الرئيسيةتقاريرملف/دراسةحصاد الاسبوع‎ الاخباري-الاحد 15-1-2017

حصاد الاسبوع‎ الاخباري-الاحد 15-1-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

ملخص الأسبــــــــــــــوع:

الحدث الابرز في الشأن المحلي كان في زيارة السيد الرئيس لكل من ايطاليا والفاتيكان وافتتاح سفارة فلسطين لدى الفاتيكان وكذلك في الحراك الدائر بخصوص انعقاد مؤتمر باريس للسلام.
وفي الشأن الاسرائيلي فان الحدث الابرز كان في استمرار الموقف الاسرائيلي من انعقاد مؤتمر باريس وكذلك في توضيح الرئيس الامريكي اوباما اسباب تمرير مشروع القرار الذي يدين اسرائيل في مجلس الامن.
اما فيما يتعلق بشأن حماس فان الحدث الابرز في الازمة المتصاعدة التي اختلقتها حماس بما يسمى أزمة الكهرباء وسبل معالجتها في القمع وضرب الحريات العامة وحقوق المواطنين.

الشأن الفلسطيني

الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يصل الى العاصمة الايطالية
وصل السيد الرئيس إلى مطار تشمبينو في العاصمة الإيطالية روما، في زيارة لدولة الفاتيكان.وكان في استقبال سيادته على أرض المطار، رئيسة البرتوكول في الحكومة الإيطالية أنا ماريا ميديتشي، ، وسفير دولة فلسطين لدى الفاتيكان عيسى قسيسية، وسفيرة فلسطين لدى الجمهورية الإيطالية مي كيلة، وعدد من كوادر حركة فتح إقليم إيطاليا. واستقبل السيد الرئيس في مقر إقامته في العاصمة الإيطالية روما، وزير خارجية إيطاليا انجولينو ألفانو، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع الحالية في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط، والمؤتمر الدولي للسلام المنوي عقده في باريس قريبا، والعلاقات الوطيدة بين البلدين. واستقبل كذلك وزير الداخلية الإيطالي ماركو منيتي، وأطلع سيادته وزير الداخلية الإيطالي على آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
وكذلك استقبل السيد الرئيس السفراء العرب المعتمدين لدى الجمهورية الإيطالية ودولة الفاتيكان، وأطلع سيادته، السفراء العرب على التطورات الأخيرة في القضية الفلسطينية.

السيد الرئيس يلتقي بابا الفاتيكان ويفتتح سفارة فلسطين
زيارة السيد الرئيس الى الفاتيكان تهدف الى افتتاح سفارة دولة فلسطين بما يعني تجسيدا للسيادة الفلسطينية والحلم الفلسطيني في تحقيق المشروع الوطني فقد التقى السيد الرئيس في حاضرة الفاتيكان قداسة البابا فرنسيس وتناول اللقاء الأوضاع الراهنة في فلسطين والعلاقات الجيدة بين دولة فلسطين والكرسي ألرسولي، خاصة بعد اعتراف دولة الفاتيكان بدولة فلسطين.وافتتح السيد الرئيس سفارة دولة فلسطين لدى الفاتيكان، وقال سيادته خلال حفل افتتاح السفارة، “التقينا قداسة البابا وتحدثنا مطولا حول عملية السلام، وأكدنا أهمية محاربة الإرهاب والتطرف في كافة أنحاء العالم”.

السيد الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي
عشية الاعداد لعقد مؤتمر باريس للسلام والمتعلق بالقضية الفلسطينية تلقى السيد الرئيس أثناء تواجده في العاصمة الإيطالية روما اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، حيث عبر الرئيس عن تقديره للجهد الكبير الذي تقوم به فرنسا لعقد مؤتمر باريس للسلام.وتم الاتفاق بين الرئيسين على عقد لقاء في باريس في الفترة القريبة القادمة لتقييم الموقف وخصوصا أن السيد الرئيس أكد على ضرورة أن ينبثق عن مؤتمر باريس للسلام مرجعية واضحة وآلية متابعة. وكان السيد الرئيس قد استقبل في وقت سابق من الاسبوع المنصرم القنصل الفرنسي العام برنارد كوشنير الذي سلم، سيادته دعوة من الرئيس فرانسوا هولاند، للقاء في باريس بالخامس عشر من الشهر الجاري، عقب اختتام أعمال مؤتمر باريس للسلام، ورحب سيادته، بدعوة هولاند، معربا عن امله بنجاح المؤتمر الدولي للسلام في باريس في حل القضية الفلسطينية، عبر إيجاد آلية دولية وجدول زمني للتنفيذ.وقال سيادته إن مؤتمر السلام الدولي المزمع عقده في باريس، قد يكون الفرصة الأخيرة لتنفيذ حل الدولتين، وأضاف سيادته”نحن كفلسطينيين نقول كفى بعد 70 عاما من المنفى و50 عاما من الاحتلال، يجب أن يكون 2017 عام العدالة والسلام والحرية لشعبنا”.

السيد الرئيس يستقبل وزير الخارجية النرويجي
استقبل السيد الرئيس، في مقر إقامته بالعاصمة الأردنية عمّان وزير الخارجية النرويجي بورغ برنده، وجرى خلال اللقاء، بحث آخر التطورات على صعيد القضية الفلسطينية والمنطقة، والمؤتمر الدولي للسلام الذي سيعقد في العاصمة الفرنسية باريس، في الخامس عشر من الشهر الجاري.
دعا السيد الرئيس، المجتمع الدولي إلى إلزام سلطة الاحتلال (إسرائيل) بالقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، والشرعية الدولية، ومرجعيات عملية السلام.

السيد الرئيس يبعث برسالة الى الرئيس الامريكي المنتخب ترامب
تركت تصريحات الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامي بنقل السفارة الامريكية الى القدس تداعيات خطيرة جدا سوف تؤثر على المنطقة كلها وتضعها على حافة الانفجار وفي هذا الصدد بعث السيد الرئيس، رسالة إلى دونالد ترامب، شرح فيها مخاطر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ودعاه إلى عدم القيام بهذه الخطوة، لما لها من آثار مدمرة على عملية السلام، وخيار حل الدولتين، وأمن واستقرار المنطقة، على اعتبار أن قرار سلطة الاحتلال (إسرائيل) بضم القدس الشرقية، لاغٍ وباطل، ومخالف للقانون الدولي. واعتبر السيد الرئيس أن مشروع ترامب القاضي بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس من شأنه القضاء على عملية السلام وقد يدفع الفلسطينيين “للتراجع عن الاعتراف بدولة إسرائيل.

ويبعث برسائل اخرى الى الدول والفعاليات الاخرى لنفس الغرض
استمر الحراك الدبلوماسي على الساحة الدولية لمجابهة الموقف الامريكي بنقل السفارة الى القدس فقد بعث السيد الرئيس رسائل إلى رؤساء كل من روسيا، والصين، وفرنسا، والمستشارة الألمانية، ورئيسة وزراء بريطانيا، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، ورئاسة عدم الانحياز، وأمين عام الجامعة العربية، دعاهم فيها للعمل على بذل كل جهد ممكن لمنع نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس.

واشتيه يهدد بسحب الاعتراف بإسرائيل
واستمرارا لردود الفعل الفلسطينية على حادثة عزم الادارة الامريكية نقل السفارة الى القدس قال عضو مركزية فتح محمد اشتية إنه إذا تم الإعلان عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس فسنعيد النظر بالاعتراف بدولة إسرائيل، وسننفذ خطوات احتجاجية أخرى متعلقة بكامل المسار السياسي، وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في رام الله:”نحن نتحدث عن إجراءات وليس تهديدات”.

اللجنة التحضيرية لانعقاد المجس الوطني تعقد جلساتها في بيروت
اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني التأمت في يروت بمشاركة كافة القوى والفصائل الفلسطينية بيما فيها حماس والجهاد الاسلامي واكدت على ضرورة عقد مجلس وطني يضم القوى الفلسطينية كافّة، وأكدت ضرورة تنفيذ اتفاقات المصالحة كافة بدءا بتشكيل حكومة وحدة وطنية كما شددت على ضرورة تجسيد الوحدة الوطنية في إطار منظمة التحرير، ودعت اللجنة السيد الرئيس البدء بمشاورات مع القوى السياسية للتوافق على تشكيل حكومة الوحدة.وقال عزام الأحمد رئيس اللجنة التحضيرية: اتسمت اجواء الاجتماعات التحضيرية بالمسؤولية والموضوعية والصراحة التامة. وقال مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية إن إجتماعات اللجنة التحضيرية حققت نجاحا وتوافقا كاملا على الأمور الأساسية.

ادانة واسعة من قبل القوى لممارسات حماس في غزة
واصلت عناصر حماس المسلحة حملات القمع والتنكيل وحملة الاعتقالات في صفوف المواطنين، على خلفية الاحتجاجات والمسيرات التي انطلقت للمطالبة بحل أزمة انقطاع الكهرباء.وصدرت ردود فعل غاضبة من كافة فصائل العمل الوطني حيث أدانت حركة فتح في قطاع غزة ما تقوم به أجهزة الأمن ضد أبناء وكوادر وقيادات الحركة من مداهمات لمنازلهم وشن حملة اعتقالات واستدعاءات طالت العديد من قيادات وكوادر الحركة في حملة تصعيدية وصفتها بالخطيرة. وأدانت كذلك الجبهة الشعبية قيام الأجهزة الأمنية في قطاع غزة بملاحقة واعتقال ومداهمة لبيوت أبناء الشعب الفلسطيني وكوادر الجبهة الشعبية ومنهم القيادي إبراهيم السلطان عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة ومسؤولها شمال غزة.

ومنظمات حقوق الانسان تعبر عن غضبها
وفي السياق ذاته عبّرت منظمات حقوق الانسان عن دهشتها ازاء تصرفات حماس وسياساتها وعبرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عن رفضها المطلق لاستخدام أمن حماس للقوة المفرطة في قمع المسيرات السلمية التي خرجت شمال قطاع غزة تنديداُ بانقطاع التيار الكهربائي. وطالب المركز الفلسطيني لحقوق الانسان النيابة العامة في التحقيق بالأحداث التي وقعت في مخيم جباليا بما في ذلك الاعتداء على المواطنين بالضرب بمن فيهم أحد الصحفيين، والوقوف على تجاوزات قوات الأمن، ومحاسبة المسؤولين. وأدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين الاعتداء التعسفي الذي قامت به أجهزة حماس وعناصرها الأمنية بحق الزملاء الصحفيين خلال مسيرة في مخيم جباليا للمطالبة بحل أزمة الكهرباء.

الشأن الاسرائيلي

اوباما يعود مرة اخرى لإدانة الاستيطان
لم يتراجع اوباما عن مواقف بلاده في تمري قرار مجلس الامن بادانة الاستيطان رغم الاتهامات الاسرائيلي ضده ففي مقابلة أجراها الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع قناة إسرائيل الثانية، قال إن الولايات المتحدة لم تغدر بإسرائيل، وإن اتهامات نتنياهو لا ترتقي إلى مستوى الحقائق. ورفض أوباما كل الانتقادات التي وجهها نتنياهو والمسئولين الإسرائيليين لإدارته بخصوص “خيانة إسرائيل في مجلس الأمن”. وأضاف أن “الهدف من هذه الادعاءات هو تشتيت الانتباه عن المشاكل التي تسببها المستوطنات”.

تهديدات لمراكز يهودية في الولايات المتحدة
تعرضت مراكز يهودية إلى تهديدات بالتفجير في ستة ولايات أمريكية وقالت وسائل إعلامية أمريكية أن الشرطة قامت بإخلاء هذه المراكز تخوفا من وجود عبوات ناسفة، ولكن الشرطة أشارت أنها لم تعثر على أي عبوات في تلك المراكز. وهذه التهديدات دليل على تراجع تأييد اسرائيل داخل المجتمع الامريكي كما انها سابقة في دولة كانت تعتبر المساس بإسرائيل خطا احمرا لكن السياسة الاسرائيلية تركت اسئلة كبيرة حتى داخل حلفاء اسرائيل.

مؤتمر باريس يثير مخاوف اسرائيل
مؤتمر السلام الذي سيعقد في باريس يثير مخاوف اسرائيل في امكانية تلقي صدمة جديدة بعد قراغر مجلس الامن حيث ان الدول المشاركة في المؤتمر جاءت لتقول لاسرائيل ومطالبتها بالانسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتلة حتى يتحقق السلام لكن نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي خوتوفيلي وفي مؤتمرا صحفيا عقدته مع وسائل الإعلام الأجنبية، قبيل انعقاد مؤتمر باريس للسلام في فرنسا. قالت حوتوبيلي، إن السلام يتحقق بين إسرائيل والفلسطينيين فقط من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون فرض ضغوط خارجية. وأكدت حوتوبيلي، إن مؤتمر باريس لن يكون له دور في تحقيق السلام، وإنما إبعاده .

هل هناك استيطان فلسطيني؟
نشرت منظمة (الحركة العالمية من أجل اليهود) تقريرا وفيديو تقول فيه إن الاتحاد الأوروبي يتعاون مع السلطة الفلسطينية في تنفيذ مشاريع استيطانية غير قانونية في أراضي إسرائيل. واتهمت المنظمة الاتحاد الأوروبي بتقديم تمويل هائل لمشاريع استيطانية فلسطينية غير قانونية في إسرائيل، وأنه ينتهك اتفاقيات أوسلو. “الاستيطان الفلسطيني” المزعوم من قبل اسرائيل ينتهك اتفاقيات اوسلو اما الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية هو شرعي ولا ينتهك اوسلو من وجهة نظر اسرائيل؟؟!!

شأن حماس

ازمة الكهرباء تلقي بظلالها على الاوضاع في القطاع
ازمة جديدة اصطنعتها حماس في القطاع ذات اغراض سياسية متعددة بما يسمى بازمة الكهرباء وحرمان المواطنين من وصول التيار الكهربائي الى منازلهم واحتكار حماس توزيع التيار لاغراضها السياسية وأكَّد المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود، أن الوضع السائد في قطاع غزة، واستمرار سيطرة “حركة حماس” على شركة توزيع الكهرباء، وعلى سلطة الطاقة، والموارد الطبيعية في القطاع، وما ينتج عن ذلك هو الذي يحول دون تمكين الحكومة من القيام بواجباتها، وتحمل مسؤولياتها، تجاه إنهاء أزمة الكهرباء المتفاقمة. وحمّل عضو هيئة العمل الوطني في قطاع غزة محمود الزق، حركة حماس المسؤولية المباشرة عن أزمة الكهرباء، التي انعكست سلبا على كافة مناحي الحياة في القطاع، سيما وأن المؤسسات والموظفين المحسوبين على الحركة لا يدفعون شيئا ولا يسددون التزاماتهم المالية لشركة الكهرباء. ودعا فايز ابو عيطة الناطق بإسم حركة فتح شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة إلى التنحي، وإتاحة المجال أمام حكومة الوفاق الوطني بتشكيل مجلس إدارة مهني وقادر على تقديم الحلول المناسبة.

القوى الوطنية تفضح حماس
ازاء اصرار حماس على المضي قدما في ازمة الكهرباء دعا أمين سر هيئة العمل الوطني محمود الزق إلى هبة شعبية غاضبة إحتجاجاً على ازمة الكهرباء في قطاع غزة، وأضاف:”كافة مؤسسات حركة حماس تستهلك كهرباء مجانا وانا ادعو المواطنين الى هبة شعبية غاضبة في وجه من ظلموا واظلموا قطاع غزة”، كما أكّد على ضرورة تشكيل مجلس كهرباء جديد. ورأى عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض، أن سوء إدارة شركة الكهرباء، وتحكم الاحتلال الإسرائيلي بمداخل الكهرباء للقطاع، وصفقات تجارية لتمرير مشروع المولدات الكهربائية من قبل بعض المنتفعين، أهم أسباب أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

وحماس تحذر فتح وتواصل ملاحقتها
ردود فعل حماس على المسيرات والاحتجاجات التي كانت خرجت للمطالبة بحل ازمة الكهرباء كانت صادمة اذ منعت حماس مثل هذه الاحتجاجات وامعنت في الصرب والاعتقال .وذكرت مصادر محلية أن عناصر حمساوية مما يسمى بجهاز “الأمن الداخلي”، حذروا عددا من قيادات فتح في وسط قطاع غزة ومن الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، من نشر أية أخبار تتعلق بأزمة الكهرباء على مواقع التواصل الاجتماعي.وكانت عناصر من أمن حركة حماس نفذت حملة اعتقالات كبيرة طالت أكثر من 30 مواطنا من مختلف محافظات قطاع غزة.وأكدت مصادر محلية أن مقنعين يستقلون سيارات رباعية الدفع من نوع “فورد” ولا تحمل أية لوحات تسجيل نفذوا عمليات الاعتقال والمداهمات التي تركزت غالبيتها في وسط وشمال القطاع.

وفتح ترد والقوى الاخرى تستنكر
وردت حركة فتح على تحذيرات حماس وطالبت في بيان عاجل صدر عنها حركة حماس بضرورة الوقف الفوري والتام لكل ممارساتها التي وصفتها بـ “الإنتقامية” ضد كوادرها وأنصارها بغزة ، و التي كان آخرها اعتقال الناطق بإسم حركة فتح في غزة فايز أبو عيطة.وعبر حزب الشعب الفلسطيني عن استنكاره وإدانته الشديدة لقيام الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، بالتعرض للمسيرات الجماهيرية التي تخرج في قطاع غزة؛ احتجاجاَ على استمرار انقطاع التيار الكهربائي. واستنكرت كل من الجبهة الشعبية والديمقراطية أعمال القمع التي تعرضت لها التظاهرة الشعبية الحاشدة في مخيم جباليا، احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في القطاع، بما فيها ظاهرة انقطاع الكهرباء عن المواطنين مما حول حياتهم إلى معاناة وشقاء. وكانت القوى الأمنية التابعة لحركة حماس قد قمعت تجمعات سلمية شبابية حاشدة خرجت في أكثر من منطقة في شمال قطاع غزة، للتنديد بانقطاع الكهرباء.وذكر شهود عيان أن عناصر مسلحة من حماس هاجمت المسيرات السلمية والتجمعات الشبابية باستخدام العصي والهروات، وبتزامن مع إطلاق النار بالهواء لمحاولة تفريق المتظاهرين.

وحماس تحاول الالتفاف
وحاولت حماس الالتفاف على كافة المواقف المنددة بسياستها وتزوير الحقائق باتهام الحكومة الفلسطينية في مسئوليتها عن الازمة الحاصلة في غزة واوعزت الى عناصر من حماس لتسيير مسيرات مؤيدة لحماس ومعارضة للمسيرات الشعبية الاخرى ودعا الناطق باسم حركة حماس جميع أبناء شعبنا وشرائحه وفصائله المختلفة الوقوف عند مسؤولياتهم وتكثيف الجهود لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة، وحي برهوم جماهير شعبنا التي خرجت للتعبير عن رأيها وسخطها تجاه المتسببين الحقيقيين في أزماتهم، مؤكداً حق الجماهير في التعبير السلمي عن رأيها والمطالبة بحقوقها بعيداً عن إثارة الفوضى.

حماس تشارك في اجتماعات اللجنة التحضيرية ؟؟؟
شاركت حماس في اجتماعات الجنة التحضيرية لانعقاد المجلس الوطني قال خليل الحية إن مشاركة حركته يهدف لتشكيل مجلس جديد وإصلاح منظمة التحرير وأكد أن حماس ذاهبة للشراكة بمنظمة التحرير وفق الاتفاقيات الموقعة سابقا وأضاف آن الأوان لهذا البيت أن يستوعب الكل الفلسطيني بالداخل والخارج، وأن يحمل الهم الفلسطيني ويمثل كل الفلسطينيين، مع رفض سياسة التفرد والإقصاء. واعتبرت حماس ان الاجتماع كان ايجابي وقال موسى ابو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس: “إن الاجتماع كان ايجابي وان كانت الاراء متعددة ولكن كان يجمع الجميع عقد مجلس وطني جديد، وأضاف ليس بالضرورة ان تتفق البرامج حتى ينتهي الانقسام، والوحدة تاتي من برامج مختلفة وليس من برنامج واحد”. لكن محمود الزهار القيادي في حماس كشف أن حركته لن تشارك في اجتماع المجلس الوطني على شاكلته الحالية، مؤكداً أن الحركة موقفها واضح في ذلك، وكل ما ينشر عبر وسائل الإعلام بهذا الخصوص “غير صحيح” وقال: “ما يجري الحديث عنه الآن هو مشاركة حماس والجهاد الإسلامي في اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني، وليس حضور اجتماع المجلس الوطني”.

حماس تعترف بدولة فلسطينية بحدود 67
تناقضات مواقف حماس كثيرة فتارة تلن قبولها بدولة فلسطينية بحدود 67 وترة اخرى تعلن التحرير الكامل.وقال خليل الحية أن حركته لا تمانع إقامة دولة فلسطينية مؤقتة على حدود 67 مرحليا، ومشددا في الوقت نفسه على المقاومة حق مشروع لكل فلسطين وذكر أن المقاومة قادرة على أن تبشر الشعب الفلسطيني، “وسنعمل على استمرار انتفاضة القدس بكل الوسائل المتاحة”. فيما رأى القيادي في حركة حماس محمود الزهار ان “حل القضية الفلسطينية يجب أن يكون بتحرير كامل فلسطين”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا