للحد من أزمة الكهرباء – غزة تتجه للعمل بـ”الطاقة الشمسية”

في خطوة ستعمل على تخفيف أزمة الكهرباء في قطاع غزة، ستبدأ عدة مناطق في القطاع بالعمل على الطاقة الشمسية من خلال شراء 30 “ميغا وات” من شركة أمريكية مع بداية العام المقبل.

وأعلن أحمد ابو العمرين الناطق باسم سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في غزة عن توقيع اتفاقية لمشروع تزويد القطاع بـ 30 ميغاوات من الطاقة الشمسة ليتم شراءها كطاقة مباعة لصالح شركة توزيع الكهرباء.

وقال ابو العمرين خلال مؤتمر صحفي بغزة ان الاتفاقية تم توقيعها اليوم من خلال شركة الكهرباء مع شركة “مجموعة سماحة الامريكية” التي ستنفذ المشروع والتي من المتوقع أن يبدأ الانتاج منه خلال 9 اشهر، موضحا ان المشروع بحاجة لـ 3 اشهر لتوريد المعدات والادوات اللازمة لدخولها لغزة و6 اشهر لتنفيذ المشروع.

وأكد ابو العمرين ان سلطة الطاقة تبذل جهودا حثيثة من اجل تذليل كل العقبات لهذا المشروع بما فيها توفير الأراضي اللازمة لمشروع الخلايا الشمسية والذي سيكون في منطقة “المحررات” جنوب القطاع.

وأهاب جميع الجهات المعنية المسؤولة بتذليل كافة العقبات نحو سرعة تنفيذ المشروع وعدم تأخيره خصوصا ان القطاع يعيش ظروف استثنائية من الحصار المفروض.

وقال إن هذا المشروع هو الاول من نوعه بهذه القدرة المركبة، مؤكدا أن هذا الموضوع لا يحل مشكل الكهرباء بالكامل لكنه خطوة مهمة على طريق تحسين الخدمة وتخفيف من ازمة الطاقة.

من ناحيته اعتبر جمال الدردساوي مدير العلاقات العامة والاعلام في شركة توزيع الكهرباء ان هذا المشروع بداية مبشرة نحو مشاريع الطاقة النظيفة والتي نحن بحاجة ماسة اليها، معربا عن امله ان تصل كمية الكهرباء الى الشبكة مع بداية العام القادم.

وقال الدردساوي ان هذه مشاريع صديقة للبيئة وستخفف من ازمة الكهرباء، معربا عن امله ان تتوسع الفكرة التي جاءت لرؤية موضوعة من قبل سلطة الطاقة والشركة.

يذكر ان شركة “سماحة” هي لفلسطيني مقيم في الولايات المتحدة الامريكية.

شاهد أيضاً

إصابة شاب برصاص الاحتلال في تقوع

أصيب شاب برصاص الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة تقوع …

اترك رد

Translate »