عقد المؤتمر الدولي للسلام في باريس، مشيرا إلى أن نقل السفارة الأمريكية للقدس يعني ان الولايات المتحدةلم تعد راعيا لأي فعالية تفاوضية في المستقبل.(ص.فلسطين)
• قال د. رياض المالكي إن المشاورات ما زالت مستمرة مع فرنسا والأطراف الدولية لصياغة البيان الختامي لمؤتمر باريس، ونفى أن تكون مسودة البيان الذي نشرته صحيفة هآرتس هي المسودة النهائية. (الجزيرة نت)
• قالت وزارة الخارجية، إن قوة من جيش الاحتلال نفذت جريمة جديدة عندما أقدمت على اقتحام مخيم الفارعة فجراً، وروّعت الأهالي عبر اقتحام منازلهم بأسلوب العصابات الإجرامية، من بينها منزل الشهيد والأسير المحرر محمد الصالحي (32 عاما)، الذي أقدم جنود الاحتلال على إعدامه بدم بارد أمام والدته،وتركوه ينزف على الأرض حتى استشهاده دون السماح بإسعافه.(وفا)
• نددت حركة فتح بالجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقتل الشاب محمد الصالحي في مخيم الفارعة، بمحافظة طوباس، واعتبر المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي، في تصريح اليوم الثلاثاء، أن إعدام قوات الاحتلال للشاب الصالحي، جريمة فاشية ارتكبت مع سبق الإصرار في بيته وأمام والدته، بهدف ترهيب شعبنا الفلسطيني. (وفــا)
• نددت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بالجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بإعدام الأسير المحرر محمد الصالحي (32 عاما) بمخيم الفارعة في محافظة طوباس. (وفــا)
• أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن الجريمة البشعة التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي بمخيم الفارعة فجر اليوم واعدامه بدم بارد الشاب الأسير المحرر محمد الصالحي أمام أفراد عائلته لن تفت من عضد المقاومة، وستزيد إصرار شعبنا على مواصلة انتفاضته. (ق.القدس)
• قال المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا جمال نزال، إن لدى الحركة أسبابا قوية للاعتقاد بوجود فرصة قوية لتوجيه دعم دولي نوعي لمواقف القيادة الفلسطينية وحقوق دولة فلسطين وشعبها خلال مؤتمر السلام الدولي، المزمع انعقاده في 15 من كانون الثاني الجاري، في باريس، داعيا إلى توجيه رسالة قوية ضد منهج نتنياهو وحكومته المتمثل بالتهويد والاستيطان. (وفــا،سوا)
• أكد وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، موقف البحرين الثابت والداعم للقضية الفلسطينية في كافة المحافل، وحق الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة على ترابه الوطني، جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية، سفير دولة فلسطين لدى البحرين خالد عارف. (وفــا)
• أعلن في العاصمة التشيلية “سانتياغو” عن انطلاق مؤتمر (فلسطين أمريكا اللاتينية) خلال العام الجاري ويهدف المؤتمر الى دعم القضية الفلسطينية والتنسيق بين الجاليات الفلسطينية في القارة من النواحي الاجتماعية والتجارية والسياسية والاندماج في هيئة تضمن تطويرهم ورعايتهم وبمشاركة السفراء الفلسطينيين والمعتمدين في القارة. (ق.الجزيرة)
• أشار عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين حول إلى وجود توجه لدى حكومة الاحتلال لاصدار احكام عالية بحق الاسرى لا سيما الاطفال منهم تصل احيانا الى ستة عشر عاما تزامنا مع فرض غرامات باهظة عليهم. (ص.فلسطين)
• قرر مجلس الوزراء خلال جلسته الحكومية برام الله إحالة مشروع قرار بقانون بشأن تعديل قانون المحكمة الدستورية العليا، ومشروع قرار بقانون ديوان الفتوى والتشريع، إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراستهما وإبداء الملاحظات بشأنهما، تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب. (وفــا،شاشة)

