الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 15-2-2017

المشهد الاخباري الفلسطيني 15-2-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• استقبل السيد الرئيس، مساء أمس الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس لجنة الانتخابات العامة حنا ناصر، وجرى خلال اللقاء، متابعة مناقشة وضع آليات إجراء الانتخابات المحلية في المحافظات الفلسطينية كافة، الشمالية والجنوبية، وسبل إنجاحها. (وفــا،ت.فلسطين)
• حثت د. حنان عشراوي الحكومة البريطانية على تصحيح الظلم التاريخي الذي ألحقته بشعبنا والاعتراف بدولة فلسطين، في سياق الذكرى المئوية لوعد بلفور، جاء ذلك خلال لقائها أمس بمقر المنظمة مع رئيس مجلس العموم البريطاني.(وفــا،PNN)
• قال المفوض العام للعلاقات الدولية لحركة “فتح” نبيل شعث، إن حكومة إسرائيل تلجأ لاستخدام الأساطير للتغطية على سرقتها العلنية للأراضي الفلسطينية، والحيلولة دون قيام دولة فلسطينية. (ت.فلسطين)
• أكد د. رياض منصور مندوب دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، إستمرار الجهود للضغط على إسرائيل بمجلس الأمن للإلتزام بقرارات الشرعية الدولية ولا سيما القرار 2334 والذي يتعلق بالإستيطان. (ت.فلسطين)
• انتقدت الأمم المتحدة، على لسان فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام، إعلان الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، تأييده تطبيق السيادة الإسرائيلية على الكتل الاستيطانية الكبرى بالضفة الغربية المحتلة.(قدس برس)
• دعا الناطق باسم حركة فتح في أوروبا، جمال نزال، الحكومات الأوروبية إلى الاعتراف بدولة فلسطين والسماح بدخول البضائع الفلسطينية إلى الأسواق الأوروبية وممارسة الضغط على إسرائيل؛ لإزالة العقبات التي تضعها أمام ذلك. (دنيا الوطن)
• رحَّب د. جمال نزال، بقرار المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلغاء لقاء القمة بين الحكومة الألمانية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي المقررعقده في أيار المقبل، احتجاجاً على المصادقة على قانون التسوية.(دنيا الوطن)
• أعلن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، مشترطا عدم نشر اسمه، أن واشنطن لم تعد متمسكة بحل الدولتين كأساس للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وأضاف:” الإدارة الأمريكية لن تسعى بعد اليوم إلى إملاء شروط أي اتفاق لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، بل ستدعم أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان، أيا يكن هذا الاتفاق”.(سبوتنيك،سكاي نيوز،العربية)
• قال الوزير الاسرائيلي ايوب قرا في تغريدة عبر موقع تويتر إن نتنياهو وترامب سيتبنيان ما وصفه بخطة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأضاف أن الخطة المذكورة تتضمن اقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء. (معــا،ق.الجزيرة)
• جدد وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي “أوفير أكونيس” معارضته لإقامة دولة فلسطينية، زاعماً، أن “أرض اسرائيل جميعها هي أرض الشعب اليهودي وله الأحقية الكاملة لوحده”. (سوا،وفــا)
• أكد سامح شكري ثبات الموقف المصري في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني وقيادته، من أجل إنهاء الانقسام وإزالة العقبات أمام إحياء عملية السلام الدائم والعادل والشامل وصولاً إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس. (وفــا)
• التقى عضو مركزية فتح، عزام الأحمد أمس رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، وأطلعه على الخطوات العنصرية التي قام بها الكنيست الإسرائيلي مؤخراً والمتمثلة بإقرار قانون التسوية. (وفــا)
• التقى عزام الأحمد، مساء أمس، وزير الخارجية المصري سامح شكري في مقر الوزارة بالقاهرة، وأطلع الأحمد وزير الخارجية المصري على تطورات القضية الفلسطينية والتحركات التي تقوم بها القيادة الفلسطينية لمجابهة العدوان الإسرائيلي. (وفــا،معــا)
• وجه الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإسرائيلية رون تال تهديداً بقطع الكهرباء بمناطق السلطة في حال عدم التزامها بدفع فواتير الكهرباء ، بحسب القناة السابعة العبرية.(دنيا الوطن)
• قال قاضي قضاة فلسطين، د.محمود الهباش، إن المسجد الأقصى هو ملك إسلامي خالص للمسلمين بقرار رباني كما جاء في سورة الإسراء وبقرار أممي أكدته منظمة “اليونسكو” التي فندت ادعاءات وروايات زائفة بغير إسلاميته. (وفــا،PNN،سما)
• أطلع سفير دولة فلسطين لدى كازاخستان منتصر أبو زيد، أمس، نائب وزير الخارجية الكازاخستاني عقل بيك كمال الدينوف، على آخر تطورات الأوضاع في فلسطين، وتطوير العلاقات الثنائية. (PNN)
• بحثت حركة فتح، أمس، مع جبهة التحرير الفلسطينية، وحركة أمل، أوضاع المخيمات في لبنان، وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية إنهاء الانقسام، والإسراع في عقد المجلس الوطني الفلسطيني لمواجهة سياسات دولة الاحتلال. (سوا)
• أكدت فصائل منظمة التحرير في لبنان، تمسكها بالعمل الوطني الفلسطيني المشترك، على أسس وطنية صحيحة قائمة على الاحترام المتبادل بين مكوناته السياسية، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته قيادة فصائل المنظمة في لبنان، أمس، بمقر سفارة فلسطين، برئاسة أمين سر “فتح” وفصائل منظمة التحرير فتحي أبو العردات، لمتابعة الأوضاع في المخيمات. (وفــا)
• دعا الأسرى المحررون لحركة فتح أمس إلى تعيين الأسير مروان البرغوثي نائبا لرئيس الحركة، وأصدر الأسرى بيانا طالب بحسم مسألة البرغوثي والتوافق عليه ليكون نائبا لرئيس الحركة.(نداء الوطن،صوت فتح الإخباري)

