توزيع جوائز مهرجان زهرة المدائن (الثامن)

بحضور قريع ،الحسيني ، الرويضي والدكتور أبو كشك توزيع جوائز مهرجان زهرة المدائن (الثامن)

شيرين صندوقة – بحضور رسمي وشعبي ، نظم ملتقى المثقفين المقدسي مهرجان زهرة المدائن (الثامن) للابداع الثقافي من أجل القدس في جامعة القدس – ابوديس، تحت رعاية البنك الوطني TNB.
إستهل الحفل بالنشيد الوطني و الوقف دقيقة صمت على ارواح شهداء فلسطين، وتولت عرافة الحفل عضو مجلس ادارة الملتقي آمال مرار مرحبة بالضيوف، مؤكدةعلى دور المثقفين في الحفاظ على حضارة وعروبة فلسطين.
واثنى احمد قريع عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون القدس على جهود ملتقى المثقفين وإدارته في إرساء تقليد سنوي لإقامة مهرجان زهرة المدائن لتكريم الإبداع والمبدعين من أجل القدس ، واضاف ” لقد دأبت حكومة المحتل مذ العام 1967 حتى اليوم على تغيير واقع المدينة المقدسة قانونيا، اجتماعيا، سياسيا، ثقافيا وتعليميا، كما تسعى جاهدة الى تضيق سُبل العيش على المواطن المقدسي من خلال إغلاق المؤسسات المقدسية ومراكز الابداع الثقافية واستمرار اعتقال المثقفين في سياسة واضحة لتهجير ابنائها، ولكن كعادتها القدس بقيت مركز روحي يعلو ولا يعلو عليها.”
ومن جهته رحب وزير شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني ممثلا عن الرئيس محمود عباس بالحضور قائلا: ” نحن نلتقي اليوم في هذا الصرح العظيم من أجل دعم الثقافة وتطويرها في مدينة القدس ونحن نخوض مع المحتل معركة الحفاظ على عروبة مدينة القدس وعدم تهويدها وطمس معالمها الثقافية والحضارية والدينية “.
كما اشاد الحسيني بملتقى المثقفين المقدسي وبمهرجان زهرة المدائن الذي يكرّم سنوياً نخبة من المبدعين في كافة المجالات الثقافية من آداب وفنون وتراث سواء كان من داخل الأراضي الفلسطينية أو من الوطن العربي وبشكل خاص الأردن الشقيق .
وفي كلمة الملتقى القتها عضو الملتقى شيرين صندوقة مؤكدة حرص ملتقى المثقفين المقدسي على اقامة المهرجان كتقليد سنوي تأكيدا من الملتقى على ايصال رسالتنا في تطوير العمل الثقافي الوطني و الفلسطيني، وذلك بتكريم كوكبة من المبدعين فلسطينيون وعرب الذين عملوا في مجالات الأدب، الفنون والاعمال التراثية والاعلامية من أجل القدس، الذين يؤكدون من خلال انتاجاتهم وأعمالهم الثقافية على عروبة المدينة وعراقة تاريخها وحضارتها.”

واشارت صندوقة أن اختيار صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة لدوره في النهضة الثقافية الكبيرة في الشارقة ودولة الإمارات ودعمه المتواصل للثقافة والمثقفين في العالمين العربي والإسلامي واهتمامه بدعم الشعب الفلسطيني وبشكل خاص دفاعه عن مدينة القدس وأهمية عودتها الى السيادة الفلسطينية العربية الإسلامية، كما تم اختيار الفنانة الفلسطينية الأردنية نادرة عمران كأفضل فنانة عربية لهذا العام .
كما تقدمت صندوقة باسم الملتقى بالشكر الى جامعة القدس ورئيسها الدكتور عماد أبو كشك وعميد كلية الآداب معتصم الناصر ودائرة العلاقات العامة في الجامعة لتعاونهم المستمر مع الملتقى، كما تقدمت بالشكر الى البنك الوطني الراعي الذهبي، إضافة الى تلفزيون فلسطين الراعي الإعلامي.
هذا وقد شارك في تكريم الفائزين بجوائز المهرجان كلٌ من : احمد قريع مسؤول دائرة شؤون القدس في م.ت.ف ، المهندس عدنان الحسيني وزير شؤون القدس ، سلوى هديب وكيل وزارة شؤون القدس ، أحمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة ، الدكتور عماد أبو كشك رئيس الجامعة ، والدكتور معتصم الناصر عميد كلية الآداب ، الأديبة ديمة السمان ، الكاتب جهاد صالح ، والدكتور طلال أبو عفيفة رئيس الملتقى وأعضاء مجلس إدارة الملتقى .
وجاء التكريم كالتالي:
1. جائزة شخصية العام الثقافية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم الشارقة .
2. جائزة الفنانة العربية المتميزة الفنانة الفلسطينية الأردنية نادرة عمران.
3. جائزة عميد الكتّاب والمؤلفين الفلسطينيين الدكتور عبدالرحمن عبّاد، جائزة أفضل كتاب عن القدس كتاب ” قراء من أرض الإسراء والمعراج ” ( جزئان ) وكتاب بعنوان ” فلسطين المكان والمكانة ” للدكتور الشيخ يوسف جمعة سلامة وزير الأوقاف السابق، و كتاب ” الأملاك الكنسية في مملكة بيت المقدس الصليبية ” للدكتور سعيد البيشاوي، كتاب ” مسجد ومقام النبي داود في بيت المقدس ” للسيدة أمل اسحاق الدجاني.
4. جائزة أفضل ديوان شعر عن القدس: ديوان ” وحيداً سوى من قميص الأغاني ” للشاعر الأردني سعد الدين شاهين ، وديوان ” إن الأرض لها لغة واحدة ” للشاعر الدكتور جمال سلسع.
5. جائزة أفضل رواية عن القدس : رواية ” سرديات مقدسية .. الشيخ ريحان ” للأديب أحمد غنيم، رواية ” امرأة اسمها العاصمة ” للأديب اياد شماسنة.
6. جائزة أفضل كلمات أغنية عن القدس اغنية ” أحبك يا قدس ” كلمات الشاعر الفلسطيني الكبير هارون هاشم رشيد.
7. جائزة أفضل فرقة دبكة مقدسية فرقة ” شموع القدس ” للفنون الشعبية.
8. جائزة الإعلامي المتميز والإعلامية المتميزة خلال عام 2014 : الإعلامية أميرة حنانيا – تلفزيون فلسطين، الإعلامي أحمد البديري – تلفزيون فلسطين اليوم، الإعلامية آمال مرار – تلفزيون الشارقة.
9. جائزة الفنان التشكيلي المتميز الفنان التشكيلي نبيل عناني.
10. جائزة أنشط مجموعة شبابية مقدسية، مجموعة ” ساند ” الشبابية، ونادي ” زدني ” الثقافي.
11. جائزة الفعالية الثقافية المتميزة مهرجان ” القدس للتراث والإبداع ” بتنظيم جمعية حماية المستهلك في محافظة الخليل.
ومن الجدير ذكره ان فرقة شموع القدس قدمت عرض “دبكة شعبية” خلال المهرجان.

شاهد أيضاً

“اتحاد الكتاب” و”نقابة الصحفيين” يكرمان الرسام محمد سباعنة

كرّم أمين عام اتحاد الكتاب والأدباء الشاعر مراد السوداني، ونقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، اليوم …

اترك رد

Translate »