الرسالة التنظيمية ( خاصة بعيد العمال )

يمثل المجلس الوطني الفلسطيني السلطة العليا للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده ، وهو الذي يضع سياسات منظمة التحرير الفلسطينية ويرسم برامجها ، من أجل إحقاق الحقوق الوطنية المشروعة ،والمتمثلة في العودة والاستقلال والسيادة وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس .

الاتحاد العام لعمال فلسطين
أ‌- لمحة تاريخية: ظهرت فكرة تنظيم عمال فلسطين العرب ضمن إطار نقابي في أوائل العشرينات من القرن الماضي ، أثر إحساس عمال فلسطين بالأخطار الناجمة عن الانتداب البريطاني من جهة ، وإثر ازدياد الهجرة الصهيونية إلى فلسطين* وبدء تكتل العمال الصهيونيين ضمن إطار نقابي من جهة ثانية.وقد ظهرت الفكرة خاصة بين صفوف عمال سكك الحديد في حيفا حيث كانوا يشكلون قوة عمالية لها ثقلها الكبير بالمقارنة مع اليد العاملة الإجمالية في فلسطين. وتمكنت الحركة العمالية الفلسطينية بعد نضال طويل من انتزاع الصفة الشرعية الرسمية لوجودها في 21/3/1925، وشكلت جمعية العمال العربية الفلسطينية، وكانت هذه نقطة الانطلاق (رَ: العمال والحركة العمالية).
كان للجمعية دور بارز في تنظيم الاضراب العام الذي استمر ستة أشهر متتالية سنة 1936 (رَ: ثورة 1936 – 1939). وقد عقدت الجمعية خلال فترة نشاطها ثلاثة مؤتمرات في أعوام 1930 و1946 و1947.وقد فتر نشاط الجمعية العلني بعد قرار تقسيم فلسطين* إذ أدت الحرب إلى مقتل الكثير من قادتها وأعضائها الفاعلين، إضافة إلى هجرة أعداد كبيرة من العمال الفلسطينيين إلى دول عربية وعالمية مختلفة. لكن المحاولات السرية لإعادة تنظيم العمال الفلسطينيين بقيت مستمرة، حتى تكللت بالنجاح في 3/8/1963، وتم الإعلان عن تأسيس الاتحاد العام لعمال فلسطين واتخذ مقرا له في مدينة غزة.
ب- العلاقة بين الاتحاد ومنظمة التحرير الفلسطينية: وجهت اللجنة التنفيذية لاتحاد عمال فلسطين في 30/8/1964 رسالة اإى أول لجنة تنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية* تبلغها فيها قرارها اعتبار الاتحاد قاعدة من قواعد المنظمة. وثبت الاتحاد موقفه هذا في مؤتمره الأول المنعقد في مدينة غزة عام 1965 إذ حدد في دستوره، بشكل رسمي، علاقته بالمنظمة.وقد تحددت العلاقة بالمنظمة في بندين رئيسين من بنود برنامج العمل الذي وضعه الاتحاد عام 1966 ينصان على:
1) تشكيل لجنة في كل فرع من فروع الاتحاد في الأقطار العربية للتنسيق مع مكتب منظمة التحرير في ذلك القطر، على أن تكون هذه اللجنة من أعضاء الهيئة الإدارية للفرع.
2) توصية اللجنة التنفيذية للمنظمة بتوضيح العلاقة بين الاتحاد وبينها، عن طريق دائرة التنظيم الشعبي.
وتقرر في البرنامج ذاته أن يتولى الاتحاد العام تجاه منظمة التحرير الفلسطينية المهمات التالية:
1. القيام بدور إيجابي في تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية.
2. إقامة ندوات التوعية الوطنية باستمرار.
3. المساهمة في الجباية ، وحملة “أسبوع فلسطين” وكافة النشاطات الأخرى التي يطلب من الاتحاد المشاركة فيها.
4. توعية العمال الفلسطينيين ،وحثهم على الانضمام إلى معسكرات التدريب الشعبية.
5. تعبئة العمال نفسياً ومعنوياً ليكونوا مهيئين لمساندة منظمة التحرير بصدد مطالبها، وبصدد نضالها ضد كافة أشكال القوى الاستعمارية والرجعية.
وبالمقابل تقوم منظمة التحرير تجاه الاتحاد العام لعمال فلسطين بأعمال منها:
1) وضع خطة إعلامية متكاملة من قبل المنظمة، والقيام بتعميمها على كافة فروع الاتحاد لتوعية الجماهير الفلسطينية.
2) مراعاة تفريغ منظمين لكل فرع من فروع الاتحاد.
3) تعميم الجباية المالية من أجل فلسطين، في كل البلاد العربية.
4) الإسراع في تشكيل مكاتب عمالية فلسطينية موزعة في أنحاء العالم، مع إيجاد ملحق عمالي في كل مكتب.
ج- أهداف الاتحاد العام للعمال فلسطين:
1. يناضل الاتحاد العام لعمال فلسطين، كتنظيم نقابي وعمالي، في سبيل الدفاع عن مصالح وحقوق عمال فلسطين، مادياً وأدبياً وثقافياً. كما يسعى إلى تحسين ظروفهم المعيشية مادياً واجتماعياً. ويعمل، من خلال تمثيل عمال فلسطين في مختلف المجالات العربية والعمالية، على إبراز الشخصية الفلسطينية المستقلة.
1. يناضل الاتحاد العام لعمال فلسطين، كتنظيم ثوري فلسطيني شعبي، في سبيل:
1) المساهمة في دعم الثورة الفلسطينية وحمايتها وتعبئة الطاقات العمالية الفلسطينية لخوض معركة التحرير.
2) توثيق العلاقات مع التنظيمات الشعبية الفلسطينية، والتعاون الكامل معها من أجل خدمة الثورة الفلسطينية وتحقيق أهدافها.
3) تنمية الوعي القومي لدى العمال الفلسطينيين، وتعميق فهمهم الكامل لأبعاد القضية الفلسطينية في مقاومة المطامع الاستعمارية والصهيونية العالمية.
4) دعم القضايا العربية، والعمل في سبيل تحقيق الوحدة العربية.
1. يناضل الاتحاد العام لعمال فلسطين ، كمنظمة عمالية عربية ، في سبيل:
1) العمل على وحدة الحركة العمالية العربية، ودعمها، وتعبئة طاقاتها من أجل تأكيد دورها النضالي في تحرير فلسطين وكافة الأراضي العربية المحتلة، وخلق المجتمع العربي الاشتراكي الموحد.
2) تعميق التحالف مع الاتحادات العمالية في بلدان المعسكر الاشتراكي وآسيا وإفريقيا ودول أمريكا اللاتينية وجميع الاتحادات العمالية المؤيدة للقضية الفلسطينية بشكل خاص، والقضية العربية بشكل عام.
3) إعلاء شأن الطبقة العاملة، وتأكيد دورها القيادي في الدفاع عن مصالح الشعوب، وتحقيق استقلالها وسيطرتها على ثرواتها، وإرساء دعائم السلم العالمي.
4) مقاومة التمييز العنصري والتعصب العرقي والمذهبي والطائفي.
5) مساندة حركات التحرر الوطني في العالم في نضالها العادل من أجل الحرية والاستقلال وحق تقرير المصير.
ومن أهم التوصيات التي أقرها المجلس الأعلى للاتحاد العام لعمال فلسطين في المؤتمر العام السادس:
1) العمل على تقوية العلاقات وترابطها بين مكتب الأمانة العامة وفروع الاتحاد وتبليغ الفروع أهم وأبرز نشاطات الأمانة العامة وآخر المؤتمرات العربية والدولية والحملات التضامنية مع القضية الفلسطينية.
2) إلزام فروع الاتحاد بتزويد الأمانة العامة بتقارير دورية دقيقة ومفصلة عن كافة نشاطاتها.
3) العمل على إقامة وتجهيز معهد للثقافة العمالية، ومتابعة البعثات النقابية والدراسية والدورات الثقافية العمالية.
4) العمل على تعزيز النشاط الإعلامي للاتحاد على المستويين العربي والدولي، بإصدار (مجلة، نشرة) بشكل دوري، تعبر عن رأي الاتحاد في كافة القضايا المطروحة.
5) الاهتمام بمتابعة أوضاع العمال الفلسطينيين في الوطن المحتل، ووضع الخطة الكفيلة بتوثيق الاتصال معهم، والوقوف على مشاكلهم، والعمل على حلها قدر الإمكان.
6) الاهتمام بأوضاع العمال الفلسطينيين في المهجر، والعمل على تنظيمهم في إطار الاتحاد العام لعمال فلسطين، وبناء جسور منظمة بين الأمانة العامة وتجمعاتهم النقابية، لتزويدهم بكل جديد على الساحة الفلسطينية ليكونوا سفراء للقضية الفلسطينية في أماكن وجودهم.
د- نشاطات وانجازات الاتحاد العام لعمال فلسطين:
1) على صعيد النشاطات الداخلية: يحرص الاتحاد على متابعة وتطوير الأمور التالية:
(1) دعم البنيان النقابي والتنظيمي للاتحاد، عن طريق توسيع قاعدته بحيث يضم المزيد من العمال الفلسطينيين في كافة أرجاء العالم، إضافة إلى تنظيم العلاقة بين مكتب الأمانة العامة وفروع الاتحاد.
(2) تهيئة وبناء كوادر عمالية نقابية ومهنية، من خلال الدورات النقابية والمنح الدراسية والعلاجية التي تقدم من الاتحادات العمالية الصديقة، وخاصة اتحادات دول المعسكر الاشتراكي. كما يستفيد الاتحاد من الدورات التي ينظمها الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ومنظمة العمل العربية ومؤسسات الثقافة العمالية العربية.
(3) متابعة فروع الاتحاد من جهة أوضاعها التنظيمية وإنجازاتها وانتخاباتها الدورية.
2) على الصعيد العربي:
(1) يرتبط الاتحاد العام لعمال فلسطين بروابط وعلاقات تعاون جيدة مع معظم الاتحادات العمالية العربية .
(2) يشارك الاتحاد العام لعمال فلسطين في المؤتمرات العمالية العربية الشعبية منها والقطرية. كما يحرص على الإسهام المستمر في أعمال الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ومنظمة العمل العربية.
3) على الصعيد الدولي: ترتكز علاقات الاتحاد العام لعمال فلسطين الدولية على ما يلي:
(1) العمل المتواصل في سبيل كسب المزيد من الأصدقاء والأنصار في الساحة الدولية، وتضييق ساحة الخصم وتحييد بعض القوى كنقطة بداية لكسبهم مستقبلاً.
(2) اتخاذ مواقف موضوعية وعلمية في وجه الدعاية الصهيونية والإمبريالية الأمريكية في أنحاء العالم.
(3) ترسيخ الشخصية الفلسطينية في الساحة الدولية.
(4) بذل المزيد من الجهود للحصول على المزيد من الدعم المادي والسياسي والثقافي والإعلامي.
(5) العمل على توسيع قاعدة الصداقة العمالية وتوثيق علاقات الاتحاد العمالية مع الاتحادات الصديقة، خاصة في بلدان المعسكر الاشتراكي، وفي مقدمتها الاتحاد السوفييتي والدول الأفريقية والقوى النقابية التقدمية في العالم.
العلاقات الدولية:
يربط الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين علاقات متينة مع الكثير من الاتحادات والمنظمات النقابية الدولية في أوروبا وأسيا وأمريكا الشمالية واللاتينية، وهناك اتفاقيات تعاون مشتركة مع الكثير من هذه الاتحادات.
كما يربط الاتحاد علاقات وثيقة مع الاتحادات العربية في لبنان و الأردن ومصر واليمن وتونس والبحرين والجزائر والمغرب وليبيا.

وانها لثورة حتى النصر

-لجنة المتابعة التنظيمية – اقليم لبنان 2 -5-2018

شاهد أيضاً

كتابة اسمك على الصورة

إلى متابعي وزوار موقع المكتب الاعلامي الفلسطيني في أوروبا (فلسطيننا) الكرام: لكتابة إسمك على الصورة …

اترك رد