تقرير أمريكي: إيران تساعد حماس وحزب الله على بناء أسطول طائرات بدون طيار

أورد تقرير جديد صدر عن الجيش الأمريكي حمل اسم “الطائرات الانتحارية”، أن إيران تقوم بمساعدة كل من حماس وحزب الله على بناء أسطول طائرات بدون طيار انتحارية. وبحسب التقرير فإن إيران تقوم بتزويد حلفائها في حماس وحزب الله بكل المعلومات اللازمة لتطوير هذا النوع من السلاح.

وجاء في التقرير الذي نشرته صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية، ونشره أيضا معهد الدراسات العسكرية التابع للجيش الأمريكي في كانساس أنه “لا يوجد أي جانب علني من البرنامج العسكري الإيراني الذي بدأ تطويره خلال العقد الماضي والذي تم من خلاله تطوير طائرات بدون طيار”.

وبحسب التقرير: “بينما كانت إيران تجري دراسات كثيرة على مشروع طائرات بدون طيار خلال العقد الأخير، لم يكن بحوزتها أي قدرات على القيام بذلك، إلا أن الجيش الإيراني يفتخر اليوم بالاستخدام الواسع للطائرات بدون طيار، ويجري استخدامها على أكبر نطاق أيضا خارج الحرس الثوري الإسلامي في إيران، في الجيش النظامي، البحرية والقوات الجوية العادية في الحرس الثوري”.

وتعتبر هذه التطورات مهمة جدًا بالنسبة لإسرائيل، خاصة بعد أن حاولت حماس وحزب الله تسيير طائرات بدون طيار واختراق المجال الجوي الإسرائيلي. وحتى الآن لم تنجح هذه الطائرات في التسبب بأضرار، إلا أن الطراز الحديث من طائرات بدون طيار المزودة بمتفجرات يمكن أن تتسبب بخسائر كبيرة في صفوف الجنود الإسرائيليين والمدنيين.

وبحسب تقرير الجيش الأمريكي: “في خطاب منتصف فبراير، قام العميد في الجيش النظامي الإيراني عبد الرحيم موسوي بمنح التعليمات لاستخدام طائرات بدون طيار بشكل واسع مع التركيز على الطائرات الانتحارية”. وبحسب التقرير: “على الرغم من كون استخدام طائرات بدون طيار هو أمر رمزي أكثر في عصر صواريخ الكروز والصواريخ الذكية إلا أن اعتماد هذه الاستراتيجي من قبل إيران يمنحها قدرة على المنافسة وتشكيل خطر من خلال اختيار بعض الأهداف عبر استخدام طائرة بدون طيار”.

شاهد أيضاً

إصابة شاب برصاص الاحتلال في تقوع

أصيب شاب برصاص الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة تقوع …

اترك رد

Translate »