سفارتنا لدى كازاخستان تحيي الذكرى السنوية الـ70 للنكبة

أقامت سفارة فلسطين لدى جمهورية كازاخستان في العاصمة أستانا، احتفالا مركزياً لإحياء الذكرى الـ70 للنكبة في الجامعة الوطنية الكازاخستانية للقانون والعلوم الإنسانية، في قاعة “حسيب صباغ وسعيد خوري”.

وقدم سفير فلسطين منتصر أبو زيد، في كلمته، شرحا وافيا للمراحل التي مر بها شعبنا الفلسطيني من مآسي وتشرد وظلم جراء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وسلبه حقوقه المشروعة .

أدان المجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في فلسطين، وأكد أن ما أقدمت عليه الولايات المتحدة من نقل سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس، خرقاً فاضحا لقواعد القانون الدولي .

وشكر جمهورية كازاخستان رئيساً وحكومة وشعباً على مواقفها المبدئية الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، كما طالب المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل من أجل الانصياع لقرارات الشرعية الدولية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلتها عام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية .

وأدان القائم بأعمال سفارة العراق لدى كازاخستان يونس سرحان، باسم المجموعة العربية، المجازر الإسرائيلية التي ترتكبها بين الحين والآخر ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وعبر عن الرفض القاطع للإجراءات غير القانونية التي تتخذها اسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعبر عن ارتياحه لنجاح الجهود العربية المشتركة من منع إسرائيل الحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي.

وتحدثت رئيسة دائرة العلاقات الدولية في الجامعة الوطنية الكازاخستانية للقانون والعلوم الإنسانية ريناتا سيرجيفنا، عن مشاركتها في مؤتمر “بيت المقدس الإسلامي الدولي التاسع 2018″، وأكدت دعم بلادها للشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية .

وأكد رئيس جامعة القانون والعلوم الإنسانية الكازاخستانية تلغات ناريكباييف، تضامن جمهورية كازاخستان الكامل مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وشكر سفارة فلسطين على دورها الكبير في إجراء عملية توأمه بين جامعة الخليل وجامعة “KAZGUU University” ، والتوقيع على اتفاقية التعاون وتبادل الخبرات في المجال العلمي.

وشدد على دعم بلاده لإنهاء المعاناة والمأساة الفلسطينية، ومنح الشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية .

شاهد أيضاً

وقفة تضامنية احتجاجا على فتح السفارة الأمريكية في القدس وارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي المجازر بحق شعبنا في غزه

أقامت الجاليه الفلسطينيه في مدينة بريمن وقفة تضامنية أحتجاجا على فتح السفاره الامريكيه في القدس …

اترك رد