الكشف عن تورط نائب رئيس بلدية القدس بقضية فساد كبيرة

كشف أمس الاثنين، عن قضية فساد كبيرة في بلدية القدس، محورها نائب رئيس البلدية ورئيس لجنة التنظيم والبناء في المدينة، مئير ترجمان، والذي تم اعتقاله من قبل محققي وحدة “لاهف 433” الذين ينسبون له مخالفات تلقي رشوة والخداع وخرق الثقة.

وكان محققو الشرطة قد داهموا مكاتب البلدية أمس، واستجوبوا مسؤولين كبار في قسم التخطيط والرقابة البلدية. وبالإضافة إلى ترجمان، تم اعتقال خمسة مشبوهين آخرين، تم إحضارهم جميعًا إلى محكمة الصلح في ريشون لتسيون لتمديد اعتقالهم.

وبحسب صحيفة “يديعوت آحرنوت” صباح اليوم الثلاثاء تبين خلال الجلسة، أن التحقيق السري بدأ بالفعل في عام 2016. وقال ممثل الشرطة عوديد برعام: “هذه حالة من الفساد العام، ومزج بين رأس المال والسلطة مع مسؤول كبير في بلدية القدس.”

ويركز تحقيق الشرطة على عدة قضايا تصب لدى ترجمان، الذي يشتبه باستغلال منصبه كنائب لرئيس البلدية وكرئيس للجنة التنظيم والبناء، من أجل دفع مصالح المقربين منه. ومن بين القضايا التي تم التحقيق فيها، قضية فندق “كورش” الذي يقوم في بناية البريد سابقا، في شارع يافا في القدس. فهذا البناء يعود إلى فترة الانتداب ويسري عليه قانون حماية الآثار. لكن المبادرين موشيه هابا ودافيد كلاينر طلبا إجراء تغييرات في المبنى، وخلافا لموقف لجنة حماية الآثار في البلدية، قاما بفتح مدخلين على شارع كورش.

وفقا للشكوك، فقد وقع هابا في عام 2013 على ضمان لقرض أخذه ترجمان من البنك، بمبلغ 200 ألف شيكل. ولما لم يسدد ترجمان القرض، تم خصم المبلغ من حساب هابا. وتم اعتقال هابا وكلاينر أمس. وادعى المحامي بوعز بن تسور، الذي يمثل هابا، أنه تم التوقيع على الضمان حين كان ترجمان رئيسًا للمعارضة في البلدية، وأن هابا لم يتخيل أنه سيصبح رئيسًا للجنة التخطيط والبناء المحلية. كما ادعى المحامي بن تسور أن هابا طلب من ترجمان عدة مرات إعادة القرض. ويشار إلى أن هابا كان في السابق، رئيسا لشركة “”بيزك” بنلؤومي” وكان يعتبر من المقربين من حركة شاس، بل تم استجوابه في الصيف الماضي في قضية الوزير درعي.

كما يشتبه ترجمان بدفع مصالح أصحاب قاعة الأفراح “ارتاميسيا” في منطقة “تلبيوت” الصناعية في القدس، وفي المقابل استضافت القاعة مناسبات خاصة بترجمان. وتم اعتقال صاحب القاعة ديفيد أبراهام، كمشتبه به في القضية.

وتم تمديد اعتقال ترجمان والآخرين، حتى يوم الخميس. وجاء من بلدية القدس أن “البلدية لا تعرف تفاصيل التحقيق، ولكنها ستتعاون بالطبع وبشكل كامل مع الشرطة وسلطات القانون من اجل التوصل إلى الحقيقة واجتثاث الفساد العام بدون مساومة”.

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية

فيما يلي أهم عناوين الصحف الإسرائيلية، الصادرة اليوم الخميس : “هآرتس”: – نتنياهو: أي اتفاق …

اترك رد