الرئيسيةفيديوهاتسياسيملف اليوم - العلاقة مع الإدارة الامريكية والحراك السياسي 13 2 2017

ملف اليوم – العلاقة مع الإدارة الامريكية والحراك السياسي 13 2 2017

أبرز ما قاله أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. صائب عريقات خلال لقاء معه ضمن برنامج “ملف اليوم”:
• إن أمام الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرصة كي يقول لنتنياهو يوم الأربعاء المقبل وبشكل علني، “كفى للاستيطان” للحفاظ على خيار حل الدولتين.
• أن مبدأ خيار الدولتين لا يقتصر على تحقيق المصالح الفلسطينية والإسرائيلية وحسب، وإنما تحقيق المصالح الدولية أيضا كما أنه نقطة ارتكاز لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، وأنه لا يمكن القضاء على الإرهاب دون تجفيف مستنقع الاحتلال، وإقامة دولة فلسطين المستقلة.
• حول الحديث عن توجيه القنصل الأميركي في القدس تهديداً للقيادة الفلسطينية في حال أقدمت على التوجه لمحكمة الجنايات الدولية أو مجلس الأمن نقول ان الكونغرس الأميركي كان قد أصدر قانونا يقول فيه إذا ما فُتح تحقيق قضائي مع المسؤولين الإسرائيليين من قبل المحكمة الجنائية الدولية بناء على طلب من فلسطين، سيتم اعتبار منظمة التحرير (إرهابية) وسيتم قطع المساعدات، لكننا لا نبني استراتيجيتنا وفقا لمؤشرات وإنما مرتكزات.
• ان انتقاد ترامب الاستيطان بقوله إنه لا يساعد عملية السلام غير كاف، كما أن ترامب سيدرك أنه لا يمكن تحقيق السلام دون وقف الاستيطان، وأنه في حال اختار المسؤولون الإسرائيليون الاستمرار بالاستيطان فذلك يعني القضاء على حل الدولتين، كما ونشدد على أن قانون “شرعنة الاستيطان” الذي صادق عليه الكنيست، والذي لاقى إدانات عربية ودولية وإسرائيلية، سوف يسقط.
• نحن نسعى لبناء أفضل العلاقات مع الولايات المتحدة وأن نكون شركاء معها، لتحقيق السلام، لكن سلامنا لن يكون بأي ثمن، فالاستيطان غير شرعي وغير قانوني”، ونجحنا في استصدار قرار ضده في مجلس الأمن، وبالتالي لا يستطيع أحد إلغاءه.
• وفيما يتعلق بتصريحات الوزير في حكومة الاحتلال “زيف إلكن” حول السلطة الفلسطينية، وفرض السيادة على الضفة الفلسطينية، نقول “هذا ليس تصريحا بل جزءا من الخطة الإسرائيلية، وتمثيلا لبرنامج حكومة نتنياهو، التي تسعى لإضعاف السلطة، وجعل الاحتلال دون كلفة، وأن يكون قطاع غزة خارج الفضاء الفلسطيني”.

https://youtu.be/SFOe1FVrWxg

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا