فروانة: انت في طريقك الى الموت: كلمات قالها السجان لعشرات المحررين!

حمل مدير دائرة الاحصاء بهيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة مكتبها في غزة، عبد الناصر فروانة، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير المحرر “جعفر عوض” بعد صراع مع المرض جراء ما ورثه عن السجون خلال فترة اعتقاله. وطالبها بالإفراج عن جميع الأسرى المرضى.

وكانت سلطات الاحتلال قد أفرجت عن الأسير “جعفر عوض” (23عاما) من بيت أمر في الخليل، في 21 يناير الماضي بعد تدهور وضعه الصحي لدرجة ميؤوس منها. لتتركه يموت خارج السجن في محاولة منها للتنصل من مسؤوليتها أمام الرأي العام. فيما لا تزال ترفض الافراج عن مئات الأسرى المرضى الذين لم تتدهور أوضاعهم للدرجة التي وصل اليها الأسير جعفر عوض!.

وأوضح فروانة بأن الأسير “جعفر” ليس الوحيد الذي أطلق سراحه بعد تدهور حالته الصحية ليموت خارج السجن، وانما حدث ذلك من قبل مع أسرى محررين كُثر أمثال اشرف أبو ذريع ومراد أبو ساكوت وزكريا عيسى وهايل أبو زيد وفايز زيدات وغيرهم. هؤلاء وغيرهم العشرات الذين قال السجان لكل واحد منهم وهو يودعه على بوابة الخروج باستهزاء ( أنت في طريقك الى الموت)!.

وقال فروانة: يتكدس في السجون الإسرائيلية أكثر من (1500) أسير فلسطيني، يعانون من أمراض مختلفة، مثل أمراض القلب، الفشل الكلوى، والسكري، والسرطان ..الخ، ومنهم من فقد القدرة على الحركة وقضاء حاجته الشخصية.

واضاف : ان حلم هؤلاء الأسرى بالعودة الى بيوتهم، سيرا على الأقدام، بات يتلاشى، وهم يرون اخوانهم يحتضرون ويتساقطون أمام أعينهم، وعلى مسامعهم، داخل وخارج سجون الاحتلال جراء أمراض ورثوها عن تلك السجون التي يصفها الفلسطينيون بـ “مقابر الأحياء”.

ودعا فروانة كافة المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان والأسرى والصحة، الى فتح ملف الأوضاع الصحية داخل السجون وخطورتها على حياة وصحة آلاف الأسرى بشكل عام، وما يعانيه الأسرى المرضى بشكل خاص، والضغط على المؤسسات الدولية لتحمل مسؤولياتها ودفعها للتحرك الفوري لإنقاذ حياة المرضى من خطر الموت والافراج عنهم جميعا، وانقاذ آلاف آخرين من خطر الاصابة بالأمراض جراء سوء ظروف الاحتجاز وتدني الأوضاع الصحية وسياسة الاهمال الطبي.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من قباطية جنوب جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، ثلاثة شبان، من بلدة قباطية جنوب جنين. وأفادت …

اترك رد

Translate »