الرئيسيةأخبارأسرىكيف يعود الأسرى المضربون إلى تناول الطعام؟

كيف يعود الأسرى المضربون إلى تناول الطعام؟

غزة – قال أسرى محررون إن الايام الثلاثة الاولى بعد وقف الإضراب تحمل خطورة كبيرة على الأسرى المضربين اذا عادوا إلى تناول الطعام بشكل طبيعي.

ونوه الأسرى إلى اهمية التنبه من الاعتقاد الخاطئ الذي يحمله كثير من الناس والمتمثل في ان الأسرى سيعودون إلى تناول الطعام بشكل عادي بمجرد اعلان فك الاضراب، مشيرين إلى أن العودة إلى تناول الطعام بشكل عادي يسبب مشاكل صحية كبيرة للاسرى وقد تؤدي إلى الوفاة.

وقال تيسير البرديني مفوض الأسرى والمحررين في حركة فتح إن الأسرى لا يتناولون الطعام بشكل طبيعي الا بعد 3 ايام من وقف الاضراب عن الطعام. منوها إلى إن الأسرى لا يأكلون الطعام او الخبز بعد وقف الاضراب.

واكد البرديني لـ”الأيام” إن الأسرى يتناولون فقط السوائل والشوربات الخفيفة والحليب ووجبات الرز بالحليب مشيرا إلى إن الوجبات في الايام الثلاثة الاولى لا تشمل الاكل المطبوخ أو الطعام الذي قد يضر بمعدة الأسرى.

وتابع البرديني الذي امضى 24 عاما في سجون الاحتلال خاض خلالها اضرابات متعددة: الأسرى يتناولون الطعام بشكل تدريجي لتلافي الاضرار التي قد تصيب الجهاز الهضمي.

وأشار إلى أن الأسرى يمتنعون عن تناول الاطعمة الحارة او التي بها بهارات في الايام الاولى لفك الاضراب لتلافي اضطرابات المعدة التي لم تعتد على استقبال الطعام طيلة اربعين يوما من الاضراب.

وردا على سؤال حول مخاطر تناول الطعام بشكل طبيعي مباشرة بعد فك الاضراب قال البرديني انه عايش كثيرا من الحالات لاسرى لم ينصاعوا إلى هذه التحذيرات حيث عانوا من مشاكل صحية كبيرة.

يشار إلى إن الأسرى في غالبية السجون هم من يعدون طعامهم بأنفسهم من خلال عدد من الأسرى المهرة في إعداد الطعام ومساعديهم ما يمكنهم من تحديد نوع الطعام الذي سيتناولونه.

وعادة ما يتم شراء احتياجات الأسرى من طعام وشراب من خلال كانتينا السجن لتعويض النقص في الطعام المقدم من ادارة مصلحة السجون الاسرائيلية.

وكان الأسرى اوقفوا اضرابهم عن الطعام في اليوم الحادي والاربعين بعد حوارات مع ادارة مصلحة السجون استمرت 20 ساعة متواصلة تم في ختامها اعلان وقف الاضراب مقابل تحقيق مطالب الأسرى.

وفي احصائيات سريعة عن الاضراب اعاد الأسرى المضربين عن الطعام نحو 200 الف وجبة وفقدوا من أوزرانهم نحو 40 الف كيلوجرام قبل أن ينتصروا في معركة هي الاكثر خطورة من معارك الاضراب عن الطعام السابقة.

حسن جبر – “الأيام الالكترونية”

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا