الرئيسيةأخبارأهم الأخباراستطلاع للرأي: 45% من الأمريكيين يدعمون إقامة الدولة الفلسطينية

استطلاع للرأي: 45% من الأمريكيين يدعمون إقامة الدولة الفلسطينية

بحسب استطلاع الرأي الذي أجراه معهد غالوب ونشر يوم أمس الاثنين عشية الزيارة الأولى لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فإن نسبة المؤيدين في صفوف الأمريكيين لنتنياهو والمعارضين له أكبر من أي وقت مضى، حيث توصل الاستطلاع إلى أن رئيس الوزراء يتمتع ب50% من التأييد له، لكن أيضا نسبة معارضيه وصلت إلى 30%؛ الأمريكيون ما زالوا منقسمين بشأن إقامة الدولة الفلسطينية.

وعندما سئلوا عن رأيهم بنتنياهو، قال 49% من المشاركين في استطلاع الرأي بأنهم ينظرون إليه بصورة إيجابية – وهي النسبة الأكبر التي تم تسجيلها في استطلاعات الرأي – في حين أن 30% قالوا أنهم ينظرون إليه بصورة سلبية، 13% من الأمريكيين قالوا إنهم لم يسمعوا عنه قط، في حال قال 8% منهم إنه لا يوجد لديهم رأي.

في عام 2015، قبل أن يتحدث نتنياهو أمام الكونغرس ضد الاتفاق النووي مع إيران، في خطاب قاطعه عدد من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين، قال 45% من الأمريكيين إنهم ينظرون إلى نتنياهو بصورة إيجابية، مقارنة ب35% في عام 2013.

نسبة 30% من المعارضين لنتنياهو هي أيضا الأعلى التي تم تسجيلها على الإطلاق، مقارنة ب24% في عام 2015 و23% في 2013. في كلا العامين، 31% من الديمقراطيين كانت لديهم نظرة إيجابية لنتنياهو مقابل 31% الذين كانت لديهم نظرة سلبية، و60% من الجمهوريين كانت لديهم نظرة إيجابية لرئيس الوزراء الإسرائيلي مقابل 18% الذين كانت لديهم نظرة سلبية.

وبحسب استطلاع الرأي فإن 73% من الجمهوريين ينظرون إلى نتنياهو نظرة إيجابية مقابل 11% الذين ينظرون إليه نظرة سلبية. من بين الديمقراطيين، 32% ينظرون إلى نتنياهو نظرة إيجابية مقابل 41% الذين ينظرون إليه نظرة سلبية.

النتائج جاءت ضمن إستطلاع الشؤون العالمية السنوي الذي أجراه “غالوب” بين 1-5 فبراير. وتم استطلاع آراء عينة من الأمريكيين شملت 1,035 شخصا فوق سن 18. هامش الخطأ في الدراسة هو زائد أو ناقص 4%.
استطلاع الرأي وجد أيضا أن حوالي 45% من الأمريكيين يؤيدون إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة مقابل 42% الذين يعارضون ذلك، بحسب استطلاع الرأي الذي أجري في الأسبوع الأول من فبراير. 13% منهم قالوا إن لا رأي لهم.

قبل نحو عام، كان التأييد للدولة الفلسطينية بنفس النسبة تقريبا، 44%، لكن نسبة أقل عارضت إقامتها، 37%. في ذلك الاستطلاع، 19% قالوا إن لا رأي لهم.

الدعم للدولة الفلسطينية بقي ثابتا في الغالب منذ انخفاضه عن نسبة 51% في عام 2012.

مع أخذ الانتماء الحزبي في الإعتبار، 61% من الديمقراطيين و50% من الجمهوريين و25% من المستقلين يؤيدون إقامة دولة فلسطينية.

استطلاع الرأي سأل المشاركين أيضا إذا كانوا “يتعاطفون” مع الإسرائيليين أكثر أو مع الفلسطينيين.

حوالي 62% من الأمريكيين قالوا إنهم يتعاطفون أكثر مع الإسرائيليين مقابل 19% الذين قالوا إنهم يتعاطفون مع الفلسطينيين في أرقام مشابهة لما أظهرته استطلاعات رأي أجريت في سنوات سابقة. 19% آخرين قالوا إنهم لا يفضلون طرفا على الآخر، 5% من هؤلاء قالوا إنهم يتعاطفون مع الطرفين بشكل متساو، 6% قالوا إنهم لا يتعاطفون مع أي من الجابين، و8% ردوا بأن لا رأي لديهم.

مع تقسيم النتائج بحسب الانتماء الحزبي، 82% من الجمهوريين و47% من الديمقراطيين و57% من المستقلين قالوا إنهم يتعاطفون أكثر مع إسرائيل.

المصدر: موقع معهد أبحاث غالوب الأمريكي

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا