وزارة الصحة تحيي اليوم العالمي للتبرع بالدم

رام الله – أحيت وزارة الصحة، اليوم الأحد، فعاليات اليوم العالمي للتبرع بالدم، برعاية وحضور وزير الصحة جواد عواد، تحت شعار موحد أطلقته منظمة الصحة العالمية: “تبرع بالدم، تبرع الآن، تبرع دائما”، وذلك في مقر الهلال الأحمر برام الله.

وحضر الحفل رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثدوكس الأب عطا الله حنا، ومفتي قوى الأمن الفلسطيني الشيخ محمد إسعيد، وعدد من قيادات الأجهزة الأمنية، إضافة الى وكيل الوزرة أسعد الرملاوي، ومدير عام الخدمات الطبية المساندة أسامة النجار، وعدد من المدراء العامين، والعاملين في بنوك الدم وبنك الدم المركزي التابعة لوزارة الصحة.

وقال وزير الصحة في كلمته الافتتاحية: “في هذا اليوم أتوجه لكل كوادر بنوك الدم في الوزارة بأطيب الأمنيات ونثمن عاليا جهودكم في توفير دم أمن وكافٍ لأبناء شعبنا، كما أتوجه بالتحية والشكر والتقدير لكل المتبرعين من أبناء شعبنا، بمن فيهم منتسبو الأجهزة الأمنية الكرام على تبرعهم الدائم السخي بدمائهم لإنقاذ حياة أبناء شعبنا”.

وشدد على ضرورة نشر ثقافة التبرع الطوعي بالدم، وقال: “تبين دراسات منظمة الصحة العالمية أن أكثر احتياجات البشر من الدم الآمن تكون في حالات الكوارث بأنواعها المختلفة، وحين حدوثها يتساءل كل مواطن ما العمل؟ وهنا نحن أيضا نقول لأبناء شعبنا إن كل فلسطيني يستطيع أن يتبرع بدمه لإنقاذ حياة مواطن فلسطيني، وشعبنا كان وما زال سخيا في تبرعه بالدم”.

وأكد عواد التطور الذي شمل كل القطاعات في وزارة الصحة، وقال: “كان للخدمات المخبرية وبنوك الدم نصيب الأسد من هذا التطور ليكون مواكبا وموازيا للتطور في كافة القطاعات، فقد تم رفد بنوك الدم هذه الايام بأحدث الاجهزة والتقنيات الخاصة بسحب الدم وفصله وفحصه وتجهيزه بما يوفر احتياطيا استراتيجيا كافيا من الدم ومشتقاته لكل محتاج، إيمانا منا أن الإنسان أغلى ما نملك وصحته هي أساس بنائه السليم”.

بدورهم شدد رجال الدين المسيحي والإسلامي في كلمة مشتركة على ضرورة التبرع بالدم كواجب ديني تجاه كل محتاج له، مشددين على التأخي والتعايش الذي يعيشه الشعب الفلسطيني مسلمين مسيحيين.

من جانبه استعرض مدير عام الخدمات الطبية المساندة الإنجازات التي تحققت في السنوات الأربع الأخيرة على صعيد المختبرات الطبية والفحوصات المخبرية وبنوك الدم، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم الآن بتجهز بنوك الدم بأحدث الأجهزة الطبية على مستوى الإقليم، حيث تم تزويد المختبرات الطبية بأحدث التقنيات الطبية التي ستوطن كافة الفحوصات المخبرية داخل وزارة الصحة مع نهاية العام الجاري، كل ذلك بدعم ومتابعة مباشرة من وزير الصحة”.

وفي سياق متصل افتتح وزير الصحة المعرض التوعوي الخاص بنشر ثقافة التبرع الطوعي بالدم، حيث من المقرر أن تقوم طواقم بنك الدم الوطني بإجراء سحب دم للمتبرعين في مقر الهلال الأحمر خلال فترة انعقاد هذه الفعالية والتي تستمر لمدة يوم واحد.

شاهد أيضاً

إصابة شاب برصاص الاحتلال في تقوع

أصيب شاب برصاص الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة تقوع …

اترك رد

Translate »