التقرير المسائي الثلاثاء 14-2-2017

• أكد د. صائب عريقات أن البند الرئيسي الذي تم مناقشته باجتماع اللجنة التنفيذية بالأمس كان التطورات السياسية والقرارات الاستيطانية الاسرائيلية وقانون ما يسمى بالتسوية، معربا عن أمله أن يدعو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نتنياهو إلى وقف الإستيطان وسياسة الإملاءات، بإعتبار أن حل الدولتين مصلحة امريكية وإسرائيلية وفلسطينية وإقليمية.(ص.فلسطين)
• أدانت وزارة الخارجية تورُّط دولة الاحتلال في عملية إعطاء شركة “أمانا الاستيطانية” قروضاً مالية من إحدى البنوك الاسرائيلية، مقابل رهن أراضٍ فلسطينية خاصّة في الضفة الغربية المحتلة، وذلك عبر توجيهات صريحة من وزارتي المالية والاسكان كما جاء في الإعلام العبري.(أجيــال)
• إستنكر محمود خليفة وكيل وزارة الاعلام دعوة الرئيس الإسرائيلي إلى ضم المستوطنات ومنح الجنسية الاسرائيلية للفلسطينيين.(موطني)
• أكد د. نبيل شعث مفوض العلاقات الدولية في فتح أن لقاءاته بالأمس مع سفراء من قارة أسيا، كانت معمقة ومكثفة لتوضيح الموقف الفلسطيني من المشروع الاستيطاني الإسرائيلي، وأضاف:”قلت لهم ان الاعلان عن مواقفكم بوضوح يؤدي الى تراجع ترامب، وفلسطين مع الاصدقاء الآسيويين تستطيع ان تتصدى للمشروع الأمريكي الإسرائيلي.(موطني)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير تيسير خالد في حديث مع وسائل الاعلام أن علاقة وثيقة بين الادارة الاميركية الجديدة وإسرائيل آخذة في التطور بشكل متسارع في انحياز واضح للسياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية لدولة اسرائيل وتغطية على جرائمها وتفهمها لممارسات إسرائيل الإرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين.(راية FM)
• أوضح عضو تنفيذية منظمة التحرير د.زكريا الآغا أن القيادة الفلسطينية ستتوجه إلى مجلس الأمن، والمؤسسات الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لمعاقبة دولة الاحتلال على جرائم الحرب التي ترتكبها بجق شعبنا.(موطني)
• أعلن مندوب فلسطين الدائم في الامم المتحدة بنيويورك السفير رياض منصور ان فلسطين طالبت من الدول الاعضاء في مجلس الامن طرح موضوع الزام اسرائيل بتنفيذ القرار الأممي الخاص بالاستيطان خلال جلسة مجلس الامن الشهرية يوم الخميس المقبل.(ص.فلسطين،ت.فلسطين)
• طلبت دولة الاحتلال الاسرائيلي من خلال نيابتها العامة شرعنة بؤرة استيطانية عشوائية مقامة في أراض بملكية فلسطينية خاصة، وذلك من خلال تطبيق “قانون التسوية” لشرعنة الاستيطان الذي أقرته الهيئة العامة للكنيست، مؤخرا.(وفـا،ت.فلسطين)
• نظمت العديد من المنظمات والجمعيات الأميركية المناصرة لشعبنا وبعض الأقليات، بالتعاون مع الجالية الفلسطينية في الولايات الأمريكية عددا من الفعاليات الاحتجاجية ضد الزيارة الحالية لرئيس وزراء الإحتلال نتنياهو الى واشنطن.(أجيـال،ت.فلسطين)
• قال رئيس بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، نير بركات إنه يتوقع أن يفضي اللقاء بين رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو والرئيس الامريكي دونالد ترمب إلى الغاء الحظر العملي بشان أعمال البناء في المدينة . (ق.فلسطين اليوم)
• حذر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها برام الله اليوم برئاسة رامي الحمد الله، عشية اللقاء المقرر بين ترامب ونتنياهو، من محاولات الأخير إقناع الرئيس الأميركي برغبته بالسلام، وباستعداده لبدء مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة، وادعائه بأن السلطة الوطنية تمارس التحريض وتشجع على والإرهاب، وغيرها من الادعاءات والتزوير وقلب الحقائق.(وفــا)
• رحب مجلس الوزراء بالبيان الختامي الصادر عن مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية، الذي عقد بالقاهرة والذي سيرفع إلى القمة العربية المقرر عقدها بالعاصمة الأردنية عمان في شهر آذار المقبل، والذي دعوا فيه إلى وضع خطة عربية موحدة لدعم صمود الشعب الفلسطيني، واستمرار الجهود لتوسيع الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.(وفــا)
• دعا رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، الاتحادات البرلمانية والإقليمية والدولية، إلى رفض وإدانة القوانين العنصرية التي تقرها الكنيست الإسرائيلية، خاصة القانون الأخير “شرعنة الاستيطان”. (PNN)
• دعا البرلمان العربي، مجلس العموم البريطاني إلى الضغط على الحكومة البريطانية للاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس انسجاما مع قرار المجلس، وأدان المجلس، قرار الحكومة البريطانية اقامة احتفال بذكرى المائة لوعد بلفور المشؤوم ودعوة نتنياهو للمشاركة فيه، داعيا للضغط على الحكومة البريطانية لمنع إقامة الاحتفال وتعويض الشعب الفلسطيني. (وفــا)
• قال عضو مركزية فتح، عزام الأحمد، إن أبرز القرارات التي صدرت عن جلسة البرلمان العربي اليوم، أكدت مركزية القضية الفلسطينية ورفض جميع السياسات والمخططات والممارسات التي يقوم بها الاحتلال والتي تؤدي الى تقويض خيار حل الدولتين وتهويد المقدسات الاسلامية والمسيحية . (شاشة)
• أدانت جامعة الدول العربية مصادقة (لجنة التشريع) التابعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي على الصيغة المُعدلة لمشروع ما يسمى بـ”قانون المؤذن” الذي يمنع حرية رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في المساجد. (وفــا)
• قال جاسم محمد رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب في بون إن قرار المانيا بإلغاء الاجتماع السنوي مع الحكومة الإسرائيلية بسبب التوسع في الاستيطان هو خطوة إيجابية وقرار إلمانيا لم يكن مفاجئا حيث صوتت برلين على قرار الاتحاد الأوروبي في شهر يناير/كانون الثاني الماضي بإدانة الاستيطان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية المحتلة.(ق.الغد العربي)
• دعا الرئيس البناني ميشال عون أمام الجامعة العربية بالقاهرة، إلى الحفاظ على معالم مدينة القدس التي تشكل موضع نزاع كبير بين الإسرائيليين والفلسطينيين، داعياً العرب لتوحيد الجهود للمحافظة على معالم القدس التي تجمع التراثين المسيحي والإسلامي، وتساءل “هل يمكن أن نتخيل العالم بدون المسجد الأقصى وكنيسة القيامة؟”،متهماً إسرائيل بتهويد القدس.(AFP)
• أكد سفير الجزائر لدى سوريا صالح بوشة، تضامن ودعم بلاده الكامل، مع الشعب الفلسطيني، ووقوفه التام والمستمر مع نضاله ومطالبه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مشدداً على رفض الجزائر المطلق لنقل السفارة الأميركية إلى القدس، محذرا من مواقف حاسمة للجزائر تجاه مثل هذه الخطوة في حال حصلت. (سوا)
• كشف د. محمد اشتيه رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار (بكدار) وعضو مركزية فتح، عن وجود امكانيات لدى البنوك العاملة في فلسطين قدرها 10 مليار دولار ودائع، داعيا البنوك لأخذ دور تنموي وليس دور تجاري، عبر توفيرها قروض تنموية لمشاريع يحتاجها الشباب. (ص.فلسطين)
• اعتبر عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني، انعقاد ما اطلق عليه “المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج” الذي سيقام في تركيا نهاية الشهر الجاري يومي 25-26، ضربة لقضية اللاجئين والشتات الفلسطيني، وتعميق لحالة الانقسام ونقلها لخارج الوطن، التي طالما نسعى جاهدين لتخفيف اثارها وانعكاساتها المدمرة على قضية شعبنا.(معــا)
• وصف المتحدث باسم فتح عضو المجلس الثوري أسامة القواسمي، اجراءات حماس في جامعة الأقصى بالبرهان على العقلية القمعية، والمصالح الحزبية المدمرة للمسيرة التعليمية، وقال :”إن استدعاء حماس للجنة الفصائل المشكلة لحل أزمة جامعة الأقصى دليل على العقلية القمعية لدى حماس، معربا عن رفض فتح وكل الوطنيين لهذا التدخل المعرقل التعليمية.(موطني)
• أكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، أن محكمة الانتخابات ستشكل، وستباشر عملها عقب نشر سجل الناخبين، وأكد كحيل حرص السيد الرئيس والقيادة على اجراء الانتخابات في الضفة وغزة في يوم واحد، مشيرا الى ان كافة الامور الانتخابية ستبحث وتنسق مع الفصائل لتهيئة الظروف المناسبة لاجرائها. (ص.فلسطين)
• استنكرت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الاعتداءات التي يتعرض لها اللاجئون الفلسطينيون في سوريا، ولكن رئيس الدائرة السياسية في المنظمة انور عبد الهادي، أكد أن اغلب المخيمات الفلسطينية في سوريا اصبحت مستقرة باستثناء مناطق القتال الموجودة في مخيم درعا الخالي من اللاجئين، مجددا رفض الزج بالفلسطينيين بالأحداث بسوريا.(ص.فلسطين)
• عقد في مقر وزارة الخارجية بمدينة رام الله اليوم الثلاثاء، الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني في ظل الانتهاكات الإسرائيلية والمزمع عقده في شهر أيار من العام الجاري في دولة الكويت، والذي جاء تنفيذا لقرار القمة العربية في الدوحة عام 2013، والقمة العربية في نواكشوط عام 2016. (وفــا)
• أطلع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وفدا من لجنة إدارة الأزمات لشؤون المدنيين في الاتحاد الأوروبي، على آخر التطورات السياسية والاقتصادية. (سما)

مقال اليوم

تداعيات انتخابات حماس الداخلية

مركز الإعلام
لم تشكل نتائج انتخابات حماس الداخلية والتي اتضحت ملامحها مفاجأة للمراقبين والمحللين حيث سيطر الجناح العسكري لحركة حماس على حيثياتها وفرض أجندته على مستقبل حماس السياسي وعلى واقع القضية الفلسطينية بشكل عام بحيث بات الجناح العسكري صاحب كلمة الفصل في اتخاذ القرار السياسي. وتنتاب بعض المحللين مخاوف من وصول بعض المتشددين في مواقفهم على رأس الهرم في قيادة حماس حيث وصف بعض المحللين صعود يحيى السنوار على رأس تنظيم حماس في غزة والمعروف عنه بمواقفه المتشددة حيال المصالحة الفلسطينية بأن يحدث ذلك إرباكا في الساحة الفلسطينية في ظل الحراك السياسي القائم لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة. وتتناول بعض التحليلات أن إفرازات انتخابات حماس الداخلية والتي سيطر عليها الجناح العسكري للحركة تنذر باقتراب الحرب على غزة. وما يدعم هذه الفرضية التصريحات الصادرة عن المستويات الأمنية الإسرائيلية والتي تعتبر وصول السنوار في قيادة حماس في غزة بأنه مؤشر على تصعيد عسكري محتمل وربما يكون ذلك أيضا من قبيل جملة من التهديدات الإسرائيلية بشن حرب جديدة على القطاع.
أيا كانت التحليلات والافتراضات فان نتائج الانتخابات وإفرازاتها سوف تترك تداعيات غير محمودة على صعيد إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة إذ أن التشدد في هذا الاتجاه كان قادما من قبل الجناح العسكري والذي تتزعمه قيادات ذات نزعة فئوية ضيقة تنطلق من مصالحها الحزبية والشخصية بعيد عن المصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني، ويترك محمود الزهار أيضا بصماته على هذا الجناح حيث عرف عن الزهار مواقفه المناوئة للمصالحة والداعية لإحداث انقلاب عسكري على القيادة الشرعية في الضفة الغربية، ولهذا ربما نشهد تصعيدا من قبل حماس باتجاهين.
الأول: تصعيد سياسي مع القيادة الفلسطينية لخلط الأوراق في الساحة الفلسطينية والوصول الى نقطة اللا عودة في موضوع إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وإبقاء الوضع الراهن قائما في تعزيز إمارة حماس في غزة مع وجود دعم عربي وإقليمي لهذا السيناريو مع ازدياد هذا الحراك مؤخرا في هذا الاتجاه.
الثاني: من المتوقع ان تبدأ حماس بالعودة الى خيار التصعيد العسكري في الضفة الغربية من خلال بث خلاياها العسكرية وتحت حجة مقاومة الاحتلال انطلاقا من الضفة الغربية في الوقت الذي تجري فيه إجراءات مشددة جدا من قبل حماس حيال أي تصعيد عسكري مع إسرائيل انطلاقا من أراضي القطاع ، حيث ان حماس لم تسقط من حساباتها بعد إحداث انقلاب على الشرعية في الضفة الغربية.
ثمة موضوع في غاية الأهمية ويتعلق بالعلاقة مع إسرائيل حيث بدأت جنرالات إسرائيل بإطلاق التصريحات حول خطورة وصول المتشددين من حماس على رأس الهرم السياسي واعتبارهم من أنصار الحلول العسكرية وقد تكون هذه التصريحات بداية لحملة عسكرية إسرائيلية جديدة على القطاع او لممارسة ضغوط على قيادة حماس لدفعها نحو خيارات أخرى ليست بعيدة عما يجول من بعض المفاهيم العربية والإقليمية بأن ينتهي إقامة الدولة الفلسطينية في قطاع غزة وهذا سيناريو تؤيده إسرائيل بقوة ويتقاطع مع أهداف حركة حماس .
فقد تحدثت مستويات إسرائيلية أمنية وسياسية وإعلامية مؤخرا عن تنامي قوة حماس العسكرية وكان هناك تناغما في بعض المواقف بين الطرفين ويخشى ان يكون هذا التناغم او حتى التراشق المصطنع يؤسس لمرحلة قادمة بنسف المشروع الوطني الفلسطيني واللقاء مع حماس على ارض غزة بإقامة الدولة الفلسطينية هناك.

فيديو

حال السياسة ضيف الحلقة د. جمال محيسن – عضو اللجنة المركزية لحركة فتح
https://fatehmedia.eu/?p=88433

ملف اليوم التصعيد الإسرائيلي وأفاق الحراك الفلسطيني 12 2 2017
https://fatehmedia.eu/?p=88431

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا