الرئيسيةأخباراسرائيليةهل أعطى ترامب الضوء الأخضر لمواصلة الاستيطان؟

هل أعطى ترامب الضوء الأخضر لمواصلة الاستيطان؟

بعد ساعات معدودة من مغادرة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، البلاد، ارتفعت أصوات من اليمين الإسرائيلي تفيد أن ترامب أعطى الضوء الأخضر لمواصلة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية، فإن مسؤولين من اليمين يدعون أن ترامب لم يذكر الاستيطان في خطابه، وأن هذا الأمر يعتبر مصادقة على مواصلة البناء.

ونقل عنهم قولهم إن “هناك تغييرا حقيقيا في توجه الإدارة الأميركية”. ولفتت القناة التلفزيونية في هذا السياق إلى أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، سوف يعقد اليوم الأربعاء، مؤتمرا صحفيا لتلخيص زيارة ترامب.

وتبين أن هناك موجة من المناقصات للبناء الاستيطاني الجديدة في الضفة الغربية سيتم نشرها في الأسابيع القريبة، بعد أن كانت موضوعة جانبا إلى حين انتهاء زيارة ترامب.

ونقل عن مسؤولين كبار في اليمين قولهم إن “ترامب أعطى الضوء الأخضر، لمواصلة البناء، ووفر حيزا للمناورة”.

وبحسبهم فإن هذا هو الوقت للعمل على توسيع المستوطنات، وإحلال السيادة الإسرائيلية على المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب تطرق في خطاباته إلى المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية والدفع بما يسمى “عملية السلام”، بيد أنه لم يتحدث عن شروط مسبقة أو عن البناء الاستيطاني.

يذكر في هذا السياق، أن ترامب كان قد اجتمع مع رئيس المعارضة ورئيس المعسكر الصهيوني، يتسحاك هرتسوغ، لمدة 10 دقائق، قال له فيها إنه جدي بشأن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأكد هرتسوغ من جهته على أن نتنياهو سيتلقى دعم المعارضة في كل عملية سياسية.

بعد ذلك، اجتمع هرتسوغ مع صهر ترامب، جاريد كوشنر، الذي عين مستشارا لدى ترامب لشؤون الشرق الأوسط. وقال الأخير لهرتسوغ “إننا ننوي العمل بسرعة للوصول إلى عملية سياسية للاتفاق، وإن الرئيس يفاجئ دائما، وسوف يفاجئ هنا أيضا”.

وأشار إلى أن مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، سوف يعود إلى المنطقة في الأيام القريبة لإجراء محادثات مع إسرائيل ومع السلطة الفلسطينية.

إلى ذلك، وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “هآرتس”، يوم الإثنين الماضي، عن مسؤول إسرائيلي قوله إن “مجلس التخطيط الأعلى” التابع لما تسمى “الإدارة المدنية” سوف يجتمع في السابع من حزيران/ يونيو المقبل للمصادقة على مخططات بناء جديدة في المستوطنات.

ونقل عن المسؤول نفسه قوله إن المجلس الوزاري المصغر (السياسي الأمني) قد صادق على تشكيل لجنة تعمل في السنوات الثلاث المقبلة على تسوية البؤر الاستيطانية والمباني غير المرخصة في المستوطنات.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا