النتشة: محاربة الفساد مهمة جماعية تقع على عاتق الجميع كل حسب تخصصه

قال رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، إن محاربة الفساد مُهمة جماعية تقع على عاتق جميع أبناء الشعب الفلسطيني كل بحسب تخصصه وقدرته، وإن الهيئة تلاحق الفساد أينما وُجد، مشددا على أن القانون لا يميز بين المواطنين والمسؤولين في قضايا مكافحة الفساد.
جاء ذلك خلال ندوة متخصصة بمواضيع النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد نظمتها الهيئة، اليوم الأحد، بالتعاون مع جامعة بوليتكتك فلسطين، وذلك بهدف تعريف طلبة الجامعة بقانون مكافحة الفساد ومساق “مكافحة الفساد: تحديات وحلول”.
وأشار النتشة إلى أن تأسيس الهيئة كان مطلبا قوميا ووطنيا وجماهيريا، وأكد أن الهيئة وفقا لقانونها تمثل الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه ولا يقتصر عملها على حزب أو فصيل أو وزارة معينة، وأنه لا قيمة لها اذا لم تكن مستقلة وقائمة بذاتها، وكشف أن التشريع الإسلامي يعتبر أحد أبرز مصادر التشريع التي تتبعها الهيئة.
وأكد أن هدف الهيئة هو الوصول لمجتمع فلسطيني خال من الفساد، للوصول بالنهاية لدولة فلسطينية ديموقراطية ومستقلة، مؤكدا حق جميع المواطنين تقديم الشكاوى ضد الفساد عبر مختلف الوسائل.
من جانبه أشاد رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين أ. أحمد سعيد التميمي بعمل الهيئة وإنجازاتها، مشيرا إلى ان عملها يعتبر استثنائيا وسط الشعب والبيئة الفلسطينية.

وشدد على أهمية محاربة الفساد بكافة أشكاله داخل مختلف المؤسسات الأهلية والحكومية والخاصة.
من جانبه قدم مدير دائرة الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد أ. مازن اللحام شرحا مبسطا حول قانون مكافحة الفساد واختصاصات عمل الهيئة، وطريقة التعامل مع الشكاوى المقدمة، وأكد ان قانون الهيئة يتعامل مع الشكاوى بسرية مطلقة، كما وتوفر الهيئة الحماية القانونية اللازمة لمقدم الشكوى.
بينما عرف مدير عام التخطيط في الهيئة د. حمدي الخواجا بمساقي مكافحة الفساد، مشددا على أهمية طرح مساقات خاصة بمكافحة الفساد في جميع الجامعات الفلسطينية لما لها من أهمية كبيرة بتعزيز الوعي المجتمعي والطلابي حول قضايا الفساد ومحاربته بشتى السبل.
وبعد ذلك فٌتح باب النقاش أمام الطلبة لطرح أسئلتهم واستفساراتهم حول عمل الهيئة وتطورها وآلية تقديم الشكاوى من خلالها.
وكان رئيس مجلس أمناء الجامعة الاستاذ احمد سعيد التميمي ورئيس الجامعة أ.د. عماد الخطيب قد استقبلا رئيس هيئة مكافحة الفساد وممثلي الهيئة في مكتبهم قبل الندوة وذلك للتشاور حول سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.
يذكر بأن هيئة مكافحة الفساد كانت قد وقعت مذكرة تعاون مع جامعة البوليتكنك لتدريس مساقين حول مكافحة الفساد، وقد ساهمت الجامعة بإعداد خطة المساقين بالإضافة لمشاركتها في الدورات التدريبية ولقاءات المتابعة المتعلقة بالمساقين.

شاهد أيضاً

الاحتلال يخطر بوقف عمل خلايا شمسية في الأغوار الشمالية

أخطرت ما تسمى “الإدارة المدنية” التابعة للاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، بوقف عمل بخلايا شمسية، في …

اترك رد