الرئيسيةتقاريرملف/دراسةحصاد الاسبوع‎ الاخباري-الاحد 26-3-2017

حصاد الاسبوع‎ الاخباري-الاحد 26-3-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

ملخص الأسبــــــــــــــوع:

الحدث الابرز في الشأن المحلي كان في جولة السيد الرئيس العربية والأوروبية ولقاءه الرئيس المصري وأمير قطر والمستشارة الألمانية ميركل
وفي الشأن الاسرائيلي فان الحدث الابرز كان في الساحة السياسية التي تشهد خلافات حزبية وسياسية على خلفية التحقيقات الجارية مع نتنياهو وعدم التقدم في مسيرة السلام كل ذلك ادى لطرح الانتخابات المبكرة الذي قوبل بالرفض من مختلف الاطياف السياسية.
اما فيما يتعلق بشأن حماس فكان في محاولات حماس الاستمرار في تسويق وثيقتها التي اتضحت خيوطها والحدث البارز ايضا هو ما تحدث به وزير الخارجية التركي عن موافقة حماس على الاعتراف باسرائيل

الشأن الفلسطيني

الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يصل الى العاصمة القطرية في زيارة رسمية
وصل السيد الرئيس محمود عباس في وقت سابق من الاسبوع الماضي في زيارة رسمية الى العاصمة القطرية “الدوحة” حيث اجتمع مع أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وبحث الطرفان العلاقات الثنائية وآخر التطورات على القضية الفلسطينية. وتأتي زيارة السيد الرئيس للعاصمة القطرية للاستمرار في التشاور وتنسيق المواقف قبل انعقاد القمة العربية في العاصمة الاردنية عمان وكذلك للتشاور والتنسيق بخصوص الحراك الامريكي لإحياء عملية السلام.
واستقبل السيد الرئيس كذلك في مقر إقامته في الدوحة، السفراء العرب المعتمدين لدى قطر ووضع سيادته السفراء في صورة الأوضاع في الأرض الفلسطينية، كما أطلعهم على الجهود المبذولة على الصعيد الدولي لإحياء العملية السياسية.

السيد الرئيس يصل الى العاصمة المصرية القاهرة
وصل السيد الرئيس الى العاصمة المصرية القاهرة قادما من الدوحة واجتمع سيادته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وثمن سيادته الدور الذي تقوم به الشقيقة مصر وجهودها المستمرة في دعم شعبنا الفلسطيني خاصة ما يتعلق بإنهاء الانقسام وإتمام الوحدة الوطنية. وتناول اللقاء الذي استغرق حوالي ساعة ونصف مجمل التطورات العامة بالأراضي الفلسطينية في ظل تصاعد الاستيطان الإسرائيلي وتعثر عملية السلام ، بالإضافة الى أهمية انعقاد القمة العربية. ووصف سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، القمة الفلسطينية المصرية بالإيجابية، وأضاف:”لقد كان موقفا واضحا من الرئيس السيسي بدعم منظمة التحرير وشرعيتها “. وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف عقب لقاء الرئيسين، إن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء وحدة الموقف العربي، الذي يستند إلى مبادرة السلام العربية والتي تمثل عنصراً رئيسياً بالتوصل لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وتأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين الجانبين حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وقالت وزارة الخارجية إن انعقاد القمة الفلسطينية ـــ المصرية “يشكل رداً ثنائياً مشتركاً وصريحاً على كل من حاول التشكيك في عمق ومتانة وديمومة العلاقة التاريخية بين جمهورية مصر العربية ودولة فلسطين “.

السيد الرئيس يستقبل وزير الخارجية المصري
واستقبل السيد الرئيس، في مقر إقامته في القاهرة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وأطلع سيادته الوزير شكري على آخر تطورات القضية الفلسطينية، كما وضعه في صورة الأوضاع في ظل ممارسات الاحتلال. وأكد شكري على أهمية استمرار الترابط والتنسيق المصري الفلسطيني في المرحلة المقبلة، وقال شكري، إن التنسيق متواصل مع الرئيس عباس كقيادة حكيمة تعمل لصالح الشعب الفلسطيني ولكافة القضايا العربية.

السيد الرئيس يصل الى العاصمة الالمانية برلين
وصل السيد الى العاصمة الالمانية برلين واجتمع سيادته مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل وتركزت المحادثات على العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل الدفع بعملية السلام في المنطقة.واكد السيد الرئيس في مؤتمر صحفي عقده مع المستشارة الألمانية على تمسك القيادة الفلسطينية بخيار تحقيق السلام العادل والشامل، وفق حل الدولتين على أساس حدود 1967، وذلك بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وعقد اتفاق سلام نهائي، ومعالجة جميع قضايا الوضع الدائم، لتعيش فلسطين وإسرائيل جنباً إلى جنب في حدود آمنة ومعترف بها، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. وأكدت المستشارة الألمانية على ضرورة تطبيق حل الدولتين وإيجاد حل شامل وعادل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، معتبرة أن إقامة المستوطنات في المناطق المحتلة تشكل عائقا أمام تنفيذ عملية السلام.
واستقبل السيد الرئيس وزير الخارجية الألماني سيجمار غابرييل، بمقر إقامته في العاصمة الألمانية برلين، وأطلع سيادته الوزير الألماني على مجمل المستجدات السياسية، في ظل مواصلة إسرائيل التنكر لقرارات الشرعية الدولية.

حماس تشكل لجنة لإدارة غزة
استمرت حماس في مواقفها الرافضة لتحقيق المصالحة وانهاء الانقسام بل رفعت من وتيرة تصعيدها باتجاه الانفصال من خلال تشكيلها لجنة او حكومة كما يسمونها لادارة شؤون الاقطاع وهذه الخطوة تهدف الى تقطيع اوصال الوطن بشكل كامل نحو تأسيس امارة حماس في غزة بما يتساوق مع المشاريع الصهيونية. وقال عضو مركزية فتح النائب عزام الاحمد ان تشكيل حركة حماس لجنة ادارية لإدارة شؤون قطاع غزة يدل على انها ماضية في خطوات تعميق الانقسام، وان تصريحات موسى ابو مرزوق حول اقامة فيدرالية في غزة لم تأت من فراغ ولم تكن زلة لسان كما اكدت الحركة سابقا. وطالب عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني، بإعادة النظر بكيفية التعامل مع حماس، وتشكيل حكومة وحدة وطنية من القوى الراغبة بالمشاركة، وقال:”إن كتلة حماس البرلمانية لا تمتلك شرعية قانونية، لتتخذ قرارات مصيرية على أرض الواقع”، لافتاً إلى أن حكومة الوفاق الوطني “استنفذت دورها ويجب اعادة النظر بأعمالها وهيكليتها”.

الامم المتحدة تفقد مصداقيتها
فجرت ريما خلف الامين العام لـــ “اسكوا” لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا فجرت ازمة حقيقية داخل المنظمة الدولية بعدما طالب الامين العام جوتيريس الاسكوا بسحب التقرير الذي يدين اسرائيل باعتبارها دولة عنصرية . وخضع جوتيري لضغوطات امريكية اسرائيلية لسحب التقرير وفتح الباب بشكل واسع حول دور الامم المتحدة في الحفاظ على مبادئها وميثاقها بمحاربة التمييز العنصري.واعتبرت الحكومة الفلسطينية سحب تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “إسكوا” حول السياسات العنصرية لإسرائيل، تشجيعا لإسرائيل باستمرار سياستها القائمة على الاحتلال، والقتل، والاضطهاد، والاستيطان.
واعتبرت حركة فتح، أن سحب تقرير “اسكوا”، أمر مؤسف ومخيب للآمال، وانحياز للجلاد وهو الاحتلال الإسرائيلي، ووجهت الحركة التحية للمناضلة د. ريما خلف، التي عبرت في تقريرها عن الإرادة الحقيقية للمجتمع الدولي، وعكست بصورة واقعية حقيقية ما يعانيه شعبنا من كل أشكال العنصرية والظلم الذي تمارسه إسرائيل.

الشأن الاسرائيلي

خلافات حادة تسود الساحة الحزبية والسياسية
يسود الساحة السياسية والحزبية منذ فترة جدلا حادا وخلافات بارزة تعود في اسبابها لمواقف بنيامين نتنياهو وأداء حكومته التي واجهت معارضة واسعة وكذلك الجدل الدائر بخصوص التحقيقات الجارية مع رئيس الحكومة وشبهات الفساد التي تحوم حوله وكذلك التفكير بتقريب الانتخابات البرلمانية مما ولد حالة من الاحتقان لدى قطاعات سياسية وحزبية واسعة. وتفاقمت الأزمة الائتلافية بين بنيامين نتنياهو ووزير المالية موشيه كحلون في قضية البث العام، بعد أن تمسك كل منهما بموقفه وأعرب عن استعداده لحل الائتلاف الحكومي وخوض انتخابات مبكرة على هذه الخلفية، وحمل كل من الطرفين الطرف الآخر مسؤولية عدم الوفاء بالتفاهمات والاتفاقات الائتلافية المتعلقة بقطاع الاتصالات.ورأى عدد من أقطاب المعارضة وبعض المحللين الصحفيين أن السبب الحقيقي لاستعداد نتنياهو لتقديم الانتخابات ليس قضية سلطة البث وانما التحقيقات الجنائية الجارية معه أو عدم رغبته في دفع المسيرة السلمية قدما. وقال عمار بارليف عضو الكنيست عن المعسكر الصهيوني، أنه يشعر بأن البلاد لا تسير في الاتجاه الصحيح وأنه لا بد من انتخابات مبكرة لإنقاذ الوضع من التدهور بسبب سياسات حكومة بنيامين نتنياهو. ودعا رئيس كتلة “المعسكر الصهيوني” والمعارضة الإسرائيلية، يتسحاق هرتسوغ، إلى تشكيل حكومة جديدة من دون انتخابات، بعدما لوح رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بالتوجه إلى انتخابات مبكرة، فيما قال القيادي البارز في حزب الليكود الحاكم ووزير المواصلات، يسرائيل كاتس، إنه لا يوجد سبب لتقديم الانتخابات. وكتب الصحفي الاسرائيلي براك ربيد على صفحته على الفيسبوك ان “نتنياهو يسقط حكومته عمدا لافشال الزيارة المزمعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس للبيت الابيض ويمنع اي حل سلمي”.