القدس
• أكد رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، أن القدس هي عاصمة دولة فلسطين، ولا يمكن أن تقام دولة فلسطينية دونها، وأضاف السلمي في تصريحات صحفية، عقب لقائه الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، في مقر الجامعة، أن اللقاء تناول الأوضاع في المنطقة، خاصة ما تتعرض له القضية الفلسطينية والقدس. (وفــا)
• قال عضو مركزية فتح محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، إنه إذا تم الإعلان عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس فسنعيد النظر بالاعتراف بدولة إسرائيل، وسننفذ خطوات احتجاجية أخرى متعلقة بكامل المسار السياسي، وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في رام الله:”نحن نتحدث عن إجراءات وليس تهديديات”.(وفــا،سوا،دنيا الوطن)
• أكدت عضو مركزية فتح دلال سلامة أن نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس، يضعنا امام محطة تنكر لحقيقة ان القدس ارض محتلة وحسم الامر بقضية القدس لصالح الاحتلال، وأضافت:”هذا امر مرفوض جملة وتفصيلا وامر لن تقبل به لا القيادة الفلسطينية ولا الشعب الفلسطيني ممثلا بكل الفصائل وبمقدمتهم حركة فتح”.(موطني)
• أكد رائد رضوان عضو المجلس الثوري لحركة فتح أن نقل السفارة الامريكية الى القدس، يُعتبر عدوانا على الشعب الفلسطيني ومقدراته وثوابته وعلى مقدساته الاسلامية والمسيحية في القدس، وإنحياز مطلق للاحتلال الاسرائيلي، للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. (موطني)
• أكّد طلال ابو ظريفة القيادي في الجبهة الديمقراطية، أن محاولة “بنيامين نتنياهو” ربط “عملية القدس” بما جرى من عمليات ارهابية في العالم، دليل على تخبط حكومة الاحتلال، ومحاولة لتبرير السلوك الاسرائيلي بحق الفلسطينيين. (ق.الكوثر)
• رفض القيادي في الجهاد الاسلامي خالد البطش محاولة العدو الاسرائيلي الاساءة لجهاد شعبنا ولصقه بجهات خارجية، فنحن شعب تحت الاحتلال فالمقاومة بكامل اشكالها حق لنا، وأضاف:”ادعاء الاحتلال ربط اي شهيد فلسطيني لجبهة غير فلسطينية، هي إدعاءات كاذبة”.(ق.الكوثر)
• إستنكر القيادي في الجبهة الشعبية محمد طومان، تصريحات المسؤولين الاتراك التي أدانت “عملية القدس”، حيث قال:”هذا تصريح غير مسؤول وعديم المسؤولية والاحساس وانه يحقر نضال الشعب الفلسطيني بكل تفاصيله ويجب ادانة هذا التصريح، فهذا الشهيد الذي قدم دمه في سبيل قضيته الوطنية، فالذين قتلوا جنود صهاينة محتلين”.(ق.الكوثر)

المجلس الوطني
• أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني “سليم الزعنون” ان التحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية تتطلب الوحدة ضمن اطار منظمة التحرير الفلسطينية لمواطهة الاحتلال، وجاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني في السفارة الفلسطينية في بيروت بمشركة كل الفصائل الفلسطينية ومنها الجهاد الاسلامي وحماس. (ق.الميادين)
• أكد تيسير خالد عضو تنفيذية منظمة التحرير أن اللجنة التحضيرية المكلفة بالاعداد لعقد المجلس الوطني بدأت اليوم إجتماعاتها التي تهدف للخروج بصيغة جديدة لانعقاد المجلس الوطني، وصولا الى الاتفاق على تحديد عدد اعضاء كل طرف فلسطيني، وتحديد زمان ومكان انعقاد المجلس الوطني. (راية FM)
• قال عضو مركزية فتح د. محمد اشتية إن اجتماع الفصائل في بيروت الذي يعقد اليوم مهم ويؤكد الوحدة الوطنية الفلسطينية ويسهم في تحقيق الوحدة، حيث اتفقنا مع حماس في الماضي على حكومة وحدة وطنية تشارك فيها جميع الفصائل الوطنية الفلسطينية وعلى إجراء انتخابات في أسرع وقت ممكن، والقضايا الخلافية الأخرى قادرون على حالها. (وفــا،سوا)
• قال عضو مركزية فتح جمال محيسن:”نحن في مرحلة تحرير ونريد ان تكون حماس في المجلس الوطني والمركزي لمنظمة التحرير”، وأضاف:”نريد ان توضع كل الافكار الموجودة لدى الجميع وان يتم مناقشتها في اجتماع المجلس الوطني، وما يتفق عليه يتم اعتماده، وهناك قرار لدى الاغلبية سيصبح هو البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية. (ق.BBC)
• قالت النائب خالدة جرار القيادية في الجبهة الشعبية:”الاهم ما هي المخرجات لعقد مجلس وطني، هل سيكون مجلسا وطنيا توحيديا، واذا كان توحيديا فانه سيعطي دفعه سياسية فلسطينية”، مشيرةً إلى أن الأولوية هي للتوافق الوطني الشامل لتحديد ما نريده من المجلس الوطني الفلسطيني.(ق.BBC)
• أكد قيس عبد الكريم عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية على أهمية عقد مجلس وطني توحيدي في مكان يستطيع الجميع المشاركة فيه، والتوافق على نتائجه السياسية والتنظيمية بهدف تعزيز الوحدة الوطنية وفتح الطريق امام تنفيذ اتفاق المصالحة. (ق.الميادين)
• أشار ممثل حركة الجهاد الاسلامي في لبنان “ابو عماد الرفاعي” إلى أهمية اجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني، مجدداً التأكيد على أهمية انتخاب مجلس وطني جديد يسمح بمواجهة كل التحديات التي تواجه الفلسطينيين. (ق.الميادين)

كهرباء غزة
• قرر رئيس الوزراء، د. رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء، إحالة رئيس سلطة الطاقة د. عمر كتانة إلى التقاعد المبكر، دون الافصاح عن أي تفاصيل، ولم تعرف الأسباب وراء هذا القرار، وإن كان متعلقا بملف الكهرباء في قطاع غزة. (معــا)
• استهجن مجلس الوزراء، خلال جلسته الأسبوعية، حملة التحريض ضد الحكومة، وسلطة الطاقة، والموارد الطبيعية، بسبب أزمة الكهرباء في قطاع غزة، موضحا أنه رغم قيام حكومة الوفاق الوطني بتغطية أثمان الكهرباء الموردة لقطاع غزة من كافة المصادر، وما قامت به من جهود لإصلاح شبكة الكهرباء التي تم تدميرها خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.(وفـا)
• طالب المتحدث باسم حركة فتح فايز أبو عيطة، مجلس شركة الكهرباء إقالة أعضاء الهيئة الإدارية في شركة الكهرباء من عملهم، واعطاء حكومة الوفاق الوطني صلاحيات لاختيار مجلس قادر على توفير التيار الكهربائي لقطاع غزة، مشددا على أنه لا يمكن الصمت عما يجري في القطاع. (موطني)
• أشار وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس مفيد الحساينة إلى أن الحكومة تبذل قصار جهدها وتتحمل مسؤوليتها اتجاه ابناء شعبنا بالذات في المحافظات الجنوبية وقطاع غزة بالاخص الذي يعاني من ازمات كثيرة ومتراكمة، وخاصة ازمة الكهرباء في القطاع. (ص.فلسطين)
• دعا أمين سر هيئة العمل الوطني محمود الزق إلى هبة شعبية غاضبة إحتجاجاً على ازمة الكهرباء في قطاع غزة، وأضاف:”كافة مؤسسات حركة حماس تستهلك كهرباء مجانا وانا ادعو المواطنين الى هبة شعبية غاضبة في وجه من ظلموا واظلموا قطاع غزة”، كما أكّد على ضرورة تشكيل مجلس كهرباء جديد. (أجيــال)
• رأى عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض، أن سوء إدارة شركة الكهرباء، وتحكم الاحتلال الإسرائيلي بمداخل الكهرباء للقطاع، وصفقات تجارية لتمرير مشروع المولدات الكهربائية من قبل بعض المنتفعين، أهم أسباب أزمة الكهرباء في قطاع غزة. (موطني)
• قدم عضو حزب الشعب وليد العوض اعتذاره للشعب الفلسطيني لمشاركته أمس بحلقة مسجلة على تلفزيون فلسطين حول ازمة الكهرباء بغزة في برنامج ملف اليوم مشيراً على انه لا يعلم بالمانشيت الذي عرضه تلفزيون فلسطين والذي حمل عنوان (غزة في الظلام والانفاق مضاءة) كون ان الحلقة كانت مسجلة ولم يتح له الاطلاع على المانشيت الا بعد العرض.(ق.فلسطين اليوم)
• دعا الناطق باسم الجهاد الاسلامي داوود شهاب إلى عدم تسيس ازمة الكهرباء في قطاع غزة، كما طالب بتحرك عربي واسلامي جاد لرفع الحصار الظالم عن قطاع غزة . (أجيــال)
• نظمت القوى في قطاع غزة تظاهرة احتجاجا على استمرار أزمة الكهرباء، وأكدت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة شمال غزة حق المواطنين في الحصول على الكهرباء وبشكل منتظم,داعين شركة الكهرباء وسلطة الطاقة وحكومة التوافق عدم تعريضه لأي انتقاص مهما كانت المبررات. (معــا)

مقال اليوم

المشروع القطري ببناء سفارة في غزة ضرب للمشروع الوطني الفلسطيني

مركز الإعلام
رغم الادعاء القائل بان القضية الفلسطينية تعتبر القضية المركزية الأولى في صلب اهتمامات النظام العربي إلا أن الأحداث السياسية التي تتبدل وتتغير وتتحول وفق المصالح العليا لكل نظام عربي تبقى المعيار الأول في مدى التزام الأنظمة العربية بدورهم القومي تجاه القضية الفلسطينية. فقد مرت العلاقات العربية الفلسطينية بمراحل مد وجز كثيرة فرضتها طبيعة المعادلات السياسية المحلية والإقليمية والدولية وتركت تداعياتها على واقع القضية حيث تراجعت القضية الفلسطينية إلى الصفوف الخلفية في الفكر القومي العربي نتيجة انشغال بعض الأنظمة العربية بمشاكلها الداخلية من ناحية ومن ناحية أخرى حاولت بعض الأنظمة ممارسة الضغوط على القيادة الفلسطينية للتعاطي مع سياساتها بهدف الإمساك بالورقة الفلسطينية والتأثير على القرار السياسي الفلسطيني.
المواقف العربية لم ترقى لتوظيف الإمكانيات العربية في خدمة قضيتهم المركزية بل ان القضية الفلسطينية تركت لقمة سائغة في بعض الأحيان لتتحكم بها المواقف الدولية دون ردود فعل عربية صلبة بل ان بعض الأنظمة العربية عملت وساهمت في تفتيت الموقف الفلسطيني وتساوقت مع بعض المواقف الدولية والإقليمية في إضعاف المشروع الوطني الفلسطيني.
ان المواقف العربية الشكلية الداعمة لم تكن يوما ما حبا بفلسطين ولا حرصا على وحدة شعب فلسطين وقضيته المركزية بل أن الدوافع تندرج في سياق المحاور والمذاهب والمعسكرات والتحالفات القائمة فيما تركت المصلحة الوطنية الفلسطينية العليا تكمن في مكان آخر، وهذا ما دفع قطر للدخول بكل ثقلها في المشهد السياسي الفلسطيني من خلال توفير كل عوامل الدعم لحركة حماس لإحداث انقسام في الساحة الفلسطينية توج بانقلاب حركة حماس على الشرعية الفلسطينية للتحكم في الورقة الفلسطينية لان الإمساك بهذه الورقة يعني الإمساك بكافة الخيوط السياسية المؤثرة في المعادلة الدولية والتحالفات الدولية الأخرى وتبقى ورقة ضغط تستخدمها قطر لتنفيذ كافة أهدافها السياسية الذاتية منها والأهداف الأخرى الموكلة إليها.
وهكذا تركت القضية الفلسطينية تحت تأثير المواقف العربية التي تساوقت مع مواقف الدول المناوئة للمشروع الوطني الفلسطيني. قطر تلقفت حماس واحتضنتها ووفرت لها كل سبل الدعم المادي والسياسي والتحكم بقرارها السياسي انطلاقا من الدور القطري في رعايته لحركات الإسلام السياسي بنسخته الاخوانية في تنفيذ مشروع الإخوان المسلمين فهي ما زالت تتعامل مع الإخوان وأفرعهم بوصفهم احتياط استراتيجي قابل للاستثمار والتوظيف في المراحل القادمة.
قطر حاولت الإمساك بخيوط القضية الفلسطينية من خلال دورها في إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وبقيت تفرض شروطها واصطدمت مع القاهرة في هذا الموضوع وبقيت المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام ينتظر موافقة الدوحة وإعطاء الضوء الأخضر لحركة حماس لتخرج من قالبها الانقلابي والالتزام بشرعية القيادة الفلسطينية.
وفي الوقت الذي بدأت فيه القضية الفلسطينية بالعودة الى دائرة الاهتمام الدولي بصدور قرار مجلس الأمن بإدانة الاستيطان الإسرائيلي والمطالبة بوقفه واعتراف الإدارة الأمريكية بان الاستيطان يشكل العقبة الرئيسية أمام حل الدولتين ومع الحراك الفرنسي القائم لعقد المؤتمر الدولي للسلام وانسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي المحتلة عام 1967، بما شكل ضربة قاصمة لإسرائيل وسياستها التي أصبحت تواجه المجتمع الدولي منفردة كانت قطر تقف وتخطو خطوة ولدت صدمة قومية في وجدان الشعب الفلسطيني وذلك بعزمها على أقامة سفارة لها في غزة وهو ما يشكل ضربة قاضية للمشروع الوطني الفلسطيني.
المشروع القطري الجديد جاء بعد حشر إسرائيل في الزاوية والأجواء السياسية الدولية التي بدأت تتهيأ لحل الصراع نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة وهو ما أزعج إسرائيل وجعلها توجيه تحذيراتها وتهديداتها لأطراف كثيرة في العالم شاركت بصدور قرار مجلس الأمن.
إقامة سفارة قطرية في غزة يعني اعتراف قطر بدولة فلسطينية في القطاع او إمارة إسلامية لحركة حماس وإحياء مشروع الإخوان المسلمين وهذا يعني تشجيع الانفصال وعدم الاعتراف بوحدة الأراضي الفلسطينية وقطع الطريق أمام إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية والقطاع وهو ما يتساوق مع السياسة الإسرائيلية، واليوم ستختبر حماس في مواقفها في فصل ملف المصالحة الوطنية عن ملفات الصراع الإقليمي وسيختبر موقفها في قدرتها عن الابتعاد عن الانخراط في المحاور المتصارعة.
قطر استبقت الأحداث لعرقلة الجهود الدولية لإحداث انفراج على صعيد الصراع وربما تصبح أهداف قطر تحصيل حاصل فيما لو لقيت تجاوبا دوليا لهذه الخطوة وهو ما يلقي بظلاله على المشروع الوطني الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية.

فيديو

ملف اليوم – تداعيات وخطورة ازمة كهرباء غزة 10-1-2017
https://fatehmedia.eu/?p=85388

حال السياسة – المطران هيلاريون كابوتشي 10-1-2017
https://fatehmedia.eu/?p=85386

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا