المصادقة على مخطط قطار لربط المستعمرات باسرائيل

رام الله-وكالات-صادق وزير المواصلات في حكومة الاحتلال، يسرائيل كاتس، على مخطط مشروع السكك الحديدية والقطار، الذي سيربط اسرائيل بالمستعمرات، حيث من المتوقع أن يدشن المشروع عام 2025، وسيكون مساره الأول بلدة رأس العين حتى مشارف مستعمرة “أرئيل” المقامة على أراضي المواطنين في سلفيت.

وحسب موقع “واللا”، فإن المقطع الأول من مشروع القطار سيمتد من بلدة رأس العين مرورا بمدينة بيتح تكفا وصولا إلى الجامعة في مسعمرة “أرئيل”، على أن يتم معاينة مسار القطار وإقراره بشكل نهائي بغية الشروع بأعمال البناء وتطوير البنى التحتية للشبكة، حيث من المتوقع الانتهاء من مشروع المواصلات الاستعماري بحلول 2025.

وصادق الوزير كاتس، أمس، على المخطط، وزعم أن مشروع القطار سيخفف من أزمة السير واكتظاظ المواصلات في مركز البلاد، “الأمر الذي من شأنه أن يوفر ملايين ساعات العمل سنويا”، على حد قوله.

ولفت إلى أن معظم سكان مستعمرة “أرييل”، يعملون على طول مسار مخطط مشروع القطار والمنطقة الصناعية “بركان”، زاعما أن مشروع القطار سيمكنهم عند تدشينه من الوصول إلى أماكن العمل ومراكز التسوق وأماكن الترفيه بسرعة وأمان.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة المشروع المليء بالتحديات، حسب موقع “واللا”، إلى ما لا يقل عن 4 مليارات شيكل.

وحسب مصادر في وزارة المواصلات، فإن مشروع خط السكك الحديدية قد ينتهي عند مشارف مفرق “تبوح”، فقبل ست سنوات، كشف الوزير كاتس عن مخطط لإقامة شبكات خطوط السكك الحديدية، حيث تضمن المخطط مشروع سكك حديدية بطول 475 كيلومتر في الضفة ، وشمل المخطط مشروع خط السكة الحديد من رأس العين إلى مستوطنة “أريئيل”، كما تم فحص إقامة محطات للقطار في مستوطنات “عيتس أفريم” و”الكانا” و”أورانيت”.

شاهد أيضاً

الكشف عن لقاء “سري” جمع السفير القطري ومسؤولة إسرائيلية في غزة

كشفت وسائل إعلام عبرية يوم السبت، عن “لقاء سري” جمع نافا بوكر، نائب رئيس الكنيست …

اترك رد