التوقيع على اتفاقية مساهمة الكويت في إعمار غزة بقيمة 200 مليون دولار

قالت حكومة الوفاق الوطني، اليوم الثلاثاء، إنه وعلى هامش الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية المنعقدة في دولة الكويت، تم التوقيع النهائي على الاتفاقية الخاصة بمساهمة دولة الكويت في إعمار قطاع غزة والبالغة 200 مليون دولار.

وأوضحت الحكومة في بيان لها، أنه وقع الاتفاقية عن دولة الكويت مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب أحمد البدر، وعن الجانب الفلسطيني مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والإسلامية جواد ناجي.

وذكرت الحكومة أن توقيع الاتفاقية جاء على إثر الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الوزراء رامي الحمد الله إلى دولة الكويت الشقيقة، واللقاءات التي عقدها مع المسؤولين في الكويت، وفي مقدمتهم أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ورئيس الوزراء الكويتي، ونائب رئيس الوزراء/ وزير الخارجية، والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، حيث ناقش مع المسؤولين المشاريع التي تشكل أولوية عاجلة في إطار إعادة الإعمار قطاع غزة.

وأشارت الحكومة إلى أن الاتفاقية تضمنت مجموعة من المشاريع التي ستمول من منحة دولة الكويت وأهمها: إعادة بناء 1500 وحدة سكنية جديدة بكلفة 75 مليون دولار، وتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الناقل للمياه من شمال إلى جنوب قطاع غزة بكلفة 60 مليون دولار، ومشاريع خاصة بالبنية التحتية للبلديات بكلفة 35 مليون دولار، وإعادة إعمار وتأهيل المنشآت الاقتصادية التي دمرت كليا او جزئيا في قطاعات الصناعة والزراعة والتجارة بكلفة إجمالية بحدود 15 مليون دولار، ودعم عدد من المشاريع في قطاعي التعليم والصحة بحدود 7 ملايين دولار.

وأوضحت الحكومة أنه وبعد التوقيع النهائي على هذه الاتفاقية، فستتمكن الحكومة الفلسطينية من المباشرة في عمليات التنفيذ بالتنسيق والتعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

شاهد أيضاً

الحمد الله يبحث مع أمين عمان الكبرى تعزيز التعاون المشترك

بحث رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الأردن وفلسطين على …

اترك رد

Translate »