فلسطين تحتضن المؤتمر العربي الخامس عشر للطب المخبري للمرة الأولى

تحتضن دولة فلسطين أعمال المؤتمر العربي الخامس عشر للطب المخبري والكيمياء السريرية، للمرة الأولى، وذلك تحت رعاية الرئيس محمود عباس، ومن المزمع انطلاق أعماله الأربعاء القادم في المقر الرئيسي للهلال الأحمر بالبيرة.

وسيعقد المؤتمر العربي، بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الفلسطيني العاشر للطب المخبري والذي تنظمه نقابة الطب المخبري الفلسطينية، وذلك بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة، حيث فاق عدد المسجلين لأعمال المؤتمر أكثر 1300 مشارك ومحاضر، إضافة الى شخصيات عربية ودولية بارزة، في مجالات العلوم الطبية المخبرية.

كما ستفتتح نقابة الطب المخبري معرضا طبيا، على هامش أعمال المؤتمر والذي سيعقد في الفترة 18 – 21 من الشهر الجاري، حيث سيعرض خلاله أحدث التقنيات الطبية، وآخر ما توصل إليه العلم الحديث من أجهزة طبية مخبرية، وبمشاركة 14 شركة طبية محلية وعربية ودولية.

وأكدت نقابة الطب المخبري في بيان صحفي، اليوم الأحد، “إن انعقاد هذا المؤتمر على أرض فلسطين لأول مرة، هو إنجاز وطني ونقابي بامتياز، كما أن انعقاده في هذه الظروف السياسية الصعبة هو رسالة لكل أحرار العالم بأننا شعب حي يتوق للحرية والاستقلال”.

بدوره أكد نقيب الطب المخبري ورئيس المؤتمر أسامة النجار المشاركة العربية والأجنبية الواسعة، مشيرا الى مشاركة رئيس الاتحاد العربي للطب المخبري من السودان الشقيق كامل حسن، وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي، ورئيس الاتحاد الأوروبي للطب المخبري ألكساندر سوس، وممثل الاتحاد الدولي للطب المخبري فراري، إضافة الى مشاركين ومحاضرين من مركز السموم في العاصمة الفرنسية باريس، ودائرة علم الأمراض والطب الشرعي في جامعة الأردن، والجمعية الإيطالية للطب المخبري، ولجنة التقنيات الطبية الناشئة في الاتحاد الأوروبي”.

وأشار النجار إلى مشاركة محاضرين من دول الأردن، والمغرب، ومصر، وليبيا، وتونس، والسودان، وإيطاليا، وأميركا، والهند، والبرتغال، وفرنسا، وأثيوبيا، والسويد.

وقدم المشاركون أكثر من 160 بحثا علميا للجنة العلمية لاعتمادها وتقديمها خلال المؤتمر، قبلت اللجنة منها 45 بحثا كورقة علمية، و54 بحثا كملصقات علمية، حيث ستتناول مواضيع علمية هامة، مثل علوم البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وأمراض السرطان، والأحياء الدقيقة، وعلم الدم، والطرق الحديثة في التشخيص عبر إجراء الفحوصات الطبية المخبرية.

شاهد أيضاً

الاحتلال يغلق مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، البوابة الحديدية المقامة على مدخل مخيم الفوار الرئيسي جنوب …

اترك رد