نتنياهو يبدأ اليوم زيارة الى الهند اليوم

غادر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اسرائيل الليلة الماضية، متوجها الى الهند في زيارة رسمية تستغرق ستة أيام، وذلك للاحتفاء بمرور ربع قرن على إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. وتأتي هذه الزيارة بعد نصف سنة من زيارة رئيس الحكومة الهندية، ناريندرا مودي لإسرائيل.

وينضم الى حاشية نتنياهو حوالى 130 من رجال الاعمال الاسرائيليين من حوالى 100 شركة في مجالات السيبر والصناعات العسكرية والمياه والطاقة والزراعة والصحة والغذاء. بما في ذلك ممثلي شركة “إيروناوتيكس” المصنعة للطائرات بدون طيار، التي تخضع لتحقيق جنائي حساس، يخضع لأمر منع النشر. وتشتبه “إيروناوتيكس” بتفعيل طائرة غير مأهولة “انتحارية” في أذربيجان ضد موقع مأهول للجيش الأرميني ومن المتوقع أن تركز الزيارة على العلاقات التجارية بين البلدين.

وسيتم خلال الزيارة توقيع تسعة اتفاقات تجارية: مذكرة تفاهم في مجال الغاز والنفط؛ مذكرة تفاهم في مجال الطاقة المتجددة تحديث اتفاقية الطيران اتفاق للبحث والتطوير الصناعي المشترك؛ مذكرة تفاهم في مجال السيبر، تشجيع الاستثمار المتبادل؛ اتفاق بين مستشفى “شعاري تصيدق” ووزارة الصحة الهندية في مجال الطب التكميلي؛ اتفاق بين معهد “التخنيون” ووزارة العلوم الهندية في ميدان استكشاف الفضاء؛ فضلا عن اتفاق مشترك للإنتاج السينمائي.

وخلال الزيارة سيقوم نتنياهو بافتتاح ساحة في مدينة دلهي تحمل اسم مدينة حيفا، وسيلتقي عدة مرات مع مودي ووزراء من حكومته، ومع الرئيس الهندي رام نات كوفيند ، وسيزور نصب المهاتما غاندي في دلهي وموقع تاج محل في باجرا وصومعة أشرام في غوجارات، حيث عاش غاندي قرابة 12 سنة.

كما سيشارك نتنياهو في مراسم تذكارية لضحايا الهجوم الإرهابي الذى وقع في مومباي عام 2008 وفى فندق تاج محل وفى بيت “حباد” في المدينة. وسيجتمع بزعماء الجالية اليهودية في الهند ومن ثم سيلتقي مع قادة صناعة الأفلام الهندية “بوليوود”. ومن المتوقع أن يعود إلى إسرائيل بعد ظهر يوم الجمعة القادم.

وسترافق سارة نتنياهو زوجها في هذه الرحلة، بينما تقرر بقاء ابنه يئير في البلاد، خلافا لما كان مخططا في السابق، علمااً ان يئير سبق واستصدر تأشيرة دخول الى الهند.

شاهد أيضاً

مصادر إسرائيليية تتوقع الملفات التي ستكون على طاولة غرينبلات خلال زيارته المقررة اليوم

من المقرر أن يصل مبعوث الرئيس الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، …

اترك رد

Translate »