رام الله: إطلاق التحالف الفلسطيني لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة

أعلن في رام الله، اليوم الاثنين، عن إطلاق التحالف الوطني الفلسطيني لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال ممثل الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة عوض عبيات، إن فكرة التحالف جاءت لخلق حالة من التحول والعمل النوعي للتفاعل مع المبادرات التي كانت في السابق، مثل تخصيص 5% وحتى اهتمام وزارة العمل في تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، انطلاقا من أن الإعاقة قضية حقوقية تخضع لمنطلقات العمل التنموي التي تستدعي إعمال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بدءا من المنظومة التشريعية وفرص الحصول على عمل وجعل المجتمع يتقبل الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويشكل الأشخاص ذوو الإعاقة 7% من السكان على تفاوت طبيعة الأماكن الجغرافية وعلى الصعوبات التي تواجههم.

وقرأت ممثلة جمعية نجوم الأمل صفية خالد بيان التحالف، وأوضحت أن رؤية التحالف تقوم على خلق سوق عمل جامع للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت الى ان التحالف يهدف الى تطوير البيئة القانونية والإدارية الناظمة لحق الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل، وزيادة نسبة العاملين من الأشخاص ذوي الإعاقة المنخرطين في سوق العمل، وتحسين ظروف العمل اللائق بهم بما ينسجم مع معايير ومقومات فلسفة ومفهوم العمل اللائق.

وقال مدير عام التشغيل في وزارة العمل والمنسق المنتخب من التحالف رامي مهداوي، إن التحالف أداة تنموية ليس فقط للتأكد من توظيف نسبة 5% في المؤسسات من المعاقين، بل لتقديم الأنشطة وإطلاق المشاريع بنسبة فوائد صفرية من بنك فلسطين، وبنك معلوماتي، وإنشاء مؤسسات بؤرية في المحافظات لمراقبة والمساءلة.

وأضاف، انه تم التعاون مع ديوان الموظفين العام، وتم الاتفاق على التنافس بين الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن “كوتة” الأشخاص من ذوي الإعاقة.

وأشار إلى ضرورة البناء على قصص النجاح وتسليط الضوء عليها، وضرورة التعاون بين القطاع العام والأهلي، مؤكدا أن الباب المؤسسات المعنية مفتوح.

وأوضح أن التحالف يقدم رؤية واحدة في التعامل مع المؤسسات الدولية، مشيرا الى أنه لن يكون هناك تدخل في سياسات المؤسسات، وأن العمل سيكون من خلال التشاور بين المؤسسات الشريكة، داعيا القطاع الخاص ليكون جزءا من احتضان البنك المعلوماتي.

يشار الى ان التحالف يضم الإدارة العامة لتشغيل جمعية مرضى الثلاسيميا، ومركز جبل النجمة للتأهيل، وجمعية نجوم الأمل، الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة، ومؤسسة الأفق للتنمية الشبابية، وجمعية الشبان المسيحية، وجمعية بيت لحم للتأهيل.

شاهد أيضاً

لجان العمل الصحي توقع إتفاقيتين مع بعثة التواجد الدولي

وقعت مؤسسة لجان العمل الصحي في منطقة الجنوب إتفاقية مع بعثة التواجد الدولي (TIPH) لتنفيذ …

اترك رد