“مكافحة الفساد” واللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية يفتتحان ورشة لمنشطي المخيمات الصيفية

النتشة: عليكم مسؤولية في طرح الفكر الوطني والانساني للأجيال القادمة

رام الله – افتتحت هيئة مكافحة الفساد ممثلة برئيسها رفيق النتشة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية ممثلة بالمدير التنفيذي للمخيمات الصيفية ميسون حجة، اليوم الأحد، ورشة تدريبية لمجموعة من المنشطين وذلك لقيادة مخيمات صيفية بعنوان: “مخيمات الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد”.

وتهدف الورشة لتفعيل ثقافة النزاهة والشفافية من منطلق زيادة التدابير الوقائية التي تعد محوراً رئيسياً في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد لخلق بيئة مجتمعية تعزز مفاهيم النزاهة والشفافية مستقبلاً وستستمر هذه الدورة على مدار يومين .

وقال النتشة: “يسعدني أن أكون حاضراً في مثل هذا اللقاء المخصص لأشبالنا الذين نحرص على أن تتم تنشئتهم على الاخلاق والقيم الإسلامية التي نتمسك ونفتخر بها والتي ورثناها عن أجدادنا بأمل إيصالها للأجيال القادمة ليستلموا مراكز القيادة لاحقاً بكل أمانة، حيث أن الانسان هو القيمة الأولى”.

وطالب النتشة من القائمين على هذه المخيمات العمل على غرس مجموعة من القيم يكون لها البعد الانساني والبعد العربي والبعد الفلسطيني في النضال، وقال ايضاً “عليكم جميعاً مسؤولية طرح الفكر الوطني والانساني الذي نجمع عليه” .

وختم النتشة بالقول: “علينا جميعاً أن نقف يداً بيد لمحاربة الفساد والتصدي له بكل الطرق والسبل الممكنة لخلق روح المبادرة الوطنية لدى الأجيال القادمة لبناء دولة فلسطينية وأن تحقق هذه المخيمات الهدف المرجو منها في جميع الجوانب الوطنية والمدنية ” .

من جانبها ثمنت ميسون حجة الدور الذي تقوم به الهيئة من خلال هذه المخيمات لخلق جيل واع بمبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة”.

ونوهت الى أنه تم تدريب ما يقارب 1300 منشطا ومنشطة لقيادة المخيمات الصيفية لرفع مستوى وعيهم بغرس المبادئ والقيم الانسانية ضمن تنفيذ العديد من الانشطة والفعاليات لتوظيف قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد من خلال هذه المخيمات الصيفية، حيث ستوُظف كل من الدراما والرسم والمسرح والفنون والكتابة الابداعية في تعزيز مفاهيم النزاهة والشفافية، وستستهدف ما يقارب 2600 طفل وطفلة من خلال 250 مخيما صيفيا موزعا على محافظات الوطن، وبذلك ستصل رسالة هيئة مكافحة الفساد الى آلاف المشاركين وعائلاتهم .

وتخلل اللقاء في اليوم الأول تدريباً شمل البيئة القانونية الناظمة لمكافحة الفساد في فلسطين والتي قدمها أ. أسامة السعدي رئيس قسم التشريعات القانونية لهيئة مكافحة الفساد وهدفت ورقته الى حث المنشطين على عدم الخروج عن قانون مكافحة الفساد في زاوية الكتابة الابداعية والدراما، وتتضمن مناقشة اشكال الفساد وتحليلها وتمييزها عن الجرائم الأخرى، كما وتناقش الجلسة الاجراءات التي تتبعها هيئة مكافحة الفساد في المتابعة على قضايا الفساد الواردة اليها، والمستندات والحقائق التي تعزز مجرى القضية، وكيفية الاتصال والتواصل مع هيئة مكافحة الفساد.

كما استعرض مدير عام التخطيط بهيئة مكافحة الفساد حمدي الخواجا الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتي تهدف لإكساب المنشطين معلومات حول ظروف واهداف مكافحة الفساد في فلسطين باستخدامها، إضافة الى مبادئ الحكم الرشيد وارتباطها بالبيئة المحلية.

يُشار الى انه سيتم استكمال هذا التدريب يوم غد ليشمل زوايا مختلفة من المخيمات لتشمل الادوات والاساليب الممكن استخدامها في هذه المخيمات، ووضع خطة للعمل اثناء وتنفيذ المخيمات الصيفة للوصول الى افضل النتائج الممكنة من المخيمات في الزوايا المستهدفة والاستفادة منها ووضع خطط للمتابعة والتقييم.

شاهد أيضاً

إصابة شاب برصاص الاحتلال في تقوع

أصيب شاب برصاص الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة تقوع …

اترك رد

Translate »