فيديو .. الفصائل في غزة تسلط الضوء على أهمية الانضمام للجنايات الدولية

أكدت قيادات في بعض الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية بغزة على أهمية الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية.

وقدمت آمال حمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رؤية الحركة, مؤكدة أن هذا اللقاء هو بداية لعمل وطني فلسطيني، وشددت على أن من حق الشعب الفلسطيني المواجهة على جبهة القانون الدولي، وأن التوجه للمحكمة يحظى بإجماع من الشعب الفلسطيني ومؤسساته المدنية, وشرحت الضغوط التي مورست على القيادة الفلسطينية بهدف منع انضمام فلسطين للمحكمة.

وأكدت حمد, على أن الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية هو حق فلسطيني راسخ, وعن تشكيل اللجنة الوطنية لمتابعة الملف قالت “إنها تمثل ألوان الطيف السياسي والقانوني ومؤسسات المجتمع المدني والخبراء، وهي مرجعية قانونية وتتابع الملفات باهتمام كبير, وحددت اللجنة الملفات التي سيتم إحالتها، وهي: الاستيطان والعدوان على قطاع غزة”, وختمت بأن حركة فتح تتبنى المضي قدماً في هذا الطريق وتدعمه بكل قوة.

وقال د. خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس, إن المعركة القانونية الناشئة عن انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية، ستكون طويلة الأمد، وهي وسيلة هامة على طريق محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين، وأضاف أن شعب فلسطين تعرض لأبشع أنواع الانتهاكات، من قتل وبناء للمستوطنات في الضفة والحصار في غزة, وأشار إلى أن الفلسطينيين أمام اشتباك جديد، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يخسروا المعركة القانونية، مشدداً على أن استمرار الانتهاكات يضع الفلسطينيين أمام مسؤولية جماعية بضرورة محاسبة المجرمين, وشدد على أن حركة حماس بادرت للترحيب بالانضمام للمحكمة وهي مشاركة في اللجنة الوطنية الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية.

وشدد خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي, على أن الجهاد لن تقف في وجه الانضمام لمحكمة الجنايات ، وهي مع كافة أشكال وأدوات الاشتباك مع الاحتلال.

شاهد أيضاً

إصابة شاب برصاص الاحتلال في تقوع

أصيب شاب برصاص الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة تقوع …

اترك رد

Translate »