مخاوف حزبية من تقديم موعد الانتخابات
الحديث المتداول في الاوساط السياسية والاعلامية حول امكانية تبكير موعد الانتخابات قوبل بردود فعل رافضة من غالبية الاوساط الحزبية اذ ان مواقف الكثير من الاحزاب يمكن ان تنهار خلال الانتخابات باستثناء حزب ييش عتيد الذي يمكن ان يعزز مواقفه. وياكثر المخاوف جاءت من الحزب الحاكم الليكود الذي يرفض زعماءه فرضية الاعلان عن موعد مبكلا لاجراء الانتخابات .وقال الوزير الاسرائيلي يسرائيل كاتس إنه: “لا يوجد أي سبب لتقديم الانتخابات، ولا يوجد في الائتلاف خلافات حول مواضيع مركزية، ولا يتم التوجه إلى انتخابات بسبب خلافات إعلامية، وأمر كهذا يستوجب حلا وليس خلق أجواء انتخابية”، وأضاف كاتس أنه “لم تجر مشاورات مع قيادة الليكود، ولم يُتخذ قرار في هذا الموضوع في هيئة حزبية ملزمة”.

الليكود يرفض الانتخابات المبكرة ويهدد باستبدال نتنياهو
واثر الحديث المتداول داخل الاوساط الحزبية الاسرائيلية حول تبكير موعد الانتخابات بين مؤيد ومعارض حذرت جهات في حزب الليكود من أنه في حال حاول نتنياهو التوجه إلى انتخابات مبكرة، فإنه قد يصطدم بمعارضة شديدة داخل الحزب، وأكدت الجهات بأن أعضاء كنيست من الليكود سيطلبون القيام بخطوة يتم في نهايتها تشكيل حكومة بديلة برئاسة وزير رفيع المستوى من الليكود ومن دون نتنياهو.

اسرائيل ليست مرتاحة لموقف الادارة الامريكية من الاستيطان
على ما يبدو ان المباحثات الاسرائيلية مع الادارة الامريكية لم تأتي حسب رغبات اسرائيل فقد كشف مصدر إسرائيلي مقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لصحيفة “هآرتس”، أن المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات طلب من إسرائيل تجميد البناء في المستوطنات النائية والاكتفاء فقط بالبناء بالكتل الاستيطانية الكبرى. وأعلن البيت الابيض، أنه لم يتم التوصل إلى تفاهمات مدققة بين الادارة والامريكية وإسرائيل حول مسألة البناء في المستوطنات، وإنما تم الاتفاق على مبادئ عامة لتجاوز الخلافات في الآراء حول هذا الموضوع. وقال الناطق بلسان الادارة الأمريكية: “إن مبعوث الرئيس ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، أكد لرئيس الطاقم الاسرائيلي يؤاف هوروفيتس في واشنطن، قلق ترامب إزاء التاثير السلبي للنشاطات الاستيطانية الإسرائيلية على التقدم في مسيرة السلام. وفي هذا السياق قال عضو الكنيست نحمان شاي من المعسكر الصهيوني: “بات يتضح شيئا فشيئا ان إدارة ترامب تحذو حذو الإدارات السابقة، وستطالب إسرائيل بالانسحاب من الضفة الغربية، وإنشاء كيان آخر هنا” . وأكد رئيس الطاقم الإسرائيلي يؤاف هوروفيتس في واشنطن بأن إسرائيل ستتبنى سياسة استيطانية تأخذ القلق الأمريكي بعين الاعتبار، حيث شدد الوفد الأميركي على مخاوف الرئيس دونالد ترامب، من الأنشطة الاستيطانية على القادم باتجاه اتفاق سلام.

شأن حماس

حماس تتحدى المشروع الوطني وتصر على الانفصال
حماس تبحث عن كيان لها خارج اطار المشروع الوطني ويتزامن ذلك مع وثيقتها المنتظرة والتسريبات بخصوص الاقتراب من اعترافها باسرائيل كل تلك المعطيات تؤكد بان حماس متاضية في ضرب المشروع الوطني الفلسطيني والبحث عن كيان لها بعيدا عن الاطار الوطني ويتقاطع مع استراتيجيتها.وحاولت حماس التخفيف من اثار ذلك عندما اكد يحيى موسى على أن “اللجنة الإدارية العليا لإدارة شئون قطاع غزة” “مؤقتة” وليست بديلة عن حكومة الوفاق الوطني، موضحاً أنها ستظل تعمل ما دام الانقسام قائماً مبينا انه حينما تقوم الحكومة بمهامها سينتهي عمل هذه اللجنة”. وبررت حماس خطوتها هذه عندما زعمت أنها تعمل على ايجاد حل للفراغ الإداري والوظيفي بقطاع غزة، خاصة في ظل عدم وجود مرجعيات لوكلاء الوزارات، كما دعت حركة حماس حكومة التوافق الوطني لتحمل مسؤوليتها تجاه قطاع غزة والعمل على حل أزماته.

حماس اقتربت من الاعتراف بإسرائيل
منذ فترة وحماس تحاول اخراج وثيقتها المنتظرة على شكل حلقات حى لا يفاجأ المواطن الذي ادخلت حماس الى ذهنه مفاهيم المقاومة وفلسطين من البحر الى النهر لتستبدلها بمفاهيم الاعتراف باسرائيل ودولة فلسطينية بحدود الرابع من حزيران 67.وقد فضح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو حماس عندما قال “لقد مارسنا ضغوطاً على حركة حماس لإلقاء السلاح والدخول في مفاوضات مع إسرائيل، وأبدت الحركة استعدادها للإعتراف بـها وهي ملتزمة أيضاً بإجراء إنتخابات تشريعية”.
أعلن مصدر في حركة حماس تعليقاً على كلام وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في واشنطن إنه جرى الضغط على الحركة للاعتراف بإسرائيل لكنها لم تستجب. وعلى ما يبدو ان اسرائيل وقعت في فخ مواقفها والاعتراف باسرائيل الامر الذي ادى الى نفيها ذلك بشكل قاطع حيث عبرت حركة “حماس” عن استهجانها لما تداولته بعض التقارير حول تعرض الحركة لضغوط من أجل الاعتراف بإسرائيل، وقال فوزي برهوم، الناطق باسم الحركة في تصريح صحفي الليلة الماضية” تستهجن حماس تداول بعض وسائل الإعلام ادعاءات وأكاذيب حول تعرض الحركة لضغوط من أجل الاعتراف بالكيان الصهيوني”.

قضاء غزة يلغي المحكمة الدستورية!
الحكم الذي اصدرته المحكمة الادارية في غزة بإلغاء قرار السيد الرئيس الخاص بتشكيل المحكمة الدستورية، واعتباره كأن لم يكن، وإلغاء ما ترتب عليه من آثار هو باطل لعدم شرعية الجهات التي اصدرت الحكم ولعدم شرعية الحكم هناك وجاء الحكم بحسب المحكمة الادارية تأسيسا على انتهاء ولاية الرئيس المحددة في القانون الأساسي بأربع سنوات والتي انتهت منذ عدة سنوات وغدا لا يملك الصلاحية في القانون لإصدار هذا القرار بحسب البيان. قرار الحكم هو سياسي اكثر منه اختصاصي وتتعلق بموازين القوى والتي تحاول حماس اقامة توازن مع السلطة الفلسطينية بل طرح نفسها بديلا للمؤسسة الوطنية الفلسطينية.

حماس والطلاق الوهمي مع الاخوان المسلمين
اهداف حماس من خلال طرح وثيقتها المنتظرة باتت واضحة لكل المتابعين فهي تريد ارسال رسالة بانسلاخها عن الاخوان المسلمين والإعلان عن نفسها حركة وطنية فلسطينية وذلك من اجل الحفاظ على استمرارها اذ ان هناك علامات استفهام كبيرة حول دورها بصفتها احد اذرع الاخوان المسلمين وربما تريد حماس ارسال رسالة الى القاهرة بهذا الخصوص كما ان ولاءها للاخوان المسلمين يضع عليها قيودا داخل فلسطين فلذلك تريد التحرر من الضغوط ومن شبح الاخوان المسلمين للبحث عو مرحلتها القادمة واطماعها في تبؤ القيادة غفي منظمة التحرير الفلسطينية. وقال يوسف رزقة المستشار السياسي السابق لإسماعيل هنية إن الوثيقة السياسية الجديدة لحركة حماس ستوضح طبيعة الحركة وهويتها وماهيتها وأنها حركة تحرر وطني فلسطيني وأنها تعمل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وليس لها أي امتداد أو جماعة في العالم “.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا