“موضوعات مختارة في القانون والفكر”.. إصدار جديد للمحامي إيهاب عمرو

صدر حديثاً عن دار المجتمع العربي في الأردن إصدار للمحامي الدكتور إيهاب عمرو يجمع لأول مرة على مستوى العالم بشكل عام، والعالم العربي بشكل خاص، موضوعات قانونية وفكرية في مؤلف واحد.

وأرجع عمرو ذلك بالقول في مقدمة الكتاب أن القانوني يتعين عليه أن يفكر فيما هو أبعد من الفكر القانوني أو الممارسة القضائية مدللاً على ذلك بتبوء بعض الأشخاص من ذوي الخلفيات القانونية مناصب رفيعة على مستوى العالم كرؤساء دول ورؤساء وزراء ووزراء ومديري مؤسسات مجتمع مدني.

ويشمل الكتاب الذي يقع في نحو مئتي صفحة من القطع المتوسط دراسة مقارنة بين دول عربية وغربية لموضوعات قانونية تتنوع بين فروع القانون العام وفروع القانون الخاص، أهمها فلسطين، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، إضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية وبعض دول الإتحاد الأوروبي.

ومن الموضوعات التي يتناولها الكتاب دراسة مقارنة حول قانون الجرائم الإلكترونية، والقوانين التي تحكم الوظيفة العامة والمؤسسات العامة. وموضوعات تتعلق بالنيابة العامة ودورها بحماية المجتمع، والقتل على خلفية الشرف، وتجسيد عمل المؤسسات العامة العربية كمؤسسات دولة في ضوء أحكام الدساتير ذات العلاقة. كذلك، يتناول الكتاب موضوعات ذات علاقة بالتحكيم كوسيلة لفض المنازعات التعاقدية وغير التعاقدية على المستويين المحلي والدولي، ودراسة قوانين المعاملات الإلكترونية في بعض الدول العربية وبعض الدول الغربية، وفحص مدى تطبيق القوانين ذات العلاقة بالكادر الأكاديمي في الجامعات العربية بشكل عام وفي فلسطين بشكل خاص، والسرقة الأدبية في الأبحاث العلمية، وفكرة الأمن القانوني وتطبيقاتها في الواقع العملي.

ويتناول الكتاب أيضاً موضوعات فكرية مختارة منهاالبحث العلمي والإقتصاد المعرفي، وظاهرة الفساد في العالم العربي وسبل مواجهتها، وتعزيز ثقافة القراءة في العالم العربي، وثقافة الفيسبوك في المجتمعات العربية، والإغتراب الفكري والحضاري في العالم العربي، والإعلام الرقمي في العالم النامي، ودور مؤسسات رعاية الأطفال مجهولي النسب، والعولمة كظاهرة إقتصادية والبدائل المتاحة، والحاجة إلى تعزيز مفهوم الآخر المختلف في المجتمعات العربية، وثقافة الكذب في العالم العربي، ودور الجاليات العربية في الغرب، ودراسة مقارنة بين الغرب (المتحضر) والشرق (المحتضر).

ويحمل المحامي عمرو شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة أثينا في اليونان منذ عام 2011، ولديه مجموعة مؤلفات باللغتين العربية والإنجليزية أهمها كتاب صدر عن دار كامبردج للنشر عام 2014 وتم إختياره في الدليل الدولي المعد بواسطة لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (الأونسيترال) كأحد أهم المراجع القانونية في العالم ذات العلاقة بالتحكيم منذ العام 1958. إضافة إلى قيامه بنشر ما يزيد على عشرة أبحاث محكمة باللغة الإنجليزية في مجلات قانونية دولية وفقاً للقواعد المتبعة في نشر الأبحاث العلمية في كل من بريطانيا، وهولندا، والنمسا، وإستراليا، والولايات المتحدة، وسلوفينيا، ورومانيا. ويجيد المحامي عمرو الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، واليونانية، والإيطالية، والهنغارية.

الحياة الجديدة

شاهد أيضاً

حمل /// “قطر: الكتاب الأسود”.. الفضيحة الكاملة لتنظيم الحمدين داعم الإرهاب

فضح كتاب “قطر: الكتاب الأسود ” الصادر عن المركز العربى الأوروبى لمكافحة التطرف إعادة تشغيل …

اترك رد

Translate »