الرئيسيةأخباراسرائيليةغرينبلات طلب من اسرائيل وقف البناء في المستوطنات المعزولة

غرينبلات طلب من اسرائيل وقف البناء في المستوطنات المعزولة

نقلت صحيفة “هآرتس” عن مصدر اسرائيلي مطلع على المحادثات التي اجراها المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات مع رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في الأسبوع الماضي، ان غرينبلات طلب من اسرائيل وقف البناء في المستوطنات المعزولة الواقعة خارج الكتل الاستيطانية.
وحسب المصدر، فقد اوضح غرينبلات بأن ادارة ترامب معنية بتقييد كبير للبناء في مستوطنات الضفة الغربية، مضيفا، ان الصيغة التي عرضها المبعوث الامريكي شملت موافقة امريكية صامتة على البناء في الاحياء اليهودية في القدس الشرقية، والبناء داخل الكتل الاستيطانية، بحجم يتم الاتفاق عليه بين اسرائيل والولايات المتحدة. وشملت الصيغة التي عرضها غرينبلات طلبا امريكيا بأن لا تبني اسرائيل في المستوطنات الواقعة خارج الكتل بدون استثناء.
وقد تحفظ نتنياهو من الاقتراح الأمريكي، خاصة اعلان التجميد العلني والرسمي للبناء خارج الكتل، والسبب الرئيسي لذلك هو ان نتنياهو يعتقد بنه سيجد من الصعب تمرير صيغة كهذه في الائتلاف في ضوء المعارضة من قبل الكثير من وزراء الليكود الى جانب وزراء البيت اليهودي. ولم يتم التوصل الى اتفاق ولذلك تقرر مواصلة مناقشة الموضوع خلال المحادثات التي جرت هذا الاسبوع بين مستشاري نتنياهو وغرينبلات في واشنطن
في هذا السياق، قال نتنياهو قبل مغادرته للعاصمة الصينية بكين، امس الاربعاء، عائدا الى اسرائيل، انه تم تسجيل تقدم ملموس في المحادثات التي جرت في واشنطن. وقال نتنياهو للمراسلين على متن الطائرة، في طريق العودة، ان المحادثات لم تنته، لكنه طرأ تقدم سيسمع عنه من الطاقم بعد وصوله الى البلاد.
وقال نتنياهو، امس الاول، خلال محادثة مع المراسلين الاسرائيليين في بكين، ان مسألة البناء في الاحياء اليهودية في القدس الشرقية، ليست جزء من المفاوضات مع الادارة الامريكية. وقال: “انا لا اناقش موضوع البناء في القدس. هذا ليس ضمن المعادلة. انا مستعد لمناقشة البناء في المستوطنات وابحث عن صيغة للبناء في يهودا والسامرة. يوجد تضارب في وجهات النظر مع الامريكيين، ولذلك التقيت المبعوث الامريكي جيسون غرينبلات مرتين وارسلت وفدا الى واشنطن من اجل التوصل الى تفاهمات”.
ومن بين المسائل التي ناقشها الوفد الاسرائيلي مع الجانب الامريكي، التزام نتنياهو ببناء مستوطنة للمستوطنين الذين تم سحبهم من بؤرة عمونة. ورغم التزام نتنياهو هذا الا ان البيت الابيض اعرب عن معارضته لإقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، ولذلك لم يتم بعد التوصل الى صيغة تسمح بتنفيذ التزام نتنياهو للسكان.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا