45 عاما على صدور العدد الأول من مجلة “فلسطين الثورة”

صدر العدد الأول من مجلة فلسطين الثورة الأسبوعية يوم 28 حزيران/ يونيو 1972 اثر تشكيل جهاز موحد لمنظمة التحرير الفلسطينية عُرف باسم الإعلام الموحد.

وقد حلت المجلة محل جريدة “فتح” التي تأسست في الأردن عام 1970، وقد ترأس الشهيد كمال ناصر تحرير “فلسطين الثورة” منذ صدورها حتى استشهاده في 10/4/1973م، وحل محله مدير تحرير المجلة الصحفي حنا مقبل الذي ظل رئيساً لتحريرها حتى شهر كانون الثاني/ يناير 1974 حين عُين الكاتب والسياسي البارز أحمد عبد الرحمن رئيسا لتحرير المجلة.

ومنذ 7 حزيران/يونيو 1976، بدأت فلسطين الثورة بالصدور كجريدة يومية، وكانت تحتجب مرة كل يوم اثنين، لتفسح المجال لصدور المجلة الأسبوعية التي ظلت تحمل الاسم نفسه وظل هذا النظام معمولا به حتى خروج قوات الثورة الفلسطينية من بيروت اثر غزو إسرائيل للبنان عام 1982.

وعادت “فلسطين الثورة” للصدور من جزيرة قبرص، وظلت توزع من هناك إلى جميع أنحاء العالم إلى أن توقفت نهائياً عن الصدور أواسط عام 1994.

ومن المعروف أن “فلسطين الثورة” التزمت بمبادئ الثورة الفلسطينية ووحدة مواقفها وتنشر سياسة منظمة التحرير الفلسطينية.

كما تميزت عن باقي المجلات الفلسطينية، إلى جانب انتشارها الواسع، بإخراجها الصحفي الجيد، علما بأن مكاتب المنظمة تولت مهمة توزيعها في مختلف أرجاء الوطن العربي.

شاهد أيضاً

هبة النفق.. انتفاضة فلسطينية للدفاع عن الاقصى

هبّة شعبية فلسطينية أطلق عليها “هبّة النفق” اندلعت في 25 سبتمبر/أيلول 1996 احتجاجا على حفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − اثنا عشر =