الشرق الأوسط : صالح يقدم مبادرة للانسحاب وتسليم السلاح

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية اليوم الأحد عن مصادر يمنية مطلعة أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بصدد طرح مبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن تتضمن انسحاب الحوثيين من العاصمة صنعاء ومدينة عدن الجنوبية وتسليم أسلحتهم في تخل واضح من صالح عن حلفائه الحوثيين.

وذكرت المصادر أن أبو بكر القربي ، وزير الخارجية السابق والأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي بزعامة صالح ، غادر اليمن في جولة خارجية تشمل عددا من العواصم لنقل المبادرة.

وقالت إن هذه المبادرة تتضمن وقف العمليات العسكرية وخروج الميليشيات المسلحة من الوزارات والمؤسسات الحكومية في صنعاء وعدن، وتسليم سلاحها إلى المكونات العسكرية التي لم تشارك في القتال، إلى جانب انطلاق الحوار في ظل المبادرة الخليجية.

وكشف رياض ياسين ، وزير الخارجية اليمني ، للصحيفة ، عن أن الجهات المختصة في بلاده سهلت خروج القربي من اليمن إلى جيبوتي شريطة الالتزام بالشرعية اليمنية ، أو التزام الصمت وعدم ممارسة أي عمل سياسي ، مضيفا أن القربي غير رأيه فور خروجه من اليمن ، وقرر القيام بجولة دولية ، وأكد أنه وجه جميع الممثلات الدبلوماسية في الخارج بعدم استقبال أي شخص موال لصالح.

وأكد مصدر رفيع في الحكومة اليمنية أن الرئيس عبد ربه منصور هادي سيصدر اليوم قرارا بتعيين نائب لرئيس الجمهورية، وهو سياسي يعمل في الحكومة اليمنية، وكان قد زار العاصمة السعودية الرياض الأسبوع الماضي.

شاهد أيضاً

خادم الحرمين يطلع مجلس الوزراء السعودي على نتائج مباحثاته مع الرئيس عباس

أطلع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، مجلس الوزراء السعودي، على …

اترك رد

Translate »